ربي صح

أفضل 5 طرق لتنظيم نوم الرضيع بعمر شهرين

تنظيم نوم الرضيع بعمر شهرين ليس بالأمر الصعب لأن في الغالب ومع معظم الأطفال يكون الحال كالآتي… ينام الرضيع معظم ساعات النهار والليل لكنه يستيقظ فقط عندما يكون في حاجة إلى الطعام أو تغيير الحفاض، لكن هناك بعض الحالات التي يكون فيها نوم الطفل غير مستقر، وللتخلص من هذه المعضلة سيتوجب عليكِ كأم أن تؤسسي روتين للنوم لرضيعك يسهل عليكِ المهمة في الوقت الحالي وحتى فيما بعد، لأن عندما يتقدم الرضيع بالعمر سيكون لديه موعد نوم ثابت نتيجة هذا الروتين، ومن خلال الفقرات التالية سنوفر لكِ كل النصائح التي من الممكن أن تحتاجينها لتنفيذ روتين نجاح يساهم في تنظيم نوم رضيعك، وهو ما سنتعرف عليه في مقالنا من خلال موقع شقاوة.

 ومن هنا سنتعرف على: أول طعام للطفل الرضيع متى يبدأ؟ وكيف نعرف أن الأطفال مستعدون للطعام

تنظيم نوم الرضيع بعمر شهرين

تنظيم نوم الرضيع بعمر شهرين

فيما يلي عدد من النقاط التي يمكن بها تنظيم نوم الرضيع بعمر شهرين وهي كالتالي:

وضع روتين يومي للنوم

يمكن للأم أن تضع روتين محدد قبل النوم، ويتم تكرار نفس الروتين كل يوم حتى يتعود الطفل، وعلى سبيل المثال يمكن منح الطفل حمام دافئ وارتداء ملابس مريحة للنوم، ثم إغلاق الأنوار مع توفير جو من الهدوء التام حوله حتى ينام، وتكرار هذا الروتين بصورة منتظمة يجعل موعد نوم الطفل فيما بعد ثابت.

التواصل بين الأم والرضيع

لابد أن يتم التواصل الجسدي بين الأم وبين الطفل، ويعمل هذا التواصل على تهدئة الطفل، ورفع معدل هرمون الأوكسيتوسين لديه ويحتوي هذا الهرمون على خصائص مًسكنة.

تعريضه لأشعة الشمس

عند تعريض الطفل خلال النهار إلى أشعة الشمس فإن ذلك يساعده على ضبط الساعة البيولوجية، وبالتدريج سوف يتعلم الفرق بين النهار والليل.

علامات النعاس لدى الرضيع

هناك عدد من العلامات التي تظهر على الرضيع ومعناها شعوره بالنعاس، ومنها التثاؤب، فرك العين، نظر الطفل بعيدًا عن الأم.

علمي الطفل الفرق بين الليل والنهار

عندما يولد الطفل فإنه لا يعلم الفرق بين الليل والنهار، ولكن الأم يمكنها تعليمه الفرق بالتدريج حيث تقوم كل يوم خلال النهار بفتح النوافذ والسماح للضوء بالدخول إلى المنزل، مع أداء الأنشطة المختلفة طوال النهار.

وعندما يحل الليل تفعل العكس وتقوم بخفض الإضاءة في المنزل، مع عدم تشغيل التلفاز، والتحدث بأصوات منخفضة، بالتدريج سوف يتعلم الطفل أن هناك فرق بينهما.

تعويد الطفل على النوم ليلًا

إذا كان الطفل ينام بالنهار ويستيقظ خلال الليل يمكنك تعويده على النوم ليلًا من خلال إيقاظه كل يوم نصف ساعة مبكرًا عن موعده، وبالتالي مع مرور الوقت سوف تنضبط لديه الساعة البيولوجية وينام خلال الليل، وهذه الطريقة تأخذ وقت طويل إلى حد ما ولكن سوف تصلي إلى النتيجة التي تريدينها، ولابد أن ينام الطفل ليلًا وليس نهارًا لأن ذلك مفيد لصحته.

تثبيت وقت محدد للنوم

قومي بتحديد ساعة معينة للنوم كل يوم، وابدئي في خفض الإضاءة وإغلاق التلفاز، وسوف يتعود الطفل على النوم في هذا التوقيت كل يوم.

ومن هنا يمكنكم الاطلاع على: نوم الطفل في الشهر الرابع ونصائح للنوم المتواصل

عادات قبل النوم

هناك الكثير من العادات التي يمكنك تعويد الطفل عليها قبل النوم، ومنها على سبيل المثال تدليك جسمه بزيت اللافندر، اجعليه يرتدي ملابس قطنية مريحة، وأرضعيه حتى ينام في الإضاءة الخافتة، وإذا لم ينام يمكن هزه ببطء أو غناء أي شيء بصوت هامس حتى يمكنه النوم.

وبعد نوم الطفل لا تتركيه قبل مرور حوالي 10 دقائق حتى تتأكدي من نومه تمامًا، وفي حالة استيقاظه خلال الليل لا تقومي بإشعال النور ولكن احتضنيه حتى ينام مرة أخرى.

ما هو نمط نوم الرضيع؟

هناك الكثير من الخصائص التي تخص نمط نوم الرضيع، ولابد من معرفتها حتى يمكن تنظيم نوم الرضيع بعمر شهرين ولكنها بالطبع ليست متطابقة تمامًا لدى كل الأطفال، ويختلف كل رضيع عن الآخر، وبشكل عام فإن نمط نوم الرضيع يكون كالتالي:

  • ينام الرضيع بصورة متقطعة مدة تتراوح من نصف ساعة إلى 4 ساعات خلال النهار والليل.
  • سبب استيقاظ الرضيع بسهولة هو أن معظم الأطفال الرضع يكونوا في مرحلة حركة العين السريعة خلال النوم.
  • كلما يكبر الرضيع تقل عدد الساعات التي ينامها ويختلف نومه.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: غرف نوم أطفال مودرن جرار 2021 وما هي أسس اختيارها

كيفية الاهتمام بالرضيع في عمر الشهرين

فيما يلي عدد من النصائح حول الاهتمام بالطفل في عمر الشهرين:

زيارة الطبيب

زيارة طبيب الأطفال بصورة دورية هامة للاطمئنان على صحة الطفل، وفي حالة تمتع الطفل بصحة جيدة فإنه يحتاج إلى زيارة الطبيب مرة خلال الشهر الثاني، وهي عبارة عن زيارة روتينية تهدف إلى التأكد من تمتعه بالوزن المناسب، وحصوله على التغذية التي يحتاج إليها، وقياس الطول، وفحص الجسم.

أما في حالة مرض الطفل فإنه يجب أن يؤخذ إلى الطبيب فورًا للتأكد من سبب مرضه، لأنه في هذا السن الصغير يحتاج إلى رعاية فورية عندما يمرض.

 ومن هنا سنتعرف على: تحصين الأطفال عند النوم بالآيات القرآنية والأدعية

متابعة اللقاحات الخاصة بالطفل

لابد أن يتم متابعة جميع التطعيمات وأن يأخذها الطفل في موعدها المحدد، لأن هذه التطعيمات تقي الطفل من خطر الإصابة بالكثير من أنواع الأمراض، وعند أخذ الطفل التطعيمات قد تظهر عليه عدد من الأعراض الجانبية الخفيفة، والتي تزول مع مرور الوقت، ومنها على سبيل المثال الحمى، أو تورم الفخذ بسبب الحقنة.

تغذية الطفل

  • لا يحتاج الطفل في عمر الشهرين سوى إلى اللبن فقط، سواء كان يرضع طبيعي أو صناعي، ولا يحتاج الطفل في هذه المرحلة العمرية أن يشرب الماء أو العصير أو أي سوائل غير اللبن.
  • وبالنسبة إلى عدد الرضعات التي يحتاج إليها الرضيع فإنها تتراوح من 8 إلى 12 رضعة كل يوم، أي بمعدل رضعة كل ساعتين أو كل ثلاث ساعات، وهناك عدد من العلامات التي تعلم منها الأم أن الطفل جائع، ومنها على سبيل المثال التمدد، حركة الشفاه، البكاء.
  • عندما يصل الطفل إلى عمر الشهرين فإن الأم لا يجب عليها أن تقوم بإيقاظه حتى يرضع، إلا في حالة أنه نام 4 ساعات متواصلة، وبالطبع يختلف الأمر من طفل لآخر ويقوم الطبيب بتحديد عدد الرضعات المناسبة له.

استحمام الرضيع

في هذا العمر المبكر للطفل يعد استحمامه 3 مرات خلال الأسبوع كافي، حيث لا يجب أن يستحم الطفل كل يوم حتى لا تتسبب كثرة الاستحمام بجفاف جلد الطفل، ولكن ما يتم بشكل يومي هو تغيير الحفاضة الخاصة به كلما احتاج تغييرها، مع تنظيف عنق الرضيع، وعند استحمامه يكفي استخدام ماء دافئ مع شامبو أو صابونة مخصصة للأطفال تحتوي على مرطب.

 ومن هنا سنتعرف على: أول طعام للطفل الرضيع متى يبدأ؟ وكيف نعرف أن الأطفال مستعدون للطعام

تطور الطفل في عمر الشهرين

يتطور الطفل في عمر الشهرين كالتالي:

  • تطوره في عمر 8 أسابيع: في هذا العمر ينتبه الطفل أكثر إلى الألوان الزاهية، ويمكن تقديم عدد من الألعاب التي يكون لها ملمس ناعم، أو وسائد على شكل حيوانات وجعله يلمسها، ويجب على الأم أن تتحدث مع الطفل في هذا العمر لأنه يميز صوتها.
  • تطور الطفل في عمر 9 أسابيع: في هذا العمر يلاحظ أن الطفل يحاول وضع كل شيء داخل فمه، وفي هذا العمر يمكنه النوم فترة أطول بدون تقطيع، وتلاحظ الأم أنه يحاول أن يتحرك وهو نائم على السرير.
  • عمر 10 أسابيع: عند وصول الطفل إلى هذا العمر يجب وضعه على بطانية، مع ترك مساحة له لكي يبدأ في تحريك يديه وقدمه، حيث تساعده هذه الحركات على تقوية عضلاته، وسوف يبدأ بالابتسام ويمكن تعريفه بالتدريج على الأشخاص الموجودين حوله.
  • تطور الطفل في عمر 11 أسبوع: يبدأ في الاستكشاف خلال هذا العمر، وسوف تلاحظ الأم أنه ينظر إلى يديه كثيرًا ويحاول أن يقوم باستكشافها هي أيضًا.

خلاصة الموضوع في 7 نقط

  1. يمكن تنظيم نوم الرضيع بعمر شهرين من خلال وضع روتين يومي للنوم يوميًا.
  2. تعريض الطفل لأشعة الشمس مع الضوء نهارًا، وغلق الضوء ليلًا يعلمه الفرق بين الليل والنهار بالتدريج.
  3. يستيقظ الأطفال الرضع بسرعة لأنهم يناموا في مرحلة حركة العين السريعة.
  4. لابد من زيارة طبيب الأطفال دوريًا للاطمئنان على صحة الطفل.
  5. يجب إعطاء الطفل تطعيماته في موعدها.
  6. يكفي استحمام الطفل 3 مرات أسبوعيًا لعدم جفاف جسمه.
  7. في الشهر الثاني يميز الطفل صوت الأم، ويميز الألوان الزاهية أكثر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى