إزالة الرؤوس السوداء بالفازلين

إزالة الرؤوس السوداء بالفازلين هي تجربة قد قامت بها العديد من النساء، وذلك ما ظهر بعد انتشار مجموعة من الوصفات المجربة مؤخرًا والتي تنص على أن الفازلين له قدرة كبيرة على تنظيف البثور الموجودة بمناطق الوجه، ولكن السؤال يبقى مستمر حول كون الفازلين يستخدم لإزالة الرؤوس السوداء أم لا؟ هذا ما سنوضحه اليوم بموقع شقاوة.

إزالة الرؤوس السوداء بالفازلين

قد سمعتِ من أحد صديقاتكِ أنها قامت باتباع تجربة إزالة الرؤوس السوداء بالفازلين وقد نجحت معها، مما جعلكِ تقومين بالبحث عن حقيقة تأثير الفازلين ودوره في إزالة الرؤوس السوداء وتنظيف البشرة من الشوائب، لكن في الحقيقة لا يوجد إثبات علمي يؤكد صحة تلك التجارب، أو أن الفازلين له دور بالفعل على تنظيف البشرة.

حيث إنه قد يتسبب في ظهور العديد من الآثار الجانبية التي تطرأ على بعض أنواع البشرة الحساسة كما هو الحال في حالة ظهور الاحمرار والتهيج وظهور مجموعة من الندوب على البشرة، ومن الممكن أن يؤدي إلى انسداد المسام في بعض الحالات، ولكن إن كنتِ مصُرة على تجريب تلك التجربة التي قامت بها صديقتكِ وأدت معها إلى نتائج جيده فسوف أوضح لكِ خطوات تلك التجربة التي تعمل على إزالة الرؤوس السوداء بالفازلين.

  1. خذي كمية وفيرة من الفازلين الأصلي بدون أي إضافات وضعيه على الأنف والرؤوس السوداء.
  2. قم بتغطية المنطقة بكيس بلاستيكي لخلق نوع من الرطوبة في المكان.
  3. انقع المنشفة في ماء ساخن ثم اعصرها لتجفيفها وضعها في كيس بلاستيكي لمدة 30 ثانية إلى دقيقتين.
  4. أزل المنشفة والغلاف البلاستيكي، ثم امسح الفازلين بقطعة قطن.
  5. افركي أنفك بقليل من التونر أو منظف الوجه، ثم استخدمي أعواد قطنية لإزالة الرؤوس السوداء.

اقرأ أيضًا: فوائد زيت الورد للوجه قبل النوم

 طرق طبيعية لإزالة الرؤوس السوداء

في سياق توضيح حقيقة إزالة الرؤوس السوداء بالفازلين يمكن أن أوضح لكِ مجموعة من الطرق الطبيعية الآمنة على بشرتك للتخلص من تلك البثور والرؤوس السوداء نهائيًا والتي تتمثل فيما يلي من مواد يمكن استخدامها:

1- صودا الخبز

يمكن أن تساعد صودا الخبز في موازنة درجة الحموضة في الجلد، كما أنها تزيل الأوساخ والزيوت وخلايا الجلد الميتة التي تتراكم على السطح.

واستخدميها للتخلص من مشكلة الرؤوس السوداء، اخلطي ملعقتين كبيرتين مع ملعقتين كبيرتين من الماء لعمل معجون، ثم ضعي المعجون على منطقة الرؤوس السوداء، ثم اشطفيه بالماء الفاتر، وبعد ذلك يتم ترطيب المنطقة، استخدمي هذه الطريقة لا أكثر من 3 مرات في الأسبوع من الدرجة الثانية.

2- بياض البيض

في بعض الأحيان قد يكون بياض البيض غير مناسب للبشرة الحساسة، وهو ما يتعارض معها من خلال ظهور مجموعة من الآثار الجانبية غير المرضية، لكن من جانب آخر قد يعتبر العلاج الأمثل لبعض أنواع البشرة الأخرى للتخلص من تلك الشوائب نهائيًا.

حيث إن بياض البيض يعمل على إضافة العديد من الفوائد للبشرة فبجانب أنه يعمل على تنظيفها من تلك الشوائب، فهو يساهم أيضًا على شد البشرة وإصلاح التجاعيد التي تبدو ببعض المناطق بالوجه، وذلك من خلال قدرته الفعالة في إتمام عملية تقشير مثالية للبشرة والعمل على تقليص فتحات المسام وبالتالي يمنع تراكم الرؤوس السوداء مرة أخرى.

ليس ذلك فحسب فبياض البيض يمكن أن يساعدكِ كثيرًا في إزالة الخلايا الميتة التي تتسبب في انسداد المسام.

اقرأ أيضًا: أفضل صابون لتفتيح البشرة السمراء

3- سكراب السكر والليمون بالعسل

من أفضل أنواع الوصفات التي يمكن أن تقومين بها بدلًا من إزالة الرؤوس السوداء بالفازلين هي تلك التي تعتمد على وضع السكر مع الليمون والعسل للتخلص من الخلايا الميتة وتطهير البشرة بفضل ما تحتوي البشرة من حمض الستريك الذي يوجد داخل الليمون.

حيث يوصى بوضع ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون على ملعقة من السكر البني وملعقة من العسل الأبيض، ثم خلطهم معًا ووضعهم على البشرة مع القيام بحركات دائرية لمدة تصل إلى 5 دقائق ثم قومي بشطف وجهك بعد ذلك.

فوائد الفازلين للبشرة

لا يمكن القول بأن نفي صحة العبارة القائلة إزالة الرؤوس السوداء بالفازلين تعني أنه لا يحتوي على فوائد يمكن أن يقدمها للبشرة، ولكن في حقيقة الأمر تكمن فوائد الفازلين في الاستخدام الصحيح له، حيث تتمثل فوائده فيما يلي من نقاط:

  • يعمل الفازلين على إمداد البشرة بالترطيب الفائق الذي تحتاجه حتى لا تتعرض القشف والجفاف الذي يتسبب في إصابتها بعلامات الشيخوخة المبكرة.
  • يمنح الفازلين البشرة النعومة المرغوب فيها إن تم وضعه على البشرة بشكل يومي قبل النوم حتى يعمل على استعادة توازنها من الترطيب والنعومة.
  • يساهم الفازلين في تكون طبقة عازلة للبشرة تمنع تراكم الأتربة والمواد العالقة داخل المسام المفتوحة أو المتسعة بطبيعتها وكذلك يحمي الجلد من التعرض للملوثات البيئية.
  • يساعد الفازلين على حبس نسبة من الرطوبة داخل طبقات الجلد وهو ما يعزز الرطوبة وبقاء البشرة تحتوي على الزيوت الضرورية لها التي تفرزها بشكل طبيعي.
  • من الممكن وضع الفازلين حول منطقة العين حيث إنه أحد مشتقات البترول مما يجعله قابل للذوبان مع أي نوع من أنواع المكياج وبالتالي يمكن استخدامه كمزيل للمسكارا العالقة كالأنواع المضادة للمياه وكذلك الكحل ولكن يفضل غسل الوجه جيدًا بعد ذلك حتى لا يتراكم الفازلين داخل العين ويمنع القدرة على الرؤية بشكل جيد.
  • سيكون الفازلين اختيار موفق إن استعملته لعلاج جفاف الشفاه وتشققاتها، كما أنه يقوم بعمل طبقة مضادة للرياح والأتربة وكذلك أشعة الشمس التي تتسبب في تجفيف الشفاه بسرعة.
  • إن كنتِ تريدين تنظيف الحاجبين من بواقي جيل الحواجب الذي يصعب إزالته بالمياه العادية ويحتاج إلى مزيل مكياج، فقد يمكن استخدام الفازلين ليحل محل دور مزيل المكياج.

اقرأ أيضًا: فوائد الخيار لعلاج تصبغات الوجه

أضرار الفازلين للوجه

على الرغم من تلك الفوائد التي يقدمها الفازلين للبشرة إلا أنه قد يتسبب في الإصابة ببعض الأضرار أيضًا التي تؤثر بشكل سلبي عليها، وهو ما لا يرجح إزالة الرؤوس السوداء بالفازلين، حيث إنه قد يتسبب في:

  • حبس الأوساخ داخل طبقات الجلد في حالة تراكم بقايا منه داخل المسام، حيث إنه يقوم بحبس الزيوت التي تتسبب في تكوين طبقات من الأوساخ خاصةً للأشخاص الذين يعانون من مشكلة حب الشباب، كما حذرت الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية.
  • إن كانت بشرتكِ دهنية لا أنصحكِ باستخدام الفازلين لأنه قد يتسبب في ظهور العديد من المشكلات التي تزيد من تراكم الأوساخ والرؤوس السوداء بوجهك، ناهيك عن الشعور الدهني غير المرغوب فيه.
  • من ضمن عيوب الفازلين أن البشرة لا تستطيع امتصاصه بسرعة، وقد يتسبب ذلك في شعور مزعج للغاية لدى البعض.
  • من الممكن أن يتسبب الفازلين في الإصابة بالحساسية لدى بعض الأشخاص الذين يعانون من ردود أفعال تحسسية تجاه مكوناته فإن كنتِ تعانين من أحد المشكلات أو الحساسية تجاه المكونات البترولية فلا أرجح الفازلين لكِ.

تتوقف نسبة الاستفادة من الفازلين بالنسبة للبشرة على الطريقة الصحيحة لاستخدامه، وإلا أنقلب الأمر إلى التعرض للكثير من الأضرار المرتبطة به.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.