حمل

أسباب زيادة حركة الجنين في الشهر التاسع

أسباب زيادة حركة الجنين في الشهر التاسع ذات تأثير كبير عليه، ففي الشهر التاسع يكون موعد الوضع قد اقترب، وهنا تلاحظ المرأة الحامل أن الجنين قد ازدادت حركته بداخلها.

على هذا يكون هناك توقع أن الجنين يريد أن يخرج لعالمنا، لذا ومن خلال موقع شقاوة سنتعرف بشكل مفصل على أسباب تؤدي إلى زيادة في حركة الجنين.

أسباب زيادة حركة الجنين في الشهر التاسع

تعد أسباب زيادة حركة الجنين في الشهر التاسع واحدة من الأشياء التي يتم السؤال عنها من أغلب الزوجات، واللواتي أكرمهن الله بالحمل والوصول إلى الشهر التاسع، فتشعر الحامل وكأن هناك بعض الضربات والركلات في بطنها، ومنها أن تلاحظ أن هذا الضرب ناتج من أطراف الجنين.

هذا لبعض الأسباب، والتي أوضحها لنا بعض الأطباء المتخصصين بهذا المجال، وتلاحظ الأم حركة الجنين تزداد في الشهر الأخير، وبالتحديد في مواضع معينة، سنتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • عندما تذهب المرأة لكي تسترح بالليل وتبدأ بالاستلقاء على السرير، تشعر وكأن الجنين قد زادت حركته، وهذه التحركات تشعر بها أكثر المرأة التي يكون هذا الحمل هو الأول لها.
    التفسير العلمي الذي وجده العلماء هو أن أثناء عمل المرأة بالنهار يكون الجنين مستغرقًا في النوم.

بينما يبدأ بالاستيقاظ عندما تستلقي أو تسترح أمه قليلًا.

  • من الأشياء الواضحة، والتي تجعل معدل حركة الجنين عالٍ هو الأطعمة والأغذية، وبالأخص ارتفاع السكر، فيؤدي ارتفاع السكر إلى رفع الطاقة لدى الجنين، كما أن هناك بعض الأطعمة تعمل على نشاط الجنين أيضًا، ولكن من خلال آلية أخرى.

حيث إن معدة الأم عندما تمتلئ، تضغط على الرحم، والذي يكون أكثر ضيقًا من ذي قبل، فيؤدي لك إلى حركة الجنين.

  • عندما تحاول المرأة الحامل أن تستلقي وتركز مع وضع الجنين، فإنها تشعر بضربات وتحركات الجنين بشكل كبير، على عكس إن كانت مشغولة، ووضعيات الجسم المختلفة هي من أسباب زيادة حركة الجنين في الشهر التاسع.
    فيمكن أن يستيقظ في وقت نوم أمه، والعكس صحيح.
  • العصبية تزيد من هرمون يسمى الأدرينالين الذي تفرزه الغدة الكظرية، والذي يحفز نشاط الجنين، لأنه ناتج عن التوتر والقلق.

اقرأ أيضًا: حركة الجنين في جميع الاتجاهات

آلية حركة الجنين داخل الرحم

تشعر المرأة الحامل مع كل هذه العلامات ببعض ضيق التنفس، وضغط شديد على الحجاب الحاجز عندها، وهذا يعني أن الجنين ينمو ولكن المساحة الداخلية لرحم الأم ليست كافية، وفي بعض الأحيان يكون الجنين قد نزل إلى حوض أمه، حتى يقوم بالركل من أجل الخروج.

بعد أن تعرفنا على أسباب زيادة الحركة الخاصة بالجنين في الأسبوع الأربعين، سنتعرف أولًا على المعدل الذي يتحرك به الجنين في رحم أمه، ففي الأشهر الأخيرة توجد بعض النساء اللاتي يشعرن وكأن الجنين يتقلب داخل الرحم.

لكن إن شعرتٍ بأن الجنين تقلب في وضعية غير طبيعية، يجب عليها استشارة الطبيب على الفور، حركة الجنين نفسه مع نموه وكبر حجمه قد تقل شيئًا فشيئًا، حتى يتطابق مع الرحم والأقطار الخاص بحوض العظام، والذي يدل ذلك على الاستعداد للولادة.

فحركات الجنين عندما تقل لابد وأن تلاحظ الأم أنها لا تقل عن 10 حركات في اليوم، لأنها إن قلت عن هذا الحد فيكون الأمر خطرًا ويجب الذهاب للطبيب، أما إن كانت حركات الجنين بمعدل 10 فما فوق، فإن هذا هو المعدل الصحيح، ولا داعٍ للقلق.

لكن إن شك الدكتور في وجود ضعف أو قلة حركة غير طبيعية في الجنين، وذلك من خلال عمل رسم قلب، يكون من الأفضل عمل تصوير تلفزيوني، وهذا لمتابعة حركة الجنين بالتفصيل، بالإضافة إلى تسجيل عدد حركاته.

كما أن الطبيب سيقوم بحساب معدل تنفسه، ويقيس حجم السائل الأمنيوسي مع قياس مدى تدفق الدم في الحبل السري، ومع ذلك فيجب على الأم والأب أن يكونا عالمين بالترتيب التسلسلي لحركة الجنين، وهذا ما سنتابعه في الفقرة القادمة.

حركة الجنين على حسب التسلسل الزمني

بعد أن قمنا بالتعرف على أسباب زيادة حركة الجنين في الشهر التاسع، سنتعرف بشكل مبسط على حركة الجنين في العموم بداية من الأشهر التي تتكون فيها بعض أعضاؤه شيئًا فشيئًا، فبالتأكيد معدل حركة الجنين يزداد كلما زادت فترته في رحم أمه.

في الأغلب تبدأ الحركات البسيطة للجنين في الأسبوع الثاني عشر، وتبدأ الحركات الكبيرة والملحوظة بالتحديد في الأسبوع العشرين من الحمل، وتستمر في التزايد بمعدل ثابت، ومع نمو الجنين بالداخل إلى أن نصل إلى الأسبوع السادس والثلاثين.

ذلك حتى نلاحظ أن حركة الجنين أصبحت في انخفاض، ومن بعد أن قمنا بالتعرف على أسباب زيادة حركة الجنين في الشهر التاسع، وسنتعرف الآن على تدرج حركة الجنين في رحم أمه من خلال النقاط التالية:

  • الأسبوع الثاني عشر: يكون الجنين صغير الحجم جدًا، فيصعب بالتأكيد الإحساس بأي حركة يقوم بها، حيث إنها شبه معدومة، بالرغم من أن الجنين في هذا الأسبوع قد أتقن فتح وغلق أصابعه.
  • الأسبوع السادس عشر: يكون الطفل قد تطور بشكل ملحوظ، حيث إن شكل رأسه قد وضح، هذا مع التوازي من اقتراب الأذن من مكانها الأصلي، لهذا تشعر الأم وكأن بعض الغازات بداخلها، وهذا وصف شبه دقيق للحركة.
  • الأسبوع العشرون: يكبر الجنين في هذا الأسبوع ليصبح في مثل حجم الموزة، كما أن الأم تشعر بالحركة، والتي تسمى بالحركة الأولى، أو بالارتكاض.
  • الأسبوع الرابع والعشرون: في هذا الأسبوع ينمو الجنين أكثر فأكثر، وبسبب الحازوقة التي تحدث للجنين بالداخل، قد تصاب الأم ببعض التشنجات.
  • الأسبوع الثامن والعشرون: تصبح الركلات أكثر قوة، وهذا ما يجعل الأم تتعرض لبعض الاضطرابات الكبيرة.
  • الأسبوع السادس والثلاثون: يكون الرحم ضيقًا مقارنة بحجم الجنين، فينخفض معدل حركاته.

اقرأ أيضًا: هل يتحرك الجنين في الشهر الثاني

حركة الجنين وعلامات اقتراب موعد الولادة

من خلال تعرفنا على عوامل زيادة حركة الجنين في الشهر التاسع، سنتعرف الآن على أمر يعد خطيرًا وضروريًا، وهو العلامات التي تدل على اقتراب موعد الولادة، فيجب أن تكون الحامل جاهزة لها في أي وقت.

حيث إن الجنين في الأشهر الأخيرة كما وضحنا في الفقرة السابقة ينزل إلى منطقة الحوض، وذلك استعدادًا للولادة والخروج من المرحلة الجنينية إلى المرحلة الدنيوية، فإن رأيت امرأة حامل تتعرض لهذه الأعراض فاعلم أنها على وشك الولادة القريبة.

بعد تعرفنا على أسباب زيادة حركة الجنين في الشهر التاسع، سنتعرف الآن على العلامات الدالة على اقتراب الحمل من خلال الآتي:

  • الانقباضات: يمكن المرأة الحامل أن تلاحظ أن بداخلها بعض الانقباضات القوية والمنتظمة، حتى أنها لا تستطيع أن تتكلم مع أحد أو على الأقل لا تستطيع أن تمشي، وهذا من قوة الانقباض، هذه المرحلة تسمى بمرحلة المخاض
    فعضلات الرحم تنقبض وتنبسط بشكل كبير، كما لو كانت تغلق وتفتح قبضة يدك، المميز في هذه المرحلة أن الانقباض يستمر لمدة دقيقة تقريبًا، ويذهب ويرجع كل عشرة دقائق، لكن مع الوقت يتغير كل هذا، فتأتي تلك الانقباضات على فترات متباعدة لكن بقوة أكبر.
  • الألم: يمكن أن نعتبر أسباب زيادة حركة الجنين في الشهر التاسع من أحد علامات اقتراب الحمل، فمع تخبطات الجنين، تتألم المرأة فتشعر بآلام في البطن، وفي منطقة أسفل الظهر، ولا يزول ذلك الألم إلا عندما تقوم المرأة بتغيير وضعها.
  • الإفرازات والسوائل: تلاحظ المرأة الحامل خروج بعض الإفرازات، يطلق عليها اسم إفرازات مهبلية مخاطية، ويتراوح لونها ما بين اللون الأحمر واللون البني، كما أن السائل السلوي يتدفق، في ظاهرة يطلق عليها اسم ماء الجنين.

نصائح للمرأة الحامل في الشهر التاسع

سنتعرف في هذه الفقرة على النصائح التي يجب أن تتبعها المرأة الحامل في الشهر التاسع، فبعد أن تعرفنا على الأسباب الخاصة بحركة الجنين في الشهر التاسع، سنقوم الآن بعرض بعض الآراء والنصائح من أطباء متخصصين في النساء والولادة.

فلا يجب أن تهتم المرأة كثيرًا بأسباب زيادة حركة الجنين في الشهر التاسع، إلا إن قلت عن المعدل الطبيعي، وما يجب أن تهتم به سنتعرف عليه من خلال النقاط التالية:

  • الطبيب يجب أن يكون من ضمن زياراتك اليومية، فيجب أن تلتزم المرأة بالمواعيد الدورية بانتظام، وفي الطبيعي تكون زيارة الطبيب مرة في الأسبوع، وذلك حتى يتمكن الدكتور من وزن الجنين عن طريق الموجات فوق الصوتية.
  • التمارين الرياضية تعمل على تسهيل عملية الحمل، والتخفيف من القلق والتوتر، ولكن يجب أن تقومي باستشارة الطبيب، وذلك حتى لا تقومي بتمارين خاطئة.
  • يجب على المرأة الحامل أن تأكل طعامًا غنيًا بالكربوهيدرات، حتى يكون لديها الطاقة الكافية التي تستطيع عبرها تحمل آلام الولادة.
  • ينصح بعض الأطباء قيام المرأة الحامل في شهرها التاسع بشرب كميات كبيرة من الماء، وذلك حتى تحافظ على أنسجة الجسم، مما يُكسبها طاقة يمكن من خلالها دفع الجنين بشكل كبير.
  • عندما ترغب المرأة الحامل الاستحمام، لابد وأن تستحم بماء دافئ، وهذا حتى تعمل على إرخاء العضلات، وتخفف الآلام الناتجة عن انقباضات الرحم، ولكن ليس لفترات طويلة، فقد ينتج عن ذلك أعراض جانبية خطيرة نتيجة ارتخاء عضلات الرحم.

اقرأ أيضًا: هل تقل حركة الجنين في الشهر التاسع

أسباب زيادة حركة الجنين في الشهر التاسع ترتبط بالعوامل المحيطة بالأم، فيجب أن تراعي مسؤولية طفلك، وأن تذهبي فورًا للطبيب إن شعرت بشيء غير طبيعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى