جدول تنظيم الرضاعة الطبيعية مع الصناعية

جدول تنظيم الرضاعة الطبيعية مع الصناعية مهم جدًا لكي ينمو الطفل بصورة طبيعية، فالرضاعة الطبيعية هي أول غذاء يأخذه الطفل، وهذا حتى يساعد أعضاؤه في النمو والتطور، لكن في بعض الأحيان قد تلجأ الأم إلى الخلط بين الرضاعة الطبيعية والصناعية.

لذلك وعبر موقع شقاوة سنتعرف أكثر على جدول إرضاع الطفل رضاعة مختلطة، حتى يكون الأمر متوازن.

جدول تنظيم الرضاعة الطبيعية مع الصناعية

على الرغم من الدور العظيم الذي يقدمه الإرضاع الطبيعي، حيث إنه الغذاء المثالي لأي طفل، لاحتوائه على كل العناصر الغذائية التي يحتاجها ذلك الرضيع من فيتامينات وبروتينات، لكن أحيانًا توجد بعض العوامل التي تضطر الأم لعدم إكمال رضاعتها الطبيعية بسببها، فتذهب لعمل جدول تنظيم الرضاعة الطبيعية مع الصناعية.

يوجد العديد من الطرق التي يمكن بها التنظيم بين الرضاعة الطبيعية والرضاعة الصناعية، بحيث لا تؤثر بالسلب على صحة الأم أو على الظروف الاجتماعية التي حولها، وقال كثير من الأطباء أن الرضاعة المختلطة لا يجب أن يتبعها الطفل، قبل أن يتعدى سنه الشهرين.

ويفضل أن يكون الطفل قد بلغ من العمر ستة أشهر، وهذا لأنه سيكون قد بدأ بأكل بعض الأطعمة الأخرى بجانب الحليب، ومن المعروف أن ثدي الأم يحتاج من ثلاثة أيام إلى أسبوع لكي يتأقلم على الوضع الجديد، لكن من الممكن أن يصاب بإدرار الحليب المبكر، إن لم تقوم الأم بعمل جدول رضاعة مختلطة منظم.

فضل بعض الأطباء مراعاة ظروف الأمهات ومساعدتهم، فقالوا إن الطريقة المثلى لعمل جدول رضاعة طبيعية مع صناعية، هو أن نجعل الرضاعة الصناعية بالنهار، ومن ثَم عمل الرضاعة الطبيعية بالليل، وسنتعرف على جدول تنظيم الرضاعة الطبيعية مع الصناعية المثالي من الآتي:

الوقت الرضعة
عند استيقاظ الطفل في الصباح رضعة طبيعية
الثامنة والنصف صباحًا نصف كمية الرضعة الطبيعية باستخدام الزجاجة
التاسعة والنصف صباحًا يجب أن يأخذ الطفل قيلولة
العاشرة والنصف صباحًا 113 جرام من الرضعة الصناعية
الثانية عشر ظهرًا موعد القيلولة الثانية
الثانية بعد الظهر من 113 إلى 141 جرام من اللبن الصناعي
الرابعة والنصف عصرًا من 85 إلى 113 جرام من الحليب الصناعي
الخامسة والنصف عصرًا 93 جرام من الحليب الصناعي، مع بعض الأغذية
السابعة مساءًا 124 جرام من الحليب الصناعي
من الساعة الثامنة إلى منتصف الليل قومي بإرضاعه طبيعيًا حسب الحاجة

اقرأ أيضًا: جدول كمية الحليب للرضع حسب الوزن

نصائح حول الرضاعة الطبيعية مع الصناعية

بعد أن تعرفنا على جدول تنظيم الرضاعة الطبيعية مع الصناعية، سنتعرف الآن على بعض النقاط الهامة حول الرضاعة المختلطة، فمن الجدول اتضح لنا أن هذا النوع من الرضاعات تكميلية، وبهذا الجدول سيستطيع الطفل أن يعتاد على الأطعمة مع الرضاعة الصناعية والطبيعية.

يوجد بعض الخطوات والإرشادات البسيطة، التي يجب على الأم أخذ الحذر منها جيدًا، حتى لا يتأثر حليب الأم بأي ضرر، وسنقوم بعرض تلك النصائح من خلال النقاط التالية:

  • لا يجب إرضاع حديثي الولادة رضعات صناعية، حيث إن الطفل يجب أن يعتاد أولًا على حليب الأم، حيث إن في هذه الحالة سيعتاد على طرق غذائية خارجية، مما يضطر هرمونات الحليب للتراجع، بالإضافة إلى الفوائد الكثيرة التي لن يتلقاها الطفل.
  • يفضل أن تقومِ الأم باستشارة الطبيب قبل أن تقوم بشراء الحليب الصناعي، حيث إن بعض الأطفال قد يكون مصابًا بحساسية ضد الحليب العادي، فيكون الحل حليب خاص يصفه الطبيب، ويجب أن يكون الحليب الصناعي غني بالكثير من الحديد، وذلك للأطفال الذين لم يتعدوا سن سنة.
  • إن كنتِ لن تستطيعي تنفيذ الجدول السابق ذكره، فمن الممكن أن تعطي الطفل رضعة أو اثنين في اليوم بجانب الرضاعة الطبيعية، وبهذا أيضًا ستصبح الموازنة جيدة جدًا، وهذا لن يؤثر على هرمونات الأم أو أجهزة الطفل.
  • من الممكن ألا تعتمد الأم على الحليب الصناعي، وتقوم باستخدام حليب ثدييها من خلال شفطه ووضعه في زجاجة ومن ثم وضعها في الفريزر، لكن يجب أولًا استشارة الطبيب، وذلك لكي ينصحك بالتقنيات الخاصة بذلك، وكيفية حفظ اللبن بشكل صحيح.
  • عند الرضاعة المختلطة سيتغير لون البراز وسمكه، لذلك فإن هذا العرض لا يدعو للقلق.
  • الانتظام بالجدول يعمل على نمو الطفل، وعدم الضرر به أو بالأم.

اقرأ أيضًا: الرضاعة الصناعية للطفل حديث الولادة

أسباب الخلط بين الرضاعة الطبيعية والصناعية

أسباب الخلط بين الرضاعة الطبيعية والصناعية كثيرة، فقد تكون حالة مرضية سواء للطفل أو للأم، أو من الممكن أن تكون حالة اجتماعية لظروف ما، وفي كلتا الحالتين يحتاج الطفل إلى الاعتناء وتوخي الحذر جيدًا عند إرضاعه، وسنقوم بعرض بعض تلك الأسباب عبر النقاط التالية:

  • إصابة الأم ببعض التشققات في الثدي، أو إصابتها بتقرحات وطفح جلدي حول الحلمة.
  • نمو الطفل بمعدل مغاير عن المعدل الطبيعي، وهنا يحتاج إلى رضعات تكميلية، لكي يرجع مرة أخرى إلى نموه العادي.
  • الأمهات اللاتي تعملن بجانب أعمال المنزل تضطر لترك ابنها لساعات بالنهار، لذا فمن المهم أن يتم الخلط حتى لا يحدث له جفاف.
  • في بعض الحالات قد يصاب الطفل ببعض الحالات الجسدية، مثل التصاق اللسان، فلا يستطيع أن يمسك بحلمة الثدي.
  • انسداد بعض القنوات في الثدي، والتي تقوم بإنتاج الحليب والتي تسمى “قنوات الحليب”.
  • الأطفال التي ولدت مبكرًا، مثل الأطفال الذين وُلدوا في الشهر السادس أو السابع من حمل الأم.
  • عدم قدرة الطفل على الرضاعة بصورة طبيعية، ويمكن أن يكون هذا بسبب جفاف ثدي الأم، أو أن الثدي ينتج الحليب بكثرة، فتكون قوة دفع الحليب كبيرة، فلا يأخذ الطفل راحته في الرضاعة.
  • في حالات نادرة جدًا قد تكون حلمة الأم مقلوبة، وهذا يعني أن الطفل سيحصل على كميات قليلة من اللبن من ثدييها، ويجب أن تكمل باقي الرضعة صناعيًا.
  • وجود الأم في أماكن خارجية بالطفل، وهذا يؤدي إلى الشعور بإحراج كبير في إرضاعه في الأماكن العامة.

اقرأ أيضًا: مدة الرضاعة الطبيعية بالدقائق وطفرات نمو الطفل الرضيع وكيف يعرف الطفل أنه شبع

نمو الطفل بشكل طبيعي يعتمد على كمية الحليب التي يتناولها، لهذا فإن جداول الرضاعة خير مساعد لتنظيم هذه العملية، حتى يكون الطفل بصحة قوية.

قد يعجبك أيضًا
اترك تعليقا