الحمل

جدول غذاء الحامل في جميع الشهور

جدول غذاء الحامل في جميع الشهور مفيد وهام للغاية، حيث إن الحمية الغذائية الصحية للمرأة خلال هذه الفترة هامة للغاية، فالجنين طوال فترة الحمل ينمو داخل رحم الأم شيئًا فشيء، ولهذا يجب أن تحرص المرأة على تناول كافة العناصر الغذائية التي تساعد على نمو الجنين، ولهذا سنهتم اليوم من خلال موقع شقاوة بعرض جدول غذاء الحامل في جميع الشهور.

جدول غذاء الحامل في جميع الشهور

هناك أطعمة تحتوي على العناصر التي تقوي من ذكاء الطفل، وهناك أطعمة تساهم في نموه أكثر، وأخرى تتسبب في حمايته من الإصابة المستقبلية من الأمراض، علاوة على أن الأطعمة تساعد الأم في ولادة يسيرة وأقل ألمًا، وفي الجدول الآتي يأتي النظام الغذائي مقسم تبعًا لكل شهر، والأطعمة تحديدًا التي يجب تناولها:

الشهر الأطعمة التي يجب تناولها خلال الشهر
الشهر الأول يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على الفولات والتي أهمها: الخضروات الورقية كالسبانخ الخضراء، والجرجير والبقدونس بالإضافة إلى الحبوب الكاملة والبقوليات، ذلك علاوة على العدس والفاصوليا والحمص.
الشهر الثاني الحرص على تناول الزنجبيل والذي يحد من حدوث الغثيان، ويمكن اعتبار الزنجبيل من المواد المضادة للغثيان.

الاهتمام بتناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين هـ، وذلك لأن هناك العديد من الدراسات التي أشارت إلى أن انخفاض فيتامين هـ يتسبب في حدوث الإجهاض، ومن المصادر الجيدة لفيتامين هـ:

·       الأفوكادو.

·       البندق.

·       زيت الزيتون.

·       اللوز.

·       صفار البيض.

الشهر الثالث الاهتمام بتناول عشر أكواب من الماء يوميًا وذلك بجانب الخضروات والفواكه التي تحتوي على السوائل من أجل الحفاظ على رطوبة الأم والجنين.
الشهر الرابع تناول الأطعمة التي تحتوي على الخضروات الورقية والبقوليات وذلك لكل وجبة، بالإضافة إلى مصادر فيتامين جـ (فيتامين سي) والتي من أهمها الليمون.

الحرص على تناول البروتينات التي من أبرزها: البيض واللحوم العضوية (أي اللحوم التي تتغذى على الأعشاب).

الشهر الخامس الحفاظ على تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم وذلك لأنها ضرورية لتقوية الأسنان وتنميتها بالإضافة إلى نمو عظام الجنين، ونمو القلب والأعصاب والعضلات بصورة صحية.

تناول الأطعمة التي تشكل المصادر الجيدة للكالسيوم والتي منها الأسماك الصغيرة كالسردين، وتناول اللوز والخضروات الورقية بالإضافة إلى الألبان.

الاهتمام بتناول فيتامين ج (فيتامين سي) وذلك لأن الجسم لا يقوم بتخزين فيتامين سي فيجب أن يتم إمداده به بصورة مستمرة، وذلك من خلال المصادر الغذائية اليومية كالبروكلي والبرتقال والطماطم وغيرهم.

الشهر السادس الاهتمام بتناول الحبوب الكاملة والتي من أهمها الخضروات والبقوليات، وذلك للحفاظ على الجسم من الوقاية من الإمساك.
الشهر السابع تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتين، حيث إن النساء خلال فترة حملها تحتاج إلى حوالي 80 جرامًا من البروتين بما يعادل 2.8 أونصة يوميًا من أجل حمل مثالي وصحي.

هناك علاقة قوية بين القدر الذي يتم تناول البروتين به يوميًا وخطر الإصابة بالغثيان الصباحي ومضاعفاته المختلفة.

بالنسبة للوجبات الغذائية المنخفضة البروتين فهي تعمل على إصابة الطفل بمرض ارتفاع ضغط الدم في حياته، ولذا فيجب تناول كميات كافية من البروتين عالي الجودة.

الشهر الثامن يفضل في هذا الشهر تناول الأطعمة التي تحتوي على أوميجا 3 والتي منها أسماك السلمون والمكسرات بالإضافة إلى بذور الكتان.

تساهم أوميجا 3 في العمل على تطوير دماغ الجنين ونموه خلال الثلث الثالث من الحمل.

أما بالنسبة للفواكه  فعليكِ أن تتناولين فاكهة الكرز والتي تساعد في النوم الهنئ المريح، فيجب عليك أن تتناول كوب واحد من عصير الكرز الغير محلى.

الشهر التاسع عليكِ تناول الثوم حيث إن هناك علاقة عكسية بين تناول الثوم والولادة المبكرة، فكلما زاد معدل تناول الثوم للمرأة الحامل في الثلث الأخير من الحمل، كلما قلت خطورة الولادة المبكرة.

تناول التمر في الأسابيع الأخيرة من الحمل يسهل عملية الولادة، كما أنه يجب عليكِ تناول الزبيب المجفف بصورة أسبوعية من أجل الحد من التعرض للولادة المبكرة.

اقرأ أيضًا: جدول وزن الجنين في الشهر السابع

 الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها خلال فترة الحمل

بعد أن أوضحنا جدول غذاء الحامل في جميع الشهور، سنوضح الأطعمة التي يجب تجنب تناولها خلال فترة الحمل من أجل الحفاظ على صحة الأم والجنين، وهذه الأطعمة تتمثل في الآتي:

  • اللحوم والدجاج النيئ وكذلك الأسماك النيئة أو المطهو جزئيًا، فهي تحتوي على بكتيريا السالمونيلا التي تضر الجنين.
  • الأطعمة التي تحتوي على البيض النيئ مثل المايونيز والأيس كريم والأطعمة المنزلية، أو البيض النيئ نفسه.
  • الألبان الغير مبسترة ومنتجاتها المختلفة.
  • المنتجات المصنعة من الكبدة بالإضافة إلى الكبدة نفسها.
  • المأكولات البحرية المدخنة وذلك لاحتوائها على بكتيريا الليسرتيا.
  • الأسماك الغنية على نسبة كبيرة من الزئبق ومثال على ذلك سمك القرش أو سمك أبوسيف علاوة على سمك التونة، والجدير بالذكر في هذه النقطة أن تناول الزئبق خلال الحمل يؤثر على دماغ الجنين.
  • الابتعاد عن تناول الكافيين، حيث يجب ألا يتم تناول أكثر من 200 ملجم من الكافيين لليوم الواحد، وهذا ما يتم تقديره بحوالي كوبين من القهوة والشاي، وبعض المشروبات الغازية.

على أي حال يجب استشارة الطبيب فيما يتعلق بالأطعمة التي يدور في ذهنك الشكوك حول تناولها من عدم تناولها.

المكملات الغذائية وتأثيرها على الحمل

الجدير بالذكر أن هناك بعض العناصر الغذائية التي يصعب الحصول عليها من الأطعمة ولذلك فيتم اللجوء إلى الحصول على هذه العناصر من المكملات الغذائية، فمثلًا يعتبر فيتامين د من الفيتامينات الهامة التي يجب على الأم تناولها من أجل نمو عظام الجنين.

يمكن الحصول على هذا الفيتامين من صفار البيض أو الأسماك الزيتية وحبوب الإفطار المدعمة بفيتامين د، وذلك بجانب حرص المرأة على التعرض إلى أشعة الشمس فترة من الوقت وبالأخص في البلاد ذات الطقس الحار، ولكن دون الإفراط في فعل ذلك.

في حالة صعوبة الحصول على هذا الفيتامين أو غيره من الفيتامينات الأخرى من الأطعمة يتم استشارة الطبيب حول إمكانية تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على هذه العناصر أم لا.

اقرأ أيضًا: جدول غذاء الحامل في الشهر الأول

تأثير العناصر الغذائية على الحمل

العناصر الغذائية التي تدخل إلى الجسم متنوعة فمنها البروتينات ومنها المعادن والفيتامينات وغيرهم، وفيما يلي سنوضح الدور الذي يقوم به كل عنصر:

1- دور المعادن في تغذية المرأة الحامل

للمعادن دور كبير وهام في تغذية المرأة الحامل، وتتوقف فوائده على حسب المعدن، وهذه المعادن بفوائدها كالتالي:

  • الكالسيوم: يعمل على تقوية العظام ويساهم في الحد من الجلطات الدموية وبناء العضلات.
  • اليود: يساعد على تعزيز عمل الغدة الدرقية.
  • حمض الفوليك: يتسبب في تكوين الهيموجلوبين ويحمي الطفل من التشوهات الخاصة بالجهاز العصبي.
  • الماغنسيوم: يعتبر الماغنسيوم عنصر هام من أجل تعزيز وظائف الأعصاب والعضلات.
  • الحديد: يحمل الأكسجين الموجود في الدم علاوة على أنه يحمي الجسم من خطر الأنيميا.
  • الفوسفور: يساهم الفوسفور على نمو أسنان وعظام الجنين.
  • البوتاسيوم: يساعد على توازن السوائل والتقليل من توتر العضلات.

2- دور البروتينات في غذاء الحامل

ضمن جدول غذاء الحامل في جميع الشهور، يجب الحفاظ على عنصر غذائي هام للغاية بالنسبة للأم والجنين على حد سواء، فللبروتينات فوائد عديدة، وهذه الفوائد تتمثل فيما يلي:

  • البروتين هو العنصر الأكثر أهمية في عملية التغذية والتي تساعد على نمو الأنسجة الخاصة بالجسم وذلك بالإضافة إلى تعزيز صحة الجنين ونمو مشيمته.
  • ينصح الطبيب بتناول 3 أو 4 وجبات يوميًا من البروتين كاللحوم أو البيض أو البقوليات.
  • كما أنه يجب تناول 70 جرام من البروتين بشكل يومي وهذا يساوي حوالي كوبين من اللبن أو 28 جرام من الجبن أو 85 جرام من اللحوم.
  • تعتبر الأسماك مصدر هام للبروتين ولكنها تحتوي على الزئبق الذي يضر الجهاز العصبي، ولذا فمن الأفضل الحد من الكمية المتناولة منها خلال فترة الحمل.

اقرأ أيضًا: جدول غذاء الحامل في الشهر السادس

3- دور الفيتامينات ضمن النظام الغذائي للحامل

من ضمن المعلومات الهامة التي تخص جدول غذاء الحامل في جميع الشهور، فتضمن المعلومات الخاصة بالفيتامينات وهي تمتلك دور كبير في تعزيز صحة المرأة والجنين وهذه الفيتامينات تتمثل في الآتي:

  • فيتامين ب1: المساعدة في هضم الكربوهيدرات كما أنه هام لجميع وظائف الجهاز العصبي.
  • فيتامين ب6: يعزز عملية تكوين كرات الدم الحمراء.
  • فيتامين ب 12: يكون خلايا الدم الحمراء بل ويحمي الجهاز العصبي.
  • فيتامين سي: المحافظة على التئام الجروح والتخلص من العدوى، بالإضافة إلى تكوين الكولاجين وامتصاص الحديد.
  • فيتامين أ: يعمل على تطور ونمو جميع الخلايا بالإضافة إلى نمو العظام والأسنان.
  • فيتامين د: يحافظ على قوة العظام والأسنان.
  • فيتامين هـ: يحمي من الإصابة بالأنيميا وهي مادة مضادة للأكسدة.

جدول غذاء الحامل في جميع الشهور من الوسائل البسيطة التي توضح النظام الغذائي الجيد الذي يجب اتباعه طوال فترة الحمل من أجل صحة أفضل للأم والجنين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى