غير مصنف

أسباب عدم رغبة الزوج بالجماع

أسباب عدم رغبة الزوج بالجماع متعددة، حيث إنه يوجد الكثير من الأزواج قد يبدون نفورًا من العلاقة الحميمة عندما تطلبها زوجاتهم، مما يشعر الزوجات بأنهن غير مرضيات لأزواجهن، والتفكير السلبي الذي قد يتسبب بكثرة الخلافات، وسوف نعرض لكم عبر موقع شقاوة جميع أسباب عدم رغبة الزوج بالجماع.

أسباب عدم رغبة الزوج بالجماع

بالحديث عن أسباب عدم رغبة الزوج بالجماع يجدر الذكر بأنه يوجد العديد من العوامل والأسباب التي قد تجعل الزوج ينفر من العلاقة الحميمة مع زوجته، وسوف نوضح لكم تلك الأسباب من خلال الفقرات التالية:

1- الاضطرابات النفسية

تُعد الاضطرابات النفسية من أهم أسباب عدم رغبة الزوج بالجماع، حيث إن الزوج قد يتعرض لبعض الأعراض النفسية الشديدة مثل: القلق والتوتر الناتج عن كثرة التفكير أو التعرض للاكتئاب بسبب بعض المشاكل في حياته، وقد يرجع سبب إصابته بالاكتئاب إلى قلة ممارسة العلاقة الحميمة.

فالاكتئاب بشكل عام يجعل الشخص غير مقبل على الحياة ويفقد الشغف تجاه كل شيء، كما أنه من ضمن تلك الاضطرابات النفسية هي قلة ثقة الرجل في قدراته وأنه يفكر في أنه لا يستطيع إسعاد زوجته، وبالتالي يشعر بالخوف من ممارسة العلاقة الحميمة.

فيُظهر الرفض حتى لو كان يرغب في ذلك، لهذا يجب أن يتم معرفة سبب هذا القلق أو الاكتئاب ومعالجته حتى تسير العلاقة الزوجية على ما يُرام.

اقرأ أيضًا: هل يسمح بالجماع بعد أيام التبويض

2- كثرة المشاكل والخلافات

من أسباب عدم رغبة الزوج بالجماع الأكثر شيوعًا هي كثرة المشاكل والخلافات والعناد بين الزوجين، حيث إن هذا يجعل الزوج يفقد الرغبة في التواصل مع زوجته سواء بالحديث في بعض الأحيان أو عن طريق الاتصال الجنسي، وبالتالي يرفض ممارسة العلاقة الحميمة.

3- عدم عناية المرأة بنفسها

قد يكون إهمال المرأة لنظافتها الشخصية أو مظهر جسمها وأعضائها الحميمة من أسباب عدم رغبة الزوج بالجماع، لذلك يجب على المرأة أن تهتم بنظافتها الشخصية وتتطيب بالعطور وتحرص على الظهور بأفضل وأنظف صورة حتى تثير الزوج إن كان السبب هو إهمال النظافة الشخصية.

4- التقليدية والروتين

حيث إن الكثير من الأزواج قد يشعرون بالملل من العلاقة الحميمة مع زوجاتهن أنها تتسم بالروتينية وعدم التجديد، فالرجل يحب التغيير في العلاقة الحميمة.

فإذا كانت المرأة تمارس معه نفس الأوضاع ونفس الطقوس في كل مرة فهذا بلا شك سيتسبب له بالملل والعزوف عن العلاقة الحميمة، لذلك يجب أن يتم تغيير الأوضاع باستمرار حتى تزيد رغبة الرجل في ممارسة العلاقة الحميمة مع زوجته.

5- معاناة الزوج من السمنة

قد تكون زيادة وزن الزوج أو معاناته من السمنة من أهم أسباب عدم رغبة الزوج بالجماع، وهذا قد يكون بسبب تناول الزوج للأطعمة الغير صحية كالمأكولات السريعة مثلا أو شرب المشروبات الغازية بكثرة.

مما يزيد وزنه، وهذا الأمر بدوره من الناحية النفسية يتسبب في تقليل ثقة الرجل في مظهر جسده أمام زوجته، وبالتالي يشعر بالخجل من ممارسة العلاقة الحميمة، أما من الناحية الصحية فالسمنة أو زيادة الوزن لدى الرجل تقلل من الهمة الجنسية لديه وشعوره بالتعب والإرهاق من أقل مجهود.

بالتالي يجب أن يحرص الزوجين على ممارسة الرياضة بانتظام، فهي تساعد على إنقاص الوزن وزيادة تنشيط الدورة الدموية مما يحسن الرغبة الجنسية.

6- تناول الزوج لبعض الأدوية

إذا كانت رغبة الزوج نحو العلاقة الحميمة طبيعية لكنه قد تعرض لمرض ما وتناول بعض الأدوية التي لاحظت الزوجة أنه بعد تناولها قلت رغبة الزوج في العلاقة الحميمة فيجب التوجه للطبيب لطلب استشارته، حيث إنه يوجد بعض الأدوية التي من أعراضها الجانبية تقليل الرغبة الجنسية للرجل.

7- بعض السلوكيات السيئة من قبل الزوجة

يوجد بعض السلوكيات التي قد تفعلها الزوجة تتسبب في نفور الرجل من ممارسة العلاقة الحميمة معها، ومن تلك التصرفات ما يلي:

  • تعامل الزوجة مع زوجها كأنها والدته عن طريق تعنيفه في الكثير من الأمور أو تدليله طوال الوقت أو حتى مراقبة أفعاله يتسبب هذا بنفوره من زوجته وبالتالي رفضه لممارسة العلاقة الحميمة، فالرجل يحب أن يكون له مساحته الشخصية وأن يتخذ قراراته بنفسه ويضمن بعض الاستقلالية.
  • مقارنة الزوجة بغيره من الرجال من الأمور التي تجعل الرجل ينفر من زوجته بشكل عام، فالكثير من الزوجات أثناء نقاشهن مع أزواجهن قد يستخدمن أسلوب المقارنة بين أزواجهم وغيرهم، مما يشعره بأنه غير كاف لزوجته ويقلل من ثقته بنفسه، فالمقارنة أمر مزعج بشكل عام سواء للرجل أو المرأة،
  • تكرار رفض طلب الزوج بممارسة العلاقة الحميمة بغض النظر عن السبب، فكلما تكررت مرات الرفض من قبل الزوجة تجاه رغبة الزوج كلما كان هذا يزيد من نفور الرجل من زوجته وعدم طلبه للعلاقة وهذا لأن الرجل بشكل عام يتسم بالكبرياء فيمنعه ذلك من طلب الأمر ثانية.
  • أن تكون الزوجة درامية أكثر من اللازم، فالزوجة تمر بالكثير من الضغوطات سواء في العمل أو العناية بالمنزل مما يجعلها منزعجة لبعض الوقت ولا بأس في ذلك، لكن إذا كانت الزوجة تنتهج الحزن والدراما وكثرة الشكوى في حياتها بشكل عام فهذا بالطبع سيجعل الرجل ينفر من علاقته معها.

هذا لأن الرجل يعاني من الكثير من المشاكل والمسؤوليات التي قد تفوق هموم المرأة، وبالتالي يريد أن تكون زوجته هي الركن الهادئ له من قسوة الحياة وضغوطاتها ولا تكون دائمة الحزن والشكوى.

8- مشاهدة الرجل للأفلام الإباحية وكثرة الاستمناء

قد يكون من أسباب عدم رغبة الزوج بالجماع هو إدمان الرجل لمشاهدة المقاطع الساخنة أو الفيديوهات الإباحية، حيث إن كثرة مشاهدة تلك لمقاطع يتسبب في تحولها من مجرد مقاطع إلى مادة إدمان كالمواد المخدرة.

فقد يعتمد الزوج في حياته على تلك المقاطع في الحصول على شهوته وسد احتياجاته الجنسية عن طريق الاستمناء وإهمال زوجته، وهذا لأن تلك المقاطع تجعله يفكر تفكير غير منطقي تجاه ممارسة العلاقة الحميمة، مما يجعل الزوج غير راضٍ عن أداء زوجته في العلاقة الحميمة، وبالتالي ينفر من ممارسة العلاقة الحميمة مع زوجته ويتجه للوسائل البديلة.

9- المشاكل الصحية

كثير من الرجال قد يعانون من ضعف الرغبة الجنسية بسبب بعض المشاكل الصحية، مثل الأمراض المزمنة أو العدوى، حيث إن هذه الأمراض قد تؤثر على قوة الانتصاب للعضو الذكري للزوج، وبالتالي ضعف القدرة الجنسية، ومنها:

  • داء السكري.
  • مرض السرطان.
  • أمراض الجهاز العصبي.
  • التهاب المفاصل الروماتيزمي.
  • أمراض القلب والشريان التاجي.
  • الحساسية الموسمية.
  • ضعف التروية الدموية في الجسم وعملية الأيض.
  • قد يكون بسبب بعض المشاكل في الجهاز التناسلي، مثل: أمراض البروستاتا أو انخفاض إفراز الجسم لهرمون الذكورة أو التستوستيرون.

اقرأ أيضًا: ألم بالجماع أيام التبويض

نصائح لعلاج عدم رغبة الزوج بالجماع

بعد عرض أسباب عدم رغبة الزوج بالجماع يجدر بنا تسليط الضوء على بعض النصائح والإرشادات لعلاج مشكلة عدم رغبة الزوج بالجماع، ومن تلك النصائح:

  • إذا كان الزوج يعاني من مشكلة صحية تتسبب في عدم رغبته في ممارسة العلاقة الحميمة، فيجب عليه أن يتوجه للطبيب على الفور لإيجاد حل لتلك المشكلة.
  • أما إذا كانت تلك المشكلة بسبب الضغوطات النفسية، مثل: التوتر والاكتئاب، فيعتمد العلاج على درجة الاضطراب فإذا كان الاضطراب طفيفًا، فيمكنه الحصول على فترة من الاسترخاء والابتعاد عن كل ما يسبب له الضغط النفسي، أما إذا كان حادًا فيجب عليه الخضوع للطب النفسي أو الإرشاد النفسي التوجيهي ليتمكن من حل تلك المشكلة.
  • أن تقوم الزوجة بتدليك جسد الزوج بالزيوت العطرية، مما يساعده على الاسترخاء ويزيد من رغبته الجنسية.
  • أن تكثر الزوجة من المداعبة الجنسية للزوج أو تمارس معه الجنس الفموي أو تجربة أوضاع جنسية جديدة.
  • تبادل الكلام والرسائل المثيرة بين الزوجين.
  • استحمام الزوجان معًا والتقبيل ومداعبة الأعضاء التناسلية لبعضهما البعض مع مراعاة الجمل الرومانسية المعبرة عن الحب أثناء العلاقة.
  • إعداد عشاء رومانسي وارتداء الملابس المثيرة التي تساعد في إبراز مفاتن الزوجة، وتثير الزوج مع التطيب بالعطور.
  • اهتمام الزوجة بالنظافة الشخصية.
  • التحدث بشكل صريح حول ما يخص علاقتهما الحميمة وتجنب الخجل.
  • ممارسة الأنشطة الرياضية بانتظام وفقدان الوزن.
  • اتباع حمية غذائية صحية.
  • تناول الأطعمة والمشروبات التي تزيد الرغبة لدى الزوجين، مثل: الشوكولاتة والتوت والمحار والفواكه وشرب شاي الجينسينغ.
  • أن يحرص الزوجان على أن تكون علاقتهما ببعضهما كصديقين قبل أن يكونا زوجين.
  • تجنب الزوج لمشاهدة المقاطع الساخنة والاستمناء.
  • الإقلاع عن التدخين والمواد الكحولية والمواد المخدرة.
  • تجنب الزوجة لكثرة الرفض أو الشكوى أو مقارنة زوجها بغيره.

إن أسباب عدم رغبة الزوج بالجماع متعددة منها ما يعود للجانب الصحي، ومنها ما يعود للجانب النفسي، ومنها يعود لبعض السلوكيات السيئة للزوج أو الزوجة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى