حمل

هل النبض تحت السرة هو نبض الجنين

هل النبض تحت السرة هو نبض الجنين؟ ومتى يتم الشعور به؟ وهل هو علامة على شيء محدد؟ فبمجرد علم الأم بخبر الحمل وبالأخص الأمهات اللواتي لم ينجبن من قبل ينتابهن القلق الشديد؛ لذا من خلال هذا الموضوع الذي سيعرضه لكم موقع شقاوة سنتعرف سويًا على إجابة سؤال “هل النبض تحت السرة هو نبض الجنين؟”.

هل النبض تحت السرة هو نبض الجنين

هل النبض تحت السرة هو نبض الجنين

إن النبض تحت السرة خلال فترة الحمل يجعل الأمر مختلط على الأم حول هل هذا هو نبض جنينها أم لا، ولكن يجب أن تعلمي أنه في كل الأحوال لا يُمكن معرفة نبض الجنين وسماعه بسهولة وذلك لإحاطته بالأنسجة والأغشية؛ لذلك الموجات فوق الصوتية هي الملجأ الوحيد لسماع نبض جنينك بشكل قوي وواضح، ولا يوجد ما يربط بين النبض تحت السرة بأنه نبض الجنين، وهو ما سنتعرف عليه تفصيليًا في باقي سطور هذا الموضوع.

اقرأ أيضًا: هل تشعر الحامل بنبض الجنين في الشهر الأول

متى يبدأ نبض الجنين؟

عليكِ أن تعرفي أولًا المدة التي يبدأ فيها نبض الجنين ومن ثم معرفة إجابة هل النبض تحت السرة هو نبض الجنين؛ فعادةً يبدأ نبض الجنين ما بين عمر خمسة أو ستة أسابيع، ويمكن سماع النبض في هذه الفترة عن طريق الموجات فوق الصوتية “السونار”، وفي بداية الحمل لا يُمكن للأم سماع نبض جنينها خاصةً في الشهر الأول حتى وإن شعرت بنبض تحت السرة.

ما هو الفرق بين نبض الجنين ونبض البطن؟

يوجد فرق كبير بين نبض الجنين ونبض البطن، ولكن في بعض الأحيان لا يُمكن للأم التمييز بينهما خاصةً وإن كانت صاحبة تجربة أولى في الإنجاب.

نبض الجنين هو العلامة المؤكدة والدليل على وجود حياة بداخل الأم، وهو الأمر الذي يُشير إلى أن الأمور تسير على ما يرام وان الجنين بخير، أما نبض البطن هو علامة على اضطرابات في البطن وفي أغلب الأوقات يحدث بسبب نبض الشريان الأورطي وتعرف هذه الحالة باسم البطن النابض، وهناك بعض الأعراض التي يُمكنك من خلالها التفرقة بينهما عن طريق معرفتك بأعراض نبض البطن ومنها ما يلي:

  • ألم أعلى البطن: في حالة شعورك بألم في منطقة أعلى البطن مع وجود نبض؛ فإن هذا دليل على نبض البطن وليس الجنين.
  • نبض في منطقة فوق السرة: في الغالب يختلط الأمر إذا كان النبض تحت السرة، وهو الأمر الذي دفعك للسؤال عن هل النبض تحت السرة هو نبض الجنين أم لا، ولكن في المقابل قد يحدث نبض في منطقة فوق السرة وفي هذه الحالة فإن هذا النبض يكون للبطن وليس للجنين.
  • ألم شديد في منطقة الظهر: ألم الظهر المُصاحب لوجود نبض هو علامة ومؤشر على أن هذا النبض لبطنك وليس جنينك.
  • وجود كتلة تنبض حول منطقة السرة: في حالة تحسسك بوجود كتلة نابضة في منطقة السرة أو حولها أو فوقها فهذه علامة على نبض البطن.
  • تمزق الجدار الداخلي للبطن: في حالة تعرضك للعصبية الشديدة او الصدمات النفسية القوية قد يحدث تمزق في الجدار الداخلي لبطنك وهو الأمر الذي يتسبب في شعورك بنبض البطن.

ما هي أسباب نبض البطن؟

لمعرفة إجابة سؤالك هل النبض تحت السرة هو نبض الجنين، فمن الضروري قبلها أن تعرفي أسباب نبض البطن حتى تتمكني من التفرقة بينها وبين نبض الجنين، وأي شعور قد يحدث لكِ تحت منطقة السرة، ومن أسباب نبض البطن:

  • التدخين: في حالة التدخين بشكل كبير يؤدي ذلك إلى العديد من الأضرار للشخص السليم فما بالك بالمرأة الحامل!

فالتدخين يؤدي إلى العديد من المشاكل التي تخص جهازك الهضمي، وكذلك جهازك التنفسي وبالطبع يتأثر بها الجنين، ومن ناحية أخرى يزيد من اضطرابات البطن التي تؤدي إلى حدوث نبض البطن.

  • ارتفاع ضغط الدم: إصابة الأم بارتفاع ضغط الدم وعدم المتابعة عند الطبيب المختص وتناول الأدوية والالتزام بمواعيدها المقررة قد يؤدي ذلك بنسبة كبيرة إلى حدوث نبض البطن.
  • مرض السكري: ارتفاع نسبة السكر في الدم سواء كانت الأم تُعاني منه قبل الحمل أو أثناء الحمل ما يُعرف باسم الحمل السكري، فجميعهم يتسببون في التأثير على البطن وحدوث اضطرابات لها تتسبب في نبضها؛ لذلك يجب أن تنتبهي إلى قياس نسبة السكر في الدم، وكذلك الالتزام بالخطة العلاجية التي يضعها الطبيب.
  • الوزن الزائد: يلعب الوزن الزائد أو السمنة المفرطة دور كبير جدًا في عملية اضطرابات البطن التي تؤدي بدورها إلى حدوث نبض البطن.

اقرأ أيضًا: حركة الجنين في الشهر التاسع مثل النبض

هل نبض البطن يمثل خطر على الحمل؟

تنزعج العديد من النساء حال الشعور بنبض البطن وتكون متخوفة من أن يكون جنينها يتأثر بهذا النبض وهو ما يدفعها للسؤال قلقة، ولكن لا داعي فلا يشعر جنينك بنبض بطنك، ولكن على جانب آخر يجب علاج هذه المشكلة؛ لأنها تحدث بسبب تمدد للشريان الأورطي الأمر الذي قد يتسبب في حدوث النزيف في حالة عدم السيطرة عليه.

أسباب تأخر نبض الجنين

هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى تأخر نبض الجنين والتي يُخيل لكِ بسببها أن نبض البطن أو تحت السرة هو نبض جنينك متسائلة هل النبض تحت السرة هو نبض الجنين، وفي حقيقة الأمر هناك أسباب مختلفة تؤدي إلى تأخر نبض الجنين والتي لا بد من متابعتها مع الطبيب المختص حتى لا تتفاقم المشكلة ومن هذه الأسباب:

  • انقلاب الرحم: في بعض الحالات تُعاني المرأة الحامل من انقلاب في الرحم وهو الأمر الذي يتأثر به وضع الجنين مما يؤدي إلى تأخر نبضه.
  • بعد الرحم: يوجد حالات حمل تُسمي حالات بعد الرحم، والذي يتأثر فيها الجنين في تكوينه ونموه وكذلك نبضه.
  • صغر حجم الجنين: قد يكون تأخر نبض الجنين بسبب حجمه الصغير، وفي الغالب يكون حينها الجنين غير مكتمل النمو.
  • موت الجنين داخل الرحم: من المؤسف أن يكون تأخر نبض الجنين لهذا السبب، ولكن في حالة توقف الحركة والنمو والنبض فإن هذا مؤشر على فقدان الجنين.

ما هو المعدل الطبيعي لنبضات الجنين؟

بعد أن عرفتِ إجابة سؤالك هل النبض تحت السرة هو نبض الجنين، لا بد وإنكِ تتساءلين الآن حول ما هو العدد الطبيعي لنبضات جنينك، وفي الغالب معدل النبض الطبيعي للجنين يكون حوالي 140 إلى 160 نبضة في الدقيقة الواحدة، بمعنى أن نبض الجنين قد يصل إلى ضعف نبض الإنسان البالغ.

كيف يُمكنك سماع نبض جنينك؟

توجد طرق مختلفة يُمكنك من خلالها سماع نبض جنينك بوضوح داخل الرحم ومن هذه الطرق:

  • الموجات فوق الصوتية أو ما يُعرف باسم (السونار)
  • جهاز الدوبلر لقياس نبض الجنين
  • الموجات فوق الصوتية المهبلية
  • عن طريق تقنية الفيتوسكوب
  • الكشف على الرحم وسماع نبض الجنين من خلاله

اقرأ أيضًا: هل التجمع الدموي يوقف نبض الجنين؟

بهذا نكون قد انتهينا من عرض كل ما يتعلق بسؤال “هل النبض تحت السرة هو نبض الجنين؟”، ليس ذلك وحسب بل تطرقنا لعرض الأسباب التي تؤدي إلى حدوثهم، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى