وجبات خفيفة لطفل عمره 4 شهور

وجبات خفيفة لطفل عمره 4 شهور من شأنها أن تساعده على النمو السليم كونها تحتوي على العناصر المغذية التي تدعم جسمه في هذه المرحلة العمرية على ألا تكون سببًا في الإضرار بجهازه الهضمي، لذا ومن خلال موقع شقاوة سوف نتناول كافة الوجبات التي تصلح كغذاء للأطفال ذوي الشهور الأربع عبر السطور التالية.

وجبات خفيفة لطفل عمره 4 شهور

عندما يولد الطفل، فإنه يعتمد على لبن الأم بشكل أساسي في الغذاء، لما يحتوي عليه من فيتامينات ومعادن وعناصر يحتاجها جسمه في تلك المرحلة، إلا أنه بمرور الأيام ووصوله إلى عمر 4 شهور، فإنه من الممكن أن تدخل له الأم بعض  المأكولات.

تلك الوجبات من شأنها أن تساعده على زيادة الوزن بشكل صحي، كما أنها تخول للمرأة استعادة صحتها قليلًا بعد أن فقدت الكثير من العناصر الهامة التي أخذها الطفل بالرضاعة.

أما إن كان قد اعتمد على اللبن الصناعي، فإن تلك الوجبات تعمل على تقليل عدد الرضعات، مما يحقق له الكثير من الفوائد، فالحليب الصناعي من العناصر التي تتسبب في زيادة وزن الطفل، ولكن بطريقة غير آمنة.

لذا ومن خلال ما يلي سوف نقدم لكم العديد من وجبات خفيفة لطفل عمره 4 شهور، والتي تمثلت فيما يلي:

1- وجبة السيريلاك

على الرغم من أن وجبة السيريلاك لا يمكنها أن تقدم الكثير من العناصر الغذائية للطفل في تلك المرحلة، إلا أنها من الوجبات الخفيفة مستساغة الطعم التي من شأنها أن تكون سببًا في أن يقبل على الفكرة في البداية.

فعندما تشرع الأم في إدخال وجبة إلى الطفل، فمن الممكن أن تجد أنه لا يذعن لها أو يدفع الطعام بلسانه إلى الخارج، كونه يشعر بالحيرة والرهبة من ذلك الأمر، إلا أن طعم السيريلاك الحلو من شأنه أن يكون على عكس ذلك، مما يجعل التجربة مفيدة وممتعة.

أما عن طريقة التحضير، فإنها تكون مدونة على العبوة حيث يتم إفراغ محتوياتها في وعاء على أن يتم خلط المسحوق بالماء الدافئ، الجدير بالذكر أنه ليست كل الأنواع من شأنها أن تناسب ذلك العمر.

لذا عندما تقبل المرأة على شراء السيريلاك، فمن شأنها أن تختار الأرز أو الفواكه.

اقرأ أيضًا: حركات طفل 5 شهور

2- وجبة الخضراوات

من أفضل الوجبات التي من الممكن أن تبدأ بها الأم مع طفلها هي وجبة الخضروات، والتي تحتوي على الكوسة، الجزر، والبطاطس، فمن الممكن أن تعطيه أي منها، أو تخلط الثلاث عناصر سويَا، وذلك بعد القيام بالسلق الجيد والسحق في الخلاط دون وضع ملح أو سكر.

3- وجبة الفواكه

هناك العديد من الفواكه التي من الممكن أن تعطيها الأم للطفل بعد هرسها بالشوكة، مثل المانجو، الكيوي، لكن عليها الابتعاد عن الفواكه الصلبة التي لا يمكنه أن يقوم ببلعها على النحو الصحيح.

4- وجبة الأرز

أيضًا من الممكن أن تقوم المرأة بتحضير وجبة الأرز كإحدى وجبات خفيفة لطفل عمره 4 شهور، وذلك من خلال سلقه بالشكل الجيد دون استعمال أي من المواد الدهنية، وهرسه جيدًا باستعمال الشوكة أو الخلاط الكهربائي، وإطعام الطفل منه بكميات قليلة.

5- العصائر الطبيعية

أيضًا من الممكن أن تقوم المرأة بتقديم العصائر الطبيعية إلى طفلها، وذلك من خلال هرس الفواكه مع الماء المغلي مسبقًا بعد أن يبرد لضمان أنه خال من الملوثات، ومن ثم تقديمه إلى الطفل دون إضافة أي من المحليات التي لا تتناسب مع تكوين جهازه الهضمي في تلك المرحلة.

اقرأ أيضًا: وزن طفل 9 شهور كم يكون

6- وجبة البنجر

البنجر من العناصر التي تحتوي على الحديد، لذا فإنه من الممكن أن تقوم الأم بإدخاله في الوجبات، وذلك من خلال سلقه بالشكل الجيد وهرسه بالشوكة أو سحقه في الخلاط، والجدير بالذكر أن ذلك الأمر من شأنه أن يتسبب في تغير لون براز الطفل، لذا لزم التنويه حتى لا تشعر الأم بالخوف على طفلها.

كذلك من الضروري الابتعاد عنه إن كان الطفل يعاني من الإمساك لكونه داعم للأمر.

7- وجبة حبوب القمح

حبوب القمح من العناصر المغذية والمشبعة التي من الممكن أن تستعملها الأم كإحدى وجبات خفيفة لطفل عمره 4 شهور، وذلك من خلال سلقها بالشكل الجيد، والعمل على سحقها في الخلاط، ومن ثم تصفيتها والعمل على تقديمها للطفل.

فتلك الوجبة تحتوي على كم هائل من الفيتامينات التي تساعد على نمو الطفل بشكل صحي وطبيعي.

8- وجبة اللحوم

من الممكن أن تقوم الأم بإعطاء الطفل وجبة من اللحوم، والتي تتمثل في الدواجن بأنواعها أو اللحم الأحمر، على أن تكون قطعة بالغة الصغر قد تم طهيها بالشكل الجيد، ثم القيام بهرسها جيدًا باستعمال الشوكة، إلا أن تلك الوجبة من الأفضل أن يتناولها الصغير على فترات.

9- وجبة البطاطا

تحتوي البطاطا على مقدار لا بأس به من الفيتامينات والعناصر التي يحتاجها الجسم في تلك المرحلة من النمو، لذا فإنه من الممكن أن تقوم الأم بتحضير الوجبة من خلال شواء البطاطا بشكل جيد والعمل على تقديمها للطفل من أجل تناولها بالملعقة.

على أن تكون الكمية غير مبالغ فيها، كذلك من الضروري عدم إعطائها إن كان الطفل يعاني من الإمساك لاحتوائها على كم هائل من النشا التي تدعم تلك الإصابة.

10- وجبة السمك

إدخال الأسماك في هذا العمر للطفل أمر جيد، لما تحتوي عليه من عناصر رائعة، فهو مليء بالأوميجا ثري والعديد من المكونات الغذائية التي يحتاجها الطفل في تلك المرحلة العمرية، لذا فإنه من الممكن أن تقوم الأم بهرس قطعة من السمك المشوي على أن تراعي أنها خالية من الشوك تمامًا، ومن ثم تعطيها للطفل كإحدى وجبات خفيفة لطفل عمره 4 شهور.

اقرأ أيضًا: جدول غذاء الطفل في الشهر السابع

نصائح عند إطعام طفل 4 شهور

هناك عدة نصائح من الضروري أن تتنبه لها الأم في حالة رغبتها في إدخال الأطعمة المختلفة للطفل، والتي تتمثل فيما يلي:

  • على الأم أن تستجيب إلى رغبة طفلها في تناول الطعام، فإن أبدى لها أنه لا يود أن يتناوله، عليها أن تذعن له وأن تحاول مرة أخرى فيما بعد.
  • يجب أن تكون الوجبة التي تكونت من تلك الأطعمة مرة واحدة فقط على مدار اليوم، والاعتماد على الرضاعة سائر الأوقات الأخرى.
  • ينبغي أن تقوم الأم بالتنويع في الوجبات حتى لا يشعر الطفل بالملل ويزهد في تناول وجبته المفضلة.
  • يجب على الطفل أن يكن جالسًا أثناء تناول الطعام، فنومه في تلك الحالة من الممكن أن يؤدي إلى عواقب وخيمة.
  • ينبغي أن تحرص الأم على نظافة أدواته الشخصية وأن تقوم بتعقيمها بالشكل الجيد قبل تناول الطعام، حتى لا يتعرض للإصابة بالميكروبات.
  • من الهام جدَا أن تتوجه الأم إلى الطبيب إن لاحظت ظهور أي من علامات الحساسية تجاه نوع من الأطعمة التي قامت بتقديمها له.

على الأم أن تحرص دائمًا على أن يكون طفلها بخير، لا يهم وزنه ما دامت صحته جيدة، وألا تفرط في تقديم وجبات خفيفة لطفل عمره 4 شهور له حتى لا تلحق بمعدته الصغيرة الضرر الكبير.

قد يعجبك أيضًا
اترك تعليقا