ولادة

أسباب تأخر الدورة الشهرية عند الفتاة العذراء

أسباب تأخر الدورة الشهرية عند الفتاة العذراء متعددة وتختلف شدتها من فتاة إلى الأخرى، وهذا الأمر يسبب الشعور بالقلق بسبب النتائج التي قد تترتب عليه، لذلك من خلال موقع شقاوة سوف نوضح أسباب تأخر الدورة الشهرية عند الفتاة العذراء، والنتائج المترتبة على ذلك وكيفية علاجها.

أسباب تأخر الدورة الشهرية عند الفتاة العذراء

تتأخر الدورة الشهرية عند الفتاة العذراء نتيجة وجود خلل في الهرمونات، ويختلف هذا التأخر من فتاة إلى أخرى نتيجة اختلاف الهرمونات في جسم كلٍ منهم، وقد يؤثر ذلك على مستقبل الفتاة من حيث الإنجاب، لذلك لا بد من معرفة الأسباب المؤدية لحدوث ذلك، ومن هذه الأسباب:

1ـ الأنشطة الرياضية

من الممكن حدوث ذلك من خلال ممارسة رياضة الجري لعدد ساعات طويلة، أو الذهاب إلى الجيم ولعب التمارين الرياضية التي لا تتناسب معها، أو حمل أثقال لا تتناسب مع تكوين الأنثى، وذلك يحين يتم لفترة زمنية طويلة ومستمرة.

اقرأ أيضًا: خلطات تساعد على الحمل بعد الدورة الشهرية مجربة

2ـ التغذية

حدوث خلل في النظام الغذائي الناتج عن زيادة وإنقاص الوزن بشكل مستمر، وعدم الثبات على وزن محدد فلم يتم إدخال الفيتامينات الكافية، لزيادة نسبة الهرمونات التي تحتاج إليها الدورة الشهرية.

3ـ خلل الهرمونات

التغيرات الهرمونية التي تظهر حديثًا في الجسم نتيجة المرور بفترة المراهقة.

4ـ المناخ

تغير المناخ قد يؤثر على الساعة البيولوجية لجسم الفتاة، مما يؤثر على عملية التبويض.

5ـ مرض السكر

ارتفاع نسبة السكر في الدم من الأمراض المزمنة التي تؤثر على انتظام الدورة الشهرية من حيث المواعيد المحددة لها، وما يجعله سبب في ذلك هو الإصابة بمقاومة الأنسولين، الذي من شأنه منع الخلايا من امتصاص الجلوكوز وتوليد الطاقة.

6ـ التغيرات النفسية

التوتر والأرق سبب غير واضح، لم يتوصل العلماء حتى الآن عن سبب وجود علاقة بين التوتر ونزول الدورة الشهرية، ولكن من المؤكد أنه أحد الأسباب، فإذا كان وقتها يصادف وقت تكون فيه الفتاة مصابة بالتوتر، قد يحدث ذلك التأخر.

7ـ تكيس المبايض

يحفز الجسم على إنتاج هرمون الأندروجين، وهو هرمون ذكري يعمل على توقف عملية الإباضة أو حدوث خلل فيها.

8ـ الغدة الدرقية

هي الغدة التي من شأنها ضبط الهرمونات للدورة الشهرية، فإذا كان هناك خلل أو اضطراب بها يؤدي إلى عدم نزولها.

9ـ الغدة النخامية

عند إصابة هذه الغدة بالأورم، يحدث اضطراب في مواعيد الدورة الشهرية، لأنها المسؤولة عن تحفيز المبيض.

اقرأ أيضًا: أيام التبويض بعد الدورة مباشرة

أعراض تأخر الدورة الشهرية

وفقًا للحديث عن أسباب تأخر الدورة الشهرية لدى الفتاة العذراء، يجب معرفة الأعراض التي تشير إلى تأخرها، ومنها:

  • ظهور حب الشباب.
  • تساقط الشعر بغزارة.
  • زيادة شعر الجسم.
  • الصداع.
  • ألم في الظهر والحوض.
  • الاكتئاب.
  • فقدان الشهية، وفي بعض الحالات يحدث العكس، ويرغبون في الأكل بشراهة.
  • الشعور بالحرارة عند بذل أي مجهود.
  • الرغبة في القيء.
  • الدوار.
  • إسهال وإمساك بشكل مضطرب.

مخاطر تأخر الدورة الشهرية عند العذراء

يجب عند حدوث تأخر في موعد نزول الدورة الشهرية التوجه فورًا لعلاجها، لأن أسباب تأخر الدورة الشهرية لدى الفتاة العذراء قد تكون لمشاكل صحية، والتي تؤدي لحدوث مخاطر عديدة، ومنها:

  • الضعف وعدم الاتزان.
  • التأثير النفسي الذي يصل إلى الاكتئاب، ولا يجب إهماله.
  • حدوث نزيف عند نزول الدورة الشهرية بعد التأخر عن الموعد المحدد لها.
  • مواجهة مشاكل في الإنجاب بعد الزواج كتأخر الإنجاب، أو عدم حدوثه لا قدر الله.

وسائل مساعدة لنزول الدورة الشهرية عند التأخر

عند تأخر الدورة الشهرية حتى إذا كانت الفتاة ليست على علم بأسباب تأخر الدورة الشهرية عند الفتاة العذراء، يمكنها اتباع بعض العادات، وتناول بعض المشروبات، التي تساعدها في خفض الدورة الشهرية.

اقرأ أيضًا: أعراض سرطان الرحم للعذراء

عادات تساعد في نزول الدورة الشهرية

هذه العادات تساعد في نزول الدورة الشهرية، دون حدوث آثار جانبية أو اللجوء إلى تناول الأدوية التي تساعد في تنشيط المبيض، من أجل تحفيزه ونزول الدورة الشهرية، ومنها:

1- وضع أكياس مياه ساخنة

وضع أكياس الساخنة على منطقة المبيض والسرة بشكل كامل وأول العانة، يساعد على توسيع الأوعية الدموية، مما يساعد عضلات الرحم على التمدد.

2- الاهتمام بالنظام الغذائي

لا بد من تناول الوجبات الصحية التي تحتوي على الفيتامينات التي تحفز هرمونات نزول الدورة الشهرية، والتي تساعد على معالجة الأستروجين، كما أن الإكثار من تناول الجزر، المشمش، السبانخ، اليقطين، والخردل يحفز نزول الدورة الشهرية.

3- ممارسة التمارين الرياضية

عند ممارسة الرياضة بشكل معتدل سوف يحسن من أنشطة الجسم، كما أن لها تأثير نفسي كبير، يقلل من حدة التوتر وتسهيل نزول الدورة الشهرية.

مشروبات يجب تناولها عند تأخر الدورة الشهرية

تساعد هذه المشروبات على تنشيط الرحم والتقليل من الأعراض المزعجة للدورة الشهرية، وتحفيز عضلات الرحم، مما يساعد على نزول الدورة الشهرية وانتظام مواعيدها، والتقليل من آلامها عند نزولها.

يرجع ذلك إلى ما تحتويه على مواد طبيعية في التكوين تساعد على تنظيم هرمونات الجسم وتحفيز نشاط المبيض، وبعضها يحتوي على مواد مسكنة، ومن هذه المشروبات ما يلي:

  • مغلي المريمية.
  • مشروب الزنجبيل لأنه يحتوي على مادة مسكنة.
  • شاي القرنفل.
  • شاي حشيشة الملاك.
  • مغلي البقدونس.

اقرأ أيضًا: أكلات تساعد على الحمل

علاج تأخر الدورة الشهرية عند الفتاة العذراء

تحصل الفتاة على علاج تأخر الدورة الشهرية من قبل الطبيب المعالج لها، حيث إنه عند تأخرها عن وقت نزولها الطبيعي، يجب التوجه فورًا إلى طبيب متخصص لمعرفة أي سبب من أسباب تأخر الدورة الشهرية تعاني منه الفتاة، وذلك بعد القيام بالفحص الذي يتم من خلال السونار، فيقوم الطبيب بتحديد العلاج المناسب لها بعد معرفة السبب.

يكون العلاج على شكل أدوية مناسبة للحالة، سواء كانت تعاني من كيس المبايض، أو توتر نفسي، أو اضطراب في نسبة الهرمونات، فكل سبب من هؤلاء له العلاج الخاص به.

المعدل الطبيعي لتأخر الدورة الشهرية لا يزيد عن 40 يوم أي يجب إعطاء مهلة من 21-40 يوم، من اليوم الأخير الذي انتهت فيه الدورة الشهرية من الشهر السابق، قبل القلق من وجود مشكلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى