صحة طفلي

زيادة وزن الرضيع بسرعة الطريقة وأهمية تناول الطعام الصحي

زيادة وزن الرضيع بسرعة نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا شقاوة حيث أنه من أكثر المواضيع التي تشغل بال العديد من الأمهات، ويمكن تحقيق ذلك من خلال اتباع نظام غذاء صحي مع توفير جميع الاحتياجات الغذائية للطفل مما يساعد على زيادة وزنه وتعزيز نموه بشكل أسرع، فدعونا نتعرف على كيفية زيادة وزن الرضع بشكل سريع بعد متابعتكم للسطور القادمة.

كيف يمكن زيادة وزن الرضيع بسرعة

زيادة وزن الرضيع بسرعة

هناك بعض الأطفال أو الرضع الذين لا يكتسبون الوزن بشكل سريع ويكون وراء هذا العديد من المسببات الغير متعلقة بالغذاء ومنها العوامل الوراثية، ومشاركة الصفات الجسدية مع الوالدين، كما أن للنظام الغذائي دور كبير في الرفع من وزن الطفل، وأليكم بعض النصائح للمساعدة على وزن الأطفال بشكل سريع.

نصائح لزيادة وزن الطفل بسرعة

  • التأكد من حصول الطفل على الأنشطة البدنية الكافية لكي تنفتح شهيته على الطعام.
  • الاهتمام بتناول الأطعمة الصحية والمتوازنة وتجنب الأطعمة الغير صحية.
  • تناول الخضروات والفاكهة فهي تؤدي لرفع الوزن بشكل صحي.

أهمية تناول الطفل للطعام الصحي

تعتبر أول سنوات عمر الطفل من السنوات الهامة لتأسيس العادات الغذائية الصحية، فعند تعود الطفل على العادات الصحية بمرحلة مبكرة من العمر تستمر معه طوال الحياة، كما يمكنه التميز في الدراسة والقيام بالأنشطة المختلفة، لذلك يجب تجنب الوجبات الجاهزة والسريعة وتناول السلطة الخضراء والفواكه قدر الإمكان، والاهتمام بالأطعمة الصحية وتواجد الطفل تحت الشمس لتقوية عظامه وتعزيز مناعته وبالتالي يتمتع بالصحة ويمكنه اكتساب الوزن بشكل سريع.

بعد التعرف على زيادة وزن الرضيع بسرعة يمكن التعرف على المزيد عبر: زيادة وزن الأطفال 4 سنوات وأهم الأطعمة التي تساعد في الزيادة

معدلات زيادة وزن الطفل في المراحل المختلفة من العمر

وهناك معدلات مختلفة لنمو الطفل من بينها:

المرحلة من 0- سنة من العمر

في هذه المرحلة سينمو الطفل بشكل سريع، حيث سيزيد في الطول والوزن بشكل واضح، ويجب في هذه الفترة نيل الطفل لقسط وافر من النوم مع الاهتمام بطعامه بشكل جيد، ومن الأفضل في هذه المرحلة إرضاع الطفل بشكل طبيعي خلال أول 6 أِشهر من العمر، مع منحه الأطعمة السائلة وشبه الصلبة بعد عمر 6 من الأشهر مع لبن الأم، ومن المنتظر أن يتضاعف وزن الرضيع عند بلوغه ما بين 4-6 من الأشهر.

كما نرشح لك المزيد من خلال: وزن الطفل الطبيعي عند ولادته ومتى تقع السرة؟ وكيف تتأكد الأم أنه سليم؟

مرحلة 12-36 شهر

أي من عمر العام حتى عمر الثلاثة أعوام، وتحديث الكثير من التغيرات الطارئة على النمو، حيث سينمو الجانب الاجتماعي والعاطفي للطفل بهذه المرحلة، وسوف يمكنه اكتشاف العالم الخارجي من حوله، ويجب التركيز في هذه المرحلة على تعزيز المناعة والاهتمام بالنمط الغذائي قدر الإمكان.

مرحلة ما بين 4-6 من الأعوام أو مرحلة الحضانة

وفيها يستمر الطفل في اكتسابه للعادات الغذائية والصحية طوال العمر، ويحتاج الطل لتأسيس نظام غذائي معين مناسب لمرحلة قبل الدراسة ويجب أن يعتمد هذا النظام على الرفع من معدلات السعرات الحرارية بالجسم من خلال الاعتماد على العديد من أنواع الأطعمة الصحية، وفي الغالب ما يكتسب الأطفال في تلك المرحلة ما يعادل 2 كجم بشكل سنوي.

ولا يفوتك التعرف على المزيد عبر: وزن طفل 9 شهور كم يكون؟ والمأكولات المناسبة والغير مناسبة في ذلك السن

مرحلة ما بين 7-12 من الأعوام

وهي المرحلة العمرية التي تسبق سن المراهقة، وترتفع حاجات الطفل الغذائية بها بشكل واضح، كما يستقر معدل الزيادة في الوزن لتصبح 3كجم في السنة الواحدة، وعادة ما يتناول الطفل في هذه المرحلة معظم أنواع الأطعمة مع الأسرة.

أفضل الأطعمة للمساعدة على زيادة وزن الأطفال والرضع بشكل سريع

عندما ترغبين عزيزتي الأم في التخطيط لوضع نظام غذائي لإكساب الطفل أو الرضيع المزيد من الوزن بشكل سريع فإن هناك بعض أنواع الأطعمة التي تعد الخيار المثالي للتوصل إلى ذلك ومنها ما يلي:

حليب الأم

وهو من أهمة الأطعمة التي يوصي بها الأطباء المتخصصون بشكل خاص في أول 6 أشهر من الولادة، فلبن الأم هو عبارة عن غذاء متكامل لقدرته على تعزيز الجهاز المناعي كما يسهل يهضمه، إضافة لاحتوائه على الكثر من العناصر الغذائية الصحية.

الموز

وهو من الفواكه التي لا نستطيع حصر فوائدها الغذائية المتعددة فهو يحتوي على كمية مرتفعة من البوتاسيوم والكربوهيدرات وفيتامين ب6، وله قدرة هائلة على رفع وزن الطف بشكل واضح وذلك من خلال تناوله كعصير أو هرسه وإعطائه للرضيع بعد عمر ستة أشهر للوصول للنتائج المطلوبة.

البطاطا الحلوة

تعتبر البطاطا الحلوى من أشهى وألذ الأطعمة كما أن لها العديد من المزايا الصحية لاحتوائها على فيتامين سي بكميات كبيرة، وأيضاً فيتامين أ، وفيتامين ب6، إضافة لعنصر الفسفور والنحاس والبوتاسيوم والمنجنيز  فهي مجموعة من الفيتامينات المتكاملة لزيادة وزن الأطفال.

البقوليات

تتميز البقول باحتوائها على العديد من المكونات الغذائية كالكالسيوم والحديد والبروتين والمغنسيوم والبوتاسيوم والألياف ويمكن أن يتناولها الطفل بعد عمر ستة أشهر سواء مهروسة أو بشكل حساء لزيادة الوزن بشرعة.

منتجات الألبان

تعد منتجات الألبان هي الخيار المثالي عند الرغبة في الرفع من وزن الطفل ومن أهمها الزبادي الذي يمكن إضافته للنظام الغذائي للطفل بعد عمر العام، كما تعزز منتجات الألبان من مناعة الطفل والتقليل من مشاكل المعدة، ويمكن إضافة بعض قطع الفواكه مع الزبادي للرفع من قيمته الغذائية.

البيض

يحتوي البيض على نسب مرتفعة من عنصر البروتين وهو من الأغذية الملائمة للطفل بعد عمر السنة، كما يحتوي البيض على الدهون الصحية والمعادن والفيتامينات، ويمكن تقديمه للطفل بأكثر من طريقة من خلال وضعه بالكعك أو سلقه أو وضعه في الخزب الفرنسي وتناوله.

الفواكه المجففة والمكسرات

تتميز الفواكه المجففة والمكسرات كالكاجو والفستق واللوز باحتوائها على الدهون الصحية وأنواع متعددة من الفيتامينات، ويمكن إضافتها مع أطباق الطعام المختلفة بالعديد من الطرق، كما يمكن مزجها بالحليب وتناوله، وتناولها بشكل مباشر.

الأفوكادو

يُعد الأفوكادو من الأطعمة الغنية بالعديد من الفيتامينات وعلى رأسها فيتامين ب6، والكالسيوم وفيتامين سي وهاء، إضافة لحمض الفوليك والألياف الطبيعية والدهون الصحية، ويمكن تقطيع الأفوكادو وتناوله أو إضافته مع الوجبات المختلفة، كما يمكن مزجه مع الحليب للحصول على فوائده المختلفة ورفع وزن الطفل.

الدجاج

الدجاج هو أحد مصادر البروتين السهلة الهضم، فهو يساعد الطفل في عملية النمو وبناء الكتلة العضلية والزيادة من وزنه، ويمكن تحضيره بأكثر من طريقة فجميع الأطفال يحبون الدجاج وسوف يقبلون على تناوله بشكل ملحوظ.

الخضروات والفاكهة

تتميز الخضروات والفاكهة بقيمتها الغذائية المرتفعة كما تساعد على تدعيم الجهاز المناعي للجسم، لذلك يجب إضافتها على قائمة لنظام الغذائي للطفل ومن أمثلتها، البابايا والأناناس والمانجو والسبانخ الخضروات الورقية الأخرى التي تساعد على الرفع من وزن الصحي بشكل صحي.

نصائح لدفع الطفل لتناول الطعام الصحي

  • يجب أن يكون الأم والأب هما القدوة للطفل في اتباع العادات الغذائية الصحية، لذلك يجب أن يهتم الآباء والأمهات بتطبيق الأطعمة الصحية في نظامهم الغذائي لكي يتبعهم الأطفال في ذلك مما يساعد على زيادة وزنهم.
  • تقديم الوجبات المعدة في المنزل عند الخروج من المنزل أو في الرحلات المختلفة، كما يمكن اعتماد الفاكهة كخيار صحي بدلاً من شراء الوجبات السريعة أو المعلبة نظراً لاحتوائها على العديد من السعرات الحرارية.
  • تطبيق أفكار جديدة عند اعداد طعام الطفل بحيث يكون بأشكال يحبها الطفل كالزهور والأشكال التي يفضلها.
  • تقديم بعض الأطعمة الجديدة كل فترة من الوقت لكي تدفع الطفل لتجربتها والحصول على فوائدها الغذائية.

الخلاصة في 7 نقاط

  • حليب الأم من أهم ما يمكن الاعتماد عليه في زيادة وزن الطفل.
  • الموز المهروس من الوجبات المتميزة في زيادة الوزن.
  • البطاطا الحلوة المهروسة يمكن تقديمها للأطفال أصحاب الوزن الضعيف.
  • البقوليات يمكن أن يتم هرسها وتقديمها للرضع كوجبة متكاملة.
  • البيض من الأطعمة المناسبة للرضع من عمر سنة لزيادة الوزن.
  • الدجاج مصدر بروتين متميز يساعد في عملية النمو للرضع.
  • الخضروات والفواكه مثل الجزر والأناناس يمكنها أن تساهم في نمو الرضع.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم زيادة وزن الرضيع بسرعة وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى