صحة طفلي

علامات فساد حليب الأطفال

علامات فساد حليب الأطفال هي العلامات التي يجب على كل أم معرفتها؛ لكي تحافظ على صحة طفلها، وبالتالي إذا علمت فساده لا تمنحه للطفل؛ لأن الحليب الفاسد أو منتهي الصلاحية قد ينتج عنه الكثير من الأعراض لدى الطفل، ومنها التقلصات، المغص، وقد يصل الأمر إلى إصابته بنزلة معوية، لمعرفة كل التفاصيل إليكِ سيدتي هذا المقال الذي نقدمه لكِ عبر موقعنا شقاوة؛ فتابعينا.

علامات فساد حليب الأطفال

علامات فساد حليب الأطفال

عند إحضار الحليب الصناعي لابد أن تقرأ الأم تاريخ الإنتاج وتاريخ الانتهاء، وفي حالة انتهاء صلاحيته لا تقوم باستخدامه حتى وإن لم يتغير لونه وملمسه، وعند فتح العلبة وبدء استخدامها لابد أن تُستخدم خلال شهر، وأن يتم حفظها في مكان مظلم بعيدًا عن الرطوبة، وتتمثل علامات فساد حليب الأطفال في التالي:

  • وجود تكتلات في الحليب.
  • تغيير لون الحليب.
  • تغيير رائحة الحليب أو شدتها.

عندما تقوم الأم بتحضير الرضعة للطفل، ويتناول بعضها ويتبقى جزء منها، يمكن الاحتفاظ بما تبقى لمدة ساعتين في درجة حرارة الغرفة، أو الاحتفاظ به في الثلاجة لمدة 24 ساعة، ولكن في حالة ظهور أحد العلامات التالية على الحليب لابد أن يتم التخلص منه وعدم منحه للرضيع:

  • عندما تُشبه رائحته اللبن الرائب.
  • ملاحظة انفصال الماء عن الحليب.
  • في حالة زيادة سُمك الحليب.

لمزيد من المعلومات عن أفضل حليب للأطفال الرضع يزيد الوزن والأضرار التي يمكن أن يسببها الحليب الصناعي

علاج تناول الطفل الحليب الفاسد

في حالة أن الأم اكتشفت أن الطفل تناول حليب فاسد، لابد أن تلاحظ الطفل وأن تتأكد إذا كان لديه قيء أو إسهال، وكذلك يمكنها اتباع النصائح التالية:

  • إذا الطفل في عمر يمكنه تناول السوائل، وكان مصاب بالقيء يمكن أن تقدم له الأم عصير تفاح غير محلي ويمكنها البدء بملعقة صغيرة مقدارها 5 ميلليمتر، ثم تبدأ في الزيادة التدريجية حتى تصل إلى 30 ميلليمتر كل نصف ساعة، حتى لا يصاب الطفل بالجفاف.
  • في حالة ظهور علامات فساد حليب الأطفال والطفل يمكنه تناول الطعام الصلب، يمكن تقديم الفواكه، أو الأرز المطبوخ بالماء بعد القيء بمدة ساعتين.
  • إذا كان الطفل لديه إسهال بسيط يمكن منحه السوائل والحليب ولكن بكميات قليلة، وفي حالة أن الإسهال يزيد بعد تناوله الرضعة يجب وقف الحليب تمامًا، وسوف يصف له الطبيب المحلول الخاص بالجفاف.
  • يمكن العودة مرة أخرى إلى النظام الغذائي الخاص بالطفل، ولكن بالتدريج وبدون إجباره على تناوله.
  • عدم منح الطفل كميات كبيرة من الطعام، لأن ذلك سوف يجعل حالته تسوء أكثر.
  • في حالة ظهور علامات الجفاف لابد من الذهاب إلى الطبيب، وتتمثل هذه العلامات في البول الداكن، أو عدم وجود البول أو الدموع مدة 4 ساعات، وكذلك في حالة وصول مرات الإسهال أكثر من 8 مرات في 8 ساعات لابد من التوجه إلى الطبيب.

كمية الحليب الصناعي للرضيع

تختلف الكمية باختلاف عمر الرضيع، ويجب على الأم ألا تضغط على الطفل لكي تناول كل الحليب الموجود في الزجاجة، وتتركه يتناول ما يشاء فقط، وبالتالي لا يتعرض إلى السمنة، مع التأكد من الصلاحية حتى لا تظهر لديه علامات فساد حليب الأطفال عند تناوله.

وبشكل عام يحتاج الرضيع الذي يكون عمره أقل من 6 شهور، ولم يبدأ في تناول الطعام الصلب، يحتاج تناول من 56 إلى 70 جرام من اللبن الصناعي لكل نصف كيلو وزن يوميًا، لكن هذه الأرقام تقريبية فقط، وبالطبع تختلف الشهية من طفل إلى آخر، ومن رضعة إلى أخرى تبعًا للكثير من العوامل.

ومع مرور الوقت تعتاد الأم على الكمية التي يتناولها الطفل، وفي حالة إعراضه عن زجاجة الحليب فإن ذلك من علامات الشبع، وعلى العكس إذا تناول كل الحليب الموجود بها ولاحظت الأم أنه يمص شفتيه، ربما يكون جائع ويحتاج المزيد من الحليب.

علامات شبع الرضيع

تتمثل أهم العلامات الدالة على شبع الرضيع في التالي:

  • زيادة عدد المرات التي يبصق فيها الطفل الحليب.
  • تقيؤ الطفل البسيط بعد الرضعة.
  • لعب الرضيع بالببرونة وهو يرضع.
  • زيادة نمو ووزن الطفل بشكل ملحوظ.

مدة صلاحية الحليب الصناعي

مع التعرف على علامات فساد حليب الأطفال لابد أن تكون الأم على دراية بمدة صلاحية اللبن الصناعي، حيث يمكن أن تُعد الأم الرضعة الصناعية بكمية قليلة في كل مرة، وبالتالي لن تسكب أي حليب متبقي بعد شبع الطفل.

في حالة أن هناك بعض الحليب المتبقي، يمكن تناول الطفل له في غضون ساعتين فقط عند الاحتفاظ به في درجة حرارة الغرفة، أما الحليب الذي لم يتناول منه الطفل أي شيء وبالتالي لم يختلط به لعاب الطفل، يمكن الاحتفاظ به لمدة 24 ساعة في الثلاجة.

ولذلك هناك الكثير من الآباء الذين يفضلون تجهيز كمية كبيرة من الحليب ووضعها في الثلاجة، وعندما يجوع الطفل يأخذون مقدار الرضعة منها، ويضعوه في ماء دافئ، وبالتالي يمكنهم إرضاع الطفل بسرعة وهو جائع مع عدم انتظاره.

كما نقدم لكم أسباب قلة الرضاعة الصناعية عند الرضع

كيفية التأكد أن نوع الحليب الصناعي غير مناسب للطفل

علامات فساد حليب الأطفال

هناك الكثير من أنواع الحليب الصناعي، وإلى جانب تجنب ظهور علامات فساد حليب الأطفال التي تأتي من تناول الحليب الفاسد، فإن الأم أيضًا لابد أن تتأكد أنها تقدم إلى الرضيع نوع الحليب المناسب له، ومن العلامات الدالة أن نوع الحليب غير ملائم للطفل بكائه عند إرضاعه، مع تعرضه للقئ والإسهال المستمر.

كذلك عند ملاحظة الغازات باستمرار لدى الطفل، أو ظهور طفح جلدي لديه، لابد من التوجه إلى الطبيب وإذا كان السبب هو تركيبة الحليب، سوف يتم استبداله بنوع آخر ملائم للطفل.

اختيار نوع الحليب الصناعي الملائم للطفل

يختلف نوع الحليب باختلاف عمر الطفل، حيث يتم منح الحليب رقم 1 إلى الرضيع حتى يتم 6 شهور، ويتم منحه حليب رقم 2 من عمر 6 شهور إلى عام، ويتم منحه حليب رقم 3 وهو أكبر من عام.

وهناك الكثير من أنواع التركيبات المتاحة للحليب، ومع أهمية معرفة الأم علامات فساد حليب الأطفال لابد أن تعلم أنواع تركيبات الحليب المتاحة واختيار الأنسب منها للرضيع، وعادةً ما يختلف نوع حليب عن الآخر في تركيبة وتركيز السكر والبروتين به.

كما يتوفر حليب الصويا وهو خالي من اللاكتوز، ومناسب للأطفال الذين لديهم حساسية تجاه اللاكتوز، وهناك أنواع من الحليب الذي يكون خالي من اللاكتوز ولكنه يحتوي على الحليب البقري، ولابد من التأكد من خلال الطبيب أنه ملائم للطفل.

أخطاء يجب تجنبها مع الحليب الصناعي

فيما يلي عدد من أهم الأخطاء التي لابد أن تتجنبها الأم عند تجهيز الحليب الصناعي:

  • ماء الصنبور الساخن: لا يجب أن تقوم الأم بإعداد الرضعة للطفل من خلال ماء الصنبور الساخن، لأنه يمكن أن يحتوي على كمية كبيرة من الرصاص، وبالتالي يتم استخدام الماء الفاتر وتسخينه على البوتاجاز.
  • عدم تعقيم زجاجة الحليب: عند شراء زجاجة الحليب لابد أن تُعقمها الأم قبل استخدامها لأول مرة، لأنها يمكن أن تحتوي على بكتيريا خلال تصنيعها، وفي المرات التالية بعد استخدامها يكفي غسيلها بالماء الساخن والصابون.
  • الاحتفاظ بالرضعة وقت طويل: يمكن الاحتفاظ بالرضعة بعد إعدادها ساعة واحدة في الغرفة، أو 24 ساعة في الثلاجة، وفي حالة عدم تناول الطفل لها لابد أن يتم التخلص منها.
  • عدم الالتزام بكمية الحليب المناسبة: هناك عدد من الأمهات الذين يتعمدون زيادة كمية الحليب عند إعداد الرضعة، حيث تظن الأم أن الرضعة هكذا تكون مغذية أكثر، ولكن ما يحدث هو قوام غليظ للرضعة، مع عدم احتوائها على كمية السوائل المناسبة التي يحتاج إليها الرضيع.
  • إعادة استخدام رضعة سابقة: إذا تناول الطفل جزء من الرضعة، يجب أن يتم التخلص من الحليب المتبقي، لأن الاحتفاظ به وهو مخلوط ببعض لعاب الطفل يمكن أن ينتج عنه بيئة خصبة للبكتيريا.

ونوفر لكم عبر الرابط التالي أسباب رفض الطفل للرضاعة الصناعية فجأة

وفي الختام لقد تحدثت عبر السطور السابقة، حول علامات فساد حليب الأطفال التي تظهر على الرضيع، مع التحدث عن كمية الحليب الملائمة للرضيع، وكيفية اختيار نوع الحليب الذي يكون ملائم للطفل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى