طفلي بيتعلم

سورة المسد مكررة للأطفال

سورة المسد مكررة للأطفال نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا شقاوة حيث أن سورة المسد من السور القرآنية المكية، تسمى أيضًا بسورة تبت، وتتكون سورة المسد من 5 آيات وتقع في ترتيب المصحف الكريم 111 بالنسبة لبقية السور الأخرى، نُزلت سورة المسد بعد سورة الفاتحة، حيث أنها بدأت بالدعاء على أبي لهب والوعيد له، ولفظ الجلالة لم يذكر في هذه السورة ابدآ، تقع سورة المسد في الجزء الثلاثين من الحزب الستين، تتحدث السورة بشكل عام عن احدى أعداء رسول الله صلى الله عليه وسلم.

شرح سورة المسد للأطفال

سورة المسد مكررة للأطفال
سورة المسد مكررة للأطفال
  • يمكن للام أن تقوم بشرح الآيات المختلفة في سورة المسد بشكل بسيط للأطفال، أي في الآية رقم واحد والتي قال فيها الله عز وجل:” تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ”، يعني الله فيها أن أبو لهب خسرت يداه وضل عمله وما يقوم به من أمور تغضب الله عز وجل.
  • ” وتب”، معناها هنا هو الوقوع في الدعاء، أي أنه سوف يخسر ويهلك هلاك كبير، ” مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ”، أي أن مهما كان لديه مال لن يغني عنه ولن يبعده عن عذاب الله عز وجل ابدآ.
  • وقول الله تعالى:” سَيَصْلَى نَاراً ذَاتَ لَهَبٍ”، أي أن الله عز وجل سوف يصليه عذاب جهنم من كل جانب وسوف يحرقه بشدة أيضًا، “وامرأته حمَّالة الحطب”، يوضح الله عز وجل في تلك الآية أن زوجة أبو لهب كانت تؤذي رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، وسوف تتلقى مع زوجها العذاب على ما بدر منها نحو رسول الله.
  • قول الله تعالى: ” حمالة الحطب”، أي أنها كانت تحمل الحطب وتقوم بإلقائه على زوجها حتى يزيد مما يقوم به من أذية لرسول الله وتهيئة إلى فعل الأذى في المؤمنين، قوله:” في جيدها حبل من مسد”، أي من ليف تشد به حتى تقذف في النار، والحبل هو الذي يشد به على الحطب.
  • يجب على الأم بعد أن تقوم بتفسير الآيات السابقة للطفل، أن تقوم بتوضيح مدى صبر رسول الله عز وجل على أذية أبو لهب وزوجته والكفار بصفة عامة، والهدف من الصبر هو توصيل الرسالة التي أمر الله بها رسوله من قبل.

ولا يفوتك التعرف على المزيد من خلال:  شرح سورة الهمزة للأطفال وتفسير معاني المفردات بالسورة

سورة المسد مكررة للأطفال

سبب نزول سورة المسد

يعد معرفة سبب نزول السور المختلفة القرآن الكريم تساعد الطفل بشكل كبير على حفظ الآيات بتمعن أكثر، كما أنها تجعله يتعرف على السبب الذي من خلاله نزلت هذه الآيات الجميلة، وسبب نزول سورة المسد هو:

  • روى عن الإمام البخاري في سبب نزول سورة المسد، أن النبي صلى الله عليه وسلم صعد إلى سلم الصفا ذات يوم وقال:” يا صَباحاه”، اجتمعت قريش لكي يعلموا ماذا يريد رسول الله أن يقول ويبلغ.
  • قالوا أهل قريش: ما لَك؟ قال: أرأيتُم لو أخبَرتُكم أنَّ العدُوَّ يُصَبِّحُكم أو يُمَسِّيكم، أما كنتُم تُصَدِّقونَني، قالوا: بلى، قال: فإني نذيرٌ لكم بينَ يدَي عذابٍ شديدٍ، فقال أبو لَهَبٍ: تَبًّا لك، ألهذا جمَعْتَنا؟، وهنا أنزل الله عز وجل سورة تبت يدا أبي لهب وتب.

وبعد معرفة سورة المسد مكررة للأطفال يمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عبر: تفسير سورة عبس للأطفال وما الدروس المستفادة منها ولماذا نزلت؟

عبر وعظات من سورة المسد

تحميل سورة المسد الكثير من العبر والموعظة التي يمكننا أن نقوم بنقلها لأطفالنا بشكل مبسط وواضح أيضًا، حيث أن العبر سوف تجعلهم يستفيدوا بشكل قطعي من حفظ السورة يتمكنوا من عدم نسيانها ابدآ وهذا يرجع إلى أن الدروس هي التي تبقى في أذهاننا دائما وابدآ:

  • الإسلام بريء من رد الإساءة بإساءة مثلها، حتى وان كان الشخص المؤذي ذو سلطة في البلد أو زعيم قوم ما، مثل أبو لهب الذي كان له منصب سياسي وديني كبير في مكة، وعلى الرغم من ذلك لم يقوم رسول الله برد الإساءة له.
  • كان أبو لهب يعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صادق، ولذلك قام بالوقوف أمامه حتى يثبت لقومه أن دينه ودين آبائه هو الصحيح على الرغم من عدم قناعته بذلك.
  • هناك مصير الظالم في الأخرة، ومصيره في الدنيا يصبح عبرة للجميع، وهذا يرجع إلى قول الله تعالى:” فَلا تُعجِبكَ أَموالُهُم وَلا أَولادُهُم إِنَّما يُريدُ اللَّـهُ لِيُعَذِّبَهُم بِها فِي الحَياةِ الدُّنيا وَتَزهَقَ أَنفُسُهُم وَهُم كافِرونَ”.
  • من الممكن أن ينتشر الظلم إذا لقى السند من الجميع، وهذا ما قامت به زوجة أبو لهب حيث أنها قامت بتحريضه على ذلك بدلاً من تويته أن ما يقوم به هو أذية لرسول الله.
  • اختصر الله الرد على الظالمين بالدعاء عليهم، ويجب أن يكون لديك اليقين الكافي بأن الله عز وجل قادر على أن يقوم بتعذيبهم في الدنيا والأخرة أيضًا، هذا يدل على إعجاز القرآن الكريم الذي أخبر الناس بمصير أبو لهب.
  • هناك دائما دلالة على أن الظلم لم ولن ينتصر ابدآ، ولكن يمهلهم الله قليلاً ومن بعدها يحاسبهم على ما قاموا به من أذية لغيرهم، لذلك لا تستعجل وفوض أمرك إلى الله في الكثير من الأمور التي تقابلها في حياتك.

*تستطيع الأم أن تقوم بقراءة العبر والمواعظ من سورة المسد ومن بعدها تقوم بسردها للأطفال بشكل بسيط، حيث أن بعض الأطفال يجدون صعوبة في الحصول على العبر والمواعظ من بعض السور القرآنية.

وأخيرًا يمكن التعرف على معلومات إضافية عبر: تفسير سورة الزلزلة للأطفال وما أسباب نزولها والدروس المستفادة منها

وبهذا نكون قد وفرنا لكم سورة المسد مكررة للأطفال وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى