طفلي بيتعلم

سورة عبس وتولى للأطفال

سورة عبس وتولى للأطفال من أهم السور التي ينبغي علينا جميعًا أن نُعلمها لأطفالنا، حيث تحتوي السورة على عدد من الأخلاق الفاضلة التي لابد من زرعها في الطفل، حتى تكون لديه هذه الأخلاق في تعامله سواء مع الوالدين، أو الأصدقاء، أو المعلمين، وبالتالي إنشاء جيل صالح، وللتعرف على سورة عبس وتولى للأطفال يمكنكم متابعة مقالنا عبر موقع شقاوة.

ومن هنا سنتعرف على: تفسير سورة المعارج للأطفال ومناسبتها وفضلها والدروس المستفادة من الآيات

سورة عبس وتولى للأطفال

سورة عبس للأطفال

تحتوي هذه السورة على الكثير من الفوائد التي يمكن أن يستفيد منها الأطفال، ويجب على كل أب وأم أن يشرحوا للطفل معنى السورة، وأن الله سبحانه وتعالى أنزل هذه السورة لكي يعاتب الرسول عندما جاء إليه رجل أعمى يريد أن يسأله عن أمور في الدين، وكان الرسول منشغل في دعوة كبار قريش إلى الإسلام.

ولم يرد الرسول على الرجل الأعمى، وتردد الرجل على الرسول أكثر من مرة، وعبس الرسول وغضب، فأنزل الله تعالى هذه السورة الكريمة عتابًا منه للرسول، وعلم الرسول أن هذا الرجل الأعمى جاء إليه لكي يستفيد منه، وأصبح يرحب به كلما شاهده.

من هو عبد الله بن أم مكتوم

هذا الرجل الذي نزلت من أجله سورة عبس، هو عبد الله بن قيس بن زائدة العامري، وهو مشهور في كتب التاريخ باسم عبد الله بن أم مكتوم، وأم مكتوم هي أمه واسمها عاتكة بنت عبد الله المخزومية.

هاجر عبد الله إلى مكة عقب غزوة بدر، وكان ضرير وتم إطلاق اسم الأعمى عليه في القرآن للتعريف وليس الانتقاص من شأنه، ولقد توفى عبد الله بن أم مكتوم بعد معركة القادسية، وهناك أقاويل أنه استشهد في هذه المعركة.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: تفسير سورة الماعون للأطفال وسبب تسميتها وسبب نزولها وكيفية تعليمها

فوائد سورة عبس وتولى للأطفال

من أهم فوائد سورة عبس وتولى للأطفال ما يلي:

  • عندما يتعرض الطفل لأي موقف ويغضب ويعبس في وجه زميله، لابد أن نقوم بتذكيره بهذه السورة التي أنزلها الله تعالى يعاتب فيها الرسول لأنه عبس في وجه رجل أعمى أي أنه لم يرى العبوس، فكيف بمن يرى وجهنا ونحن غاضبين.
  • إذا صادف الطفل أي طفل آخر من ذوي الاحتياجات الخاصة، ثم سخر منه أو نفر منه، لابد أن نعلمه أن الله تعالى لا يُفرق بين عباده على حسب اللون، أو الصحة، أو النوع، وأن الناس لديه سواسية.
  • لابد أن نُعلم الطفل أن أي شخص آخر لديه إعاقة لابد من معاملته برفق، حتى لا نجرح شعوره.
  • كما يجب على الطفل عندما يرى أحد من ذوي الاحتياجات الخاصة، يجب أن يحمد الله تعالى على ما أنعم عليه به من الصحة.
  • لابد أن يتعلم الطفل أن الله سبحانه وتعالى سوف يحاسبه على كل أعماله، ولابد أن يحرص على اكتساب أكبر قدر من الحسنات.
  • تحميس الطفل وتعليمه أنه يأخذ ثواب مقابل كل عمل جيد حتى ولو كان بسيط، ولذلك لابد من فعل الخير ومساعدة الناس على قدر استطاعته.

دروس مستفادة من سورة عبس

من فوائد سورة عبس وتولى للأطفال احتوائها على عدد كبير من الدروس المستفادة ومنها ما يلي:

طالب العلم أولى من غيره

من أهم الدروس المستفادة من سورة عبس أن الاهتمام بطالب العلم هو أحد الضروريات، حيث ذهب عبد الله بن مكتوم إلى الرسول كطالب علم، وكان يريد أن يسأله عن أمور دينية.

ومن هنا يمكنكم الاطلاع على: تفسير سورة الشرح للأطفال وأسباب نزولها والنص القرآني للسورة

حرص الرسول على الدعوة إلى الإسلام

وضح الله تعالى لنا كيف كان الرسول صلى الله عليه وسلم حريص جدًا على الدعوة إلى الإسلام، وكيف كان يحزن ويتألم لعدم اهتداء الناس للإسلام، وقال له الله تعالى أن ما يجب عليه هو البلاغ فقط، أم من يؤمن أو لا يؤمن فمرجعه إلى الله تعالى، وكذلك نحن كمسلمين يجب علينا أن نقوم بتبليغ الدعوة إلى الإسلام.

العمى الحقيقي هو عمى البصيرة

لقد أنزل الله تعالى هذه السورة الكريمة حتى يوضح لنا أن الرجل الأعمى الصادق الإيمان، أفضل من كبار قريش الذين لا يؤمنون، وبالتالي لابد ألا نحكم على الناس من خلال المظاهر، ولكن البواطن أهم.

الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة

لابد أن نهتم بذوي الاحتياجات الخاصة وألا نسخر منهم، ولا يوجد في الإسلام فرق بين فقير وغني، أو بين صاحب عاهة وشخص آخر صحيح، ولكن على العكس قد يكون من لديه عاهة أفضل عند الله تعالى لأنه تقي.

ومن هنا سنتعرف على: تفسير سورة المرسلات للأطفال وسبب نولها وتسميتها والدروس المستفادة

طرق تحفيظ الأطفال القران الكريم

يجب أن نقوم بتحفيظ أبنائنا القرآن الكريم، لأن كل سورة بها العديد من العبرات والدروس المستفادة، وللحصول على الفوائد العظيمة من حفظه، وأيضًا لسهولة الحفظ للأطفال، ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

طريقة العرض للأطفال الذين يقرؤون ويكتبون

  • تتمثل هذه الطريقة في عرض الشيخ عدد من الآيات أمام الطفل لكي يحفظها، ويمكن أن يقرأ الطفل الآيات حتى يقوم الشيخ بتصحيح القراءة، أو يقرأ الشيخ ويردد خلفه الطفل، ويتوقف قدر الحفظ على قدر همة الطفل، وقدرته على الحفظ.
  • ومن النصائح الهامة في هذه الطريقة أن يستخدم الطفل السمع والبصر والنطق خلال الحفظ، حيث يقرأ بصوت معتدل، ويقوم بالتسميع لنفسه أكثر من مرة قبل أن يقوم بالتسميع على الشيخ.

طريقة التلقين

  • هذه الطريقة من أهم الطرق التي تساعد على تحفيظ الأطفال الذين لا يقرءون ولا يكتبون، وعلى الرغم من طول الوقت اللازم لهذه لطريقة ولكن نتائجها جيدة جدًا، ويمكن أن يكون لتلقين فردي أي قراءة الشيخ أمام طفل واحد فقط، وهناك تلقين جماعي أي قراءة الشيخ أمام عدد من الأفراد.
  • ومن الأفضل أن يكون التلقين فردي، أو يكون لعدد قليل من الأطفال، مع تقسيم الآيات الطويلة إلى عدد من المقاطع، وزيادة ترديد الكلمات التي تكون صعبة على الطفل بالنسبة لعمره.

ومن هنا سنتعرف على: تفسير سورة الزلزلة للأطفال وما أسباب نزولها والدروس المستفادة منها

طريقة الحفظ على مدار اليوم

  • تتمثل هذه الطريقة في توزيع الحفظ على مدار اليوم، وعلى سبيل المثال إذا كان الطفل يحفظ 5 آيات كل يوم، فإنه يحفظ آية واحدة بعد كل صلاة.

الطريقة الثنائية في الحفظ

  • تعتمد هذه الطريقة على حفظ الطفل مع طفل آخر مثل أخيه أو صديقه، ويبدأ الطفل الأول في قراءة الآية الأولى، ثم يقرأها الطفل الثاني، ثم يقوم الطفل الأول بتسميع الآية والطفل الآخر معه المصحف، ويقوم بتصحيح الأخطاء له إذا وجدت، وهكذا حتى يتم الانتهاء من أو آية والانتقال إلى الآية الأخرى، وهكذا حتى ينتهي الطفلان من الحفظ والتسميع.

استخدام التسجيل

  • يمكن استخدام جهاز التسجيل لتسهيل عملية الحفظ، حيث يسمع الطفل الآيات التي سوف يحفظها بصوت الشيخ من خلال التسجيل عدة مرات، حتى يمكنه الترديد خلف الشيخ حتى يحفظ.

طريقة الكتابة

  • يمكن أن يقوم الطفل بكتابة الآيات التي سوف يحفظها بالقلم الرصاص، وعند حفظ آية يقوم بمسحها، وهكذا حتى ينتهي من حفظ الآيات، ثم يقوم بإعادة كتابتها مرة أخرى ويقارنها مع الآيات من خلال المصحف.

ومن هنا سنتعرف على: تفسير سورة الزلزلة للأطفال وما أسباب نزولها والدروس المستفادة منها

تقسيم الآيات مع مكافئة الطفل

  • يجب أن يتم تقسيم الآيات على حسب عمر الطفل، حتى يمكنه حفظها بسهولة، ولكي يتم تحفيز الطفل لابد من منحه مكافآت كلما أتم حفظ سورة أو عدد من الآيات.

البدء بقصار السور

تتميز قصار السور بسهولة حفظها، ولذلك يجب أن يبدأ الطفل بحفظ هذه السور الصغيرة ثم التدرج حتى يصل إلى السور الكبيرة.

وفي الختام لقد تحدثت حول سورة عبس وتولى للأطفال وأهم الدروس المستفادة من هذه السورة، مع عدد من الطرق التي يمكن تحفيظ الأطفال القرآن بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى