طفلي بيتعلم

معلومات مبسطة عن الفضاء للأطفال ومكونات الفضاء

معلومات مبسطة عن الفضاء للأطفال ومكونات الفضاء يمكنك التعرف عليها عبر موقع شقاوة ، حيث أن الفضاء يعد من الأمور المثيرة جدا للأطفال فهو يجذب انتباههم بطريقة كبيرة، فهو يريدون معرفة ما هو الفضاء الخارجي المحيط بالكرة الأرضية التي نعيش عليها، لذلك نلاحظ أن الكثير من الأطفال يقوموا بطرح الكثير من الأسئلة عن الفضاء عن كل ما يحدث هناك، لذلك سوف نقوم بشرح بعض معلومات مبسطة عن الفضاء للأطفال.

اقرأ من هنا: معلومات عن الشمس للأطفال وعن المجموعة الشمسية

معلومات مبسطة عن الفضاء للأطفال

معلومات مبسطة عن الفضاء للأطفال

الفضاء الخارجى هو المنطقة المحيطة بالكرة الأرضية فهو يبعد عن الأرض بمسافة تصل إلى 100 كليو متر، كما أن الفضاء الخارجي لا يحتوي على الهواء  من أجل التنفس كما لا يتواجد فيه أي ضوء، كما أن اللون الأسود منتشر بكثرة فيه لقلة جزئيات الأكسجين التي تساعد في جعل لون السماء زرقاء لكنها غير موجودة بوفرة لذلك ينتشر اللون الأسود في جميع أنحائه.

ما هو الفضاء؟

  • الفضاء هنا يشير إلى الظواهر الموجودة في علم الفلك وعلم الكونيات، كما يعتبر الفضاء هو المنطقة الشاسعة التي تبدأ من الغلاف الجوي من الأرض، وأن البعض يقول أن الفضاء يبدأ من تواجد الأقمار الصناعية، حيث تستطيع الأقمار الدوران وعدم وقوعها في ذلك الغلاف الجوي.
  • كما يعد الفضاء هو مكان فراغ جدا، لا يمكن أن ينتقل فيه الصوت لأن الجزئيات ليست قريبة من بعضها لكي تنقل الصوت، لكن الفضاء ليس فارغا بكامل حيث أن هناك بعض الغازات تطفو في الفضاء، وهي تعد من الأماكن المزدحمة في الفضاء حيث تتواجد فيه الكواكب والنجوم.
  • لم يستطيع أحد أن يعرف حتى الآن مساحة الفضاء حيث توجد صعوبة كبيرة وفي رؤية بالكامل، وكما أيضا يتم قياس المسافات في الفضاء عن طريق المسافة الضوئية فهي المسافة التي يقطعها الضوء من أجل السفر، فالسنة الضوئية تساوي 5.8 تريليون ميل أو 9.3 تريليون كيلومتر.
  • استطاع الكثير من العلماء عن طريق رؤية الفضاء الخارجى عن طريق الكشافات، كما قام العلماء برسم العديد من النجوم والتنبؤ بعصر يسمى عصر الانفجار العظيم الذي ساعد في تكوين عالمنا منذ ما يقرب 13.7 مليار سنة، لذلك يمكن أن نرى الفضاء على مسافة 13.7 مليار سنة ضوئية.
  • لم يستطيع أي عالم من العلماء أن يؤكد أن الكون الوحيد المتواجد في الفضاء الخارجي، لذلك يقول الكثير من العلماء أن الفضاء الخارجي أكبر مما نعتقد بكثير.

إليكم من هنا: معلومات عن البحار للأطفال وقصة عن الحيوانات البحرية

ما هي مكونات الفضاء؟

  • يعتبر الفضاء الخارجي فارغ نسبيا فهو يحتوي على بعض الأجزاء الشاردة أو بعض الغازات الأخرى، ويقول أحد رواد الفضاء أن البيئة الفراغية في الفضاء على سطح القمر، هي من الأسباب التي ساهمت في ظهور المركبة عند الهبوط على سطح القمر في برنامج أبولو بشكل غريب نسبيا، لأن المركبة هبطت على شكل عنكبوت.
  • ويعود ذلك لأن المركبة مصممة على العمل في البيئة التي لا يتواجد فيها غلاف جوي لأنها لا تحتوي على أي حواف ناعمة أو مثل الشكل ديناميكي، وقد يظن البعض أن لا يوجد أي شيء في الفضاء الخارجي، لكن هنا يوجد بعض الإشعاعات التي تنبعث من النظام الشمسي وتتكون من البلازما وجزيئات أخرى من الشمس.
  • وأن تلك الإشعاعات الموجودة في الفضاء الخارجي هي التي تسهم بشكل كبير في ظهور الشفق عند أقطاب كوكب الأرض، وهذا أحد أهم الأشياء التي يتسم بها الفضاء الخارجي هو أن لا يمكن أن نقول المادة المظلمة أو الطاقة المظلمة لا تمثل شيئا مهم.
  • لكن يمكن القول أن المادة تمثل جزء مهم ولها آثارها على الكائنات الحية، ونظرا أن الفضاء الخارجي يتوسع والدليل على هذا التوسع هو تواجد المادة المظلمة، كما أن الدليل الأخر هو الجاذبية التي تظهر عندما ينحني الضوء حول أي نجم في الفضاء.
  • كما تتمثل النجوم أنها من أهم عناصر الفضاء مثل الشمس الخاصة بالكرة الأرضية، وتعد النجوم هي التي تشع إشعاعات خاصة به، وأن النجوم عادة تأخذ شكل كرات هائلة من الغاز، وأن حدث انفجار نجم واحد في الفضاء ينتج عنه ظهور بعض الأشياء مثل النجوم النيوترونية وهي تعمل على إرسال النبضات كما أنها تحمل إشعاع ويدعى النبض النابض.

ما هي مكونات الفضاء الخارجي؟

معلومات مبسطة عن الفضاء للأطفال

يوجد العديد من الأشياء التي يمكن أن نراها في الفضاء الخارجي ومن تلك الأشياء هي:

1. الكواكب

  • يقول بعض العلماء أن تعريف الكواكب الخارجة عن النظام الشمسي فلم يتم الوصول إلى تعريف محدد لها حتى الآن، ولكن بعض علماء الفلك يعرفون وبشكل أساسي أن الكواكب هي التي تتصرف مثل الكواكب الموجودة في المنطقة كوكب الأرض.
  • فقد تم اكتشاف أول كوكب في الفضاء الخارجي كان ذلك في عام 1992 ميلادية، ومنذ ذلك الوقت يعتقد العلماء أن هناك الآلاف من الكواكب في خارج الفضاء، كما يوجد أيضا في الأنظمة الشمسية الأخرى بعض الكواكب تحت النشأ ويطلق عليها الكواكب الأولية، ذلك لأنها لم تصبح بعد مثل الكواكب الكبرى.

2. الكويكبات

  • تعتبر الكويكبات هي صخور لما تصبح كبيرة لكي يطلق عليها أسم كواكب، وتتسم هذه الكويكبات أنها صغيرة الحجم ويستنتج الكثير من العلماء أن الكويكبات هي من بقايا تكوين النظام الشمسي، وتتواجد الكويكبات بكثرة في حزام الكويكبات الموجود بين كوكب المشتري و كوكب المريخ.
  • كما يمكن أيضا أن نرى بعض الكويكبات الموجودة خلف الكواكب فهي تقوم بالدوران في مدارات الكواكب، لذلك تقوم ناسا بتتبع الكثير من الكويكبات لأنها قد تمثل خطرا ما على كوكب الأرض لذلك يتم مراقبتها عن كثب وباستمرار.

3. المذنبات

  • تعتبر المذنبات من الأشياء الموجودة في النظام الشمسي، وقد يعتقد الكثير من العلماء أن المذنبات عبارة عن كرات ثلجية وعندما يقترب المذنب من الشمس عامل الحرارة الخارجة عنها تساعد على ذوبان الجليد وأبعاده.
  • كما كان يعتقد الكثير من العلماء القدامى أن المذنب مرتبط بالتدمير أو بالسقوط على الأرض لكن تم اكتشاف عكس هذا في الفترة الحالية، ويعتبر مذنب هالي هو من أشهر المذنبات التي تدور حول الأرض وتم تصنيفها من الظواهر الطبيعية.

4. المجرات

  • من أكبر الأشياء المتواجدة في الفضاء الخارجي هي المجرات، كما تعتبر المجرات من الأشكال الكونية الكبرى التي تحتوي على عدد كبير من النجوم والكواكب والأشياء الأخرى المتواجده في الفضاء.
  • وتسمى المجرة التي يتواجد فيها كوكب الأرض هي مجرة درب التبانه وتأخذ شكلا حلزونيا، كما يوجد الكثير من أنواع المجرات من بين الحلزوني أو الاهليلجى أو الغير نظامي، كما يمكن أن تتغير شكل المجرات عند اقترابها من أشياء في الفضاء الخارجي.
  • وقد أكد الكثير من العلماء أنه من الغالب أن يتواجد في كل مجره ثقوب سوداء يتم رويتها خلال الإشعاع المار منها، ويعتبر الثقب الأسود خير مثال على ذلك والذي يقوم بالتفاعل مع الكائنات الأخرى من الجاذبية.
  • ويعتبر الثقب الأسود من الأشكال النشطة في الفضاء والمجره الخاصة بنا، حيث يخرج منه الكثير من المواد التي ينتج عنها كميات كبيرة من الإشعاع وتسمى هذه الأشياء بالكائنات المجردة الكوازار.
  • ومن الممكن أن تقوم المجرات بالارتباط مع بعضها البعض في مجموعات كبيرة تتكون منها الكثير من المجرات، ويتم الارتباط بين المجرات أيضا عن طريق الجاذبية، ويقول الكثير من العلماء أن هذه المجموعات من المجرات عادة تكون أكبر من الكون.

ننصحكم بزيارة مقال: جدول تنظيم الوقت للأطفال وما هي الأسس التي ينبغي مراعاتها

وفي نهاية المقال لقد قمنا بتوضيح بعض معلومات مبسطة عن الفضاء للأطفال، وقمنا بتوضيح بعض المعلومات الموجودة والتي تم اكتشافها عن الفضاء الخارجي، وتكلمنا أيضا عن المكونات التي تتواجد في الفضاء الخارجي، وتم التحدث عن هذه المعلومات بطريقة مبسطة من أجل الأطفال لكي تصل إليهم المعلومات بطريقة سهلة، فالفضاء مجال كبير وضخم لذلك تحدثنا بشكل مبسط بعض الشيء حتى يستطيع الطفل فهم وإدراك العالم الخارجي وعناصر هذا الفضاء بشكل سهل.

‫7 تعليقات

  1. اموت على شي اسمه فضاء للي يقول الي يحبون الفضاء بايخين ومكتئبين اول شي شوفو انفسكم لو سمحتو(لا تحكم على الشيء من غلافه)🤍👀😭!!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى