حمل

علامات توقف نبض الجنين في الشهر الرابع

ما هي علامات توقف نبض الجنين في الشهر الرابع؟ وما هي أسباب موت الجنين في الشهر الرابع؟ حيث تراود المرأة مشاعر القلق والتوتر خلال أشهر الحمل الأولى؛ وذلك لزيادة فرص تعرض الجنين إلى الإجهاض.

لذا فمن خلال موقع شقاوة سوف نتعرف معًا على علامات توقف نبض الجنين في الشهر الرابع بشكل مفصل، بالإضافة إلى الأسباب التي تؤدي إلى ذلك من خلال السطور القادمة.

علامات توقف نبض الجنين في الشهر الرابع

ثبت من خلال العديد من التجارب العديدة أن هناك سيدات حوامل يتعرضن إلى الإجهاض المبكر دون العلم أن الجنين قد مات بداخل بطونهن؛ لذا فمن المهم والضروري عرض أهم علامات توقف نبض الجنين في الشهر الرابع والتي تتمثل فيما يلي:

1- نزيف الثلث الأول من الحمل

في الطبيعي يمكن أن تتعرض المرأة الحامل إلى النزيف الدموي خلال أشهر الحمل الأولى؛ وينتج ذلك بسبب نشأة الجنين داخل الرحم.

لكن في بعض الأحيان قد تتعرض المرأة الحامل إلى نزيف خلال الأشهر الأولى، ويكون ذلك دليلًا على تواجد مشكلات خطيرة داخل الرحم مما يؤدي إلى وفاة الجنين؛ لذا فيجب في هذه الحالة التوجه إلى الطبيب المعالج فورًا من أجل أخذ الاحتياطات اللازمة.

اقرأ أيضًا: توقف نبض الجنين ورجوعه في الشهر الثالث

2- الشعور بآلام الظهر الشديدة

بشكل طبيعي تتعرض الحامل إلى الشعور بآلام الظهر الخفيفة؛ وذلك يكون نتيجة لقيام الجنين بالضغط على منطقة الظهر، ولكن هناك العديد من النساء يعانون من آلام الظهر الشديدة، والتي تكون أكثر من المعتادة، ويدل ذلك على موت الجنين داخل بطن الأم.

هناك عدة أعراض لآلام الظهر التي تدل على وفاة الجنين، وتتمثل فيما يلي:

  • في حالة إذا كانت آلام الظهر بشكل لا يحتمل، كما تمتد إلى الجزء الأمامي والخلفي من الجسم.
  • عند ظهور أعراض النزيف بجانب آلام الظهر الشديدة.

3- الإصابة بحساسية الصدر وعدم الشعور بالغثيان

من خلال عرضنا إلى علامات توقف نبض الجنين في الشهر الرابع نجد أن الشعور الدائم بالغثيان في فترة الصباح بالإضافة إلى الإصابة بحساسية الصدر، من أهم الأعراض التي تشعر بها الحامل أثناء الأشهر الأولى من الحمل.

لكن في بعض الحالات قد تتعرض السيدات الحوامل إلى توقف ذلك الشعور بشكل مفاجئ مع نهاية الثلث الأول من الحمل؛ مما يزيد الشعور بالقلق لدى الحامل؛ لأن ذلك يُنذر بوجود مخاطر على الجنين والتي قد تؤدي إلى وفاته.

بالإضافة إلى ما سبق ذكره نجد أن شعور الغثيان في الصباح الباكر مرتبط بهرمون الغدد التناسلية للمشيمة؛ لذا فعند ارتفاع مستويات ذلك الهرمون داخل المشيمة، تزداد بذلك أعراض الحمل، ويبدأ الجنين في النمو بشكل طبيعي والعكس صحيح.

4- الإصابة بارتفاع درجة الحرارة

من خلال تطرقنا إلى علامات توقف نبض الجنين في الشهر الرابع، نجد أنه في حالة إصابة المرأة الحامل بارتفاع في درجة الحرارة أكثر من المعتاد.

يؤدي ذلك إلى حدوث خلل في عملية نمو الجنين، وبالتالي يتسبب في الإصابة بالعدوى البكتيرية أو تعرض المرأة إلى الإجهاض.

الجدير بالذكر أنه لا يجوز للمرأة الحامل أن تتناول الأدوية التي تساعد على خفض درجة الحرارة، دون الرجوع إلى الطبيب المعالج.

كما يجب الحذر من الإسهال الناتج عن الإصابة بارتفاع درجة الحرارة، والذي يمكن أن يقود إلى الإصابة بالجفاف الشديد.

اقرأ أيضًا: إذا توقف نبض الجنين هل يتوقف الوحام

5- انخفاض حجم الرحم

في سياق تعرفنا على علامات توقف نبض الجنين في الشهر الرابع، نجد أنه في نهاية الشهر الرابع يبدأ الطبيب المعالج أن يفحص الأم وذلك من خلال قياس المسافة التي تفصل بين عظام العانة ومنطقة الرحم؛ وذلك من أجل الكشف عن كمية الماء التي تحيط بالجنين، بالإضافة إلى معدل نمو الجنين.

في حالة وجود انخفاض في مستوى الرحم عن المعدل الطبيعي أو صغر حجم الجنين، أو قلة الماء الذي يوجد حوله، فذلك يوحي بأنه من الممكن أن يكون الجنين قد توفي بداخل بطن الأم، ويجب عليها القيام بإجراء فحوصات السونار من أجل التأكد من ذلك.

6- نزول الإفرازات الكريهة من المهبل

من خلال تعرفنا على علامات توقف نبض الجنين في الشهر الرابع، نجد أنه بشكل عام الإفرازات المهبلية تعد جزء طبيعي من حياة الأنثى، وتزداد في حالة المرأة الحامل، ولكن يجب التفرقة بين الإفرازات الطبيعية والمُضرة.

حيث إنه من الطبيعي أن تنزل على الحامل إفرازات شفافة لا تحتوي على روائح كريهة، ولكن في بعض الحالات التي يجب تسليط الضوء عليها، والتي تتمثل فيما يلي:

  • في حالة نزول الإفرازات ذات الرائحة الكريهة للحامل، فيجب استشارة الطبيب بشكل سريع.
  • عند ظهور الإفرازات التي تحتوي على لون داكن أكثر من المعتاد.
  • كما الحال عند ظهور الإفرازات التي تكون مصاحبة إلى الآلام المهبلية أو الحكة.

الجدير بالذكر أنه يجب على المرأة التوجه إلى الطبيب في حالة ملاحظة هذه الأنواع من الإفرازات، دون تناول أي أدوية خارجية لعلاج ذلك.

7- الشعور بالتقلصات المبكرة

قد تتعرض الحامل إلى الإجهاض في الشهر الرابع لها، نتيجة للتقلصات الشديدة، والتي في بداية الأمر تبدو وكأنها طبيعية، ولكنها في الأساس توحي بالخطر الشديد على صحة الجنين.

8- توقف حركة الجنين بشكل كامل

منذ بداية الشهر الثالث وتبدأ الحامل في الشعور بالجنين بشكل طبيعي، ولكن مع المرور بالشهر الرابع، ولم تشعر الحامل بحركات الجنين بالمعدل الطبيعي لها.

فيجب في هذه الحالة التوجه إلى الطبيب المعالج على وجه السرعة؛ وذلك من أجل إجراء فحوصات السونار لبيان حالة الجنين الصحية والاطمئنان عليه.

9- تغيير نتيجة اختبار الحمل من الإيجابية إلى السلبية

من أكثر علامات توقف نبض الجنين في الشهر الرابع، والتي توضح حدوث خلل في صحة الجنين خلال هذه الفترة، فعندما تتعرض الحامل إلى اختفاء جميع أعراض الحمل بشكل مفاجئ؛ فذلك قد يؤدي إلى قيامها باختبار الحمل مرة أخرى للتأكد من وجود الحمل.

في حالة ظهور النتيجة السلبية بعدما ظهر الاختبار من قبل النتيجة الإيجابية، فذلك يشير إلى أن الجنين قد مات داخل رحم الأم، ويجب عليها التوجه إلى الطبيب على وجه السرعة.

اقرأ أيضًا: هل توقف نبض الجنين يعني موته

أسباب توقف نبض الجنين في الشهر الرابع

بعد أن تناولنا معًا علامات توقف نبض الجنين في الشهر الرابع بشكل مفصل، نستعرض الآن أهم الأسباب التي تؤدي إلى ذلك، من خلال اتباع الآتي:

1- إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية

ثبت من خلال العديد من التجارب السابقة أنه في حالة إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية أثناء تكوينه، يتسبب ذلك في إصابته بالعديد من المخاطر المختلفة والتي قد تزيد من احتمالية موته مبكرًا داخل رحم الأم؛ لذا فمن المهم المتابعة الدورية عند الطبيب المعالج من أجل بيان حالة الجنين الصحية.

عادةً في هذه الحالة تنصح الحامل بتناول كميات كبيرة من حمض الفوليك؛ وذلك من أجل تكوين الأنبوب العصبي إلى الجنين بشكل جيد، وبالتالي حمايته من الإصابة بالتشوهات الخلقية، بالإضافة إلى تناول المكملات الغذائية والفيتامينات.

2- ارتفاع مستويات ضغط الدم للأم

من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية المختلفة؛ لذا فعادةً ما تُنصح الأم بالانتظام على قياس ضغط الدم؛ وذلك لتفادي الإصابة بالمخاطر التي قد تؤدي إلى وفاة الجنين خلال الأشهر الأولى له.

3- حدوث خلل في الحبل السري

ثبت علميًا أنه في حالة الإصابة بتشوهات وخلل في الحبل السري؛ فقد يتسبب ذلك في عدم اكتمال نمو الجنين بشكل صحي؛ مما قد يؤدي إلى موته في حالة مبكرة بالتبعية.

4- إصابة الجنين بالعدوي الفيروسية أو البكتيرية

في بعض الحالات قد تصاب الأم بالعدوي البكتيرية أو الفيروسية فيتنقل ذلك إلى الجنين عبر المشيمة؛ مما قد يتسبب في إصابته التشوهات الخلقية، وبالتالي موت الجنين في حالة مبكرة.

لذا فعادةً ما تنصح الحامل في هذه الحالة بإجراء اختبار TORCH”” في بداية الحمل؛ وذلك من أجل التأكد من عدم وجود أي نوع من الأجسام المضادة أو الفيروسات التي قد تضر بصحة الجنين.

اقرأ أيضًا: تأخر نبض الجنين إلى الأسبوع الحادي عشر

5- حدوث خلل في وظائف المشيمة

في حالة حدوث خلل في وظائف المشيمة يؤدي ذلك إلى عدم وصول القدر الكافي من الغذاء والأكسجين اللازم إلى الجنين؛ مما قد يؤثر بشكل سلبي للغاية، وبالتالي يؤدي إلى موت الجنين بشكل مبكر.

بشكل عام نجد أن انفصال المشيمة أو حدوث أي خلل بها، قد يكون مصحوبًا بالنزيف المهبلي الشديد.

6- عمر المرأة الحامل

من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى وفاة الجنين بشكل مبكر خلال الشهر الرابع، حيث ثبت من خلال العديد من التجارب السابقة أن المرأة الحامل التي يتعدى سنها 40 عام، قد تكون أكثر عرضة إلى عدم اكتمال نمو الجنين بشكل طبيعي؛ مما يزيد فرص احتماليته موته بشكل مبكر.

7- إصابة الحامل بالأمراض الوراثية

أحد أهم العوامل التي تؤدي إلى عدم اكتمال نمو الجنين بالمعدل الطبيعي له، فبعض الأمراض مثل مرض السكري الوراثي أو مشكلات القلب المختلفة، تتسبب في توقف حركة ونبض الجنين بشكل كبير خلال أشهر الحمل الأولى.

بالإضافة إلى ما سبق نجد أنه في حالة الإصابة بالأورام السرطانية أو الأورام الحميدة التي تتواجد داخل الرحم، فقد تؤثر بشكل مباشر على نمو الجنين بشكل آمن وصحي.

يتسبب ذلك في ضعف حالة الجنين بشكل عام؛ مما يؤدي إلى إصابته بالتشوهات الخلقية، ومن ثم وفاته بشكل مبكر خلال أشهر الحمل الأولى.

اقرأ أيضًا: هل يؤثر الدواء على الجنين في الشهر الأول

8- زيادة وزن الأم بشكل مفرط

ثبت من خلال العديد من الدراسات المختلفة أن زيادة وزن الأم بشكل مفرط أو فقدان الوزن بشكل مفرط، قد يؤثر بشكل سلبي على صحة الجنين؛ مما قد يؤدي إلى ضعف جسمه وعدم وصول الغذاء المناسب له؛ وهو ما يتسبب في موته داخل رحم الأم.

9- ممارسة الحامل للعادات الضارة

ثبت من خلال العديد من الدراسات المختلفة أن الأم التي تقوم بالتدخين أو تناول المشروبات الكحولية، أو تناول المواد المخدة، فقد تكون أكثر عرضة إلى وفاة الجنين داخلها خلال أشهر الحمل الأولى.

بالإضافة إلى ما سبق نجد أن المرأة التي تمارس التمارين الرياضية العنيفة أكثر عرضة إلى فقدان الجنين في الشهر الرابع.

مضاعفات توقف نبض الجنين في الشهر الرابع

في سياق تعرفنا على علامات توقف نبض الجنين في الشهر الرابع، نجد أن هناك العديد من المضاعفات التي قد تصيب بها الأم نتيجة لذلك، وتتمثل فيما يلي:

  • إصابة الأم بنزيف دموي مهبلي شديد قد يصل إلى 7 أو 8 أسابيع متواصلة.
  • نزول العديد من قطع الدم داكنة اللون على الأم بشكل مستمر.
  • إصابة المرأة الحامل بالعديد من التشنجات المختلفة أسفل منطقة البطن، والتي عادةً ما تتشابه مع أعراض الدورة الشهرية ولكنها أكثر شدة.
  • تورم ثدي المرأة الحامل بشكل كبير والشعور بالآلام المختلفة؛ وذلك نظرًا لتراكم كمية كبيرة من الحليب داخلهم.
  • تعرض الأم إلى حالة نفسية سيئة قد تعرضها بالتبعية إلى فقدان الرغبة في تناول الطعام والشراب، نتيجة لشعورها بالحزن الشديد.
  • في بعض الحالات قد تتعرض الأم إلى ارتفاع شديد في درجة الحرارة بشكل أكبر من المعتاد.
  • تغير رائحة إفرازات الأم إلى الروائح الكريهة، بالإضافة إلى نزول كميات من الدم الداكنة في اللون.
  • قد يؤدي موت الجنين في الشهر الرابع إلى حدوث التهابات في منطقة الرحم، وبالتالي يتسبب في حدوث التهابات شديدة في منطقة الحوض.
  • في حالة إهمال تنظيف الرحم بعد موت الجنين، قد يتسبب ذلك في ظهور العديد من الآلام والالتهابات المختلفة، والتي يمكن أن تقلل من فرص الحمل مرة أخرى.

طرق تشخيص توقف نبض الجنين في الشهر الرابع

من خلال عرضنا إلى علامات توقف نبض الجنين في الشهر الرابع، وتعرفنا على الأسباب والمضاعفات، نستعرض الآن أهم الطرق الطبية التي تستخدم للكشف عن توقف نبض الجنين، وذلك من خلال اتباع ما يلي:

1- إجراء الأشعة الفوق صوتية (السونار)

يستخدم الطبيب في هذه الحالة الأشعة الفوق صوتية من أجل التأكد من صحة الجنين، وسماع نبضات قلبه، فيبدأ الطبيب في ذلك منذ بداية الشهر الثاني من الحمل.

اقرأ أيضًا: أقصى مدة لبقاء الجنين الميت في الرحم

2- إجراء فحوصات الحوض والأنسجة

تساعد فحوصات الحوض في التعرف على مدى وسع عنق الرحم، وبذلك يمكننا التأكد من نبضات الجنين بداخل رحم الأم.

بالإضافة إلى أنه يمكن سحب عينة من أنسجة الرحم والقيام بتحليلها؛ من أجل التعرف على ما إذا كان الجنين تم إجهاضه أو لا.

3- إجراء فحوصات الدم للحامل

يقوم الطبيب في هذه الحالة بأخذ عينة من الأم من أجل التأكد من مستوى هرمونات الغدد التناسلية المرتبطة بالمشيمة، ومن خلال هذه الهرمونات يمكن التأكد من صحة الجنين ومعرفة ما إن كان توفي أم أنه ما زال به نبض.

الوقاية من الإصابة بوقف نبض الجنين في الشهر الرابع

في سياق تعرفنا على علامات توقف نبض الجنين في الشهر الرابع، نشير إلى أنه هناك عدة طرق يجب على الأم أن تتبعها من أجل الوقاية من التعرض إلى هذه الحالة، وذلك من خلال ما يلي:

  • من الضروري أن تتبع المرأة الحامل نظام غذائي صحي متكامل يحتوي على كافة الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الهامة لصحة الجنين.
  • يجب تناول كميات من حمض الفوليك، وهو الذي يساعد على حماية الجنين من الإصابة بالتشوهات الخلقية.
  • يجب أن تحصل الأم على القسط الكافي من النوم على مدار اليوم، مع مراعاة الابتعاد التام عن مواقف الضغط النفسي والعصبي والتوتر الزائد عن الحد.
  • من المهم أن تبتعد المرأة بقدر الإمكان من تناول المشروبات التي بها نسبة من الكحوليات، بالإضافة إلى مشروبات الكافيين، والمواد المخدرة.
  • يجب أن تقلع المرأة عن التدخين بقدر المستطاع؛ ذلك لأنه يتسبب في حدوث العديد من الأضرار المختلفة على صحة الجنين بداخل بطن الأم.
  • يجب عدم تناول الأدوية المسكنة المختلفة، دون استشارة الطبيب المعالج.
  • من الأفضل أن تمارس الأم بعض التمارين الرياضية الخفيفة في الصباح عقب استشارة الطبيب.
  • يجب الحفاظ على المتابعة الدورية عند الطبيب المعالج.

اقرأ أيضًا: أعراض نبض الجنين في الشهر الثاني

متي يمكن الحمل مرة أخرى بعد توقف نبض الجنين في الشهر الرابع؟

من خلال العديد من التجارب السابقة نجد أن الرحم يحتاج إلى فترة أسبوعين أو 20 يوم؛ من أجل إعادة تأهيله مرة أخرى بعد وفاة الجنين في الشهر الرابع.

كما أنه قد يصل في بعض الحالات إلى 7 أسابيع متتالية؛ ذلك لأن توقف نبض الجنين في الشهر الرابع يُعد من الإجهاض الطبيعي الذي لا يعيق عملية الحمل مرة أخرى.

الجدير بالذكر أنه يُنصح بعدم ممارسة العلاقة الزوجية بعد الإجهاض بشكل مباشر، ولكن من الأفضل الانتظار لمدة قد تصل إلى 10 أيام تقريبًا؛ وذلك من أجل تفادي انتقال العدوى داخل الرحم والإصابة بالتلوث.

علامات توقف نبض الجنين في الشهر الرابع عديدة ويجب أن تعملها المرأة خلال هذه الفترة؛ من أجل الذهاب إلى الطبيب فورًا عند ظهورها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى