حمل

أعراض الحمل بعد تأخر الدورة 12 يوم

أعراض الحمل بعد تأخر الدورة 12 يوم متعددة، ونظرًا إلى أن المرأة تسعى دومًا لمعرفة أعراض الحمل لما بداخلها من غريزة الأمومة منذ صغرها، فسنوضح اليوم من خلال موقع شقاوة أعراض الحمل بعد تأخر الدورة 12 يوم.

أعراض الحمل بعد تأخر الدورة 12 يوم

تتواجد مجموعة من أعراض الحمل بعد تأخر الدورة 12 يوم وتتمثل في الآتي:

1- النزيف والمغص الحاد من أعراض الدورة

يعد النزيف من أعراض الحمل التي تظهر على المرأة، والتي تتشابه مع أعراض الدورة الشهرية إلى حد ما، ولكن يكون سبب النزيف هنا هو انغراس البويضة في جدار الرحم مما يؤدي إلى نزيف خفيف.

كما أن ظهور بعض الإفرازات البيضاء طوال فترة الحمل، ولكن دون رائحة كريهة ففي الأغلب الإفرازات الناتجة من الحمل تكون رائحتها أشبه برائحة المسك، ولن تشكل أي خطر على صحة الجنين.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل في الأيام الأولى من التلقيح

2- الاضطراب في الشهية وعلاقته بالحمل

تلاحظ المرأة أنها أصبحت تميل إلى تناول أطعمة كانت لا تحب أن تأكلها وتنفر من أطعمة كانت تحبها، فتصاب باضطراب في الشهية وتأكل بكميات قليلة ويكون السبب في ذلك هو التغييرات الهرمونية التي طرأت على الجسم.

يجب على المرأة أن تحرص على تناول الأطعمة المفيدة، حتى لا تتأثر صحتها وصحة جنينها وأن تحصل على استشارة الطبيب، وتتناول الأدوية الفاتحة للشهية المناسبة التي يخبرها بها.

3- تغيرات الثدي من علامات الحمل

هناك بعض التغييرات التي تطرأ على الثدي عندما يحدث الحمل للمرأة ومن ضمن هذه العلامات تغير في ملمس الثدي فيصبح أملسًا، كما أن الحلمة يصبح لونها أكثر قتامة، وتشعر المرأة عند حملها بوخز وتورمات وآلام في ثديها نتيجة التغييرات الهرمونية التي طرأت عليه، ويعد هذا العرض من أهم أعراض الحمل بعد تأخر الدورة 12 يوم.

اقرأ أيضًا: هل يحدث حمل قبل الدورة بيوم واحد

4- الشعور بالغثيان والتقيؤ وعلاقته بالحمل

الغثيان واحد من أشهر أعراض الحمل التي تظهر على النساء وتستمر مدة طويلة معهم أثناء الحمل، وبالأخص غثيان الصباح، الذي من الممكن أن تتعرض له المرأة أكثر من مرة في اليوم الواحد، كما يصاحب الشعور بالغثيان والتقيؤ دوار ناتج عن تمدد الأوعية الدموية أو حدوث انخفاض في ضغط الدم.

5- تأثير الحمل على الحالة النفسية للمرأة

تتعرض المرأة عند حدوث الحمل إلى اضطرابات مزاجية وتغير في حالتها النفسية، فتبكي دون أي أسباب وتتوتر بشكل كبير، ويرجع السبب في ذلك إلى التغيرات الهرمونية التي نتجت من الحمل.

6- التعب والإرهاق علامة على الحمل

نظرًا إلى ارتفاع نسبة هرمون البروجسترون الذي يفرزه الجسم عند حدوث الحمل، فيزيد شعور المرأة بالتعب والإرهاق نتيجة زيادة هذا الهرمون في الجسم.

كما أنه من الممكن أن يكون السبب في ذلك انخفاض معدلات السكر وضغط الدم مع ارتفاع إنتاج الدم، وبهذا نكون تعرفنا على أعراض الحمل بعد تأخر الدورة بـ 12 يوم، وسنتطرق فيما بعد لكل ما يخص الحامل في هذه الفترة.

بداية الحمل بعد الدورة

يبدأ الأسبوع الأول من الحمل بعد انتهاء اليوم الأخير من الدورة الشهرية، ويمكن للمرأة أن تقوم بإجراء اختبار الحمل بعد ثمانية أيام من الدورة الشهرية، أو قبل موعد الدورة الشهرية بيومين.

من ثمَ تلاحظ المرأة بعض الأعراض التي تظهر عليها، والتي تؤكد أن الحمل حدث ولكن عليها التأكد من الحمل بالذهاب إلى الطبيب أو إجراء اختبار الحمل في المنزل.

عليكِ الانتباه أنه في حالة قيامك بإجراء اختبار للحمل بالبول لا تلاحظ ظهور الحمل بسرعة، حيث إن هرمون البروجسترون لا يتضح في البول خلال الشهور الأولى من الحمل.

لكن يمكنك إجراء اختبار الدم، فهو الذي يتعرف على ما إذا كان هناك حمل أو لا بشكل سريع بمجرد تأخر الدورة الشهرية، من خلال توضيح نسبة هرمون الحمل في الدم.

أسباب تأخر ظهور هرمون الحمل

في إطار الحديث عن أعراض الحمل بعد تأخر الدورة 12 يوم، سنوضح ما هي الأسباب التي ينتج عنها تأخر في إنتاج هرمون الحمل في الجسم، والتي تتضمن الآتي:

  • في حالة إذا كان الحمل ناتج عن حقن مجهري وليس تخصيبًا طبيعيًا.
  • عند إجراء اختبار الحمل في مختبر ليس لديه القدرة ولا الخبرة على اعتماد نتيجة صحيحة للاختبار.
  • في حالة إذا قامت المرأة باختبار الحمل قبل موعد الدورة الشهرية بحوالي أسبوع.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل الأسبوع الأول للبكر

أسباب أخرى لتأخر الدورة الشهرية

يوجد بعض الأسباب الأخرى التي تتأخر بسببها الدورة الشهرية، والتي لا تعد من أعراض الحمل، ومن ضمن هذه الأسباب ما يلي:

1- فقد الوزن سبب في تأخر الدورة الشهرية

يعد فقدان الوزن من الأمور الهامة التي تؤثر على هرمونات الجسم مما يؤخر الدورة الشهرية عن موعدها الطبيعي، وذلك لأن الهرمونات المتواجدة في الجسم تؤثر على عملية التبويض مما يؤدي إلى توقف الدورة الشهرية، ولذلك من الهام أن تطلب تدخل أخصائي التغذية لحل أزمة فقدان الوزن، والحرص على تناول الأطعمة الغذائية الصحية.

2- الحمل سبب لتأخر الدورة الشهرية

يعد تأخر الدورة الشهرية من أهم الأعراض التي تميز الحمل، حيث إنه عند إفراز هرمون الحمل في الجسم، يتم نقل الإشارات العصبية إلى الجهاز التناسلي في جسم المرأة بأن تتوقف الدورة الشهرية عن النزول طوال فترة الحمل.

3- الوزن الزائد يؤخر الدورة الشهرية

السمنة المفرطة تؤدي إلى ارتفاع نسبة هرمون الأستروجين المسؤول عن تنظيم عمل الجهاز التناسلي، وعند زيادة الوزن يزداد هذا الهرمون في الجسم، مما يؤثر على انتظام الدورة الشهرية؛ لذا يجب عليك اتباع النظام الغذائي الصحي وممارسة الرياضة لكي يتم إنقاص الوزن.

4-الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض وعلاقتها بتأخر الدورة الشهرية

تكيس المبايض من أكثر الأمراض التي تنتشر بين النساء وعند إصابة النساء به يؤدي إلى حدوث خلل في الهرمونات، والإصابة بتكيسات صغيرة على المبايض يؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية بالإضافة إلى ظهور أعراض أخرى، من ضمنها ظهور حب الشباب وملاحظة زيادة الشعر في الجسم والوجه.

5- بلوغ المرأة سن اليأس وتأثيره على انقطاع الطمث

عند وصول المرأة إلى سن اليأس ينخفض عدد البويضات المتواجد في الجسم بسبب انخفاض هرمون الأستروجين، فينتج عن ذلك عدم انتظام في عملية الإباضة ومن ثمَ تتوقف الدورة الشهرية بشكل تام.

في حالة تعرف باسم “انقطاع الطمث”، في أغلب الحالات يحدث انقطاع الدورة في العمر المتراوح ما بين الخمسة وأربعين عامًا والخمسة وخمسين عامًا.

6- ممارسة الرياضات العنيفة من أسباب تأخر الدورة

التمارين الرياضية من الأمور التي تؤثر بشكل كبير على الهرمونات المتواجدة في الجسم مما يؤثر على الدورة الشهرية وانتظامها، وبالتالي تتسبب في تأخر الدورة الشهرية حتى أنها قد تنقطع إلى فترات طويلة.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل قبل الدورة 15 يوم

7- التوتر والقلق وتأثيره على الدورة الشهرية

تعد حالات التوتر والقلق والتأثيرات النفسية من الأمور التي تؤثر على الدورة الشهرية بشكل كبير، نتيجة اضطراب الهرمونات لذا عليك الابتعاد عن أي ضغوط نفسية والاهتمام بممارسة التمارين الرياضية، التي تساعد على الراحة والاسترخاء ومن ضمنها تمارين اليوجا.

أعراض الحمل بعد تأخر الدورة بأيام متعددة، وتأخر الدورة الشهرية نفسها من الممكن أن يرجع إلى عدة أسباب أخرى لا علاقة لها بالحمل، فعليك التأكد من إجراء اختبار الحمل في المعمل للتأكد من حدوث الحمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى