غير مصنف

الحركات الغريبة عند الرضع

الحركات الغريبة عند الرضع في بداية حياة الرضيع هي حديث السطور التالية عبر موقع شقاوة ، حيث نلاحظ أن الحركات التي يقوم بها كثيرة والتي تنقسم ما بين حركات طبيعية وحركات غريبة وحركات غير إرادية، ولكن الحركات الغريبة عند الرضع لابد من علاجها ومعرفة أسبابها.

اقرأ أيضًا: كثرة حركة الرضيع أثناء النوم وأبرز أسبابها

الحركات الغريبة عند الرضع

الحركات الغريبة عند الرضع

الأم في بداية عمر الطفل تلاحظ أن حركاته تتطور مع مرور الوقت حيث في البداية يكون دائماً مغلق يديه، ومن ثم يبدأ في فتح وغلق يديه ولكن هناك مجموعة من الحركات التي يقوم بها الطفل تكون مقلقة، والتي تعرف باسم الحركات الغريبة عند الرضع والتي تكون كالتالي:

1_ حركة الخلجان العضلي

هذه الحركة تظهر عند بعض الأطفال عند التعرض لعدد من المشكلات كالتالي:

  • الإصابة بالصرع.
  • تورم في بعض العضلات.
  • عدم حصول الطفل على العناصر الغذائية الكاملة.
  • التعرض للتسمم.
  • الإصابة بالتهاب في الجسم.

2_ حركة الرقص

الإصابة بفرط الحركة حيث تبدأ الأم في ملاحظة قيام الطفل بعدد من الحركات الغير منتظمة بشكل دائم ومستمر خلال اليوم، وذلك غالباً ما يكون بسبب شعور الطفل بألم في مناطق مختلفة بالجسم أو الإصابة بالتهابات.

3- البكاء أو الضحك بشكل مستمر

عندما تلاحظ الأم على الطفل أنه دائما في حالة سعادة ويضحك بشكل مستمر أو في حالة من الحزن ولا يصدر أي صوت، أو يبدأ في البكاء بشكل مفاجئ دون سبب واضح لابد من الذهاب إلى الطبيب والاطمئنان على صحة الرضيع لأن تلك الرود غير طبيعية.

4- حركة سوء الوتار

التشنج الالتوائي أو ما يعرف باسم حركة سوء الوتار من الحركات الغربية عند الرضع، والتي تؤدي إلى إصابة الرضيع بفرط الحركة نتيجة تناول الطفل أدوية طبية بشكل خاطئ.

اقرأ أيضًا: أسباب كثرة حركة الطفل الرضيع

5_ حركة الكنع

يقصد بها قيام الطفل بعدد من الحركات بشكل مقلوب وغير منتظم وتصبح حركاته بطيئة بشكل ملحوظ، وتظهر بوضوح في حركات أطراف الرضيع والتي تدل على إصابة الطفل بخلل في وظائف الدماغ.

6_ تقوس الظهر

عندما يقوم الرضيع  بتقوس الظهر بشكل ملحوظ وذلك يكون بسبب شعور الطفل بألم في الظهر نتيجة التموضع بطريقة خاطئة أثناء الرضاعة.

7_ فرك العينين

البعض من الأمهات يعتبرن أن هذه الحركة غير إرادية ولا داعي للقلق ولكن استمرار الرضيع في فرك العينين يدل على شعوره بالتعب، ولابد من زيادة طبيب مختص للإطمئنان على صحة عينيه.

8_ ملامسة الأذنين

عندما تبدأ الأم في ملاحظة قيام الطفل بلمس أذنيه بشكل مستمر يكون دليل على ارتفاع درجة حرارته أو الإصابة بضغط عصبي، ولذا لابد من الإسراع في زيارة الطبيب لتجنب الإصابة بأي مشكلات صحية.

الفرق بين الحركات الطبيعية والغريبة

كما ذكرناً إن من الطبيعي قيام الطفل الرضيع بعدد من الحركات الطبيعية مثل حركة اليدين عند الاستيقاظ أو حركة الرجلين عند تغيير الحفاضة، ولكن عندما تكون حركة اليدين حركة بشكل مستمر قد يكون السبب مرضي ولابد من زيارة الطبيب للاطمئنان.

اقرأ أيضًا: سبب حركة رأس الطفل الرضيع يمين ويسار

أسباب الحركات الغريبة عند الرضع

قيام الرضيع بعدد من الحركات الغريبة يكون نتيجة مجموعة من الأسباب كالتالي:

  • الإصابة بالشلل الدماغي ما يتسبب في تأثير على الأعصاب.
  • زيادة إفراز العصارة الصفراوية.
  • التهابات الجسم.
  • تعرض الطفل أثناء الولادة إلى الاختناق ما تسبب في تأثر الجهاز التنفسي.
  • الإصابة بقصور في العضلات أو الأطراف.
  • الإصابة بالعدوى البكتيرية أو الفيروسية.
  • خلل في بعض وظائف الجسم.

علاج الحركات الغريبة عند الرضع

علاج الحركات الغريبة عند الرضع

عند تلاحظ الأم على طفلها الحركات الغريبة تبدأ في القلق والبحث عن علاج لحل هذه المشكلة ولذا تلجأ إلى طبيب مختص، وذلك لمعرفة سبب تلك الحركات وإيجاد الحل المناسب وفي الكثير من الحالات يكون العلاج عبارة عن استخدام أدوية طبية أو مواد كيميائية لتجنب حدوث أي أضرار صحية.

اقرأ أيضًا: أسباب كثرة حركة الطفل أثناء النوم

وفي ختام حديثناً عن الحركات الغريبة عند الرضع ننصح كل الأمهات بضرورة الذهاب إلى الطبيب عند ملاحظة تلك الحركات على الطفل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى