حمل

اعراض الحمل بعد التبويض بيوم

اعراض الحمل بعد التبويض بيوم لها الكثير من الآثار التي تبدو على المرأة منذ اليوم الأول من التبويض، مما يوجب عليها أخذ الحذر في أعمالها اليومية للحفاظ على الجنين واكتمال نموه بشكل سليم، ولذلك سيوضح موقع شقاوة أهم تلك الأعراض التي تشير لوجود حمل من اليوم الأول بعد التبويض.

اعراض الحمل بعد التبويض بيوم

كثير من النساء تقوم بالتخطيط للحمل منذ بدء التبويض، حيث يقوم المبيض بعملية التبويض منذ اليوم 13 أو اليوم 14 من بدء أول يوم للدورة الشهرية، وذلك كونها أفضل أيام يمكن أن يحدث بها الحمل، فيكون الجهاز الأنثوي مهيئ لتكوين الجنين إذا ت.

كذلك تتبع بعض الزوجات اللاتي يرغبن في الحمل بعض الحيل الأخرى للتعرف على حدوث الحمل من خلال مراقبة نزول الدورة الشهرية بعد العلاقة الحميمة، خاصةً إن كانت على علم بمعاد الدورة الشهرية.

هناك الكثير من الأعراض الأخرى التي تساعد على التعرف إلى حدوث الحمل بعد التبويض بيوم وهي ما سنتناولها خلال الفقرات التالية.

1- حدوث نزيف

من الممكن أن يكون النزيف أحد العلامات المسببة للقلق أو الخوف لدى بعض النساء بعد تلقيح البويضة، حيث يمكن ظهور ذلك النزيف لفترة تصل إلى 8 أو 12 يوماً بعد عملية الإباضة.

لكن سرعان ما يبدئ النزيف في الانخفاض بشكل تدريجي، بعدما تتعلق البويضة ببطانة الرحم ويتم زرع البويضة المخصبة في جدار الرحم.

أما عند الحديث عن شكل النزيف فهو دم ليس ثقيلاً وقد يستمر ف شدته لفتره بين يوم أو أثنين وسرعان ما يقل بشكل تدريجي، وقد يصاحب هذا النزيف حدوث بعض التقلصات الخفيفة.

اقرأ أيضًا:متى يحدث الحمل بعد الدورة بكم يوم

2- الشعور بالإرهاق والتعب

يعتبر الشعور بالتعب والإرهاق أحد اعراض الحمل بعد التبويض بيوم، حيث إنه بمجرد قيام العلاقة الحميمة ونجاح عملية الإخصاب تبدأ البويضة المخصبة في الالتصاق بجدار الرحم، وفي حالة وجود مستويات مرتفعة من الهرمونات تتسبب في حدوث ذلك الشعور بالتعب والإرهاق لدى بعض النساء.

بالإضافة إلى ذلك قد تصاب بعض النساء بانخفاض في ضغط الدم مع زيادة في إفراز هرمون الحمل وإنتاج الدم بشكل أزيد عن طبيعته لبدء نمو الجنين.

قد يصطحب الشعور بالتعب والإرهاق الإحساس بالنعاس عند القيام بأي مجهود بسيط، ذلك نتيجة ارتفاع هرمون البروجستيرون وانخفاض السكر بالدم بجانب انخفاض ضغط الدم وزيادة تدفقه في الجسم.

3- صداع الرأس

قد تتسبب التغيرات التي تحدث في جسم المرأة الحامل عند بدء فترة حملها بمجرد حدوث التبويض بعض الأعراض المصحوبة بصداع شديد في الرأس.

حيث يرجع ذلك إلى التغير في إنتاج بعض الهرمونات بالجسم بجانب زيادة إنتاج الدورة الدموية بالجسم التي نتجت عن حدوث التلقيح للبويضة المخصبة بجدار الرحم.

كذلك قد يظهر صداع الرأس بصورة واضحة جداً في الربع الثاني والثالث من الحمل وكذلك الأيام الأولى من بدايات الحمل.

4- ضيق التنفس

يعد ضيق التنفس أحد اعراض الحمل بعد التبويض بيوم، حيث أنه قد تتسبب التغيرات الهرمونية في حدوث ذلك خلال الفترة الأولى من الحمل، مما يجعل المرأة الحامل في حاجة إلى الأكسجين للقدرة على التنفس بشكل جيد.

5- كثرة التبول

قد يوجد هناك أسباب أخرى وراء حدوث التبول المتكرر أثناء فترة الحمل، وقد يكون التفسير وراء حدوث التبول بشكل زائد في الفترات الأولى من حدوث الحمل هو احتباس السوائل في الأطراف السفلية من جسم المرأة.

وهو أمر ليس بشائع الحدوث في أوائل أيام الحمل، ولكن يحدث في الفترات الأخيرة منه.

حيث يرجع السبب في كثرة التبول إلى زيادة حجم الرحم وتمدده مع زيادة حجم الجنين أثناء نموه في الرحم مما يؤثر على المثانة بالضغط عليها وهذا هو السبب وراء كثرة التبول في الشهور الأخيرة من الحمل.

أيضاً قد يصطحب البول بعض الشعيرات البيضاء الواضحة والتي توضح حدوث الحمل، فهي إحدى اعراض الحمل بعد التبويض بيوم.

6-ظهور إفرازات مهبلية

يعتبر ظهور إفرازات مهبلية في الفترات الأولى من بدء الحمل هي أقوى اعراض الحمل بعد التبويض بيوم.

فقد يلاحظ وجود بعض الإفرازات البنية بشكل واضح من المهبل ذات رائحة طيبة في حاله حدوث حمل، وقد تظهر تلك الإفرازات بشكل أبيض وشفاف يشبه الماء في بعض الحالات.

رغم ذلك قد لا تظهر هذه الأعراض لدى بعض النساء، حيث أن اعراض الحمل بعد التبويض بيوم تختلف من امرأة لأخرى حسب طبيعة جسمها وتغير هرموناتها نتيجة حدوث الإخصاب.

اقرأ أيضًا:هل يحدث حمل بعد الغسل من الدورة بيوم

7- عدم نزول الدورة الشهرية وانقطاعها

يعد انقطاع الدورة الشهرية أحد اعراض الحمل بعد التبويض بيوم التي توضح بشكل تام حدوث الحمل، حيث يعتمد عليها كثير من السيدات في حالة رغبتهن في التعرف على حدوث حمل.

أما عن معرفة السبب في انقطاع الدورة الشهرية، فيرجع ذلك إلى تخصيب البويضة وانغراسها ببطانة الرحم، بجانب بدء هرمون الحمل في الإفراز والذي يسبب إفرازه انقطاع للدورة الشهرية.

حيث تجدر بنا الإشارة إلى أن تلك الهرمون هو الذي يعتمد عليه في حالة إجراء تحليل التعرف على حدوث الحمل في الحالات التي تنقطع فيها الدورة الشهرية عن الحدوث.

8- النفور من الطعام

يحدث ذلك بسبب زيادة إفراز الهرمونات بالجسم في الأيام الأولى من حدوث الحمل، مما يتسبب ذلك في عدم الرغبة في تناول الطعام وزيادة الحساسية من تناول جميع أنواع الأكل وروائحه مع الرغبة الشديدة في القيئ عند استنشاق أي نوع من الأطعمة.

9- التغيرات المزاجية

التغير المزاجي هو أحد الأعراض الشائعة عن حدوث الحمل، وهو الذي يحدث نتيجة بعض التغيرات الهرمونية في جسم المرأة الحامل، حيث إن هناك بعض الهرمونات الخاصة بالحمل التي تؤدى زيادة إفرازها إلى التأثير على الحالة الجسدية والنفسية للجسم، مما ينتج عنه بعض التقلبات المزاجية لدى المرأة الحامل.

10- تغيرات في شكل الثدي

قد تتسبب زيادة بعض الهرمونات عند زرع البويضة المخصبة في جدار الرحم في ظهور بعض العلامات بالثدي والتي منها ظهور بعض القرح أو أن يصبح ملمس الثدي ناعم في الأسبوع الأول من الحمل.

هناك أيضاً بعض العلامات الأخرى التي تظهر على الثدي تؤكد حدوث الحمل منها حدوث تورم أو وخز أو ازدياد في حجم الثدي أو تغير في لون وشكل حلمات الثدي فتكون أكثر بروزاً وحجماً عن شكلها الطبيعي.

اقرأ أيضًا:الحمل قبل التبويض بيوم وجنس الجنين

11- حدوث مغص

يعتبر المغص أحد الأعراض شائعة الحدوث عند حدوث الحمل، والذي يحدث بشكل واضح بعد تلقيح البويضة، مما قد يؤدى إلى الشهور بتمزق في عضلات البطن وقد تكون تلك التقلصات بمنطقة أسفل البطن وتستمر لفترة طويلة خلال فترة الحمل.

على رغم من أن هذه التقلصات غير مزعجة في الأيام الأولى من حدوث الحمل إلا انها تزداد في شدتها مع اقتراب الولادة وخلال فترة الحمل بوجه عام.

12- كثرة الإصابة بالبرد والسعال

تعد كثرة الإصابة بالبرد أحد الأعراض الموضحة حدوث الحمل في الأيام الأولى من بعد حدوث التبويض، وقد يصل الأمر إلى حدوث حمى خفيفة مع انسداد في الانف مع وجود مغص مصطحب للأعراض.

يرجع السبب في حدوث حالات البرد بشكل متكرر هو ضعف الجهاز المناعي خاصةً بعد حدوث التلقيح للبويضة، وحينها من الضروري عدم تناول أي نوع من الأدوية مع تفضيل زيارة الطبيب حتى لا يتسبب تناول الادوية والمسكنات في حدوث أي ضرر يلحق بالجنين.

13- الرغبة في تناول الطعام وزيادة الشهية

قد تكون الرغبة في تناول الطعام بشكل زائد أو زيادة الشهية للمرأة هو أحد المؤشرات لحدوث الحمل، ويحدث ذلك بسبب احتفاظ الجسم بالمزيد من الماء مما يجعل الجسم في حاجة إلى تناول الطعام

عادة ما تبدأ زيادة الرغبة في تناول الطعام من الشهور الثلاثة الأولى من الحمل والتي تختفي تدريجياً في الثلث الثالث من فترة الحمل

14- تغير مذاق الطعام عند تناوله

تبدأ هذه الأعراض في الحدوث بعد مرور 7 أيام على حدوث التلقيح للبويضة، وقد يكون السبب في ذلك أيضاً هو تغير الهرمونات لدى المرأة في بدء فترة حملها

15- تغيرات في درجة الحرارة

قد تتسبب زيادة إفراز هرمون البروجستيرون في ارتفاع درجة الحرارة لدى المرأة الحامل، حيث إن انخفاض معدل إفراز هرمون البروجستيرون يتسبب في انخفاض درجة الحرارة خاصاً بعد 7 أيام أو 10 أيام من التبويض.

اقرأ أيضًا:هل يحدث حمل بعد الدورة بثلاث أيام

16- حدوث غثيان عند الاستيقاظ

يعتبر حدوث الغثيان أحد أشهر الأعراض الأولى للحمل، حيث يتسبب ارتفاع هرمونات الحمل في حدوث ذلك، وقد يبدأ الغثيان بمجرد غياب الدورة الشهرية، وقد يظهر الغثيان بشكل واضح عند الاستيقاظ في الصباح والذي قد يصطحب بقيء في أغلب الحالات لدى كثير من النساء

بعد إلمامك بأعراض الحمل بعد التبويض بيوم فجدير بالذكر معرفة أن تلك الأعراض متغيرة من امرأة لأخرى، وتختلف طبقاً لطبيعة جسمها وطبيعة إفراز هرموناتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى