طفلي بيتعلم

برامج تخاطب للأطفال مجانا

برامج تخاطب للأطفال مجانا هي ما يبحث عنه الكثير من الآباء الذين يكون لديهم طفل يعاني من تأخر في النطق، حيث يوجد عدد من الأطفال الذين يواجهون مشاكل في النطق، أو يكون لديهم تلعثم، وغيرها من مشكلات، وهو ما يمكن حله من خلال اتباع عدد من النصائح، مع تحميل التطبيقات المفيدة التي تساعد الآباء في هذا الأمر، كل هذا نقدمه بالتفصيل من خلال هذا المقال عبر موقعنا شقاوة؛ فتابعونا.

برامج تخاطب للأطفال مجانا

برامج تخاطب للأطفال مجانا

هناك الكثير من الأطفال الذين يواجهون مشاكل أو تأخر في النطق، وتحتوي الفقرات التالية على عدد من التطبيقات التي تم إنشاؤها على يد خبراء ومتخصصين، ويمكن من خلالها الحصول على نتائج رائعة مع الطفل، وهو ما يُغني في الكثير من الحالات من التوجه نحو طبيب التخاطب، وتتمثل برامج تخاطب للأطفال مجانا في التالي:

برنامج دار الحكمة في التخاطب

من أهم أنواع البرامج التي يتم استخدامها في التخاطب، ومن أهم مميزاته ما يلي:

  • يدعم اللغة العربية، وهو ما يجعله سهل الاستخدام بالنسبة إلى العديد من الأشخاص.
  • يمكن من خلاله تعديل سلوك الطفل، وزيادة قدر ثقته في نفسه.
  • تتوفر به معلومات قيمة عن مراحل النمو التي يمر بها الطفل، سواء النمو الحركي أو الجسدي.
  • التذكير بالمواعيد الخاصة بتطعيمات الطفل.
  • يحتوي التطبيق على قدر كبير من الألعاب، التي يمكن الاستفادة منها في تنمية مهارات الابن.
  • كما يحتوي على الكثير من النصائح التي تتعلق بحالات: تأخر الكلام، التلعثم، التوحد، أمراض الصوت.
  • يمكن تحميل التطبيق بكل سهولة من هنا.

لمزيد من المعلومات عن تعليم النطق للأطفال المتأخرين

برنامج كروت تخاطب مصورة

هو أحد برامج تخاطب للأطفال مجانا ويتميز باحتوائه على التالي:

  • يحتوي على الكثير من الكروت المصورة، التي تنطق ما بها من أسماء الخضروات، الفواكه، الحيوانات، وسائل المواصلات، وغيرها.
  • هو أحد التطبيقات المفيدة في حالات تأخر الكلام، وحالات زراعة القوقعة.
  • يتميز التطبيق بدعمه اللغة العربية، وكذلك سهولة استخدامه حيث لا يحتاج شرح كيفية التعامل معه.
  • مفيد للاستخدام من الصُم، حتى يمكنهم تعلم القراءة والكتابة.
  • يُستخدم في حالات الجلطات التي يصحبها فقد الجانب التعبيري من الكلام.
  • يمكنك تحميل التطبيق من خلال الضغط على هذا الرابط.

تطبيق كلماتي الأولى

من أهم التطبيقات التي يمكن استخدامها لتعليم الطفل النطق، وزيادة حصيلة المفردات لديه، حيث يمكنه من خلاله التعرف على أسماء الحيوانات وأشكالهم، مع تعليمه نطق الأرقام العربية.

هذا التطبيق مناسب للأطفال من عمر 6 شهور، حتى عمر 4 سنوات، ويتميز أنه سهل الاستخدام، وأنه يتدرج في تعليم الطفل مهارات النطق على حسب مرحلته العمرية، كما يتميز بتوفيره للهواتف الأندرويد والايفون.

يمكن تحميله للهاتف الأندرويد من خلال هذا الرابط.

ويمكن تحميله للهاتف الأيفون من خلال هذا الرابط

تطبيق كلماتي

هو أحد برامج تخاطب للأطفال مجانا ويتميز بقدرته على تعليم الطفل النطق بسهولة، ويحتوي على أسماء عدد من الفواكه والخضروات، كما يحتوي على عدد من الألعاب التعليمية للأطفال، من عمر عام حتى 3 أعوام، هي ألعاب ملائمة لعمره، وتكسبه الكثير من المهارات اللغوية.

يحتوي التطبيق على اللغة العربية، والإنجليزية، ويتوفر به وضعين، الوضع الأول للأبناء وعند تشغيله يتم نطق عدد من العبارات البسيطة التي يمكن للطفل أن يفهم من خلالها وينطق.

أما وضع الآباء هو الذي يمكن من خلاله الاطلاع على كل تفاصيل التطبيق، وكذلك يمكن تعديل خصائص التطبيق، ويمكن الاستفادة منه عبر تحميله من هذا الرابط.

كما نقدم لكم تعليم الطفل الكلام في عمر السنتين

تطبيق أولى كلمات طفلك

برامج تخاطب للأطفال مجانا

يُعتبر بمثابة لعبة تعليمية يتعلم من خلالها الطفل الكثير من المفردات اللغوية السهلة، وتتميز بعدم احتوائها على أي إعلانات، وبمجرد فتح اللعبة أمام الطفل، سوف يجد الكثير من الأرقام والحروف والألوان، وبمجرد لمس الشاشة يمكنه الاستفادة والتعرف على النطق، وتنمية المهارات لديه.

هذه اللعبة من أهم برامج تخاطب للأطفال مجانا حيث يحتوي على 15 لغة متنوعة، وهو ما جعله ينتشر في الكثير من الدول بكل سهولة، وتتميز باحتوائها على الكثير من الرسومات الجذابة، التي يتم تحديثها من المطورين باستمرار، ويمكن تحميلها من هذا الرابط.

تطبيق أبجد

هو أحد التطبيقات التي تناسب الطفل قبل دخوله المدرسة، لأنه يساعده على نطق الحروف بكل سهولة، ويتميز التطبيق بألوانه الزاهية التي تجعل الطفل لا يمل، وبمجرد لمسه أي حرف يستمع إلى أنشودة أو جملة تتحدث عن هذا الحرف.

كما يحتوي التطبيق على لعبة عبارة عن عرض صورة أمام الطفل، وعليه أن يضغط على الحرف الذي يتوافق معها، وغيرها من الألعاب التي تهدف إلى تطوير مهارات الطفل، يمكن تحميله لمن يمتلك هاتف أندرويد من هنا.

وتحميل لمن لديه هاتف أيفون من هنا.

تطبيق Speech Tutor

يحتوي التطبيق على أكثر من 100 من الرسوم المتحركة، حيث يصور حركة الفم من الأمام ومن الجانب، حتى يفهم الطفل كيفية النطق الصحيح، ومن مميزات التطبيق أنه مجاني تمامًا، سهل الاستخدام، كما يعتمد على تقنية التدرج في تعليم الطفل، ويمكن تحميل التطبيق عبر هذا الرابط.

نصائح عند التعامل مع الطفل المتأخر في الكلام

بعد التعرف على عدد من برامج تخاطب للأطفال مجانا تحتوي السطور التالية على نصائح للتعامل مع الأطفال المتأخرين:

التحدث عما نفعله

التحدث الكثير أمام الطفل يجعله يكتسب المهارات اللغوية، حيث تزيد لديه حصيلة المفردات، ويتعرف على كيفية النطق، وعلى سبيل المثال يمكن التحدث عن أسماء الأشياء التي نمسكها، التحدث عما نشعر به، أو ما نريده، ولكن بالطبع من خلال استخدام كلمات سهلة يفهمها الطفل.

التحدث الكثير مع الطفل

يجب أن تتحدث الأم مع الطفل، وهناك بعض الأمهات التي توجه أكثر من سؤال إلى الطفل دُفعة واحدة، مثل ما هو اسمك، وما هو عمرك، وأين تعيش، وهو ما يأتي بنتائج عكسية حيث لا يُجيب، والسبب هو تشتته وعدم معرفة ماذا يرد.

أما الطريقة الأفضل هي محاولة تبادل الحديث معًا، مثل قول الأم للطفل هيا نأكل آيس كريم معًا، أو ما هي نكهتك المُفضلة منه.

التطبيقات والألعاب

برامج تخاطب للأطفال مجانا والألعاب هي أحد أهم الطرق التي يستطيع من خلالها الطفل أن يحصل على التسلية، وفي نفس الوقت يكتسب الكثير من المهارات، ويتعلم كيفية النطق الصحيح للحروف والكلمات.

الفيتامينات

أثبتت الدراسات العلمية أن هناك علاقة بين نقص الفيتامينات، وبين تأخر الكلام لدى الأطفال، وخاصةً فيتامين د، ولذلك لابد أن تتأكد الأم أنه ليس لديه نقص في معدل هذا الفيتامين، أو حصوله على العلاج المناسب إذا كان هذا هو السبب.

تحفيز الطفل على التحدث

هناك الكثير من الطرق التي يمكن من خلالها تحفيزه على التحدث، ومنها مثلًا وضع اختيار أمامه هل تريد الكرة أم المكعبات، أو أن تمنحه الام كوب فارغ وتنتظره حتى يطلب منها ما يريد، أو وضع لعبته المفضلة في مكان مرتفع، حتى يضطر إلى طلبها من الأم.

ونوفر لكم عبر الرابط التالي تعليم الكلام للأطفال المتأخرين

وفي الختام لقد تحدثت من خلال هذا المقال عن مشكلة يُعاني منها العديد من الآباء، وهي تأخر الكلام لدى الأطفال، وذكرت لكم عدد من أهم برامج تخاطب للأطفال مجانا وعدد من النصائح التي يمكن من خلالها حل تلك المشكلة، وفي انتظار كل تعليقاتكم حول الموضوعات التي ترغبون في قراءتها عبر موقعنا شقاوة في الفترة القادمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى