حمل

حامل ولم يظهر كيس الحمل

حامل ولم يظهر كيس الحمل في الفحص بالسونار، فكيف حدث هذا؟ لمن لا يعلم فإن كيس الحمل هو عبارة عن كيس مملوء بالسائل الذي يحيط بالجنين خلال الأسابيع الأولى من نمو الجنين، ويكون حجم هذا الكيس صغير جدً، وتختلف مراحل تطور الحمل في ظهور كيس الحمل، ويوجد العديد من الأسباب التي تعمل على عدم ظهور كيس الحمل، لذا سنعرض لكم من خلال موقع شقاوة حامل ولم يظهر كيس الحمل.

حامل ولم يظهر كيس الحمل

في أغلب الأحيان يكون كيس الحمل مرئيًا في خلال عمل فحص الموجات فوق الصوتية بين الأسبوع الثالث والخامس، أو بمجيء الوقت الذي تصل فيه مستويات هرمون الحمل إلى الغدد المشيمية التناسبية إلى 1500 قبل ذلك لن يكون هناك كيس حمل مرئي عبر الموجات فوق الصوتية حتى في الحمل السليم.

لذا في حالة عدم التأكيد على مستويات هرمون وجهة الغدد التناسلية المشيمية، أو أي دليل محدد على تاريخ الحمل، من الممكن أن يكون الحمل في مراحله الأولى، والذي يجعل كيس الحمل لا يظهر.

على الأغلب سيقوم الطبيب المختص بإجراء متابعة الفحص بالموجات فوق الصوتية، واللجوء إلى متابعة مستويات الهرمون، حيث يجب أن تقدم لكِ هذه الاختبارات المتكررة إجابة صريحة لسبب عدم وجود ظهور كيس الحمل.

اقرأ أيضًا: هل يعيش الجنين بدون ماء؟

ما هو كيس الحمل

في سياق الحديث عن حامل ولم يظهر كيس الحمل يمكننا الحديث عما هو كيس الحمل، كيس الحمل هو الكيس الذي يحيط بالجنين ويحمل السائل الأمنيوسي، ومن الممكن أن تشعر السيدة الحامل بالقلق حيال عدم ظهور كيس الحمل عند الفحص بالموجات فوق الصوتية.

يبدأ كيس الحمل بالتكون مع بدء تكوين الجنين والمشيمة، وكيس الحمل هو الذي يحمي الجنين من الكثير من العوامل الخارجية، ويمكن أن تصبح رؤية كيس الحمل ممكنة ابتداءً من الأسبوع الخامس للحمل، ويظهر بشكل دائرة صغيرة جدًا وفي وسطها نقطة وهي الجنين.

أعراض تأخر ظهور كيس الحمل

استكمالًا لذكر حامل ولم يظهر كيس الحمل يمكننا ذكر أعراض تأخر كيس الحمل، حيث من الممكن أن تظهر بعض الأعراض على المرأة الحامل إذا تأخر ظهور كيس الحمل، وتكمن هذه الأعراض في الآتي:

1-الحمل خارج الرحم

في حالة كان الحمل خارج الرحم، من الممكن أن تعاني الحامل من الكثير من الأعراض، وهي تنحصر في الآتي:

  • النزيف المهبلي، قد يكون أخف أو أكثر غزارة من الدورة الشهرية.
  • الشعور بالتعب الشديد.
  • الإغماء.
  • ظهور أعراض اضطرابات في الجهاز الهضمي.
  • ألم حاد في منطقة البطن يظهر ويختفي، ومن الممكن أن يكون في البطن أو الحوض أو الرقبة.

2-الإجهاض

تحمل أعراض تأخر ظهور كيس الحمل في حالة الإجهاض أعراض مختلفة عن الحمل خارج الرحم، وتشمل هذه الأعراض الآتي:

  • النزيف المهبلي.
  • إفرازات بنية اللون أو لون أحمر فاتح.
  • إفرازات نسيجية من المهبل.
  • الشعور ببعض التقلصات والألم في منطقة أسفل البطن.
  • اختفاء أعراض الحمل المعروفة مثل ألم الثدي والشعور بالغثيان.

اقرأ أيضًا: هل يكبر الجنين بدون نبض

أسباب تأخر ظهور كيس الحمل

تتبعًا لذكر حامل ولم يظهر كيس الحمل يمكننا ذكر أسباب تأخر ظهور الحمل، حيث إن تأخر ظهور كيس الحمل لا يعني وجود الجنين في خطر، ويرجع عدم ظهور كيس الحمل إلى بعض الأسباب التي تتلخص في الآتي:

  • الفحص في وقت مبكر من حدوث الحمل، حيث عادةً ما يكون كيس الحمل مرئيًا أثناء الفحص بالموجات الصوتية خلال الفترة بين 3-5 أسابيع من بداية الحمل، أو عندما يصل هرمون الحمل إلى مستوى ما بين 1500-2000، لكن إذا كانت مستويات هرمون الحمل أقل من ذلك فهذا دليل على أن الحمل لا يزال في مراحل مبكرة.
  • حدوث حمل خارج الرحم، وهو الذي يحدث عن التصاق البويضة المخصبة في مكان آخر في الرحم مثل قناة فالوب، وهذه الحالة تسبب تأخر في ظهور كيس الحمل، مع العلم أنه يمكن السيطرة عليه في حالة اكتشافه بشكل مبكر.
  • في حالة لم يظهر كيس الحمل ووجود نزيف، فهذا يعتبر دليل واضح على التعرض للإجهاض أو ما يُسمى بالحمل الكيميائي.

ما الفرق بين كيس الحمل الحقيقي والكاذب

بمقتضى ما ذكرنا عن حامل ولم يظهر كيس الحمل يمكننا ذكر ما الفرق بين كيس الحمل الحقيقي والكاذب، في بعض الأحيان قد يحدث ما يُسمى بالحمل الكاذب ويمكن التفرقة بينه وبين الحمل الحقيقي، وفي بعض الأحيان أيضًا يمكن أن تتجمع بعض السوائل في الرحم مما يجعل الأطباء يعتقدون أنه كيس الحمل.

لذا يمكن التفرقة بين كيس الحمل الحقيقي والكاذب، وهناك مجموعة من العوامل التي تمكننا من التفرقة بينهم، وتكمن في الآتي:

  • إذا كان هذا الكيس في مركز الرحم فهذا ليس الكيس الخاص بالحمل بل هو مجموعة متجمعة من السوائل، بينما الموقع الصحيح الخاص بكيس الحمل هو محيط ببطانة الرحم، ويمكن التفرقة بينهم من خلال التعرف إلى مكان تواجد الكيس.
  • وجود ما يُسمى بكيس المحي وهو كيس يوجد في الرحم في حالة حدث الحمل وفي حالة ظهوره في السونار يكون هذا دليل واضح على الحمل، حيث يستغرق هذ الكيس 5 أسابيع ليظهر بعد حدوث الحمل.

بعض النصائح للتأكد من وجود كيس حمل

بينما نحن في صدد الحديث عن حامل ولم يظهر كيس الحمل يمكننا الحديث عن بعض النصائح التي يمكن من خلالها التأكد من وجود حمل، حيث يجب أن تعرف السيدات هذه النصائح لتجنب اختفاء كيس الحمل أثناء الفحص بالموجات فوق الصوتية، وتتضمن هذه النصائح الآتي:

  • تجنب عمل الفحص بالموجات فوق الصوتية إلا بعد مرور الشهر الثاني من الحمل، حتى يتم التأكد من ظهور كيس الحمل.
  • مراعاة المرأة الحامل أن تشرب كميات كبيرة من الماء قبل الذهاب للطبيب وإجراء الفحص.
  • إذا لم يوضح الفحص بالموجات فوق الصوتية ظهور كيس الحمل، يمكن القيام بفحص السونار المهبلي والذي يكون أدق ويوضح كيس الحمل.
  • إذا كانت المرأة الحامل في بداية حملها ولم يظهر الكيس الخاص بالحمل يجب الحرص على تناول أطعمة غنية بالمعادن والفيتامينات حتى تضمن نمو وظهور كيس الحمل بشكل واضح يمكن رؤيته من خلال الفحص.

اقرأ أيضًا: أسباب تأخر ظهور الجنين في الكيس

بعض النصائح للحصول على حمل صحي وسلس

بعد أن تعرفنا إلى بعض النصائح لتجنب عدم ظهور كيس الحمل يمكن أن نتعرف إلى بعض النصائح التي يجب إتباعها من أجل الحصول على حمل صحي وسلس، يمكن للأم الحامل إتباع بعض النصائح حتى تحصل على فترة حمل سهلة دون الشعور بأي ألم، وتتلخص هذه النصائح في الآتي:

  • متابعة مراحل الحمل والتأكد من سلامة الجنين وصحته، والحصول على الرعاية الصحية اللازمة قبل وبعد الولادة.
  • تناول المكملات الغنية بحمض الفوليك، ولا تقل كميته في اليوم عن 400 ميكرو جرام، وهذا لأن حمض الفوليك يعمل على تقليل خطر إصابة الجنين بأحد العيوب الخلقية.
  • الامتناع عن التدخين والمواد الكحولية بجميع أشكالها.
  • الحد من المواد الغنية بالكافين التي يتم تناولها.
  • مناقشة الطبيب الخاص بنوع الأدوية التي يمكن أخذها دون الحاجة إلا وصف الطبيب، وهذا لأنه يجب عدم تناول أي أدوية دون وصف الطبيب لها.

تأخر ظهور كيس الحمل هو أحد الأعراض التي من الممكن أن تحدث لأي سيدة حامل، ويعود أسباب تأخر ظهور كيس الحمل إلى جوانب متعددة، لذا يجب الحرص على إتباع النصائح المقدمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى