حمل

علامات الحمل من العين

علامات الحمل من العين قد تكون صحيحة، حيث تنتج العديد من التغيرات في جسم المرأة خلال فترة الحمل بسبب الهرمونات الخاصة بالحمل وقد تسبب تأثير وتغيير على مختلف أجزاء الجسم ومن أهم هذه الأجزاء هي العين، لذلك سنقوم بذكر علامات الحمل من العين من خلال موقع شقاوة.

علامات الحمل من العين

تظهر بعض العلامات على وجه المرأة الحامل خلال الأشهر الأولى حيث تظهر تغيرات خارجية وداخلية في الجسم، والتي يمكن أن تظهر على منطقة العين، ومنها ما يلي:

1- جفاف العين

عادة ما يحدث من ضمن أعراض الحمل على العين، حيث إن الغدد المرطبة المبطنة لحواف الجفن الأعلى للعين تقوم بإفراز زيوت أقل من الطبيعي بسبب خفض في هرمون الأندروجينات خلال فترة الحمل، ويمكن في هذه الحالة استخدام قطرات بديلة للدموع لترطيب العين.

اقرأ أيضًا: طريقة الاندنوسيات لمعرفة نوع الجنين

2- عدم وضوح الرؤية

قد يكون تشوش الرؤية أحد علامات الحمل من العين، وذلك بسبب أن هرمونات الحمل تحدث تغيير في انعكاس الضوء بالعين، يكون هذا نتيجة لاحتباس الماء والسوائل مما يزيد من سمك القرنية وحدوث تغيير في سطح العين الأمامي فيحدث عدم وضوح للرؤية.

وهو مؤقت يزل بعد الولادة ويمكن سؤال الطبيب لارتداء نظارة طبية تعمل على تحسين الرؤية.

3- زيادة الحساسية للضوء

قد يكون من إشارات الحمل من العين حدوث صداع نصفي في الشهور الثلاث الأولى، ومن ضمن الأعراض المصاحبة لهذا الصداع الحساسية من الضوء، لذلك عدم قدرة الحامل في الخروج أثناء فترة النهار في أول شهور الحمل، من الأمور الطبيعية التي لا تدعو إلى القلق.

لذا ينصح أن تقوم الحامل بارتداء النظارات الشمسية عند الخروج في النهار وتقليل ضوء الغرفة حتى تقل حدة الصداع النصفي ويمكن تناول بعض المسكنات المسموح بها للحامل بعد سؤال الطبيب.   

4- رفة جفون العين

يكون من علامات الحمل من العين فقد السيطرة على الجفون وحدوث حركات لاإرادية وقد تتسبب في شعور البعض بالتشاؤم من هذه الرفة، لكن لا يجب اتباع بعض الأفكار الخاطئة، فقد يكون سبب حدوث رفة في العين وجود نقص في عنصر الماغنسيوم.

مما يسبب ضعف في عضلات العين، ذلك بسبب أنه من الممكن حدوث نقص في معادن الجسم في بداية الحمل مما يتسبب في رفة العين المزعجة، لذا يلزم أن تتناول الحامل بعض المكملات الغذائية حسب إرشادات الطبيب المسئول عن الحالة.

5- اصفرار في العين

يكون من أهم دلائل الحمل على العين، تحويل اللون الأبيض في العين إلى اللون الأصفر، وهو يرتبط بحالة يطلق عليها “الركود الصفراوي”، هذه الحالة تكون نتيجة حدوث خلل في إفراز السائل المراري من الكبد إلى القناة المرارية، فيحدث تراكم لهذا السائل في خلايا الكبد.

يتسبب ارتفاع مستويات هذا السائل بداخل خلايا الدم إلى تحويل الجلد بشكل كامل إلى اللون الأصفر، كما الحال في المنطقة البيضاء في العين، ويحدث ذلك خلال الفترة الأولى والأخيرة من الحمل، وعادة ما يختفي هذا الاصفرار بدون الحاجة لأخذ علاج.

6- حرقة العين

يكون من علامات الحمل من العين بعض الحوامل بحرقة في العين وقد تكون نتيجة لجفاف العين الذي يحدث خلال الحمل.

اقرأ أيضًا: دقات قلب الحامل ونوع الجنين

7- انتفاخ العين

يعتبر وجود هالات أو سواد تحت العين من علامات الحمل، يتم اعتبار منها أيضًا حدوث انتفاخ في العينين وتورم في الجفون وهذا لأسباب عديدة منها:

  • حدوث توسع في الأوعية الدموية بسبب هرمونات الحمل.
  • النقص في ممارسة الأنشطة الرياضية حيث إنها تساعد في وصول الأكسجين لمختلف أجزاء الجسم.
  • عدم اتخاذ القسط الكافي من النوم يكون من أحد الأسباب الرئيسية لظهور الهالات السوداء، حيث قلة النوم تسبب إجهاد العينين.
  • احتباس السوائل حيث إنه يكثر عند النساء الحوامل فيحدث تراكم لهذه تحت العين.

8- احمرار العين

يتم اعتبار ظهور عروق حمراء في العين أحد علامات الحمل، يكون نتيجة جفاف الذي يحدث بسبب التغير في الهرمونات خلال فترة الحمل، ويزول هذا الاحمرار ببعض القطرات التي يتم وصفها بواسطة الطبيب.

9- حكة العين  

يسبب جفاف العين أثناء فترة الحمل حكة في العين بسبب نقص إفراز السوائل في العين، يجب الابتعاد عن حكة العين قدر الإمكان حتى لا يحدث بها التهاب وتستخدم القطرات المرطبة لعلاج هذه الحكة.

10- رؤية نقطة مضيئة في العين  

في بعض الأحيان قد يظهر للمرأة الحامل عدة نقاط مضيئة بداخل العين، أثناء النظر إلى الأشياء، ويحدث ذلك نتيجة إلى تراكم نسبة كبيرة من السوائل المختلفة بداخل أنسجة العين، مما يتسبب في إصابة الحامل بانعدام في الرؤية، أو ظهور النقط المضيئة

بالإضافة إلى ما سبق ذكره، نجد أن ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع نسبة السكر في الدم من أهم الأسباب التي تؤدي إلى عدم وضوح الرؤية للحامل، لكن عند ملاحظة زيادة في هذه النقط يلزم استشارة الطبيب لاحتمال وجود مشكلة تهدد الحمل مثل تسمم الحمل.

اقرأ أيضًا: هل الوحم يظهر على جسم الجنين؟

علامات أولية لحدوث الحمل

بما أن بعض العلامات التي تظهر على العين تعد من أحد العلامات الأولية لاكتشاف الحمل، يوجد أيضًا بعض العلامات الأولية الأخرى منها:

  • الشعور بارتفاع منطقة الحوض وقد ترتفع كل شهر بمعدل قراطين خلال استمرار الحمل.
  • بداية ارتفاع في درجة حرارة حلمتي الثدي مما يسبب الحكة.
  • التغير في لون الثدي عن اللون الطبيعي وزيادة حجمه.
  • ظهور صوت أجوف عند الضغط على السرة.
  • وجود ألم أسفل البطن والظهر.
  • ظهور بقع دم خفيفة أو خروج إفرازات بنية بسبب غرس البويضة الملقحة في جدار الرحم.
  • تغيير لون البول من الفاتح للداكن مع تغيير في رائحته.
  • الشعور بالغثيان بشكل متكرر في الصباح.

يوجد الكثير من الأعراض الأولية التي تحدث في أجزاء الجسم تدل على الحمل نتيجة لهرمونات الحمل حيث يوجد أعراض تظهر على العين وغيرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى