صحة طفلي

أسماء أدوية التهاب الحلق للأطفال

أسماء أدوية التهاب الحلق للأطفال عادةً ما يكون بها شق من اسم المادة الفعالة المستخدمة في الدواء؛ تسهيلًا على المتعاملين في المجال الطبي كالأطباء والصيادلة، كما تستفاد الأم من معرفة أسماء الأدوية المستخدمة لهذا الغرض لأطفالهن؛ حتى تكون على دراية بما يمكنها اللجوء إليه من آن لآخر حين تكرار تعب الطفل، لذا فأسماء أدوية التهاب الحلق للأطفال هي ما سنعرضه من خلال موقع شقاوة.

أسماء أدوية التهاب الحلق للأطفال

أسماء أدوية التهاب الحلق للأطفال

يعد التهاب الحلق من أكثر الأمراض شيوعًا خصوصًا لدى الأطفال، فعند تصنيف الفئات العمرية التي تعاني من هذه المشكلة وجدت العديد من المنظمات أن الأطفال هم الفئة العمرية الأكثر تعرضًا لذلك خاصةً في فترة فصل الشتاء.

ينتج عن هذه المشكلة الصحية شعور بألم أو حرقة أو جفاف في منطقة الحنجرة ينتج عنه صعوبة في البلع والتحدث أيضًا، ويحدث هذا المرض نتيجة الإصابة  بالفيروسات أو البكتيريا.

يلجأ الأغلب إلى تناول أقراص الاستحلاب في حالات الإصابة بالتهاب الحلق؛ وذلك لأنها تعمل على تخدير الألم لفترة من الوقت، ولكنها لا تعطي نتيجة حاسمة ونهائية في التخلص من المرض.

المميز في هذه الأقراص أنها تتمتع بالعديد من النكهات التي يفضلها الأطفال مقارنة برغبتهم في تناول الأدوية الأخرى، إلا أن الأمر لا يخلو من الآثار الجانبية.

حيث تحتوي على العديد من المواد السكرية المضرة بتكوين الأسنان خاصةً إذا تناولها أصحاب الفئات العمرية الصغيرة، وفي بعض الأحيان الأخرى قد تسبب اختناق إذا تناولها الأطفال في مراحل عمرية قليلة دون ملاحظة من والديهم.

هناك العديد من أسماء أدوية التهاب الحلق للأطفال والتي تعطي نتيجة نهائية وسريعة إذا ما قورنت بأقراص الاستحلاب وهي مثل:

اقرأ أيضًا: علاج الكحة للأطفال الرضع

دواء Erythromycin

أسماء أدوية التهاب الحلق للأطفال

من أكثر أسماء أدوية التهاب الحلق للأطفال استعمالًا؛ لتداولها في الصيدليات، وهو أحد أكثر أنواع المضادات الحيوية فعالية، ويستخدم في علاج ما يتعلق بالجانب التنفسي، والحساسية، والتهاب الرئتين.. وهو بديلًا لمادة البنسلين لمن يعانون من الحساسية.

يستخدم أقراص وشراب وفي بعض الأحيان حقن، ولكن تختلف الجرعة حسب درجة المرض، ولكنه يعطى في أغلب الحالات كل 6 ساعات، ويُنصح بتحديد الجرعة من قِبل الطبيب، وغالبًا ما تبدأ فعالية الدواء بعد استخدامه بساعتين.

لا يفضل توقف الاستخدام عند الشعور بالتحسن، قد يكون المرض لم يعالج بعد وما هي إلا بداية الشفاء، فاكمل الدواء لحين يطلب الطبيب التوقف.

تحذيرات هامة عند تناول دواء Erythromycin

حالات الحمل أو الرضاعة لا يجب أن يتم تناوله إلا بكميات محددة ومن قِبل الطبيب فقط، وأيضًا كبار السن أو الرضع أو في حالة التعرض لعمليات جراحية نتج عنها استخدام نوع من المخدر.

هناك عدة آثار جانبية لهذه المادة إذا شعرت بها، ولم تزول في فترة قصيرة فلا بد من استشارة الطبيب أو التوقف عن أخذ الجرعة لحين زيارة الطبيب، وهذه الأعراض هي: الغثيان، القيء، آلام في منطقة البطن، إسهال.

دواء Panadol

أسماء أدوية التهاب الحلق للأطفال

هو مضاد للآلام والحمى لدى الأطفال، وكذلك يفيد في حالات التهاب الحلق والجيوب الأنفية وخافض للحرارة.
توجد أقراص 100 ملغ و500 ملغ، إلا أن جرعة الأقراص هي أمر حكرًا على الطبيب؛ هو من يقوم بتحديدها على حسب احتياج الحالة.

يمنع استعماله للأطفال دون 12 عامًا إلا من قِبل الطبيب المعالج، أما الجرعة للبالغين فوق 12 عامًا فيسمح بأخذ 3 أقراص 3 مرات يوميًا، والأطفال من عمر 6 سنوات إلى 11 عامًا يُنصح بأخذ نصف قرص 4 مرات يوميًا مع ضرورة استشارة الطبيب إذا كان المريض يعاني من سوء التغذية.

أما بالنسبة إلى شربه كسائل ففي هذه الحالة يتعلق هذا بالعمر والوزن الخاص بالطفل، وهو ما يقدره المختصين، إلا أنه بنسب تقريبيه فإنه يجب على الطفل من 10 إلى 11 سنة تناول ما يعادل 10 مل من الدواء، والأطفال من 11 إلى 12 عام تزداد الجرعة مل واحد أي 11 مل.
موانع الاستعمال: لا ينصح بتجاوز الجرعة المحددة من قِبل الطبيب أو الموضحة لكبار السن والأطفال، كما ينصح بالحذر الشديد عند استخدامه من قِبل مرضى القصور الكبدي أو المصابون بسوء التغذية.

دواء Paracetamol
أسماء أدوية التهاب الحلق للأطفال

يستخدم كمسكن للآلام وخافض للحرارة للأطفال، إلا أنه يُنصح باستشارة الطبيب لاستخدام الجرعة الصحيحة حسب المرحلة العمرية للطفل، فإذا كان عمر الطفل دون 12 عامًا فيجب ألا تزيد الجرعة عن 15 ملجم كل 6 ساعات على ألا يتجاوز الطفل عدد الجرعات المحددة خلال 24 ساعة.

قد تؤدي الجرعة الزائدة من هذا الدواء إلى إلحاق الضرر على كبد الطفل، كما أنها تؤدي إلى ظهور أعراض جانبية كالقيء، والغثيان، والإصابة بالإسهال، وضعف الشهية.

يُمنع تناول هذا الدواء للأطفال الذين يعانون من فقر الدم أو الحساسية المفرطة نتيجة المادة المكونة للدواء أو الأطفال المصابين بأمراض الكبد، أما إذا كان الطفل يتناول أي مضاد حيوي قبل استخدام الباراسيتامول فينصح باستشارة الطبيب أولًا؛ حتى لا يؤثر ذلك سلبًا على الجهاز المناعي للطفل.

اقرأ أيضًا: التهاب الحلق عند الأطفال ارتفاع درجة الحرارة

دواء Tusskan

أسماء أدوية التهاب الحلق للأطفال

يحتوي هذا الدواء على مادة (جوايفينيسين) التي تساعد على تخفيف الشعور بألم الحلق والصدر، وتقليل الاحتقان الناتج عن نزلات البرد أو الحساسية.

كما يحتوي على مادة (ديكستروميثورفان) التي تعمل على التسكين المؤقت للسعال إن كان المريض يعاني من سعال مصاحب لبلغم.

دواعي الاستعمال: السعال الناتج عن التهاب الحلق، انسداد الشعب الهوائية، إفرازات الجيوب الأنفية، احتقان الأنف.

موانع الاستعمال: المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، الحمل والرضاعة، الحساسية نتيجة إحدى مكونات هذا الدواء.
الجرعة: للأطفال معلقة صغيرة للأعمار من 6 سنوات فيما أعلى 3 مرات يوميًا، ويجب استشارة الطبيب أو الصيدلي قبل الاستخدام.

الآثار الجانبية: غثيان، قيء، الشعور بالنعاس مع وجود دوخه خفيفة، صداع، خفقان القلب.

دواء Clavimox

أسماء أدوية التهاب الحلق للأطفال

هو أحد أسماء أدوية علاج التهاب الحلق للأطفال الشهيرة، وهو حبوب مضاد حيوي يعمل على علاج التهاب الجهاز التنفسي، وأيضًا علاج التهابات الجيوب الأنفية.
يحدد الطبيب الجرعة حسب حالة المريض؛ حيث لا يجب أبدًا أن يقوم أحد الوالدين بتحديد الجرعة من تلقاء أنفسهم، ولكن في الظروف العادية تكون الجرعة كل 12 ساعة وتعادل حوالي 25 مليجرام.
الآثار الجانبية: ألم شديد في البطن، الصداع، الغثيان، الإصابة بأمراض الكبد.

دواء Congestal

أسماء أدوية التهاب الحلق للأطفال

يستخدم لعلاج ارتفاع الحرارة، والعطس، وأمراض حساسية الجهاز التنفسي، وعلاج نزلات البرد والجيوب الأنفية، وبالتالي يكون له آثرًا إيجابيًا على الحلق، ويساهم في سرعة شفاء الطفل من الإنفلونزا.

تختلف الجرعة حسب سن المريض، ولكن المعدل المسموح به هو قرص واحد ثلاث مرات يوميًا، هذا فيما يتعلق بالكبار، أما الصغار (أقل من 6 سنوات) فيجب إعطاء الطفل ما يعادل نصف ملعقة صغيرة حوالي 3 مرات في اليوم، وملعقة تكرر على نفس المدة للأطفال من 6 إلى 12 عام.

بالنسبة إلى الأطفال الذين تتخطى أعمارهم الـ 12 عام فحينها تكون الجرعة الضعف، أي ملعقتين ثلاث مرات في اليوم.

الآثار الجانبية: الشعور بالصداع، جفاف الفم، الدوار، فقدان الشهية، وأحيانًا سرعة في ضربات القلب.

موانع الاستعمال: مرضى السكر، القرحة الهضمية، ارتفاع ضغط الدم، مرضى الغدة الدرقية، مرضى القلب والأوعية الدموية.

أعراض الإصابة بالتهاب الحلق

تختلف مدة الإصابة بهذا المرض من شخص لآخر، فبعض الأشخاص يصابون به عدة أيام والبعض الآخر أسبوع، ولكن إن زادت فترة الإصابة فلا بد من استشارة الطبيب، ويصاحب هذه المدة عدة أعراض ناتجة عن الإصابة بهذا المرض وهي:

  • ألم في منطقة الحلق، وبعض الأحيان حرقة شديدة
  • ارتفاع في درجة الحرارة، ولكنه ليس بالارتفاع الشديد
  • آلام عند بلع الطعام
  • آلام بالبطن عند الأطفال
  • تقيؤ لدى الأطفال
  • فقدان الرغبة في الطعام

اقرأ أيضًا: مضاد حيوي للأطفال لالتهاب الحلق

أهم الأسباب التي ينتج عنها الإصابة بالتهاب الحلق للأطفال

هناك العديد من الأسباب التي ينتج عنها الإصابة بالتهاب الحلق خاصة للأطفال وهي:

  • نزلات البرد والإنفلونزا
  • الالتهابات البكتيرية
  • الحساسية
  • التعرض لقدر كبير من الأدخنة
  • التدخين أو التعرض للهواء الناتج عنه

علاج التهاب الحلق في المنزل

عادةً ما يحاول البعض علاج التهاب الحلق في المنزل وذلك بطرق عدة منها:

  • تناول أقراص كالاستحلاب
  • تناول المشروبات الدافئة التي تحتوي على بعض الأعشاب الطبيعية
  • الحفاظ على حرارة الجسم
  • عدم التعرض لأدخنة أو رطوبة
  • تناول الأطعمة التي تحتوي فيتامينات؛ لتقوية المناعة
  • إعطاء الجسم قسطًا كافيًا من الراحة
  • تناول المضادات الحيوية

هناك العديد من أسماء أدوية التهاب الحلق للأطفال، البعض منها يعمل مسكنًا للألم، والبعض الآخر يعمل على تقوية الجهاز المناعي، والبعض مضاد حيوي.

المشترك بينهم جميعًا أنه إذا لم تراعى الجرعة المحددة في وقتها، وتجنب تعرض الطفل لمسببات المرض مرة أخرى؛ فلن تؤدي الجرعة النتيجة المطلوبة.

كما أنه لا ينصح بزيادة الجرعة أو تقليلها من قِبل أحد الوالدين إلا باستشارة الطبيب؛ وذلك لأن كثرة تناول المضادات الحيوية للفئات العمرية الصغيرة يضعف المناعة، ويعرض الطفل لأمراض عدة أخطر من التهاب الحلق.

كما يجب استخدام الأطعمة الصحية لمراحل العمرية المختلفة أثناء تناول الأدوية؛ وذلك لتقوية المناعة، وعدم التعرض لأية آثار سلبية أخرى.

اقرأ أيضًا: علاج التهاب الحلق للأطفال

إذًا أسماء أدوية التهاب الحلق للأطفال هي ما عرضناه لكم في هذا الموضوع، شاملين كافة المعلومات المساعدة التي تؤدي لتقوية مناعة الطفل، وتساعد على التماثل للشفاء بصورة أسرع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى