صحة طفلي

سورة الفلق مكررة للأطفال ومعاني الآيات وتفسيرها وسبب تسميتها

سورة الفلق مكررة للأطفال ومعاني الآيات وتفسيرها يمكنك التعرف عليها الآن عبر سطور موقع شقاوة ، حيث أنه من السنين الدراسية الأولى، حيث أنها من السور القرآنية التي من السهل على الأطفال حفظها في مرحلة مبكرة، ويمكنهم أن يدركوا معانيها وتفسيراتها والمفردات العربية الموجودة بها بشكل سهل وبسيط.

هل ترغب في التعرف على: تفسير سورة الفلق للأطفال وفضلها وسبب نزولها

سورة الفلق مكررة للأطفال

سورة الفلق مكررة للأطفال

  • إن مادة التربية الدينية مكررة على الأطفال من السنوات الدراسية الأولى، ذلك لترسيخ كافة القيم والمبادئ الدينية في الأطفال من سن صغيرة، ويدرس بها العديد من سور القرآن التي يمكن أن يستوعبها الأطفال في سن صغير.
  • وأفضل ما نبدأ بتحفيظه وتدريسه للأطفال في هذا السن صغار السور، والتي توجد في الجزء الثلاثين من القرآن الكريم، ونجد أن سورة الفلق مكررة للأطفال من ضمن هذه السور القصيرة.
  • والتي يجب أن يعرف عنها الأطفال كافة المعلومات الخاصة بها، فسورة الفلق من سور القرآن الكريم المكية، أي أنها قد أنزلت على الرسول عليه الصلاة والسلام في مكة المكرمة.
  • عدد آيات سورة الفلق 5 آيات قرآنية، عدد الكلمات التي ذكرت في السورة الكريمة 23 كلمة، أما عن عدد الحروف المذكورة فيها 71 حرف، أي أن قراءتها تعادل 71 حسنة، ترتيبها في المصحف الشريف السورة رقم 113.
  • وقد نزلت سورة الفلق على رسول الله بعد نزول سورة الفيل مباشرًة، أطلق عليها مع سورة الناس لقب المعوذتين لأنهم يبدئون بأوامر إلهية (قل أعوذ برب الفلق، قل أعوذ برب الناس).

نص سورة الفلق

يقول الله عز وجل في سورة الفلق بسم الله الرحمن الرحيم، قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ (2) وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَب (3) وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (4) وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ (5) صدق الله العظيم.

معنى سورة الفلق للأطفال

  • يجب أن نقوم بتوضيح المعنى المتعلق بسورة الفلق للأطفال، وذلك حتى يكون من السهل عليهم فهمها، فإذا فهموا المعاني الموجودة بها يكون من السهل عليهم أن يحفظوها.
  • فالله عز وجل يأمر عباده في هذه السورة بألا يطلبوا الحماية من أحد غيره، فكما خلق النبات والنهار والليل، هو الوحيد القادر على حمايتهم بشكل كامل، من كل الشر الذي يوجد في أي مخلوق من المخلوقات.
  • فهو الذي يحمينا من الكثير من البشر الفاسدين مهما بلغ ظلمهم وفسادهم، كما أنه الوحيد الذي يقدر على حمايتنا من الحيوانات المفترسة، ومن أي مسبب من مسببات الضرر والمرض لكل البشرية.
  • كما أنه من الضروري أن نسأل الله وحده على أن يحمينا من ظلمة الليل، والذي يكون حامل للكثير من القلق والأذى للبشر، ولأن وحده المتحكم فيه فهو أيضًا وحده المتحكم في حمايتنا منه.
  • يجب أيضًا أن نطلب الحماية من الله عز وجل من أي سحرة يهدفون لأذى الإنسان، أو الحاسدين الذين يحقدون على أي شخص ويرغبون في أن تزول منه النعمة التي يعيش فيها.
  • فعز وجل وحده القادر على حمايتنا من كل من يتمنى أن يرانا أقل منه، ولا يتمنى لنا أي تفوق أو نجاح، ويوضح الله أنه يكره الحسد وكل من يقوم به ويبين أنها تسبب سيئات كثيرة لمن يقوم بها.

اقرأ أيضا للتعرف على: تفسير سورة المعارج للأطفال ومناسبتها وفضلها والدروس المستفادة من الآيات

شرح مفردات سورة الفلق للأطفال

  • إن سورة الفلق مكررة للأطفال بكافة معاني المفردات التي توجد بها، وذلك لوجود بعض الكلمات التي تعتبر صعبة على فهم الأطفال، والتي يجب أن يعرفوا معانيها ليفهموا السورة بشكل سهل ودقيق.
  • الفلق: لقد اتفق علماء تفسير القرآن الكريم على أن معنى كلمة الفلق، هي كل الأمور التي قد تصدر عن أي مخلوق من مخلوقات الله عز وجل، والتي لا يتحكم بها غير الله وحده.
  • غاسق إذا وقب: ولقد قال بعض علماء التفسير على أن معنى كلمة غاسق إذا وقب، هو وقت الليل الذي تشتد فيه الظلمة بشكل كبير، والبعض الآخر قال إنه دليل على وقت طلوع القمر.
  • النفاثات في العقد: وفيما يخص النفاثات في العقد فأجمع كل علماء التفسير، أن المقصود بهم كل السحرة الذين يقومون بأعمال السحر، والتي ينتج عنها الضرر الكبير للناس.

تفسير سورة الفلق للأطفال

  • على الرغم من أن عدد آيات سورة الفلق 5 آيات فقط، إلا أنها تحمل الكثير من المعاني التي يجب تفسيرها وتوضيحها بشكل دقيق، حتى يعرفها الأطفال فيسهل عليهم حفظ سورة الفلق.
  • قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ: والتي تعني يا أيها النبي قل أنك تعوذ بالله وتحتمي بمن قام بإخراج الصباح من الليل، الذي يكون قادر وحده على إخراج هذا الضوء الساطع من الظلام الحالك الذي يسبقه.
  • مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ: أي أن تطلب من الله عز وجل وحده أن يعمل على حمايتك من كل المخلوقات التي خلقها، فهو وحده خلقهم وهو وحده القادر على حمياتنا منهم ومن الشرور التي تكمن بهن.
  • وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَب: أي أن تطلب من الله عز وجل وحده أن يحمينا بشكل كامل، من الشرور التي قد تصيبنا في ظلام الليل، ومن أي نوع من المخاطر والشرور التي من الممكن أن تصيبنا.
  • وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ: أي أن تطلب من الله عز وجل وحده أن يحمينا من شر كل السحرة، ومن كل الشرور التي قد تنتج من الأعمال الضارة التي يقومون بها للناس.
  • وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ: أي نطلب من الله عز وجل وحده أن يحمينا من الأشخاص الذين يحقدون ويحسدون بعضهم البعض، والذين يتمنون أن تزول نعمة الله عن عباده المقربين له.

كما يمكنكم الاطلاع على: تفسير سورة الانفطار للأطفال والدروس المستفادة منها

سبب تسمية سورة الفلق

سورة الفلق مكررة للأطفال

  • من بداية نزول سورة الفلق على النبي عليه الصلاة والسلام، أطلق عليها سورة قل عوذ برب الفلق، ولكن مع الوقت وللتخفيف أطلق عليها سورة الفلق، ونفس الأمر متعلق بسورة الناس.
  • ولقد سميت سورة الفلق والناس بعد ذلك باسم المشقشقتين، وأطلق عليهم أيضًا اسم المعوذتين، وذلك لأنهم من أسباب الوقاية والحماية المقدمة من الله عز وجل للبشر من كل الشرور التي تحيط بهم.

سبب نزول سورة الفلق

  • لقد اتفق مفسري القرآن الكريم بعد اطلاعهم على كافة الأحاديث النبوية والأقوال المأثورة، وأيضًا كل الأقوال المنقولة عن النبي والصحابة والتابعين، بأن سبب نزول سورة الفلق كان علاج الحسد.
  • ذلك حين قام لبيد ابن الأعصم من السحرة المشهورين في قريش، بعمل سحر ضر به النبي نفسه عليه الصلاة والسلام، وكان نزول سورة الفلق والناس لحماية النبي وتحصين نفسه بهم.

ننصحكم أيضا بزيارة مقال: سورة الناس مكررة للأطفال لسهولة حفظها

خلاصة موضوع سورة الفلق مكررة للأطفال في 7 نقاط

  1. سورة الفلق من السور المكية وعدد آياتها 5 آيات، وهي السورة رقم 113 في المصحف الشريف.
  2. نزلت سورة الفلق على الرسول الكريم بعد نزول سورة الفيل.
  3. لقبت سورة الفلق مع سورة الناس بلقب المعوذتين.
  4. الله وحدة القادر على حمايتنا من شرور البشر والحيوانات والحاسدين فلا يجب طلب العون والحماية إلا منه.
  5. سواد الليل يأتي بالكثير من القلق والخوف على الإنسان ولا يحميه منه إلا الله عز وجل.
  6. سورة الفلق طلب من العباد لربهم بأن يحميهم من كل الشرور المحيطة بهم.
  7. سبب نزول سورة الفلق وسورة الناس عندما قام أحد كفار قريش بعمل سحر للنبي الكريم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى