حمل

اعراض الحمل قبل الدورة ب 15 يوم

اعراض الحمل قبل الدورة ب 15 يوم أصبحت اليوم واضحة، وفوات معاد الدورة الشهرية لم تصبح من أكثر العلامات وضوحًا لحدوث الحمل، ولكن ليست الدورة الشهرية هي العلامة الوحيدة لوجود حمل، فإن أردت معرفة جميع اعراض الحمل قبل الدورة ب 15 يوم فها هي لكم من خلال موقع شقاوة.

اعراض الحمل قبل الدورة ب 15 يوم

اختبار الحمل يعد من الأمور السهلة لمعرفة إذا كان هناك حمل أم لا، لكن هذا لا ينفي وجود العديد من الاعراض الأخرى التي قد تظهر قبل الدورة ب 15 يوم وتكون دليل على حدوث حمل، وهي التي نعرضها من خلال الفقرات التالية.

1- ظهور بقع دم أو تشنجات خفيفة

وجود بعض التشنجات الخفيفة وظهور بقع الدم تكون من الأعراض الحمل المبكرة والواضحة، حيث تلتصق البويضة المخصبة بجدار الرحم، مما يؤدي إلى الزرع وإذا كانت الدورة الشهرية منتظمة، فستحدث علامات الانغراس قبل أسبوع من ميعاد الدورة الشهرية.

قد تستمر من بضع ساعات إلى بضع أيام، وتظهر على أثار قليلة من الدم على الملابس الداخلية أو أثناء تنظيف المهبل.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل بتوأم بعد الحقن المجهري

2- ارتفاع في درجة الحرارة

من الطبيعي التأكد من حرارة الجسم كل شهر بشكل دوري، فإذا كانت درجة حرارة الجسم ترتفع لأكثر من 20 يوم بعد التبويض فذلك يدل على بداية مرحلة الحمل.

جدير بالذكر ارتفاع درجة حرارة الجسم قبل التبويض واثناء بدايات الحمل أيضًا، وذلك بسبب ارتفاع هرمون الاستروجين اثناء الحمل الذي يعمل على ارتفاع درجة حرارة الجسم القاعدية.

3- حدوث التهاب او ألم في الثدي أو ثقل الثدي

الثدي الثقيل أو حدوث التهاب فيه أو حدوث لون غامق في الحلمات يكون من الأعراض الملحوظة لحدوث الحمل.

تكون تلك الأعراض بسبب ارتفاع هرمون الاستروجين في الدم وقد تشعرين ببعض الحكة أو الوخز في الصدر، فلا تختلف تلك الأعراض عن أعراض ما قبل الحيض ولكنها تستمر بعد معاد الدورة الشهرية.

4- الإرهاق والتعب

من اعراض الحمل قبل الدورة ب 15 يوم التي يجب ذكرها أيضًا هو الإرهاق والتعب طوال الوقت، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي يتعرض لها الجسم والتي قد تتسبب لك في الشعو بالتعب طوال الوقت والإرهاق والنعاس وزيادة الميل إلى النوم وتلك من الأعراض المبكرة للحمل.

تستمر تلك الاعراض في الشهور الثلاثة الاولي من الحمل وذلك بسبب تغير الهرمونات التي تساعد في نمو طفلك.

يمكنك التغلب على تلك الاعراض عبر تناولك الفيتامينات والمعادن واتباع نظام صحي ملئ بالحديد والكثير من السوائل.

5- غثيان الصباح

الغثيان او القيئ من أحد الأعراض الشائعة عند حدوث الحمل، مع شعور بعدم الارتياح والغثيان بعد 4-6 أسابيع من الحمل.

السبب في حدوث الغثيان أو التقيؤ هو ارتفاع هرمون الاستروجين والبروجستين، وقد تشعرين عند استيقاظك بالغثيان وقد لا يحدث، ويمكن ان يحدث في أي وقت ويستمر اثناء فترة الحمل.

استكمالا لعرض بعض من اعراض الحمل قبل الدورة ب 15 يوم، فهناك بعض الأعراض الأخرى التي وجب علينا ذكرها ومنها ما يلي

6- الرغبة الشديدة في تناول اطعمة معينة والحساسية اتجاه الروائح

أحد أشهر اعراض الحمل قبل الدورة ب 15 يوم هي الرغبة الشديدة في تناول أطعمة معينة وهو ما يطلق عليه الوحم، حيث تلعب الهرمونات دورًا في جعلك تشتهين إلي أطعمك المفضلة.

كما أنها تسبب ايضًا في كره بعض الروائح والحساسية المفاجئة والشديدة وتحدث خلال الأسابيع الأولي من الحمل وقد تفقد بعض الحوامل شهيتها قبل معاد الدورة الفائتة.

اقرأ أيضًا: اعراض الحمل بعد التبويض بيوم

7- حدوث انتفاخ وشعور بالضيق

من اعراض الحمل قبل الدورة ب 15 يوم الأكثر شيوعًا هي حدوث انتفاخ الأمعاء، والسبب في حدوث الانتفاخ هو هرمون البروجستين والذي يعيق من مستوي هرمونات الهضم في الأمعاء.

يحدث ضيق في الملابس بسبب بروز البطن والشعور بعدم الراحة، ويمكن أن يسبب الانتفاخ في التجشؤ أو إخراج الريح، يمكن أن يساعدك الأكل الصحي وتناول الحصص الصغيرة من الأكل في علاج تلك المشكلة.

الأكثر شيوعًا بين النساء هي:

8- التبول الكثير

أما عن التبول كثيرًا فهي بالطبع من اعراض الحمل قبل الدورة ب 15 يوم الشائعة أيضأ، حيث إن كثرة التبول ترجع إلى الضغط على المثانة مع التغيرات الهرمونية أيضًا.

التبول من الأعراض الشائعة عند الحمل وتستمر طوال فترة الحمل، تعمل الكلي على عمل ترشيح الدم وهو المسبب في كثرة التبول احيانًا حيث تعاني منه الكثير من النساء وهي من أولى علامات الحمل.

9- تقلب المزاج

بسبب تغير الهرمونات تحدث تغيرات في المزاج فقد تشعرين بالتعب أحيانًا أو السعادة وهي من العلامات المبكرة للحمل، وتقلب المزاج يكون بطريقة غامضة فيجعلك تبكين على الأشياء الصغيرة.

تغير الهرمونات تتسبب في حدوث خلل لناقلات العصبية في المخ والذي يسب في نوبات معززة من الغضب إلى الانفجارات العاطفية، لذلك يجب عليك الاسترخاء والشعور بأنك في حالة طبيعية.

10- الشعور بالدوخة

الشعور بالدوخة والدوار الخفيف من اعراض الحمل قبل الدورة ب 15 يوم المبكرة وتحدث للكثير من الأمهات الحوامل.

تحدث الدوخة بسبب تمدد الأوعية الدموية التي تعمل على خفض ضغط الدم في الجسم، فيؤدي ذلك إلى الشعور بالدوخة وعدم الاتزان وتستمر الأعراض خلال الأشهر الثلاثة الأولي وتنخفض بشكل تدريجي في المراحل الأخيرة.

قد تصاحب الدوخة نزيف مهبلي والآم في البطن فإذا ظهرت تلك الأعراض يجب الذهاب إلي الطبيب فورًا.

كما أن هناك بعض أعراض الحمل قبل الدورة ب 15 يوم التي تحدث لبعضٍ من النساء يمكنك معرفتها من خلال قراءة الأسطر التالية.

11- الإمساك

يتسبب هرمون البروجسترون في حدوث إمساك بالأمعاء، فإذا وجدت نفسك غير قادرة على الدخول إلى الحمام فقد يكون ذلك من أعراض الحمل.

تصلب حركات الأمعاء يسبب في طفرة الهرمونات وتقلل من سرعة مرور الطعام بها من خلال الجهاز الهضمي، فإذا شعرت بالإمساك لأكثر من أسبوع مع تأخر الدورة الشهرية فيجب عليك القيام باختبار الحمل.

12- الصداع

الصداع هو من اعراض الحمل قبل الدورة ب 15 يوم الشائعة، يرجع ذلك إلى عمل هرمونات البروجسترون والأستروجين في عمل إضافي لبناء الرحم للطفل فيعمل ذلك في التقليل من نسبة السكر في الدم مما يسبب في الصداع مع مكافحة خلايا الدماغ لمواكبة انخفاض مستوي السكر.

13- الأوجاع والآلام

توفر الهرمونات المساحة في بناء حياة صحية لطفلك داخل الرحم وذلك يؤثر على الاربطة والمفاصل في منطقة العمود الفقري والتي تشبه في حدوثها مثل ألام الدورة الشهرية.

14- وجود طعم غريب في الفم

تتسبب الهرمونات في ظهور طعم غريب في الحلق وذلك بسبب وجود خلل في التذوق، وقد تشعرين أنك قد قمتي ببلع بعض المعادن ويبقي الطعم في فمك وذلك يكون من العلامات المبكرة في حدوث الحمل.

لكن تختفي تلك الإعراض بعد مرور الأشهر الثلاثة الأولي من الحمل وقد يستمر في بعض الأحيان عند بعض النساء.

15- حدوث ضيق في التنفس

الضيق في التنفس من العلامات الحمل الأولي، فيرغب الجسم في الكثير من الأكسجين والدم للتنفس والتغذية لكي ولطفلك.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل في الأيام الأولى من التلقيح

16-الهبات الساخنة

تكون حدوثها شائع فهي تكون عند تاريخ الدورة الشهرية أو حتى انقطاع الحيض، وقد تكون الهبات الساخنة من المؤشرات الدالة على الحمل المبكر وقد تستمر من ثوان إلى دقائق.

17- الترويل

بالرغم من أن هذا العرض غير شائع ولكن تصاب به العديد من النساء، فتنتج اللعاب الذائد قبل معاد الدورة الشهرية، وتعرف هذه الحالة بالقيء المفرط المحلي ويتعلق بغثيان الصباح ويزيد من الآم الغثيان.

18- الإفراط في العطش أو ميول إلى تناول الطعام بشراهة

إذا تفاجأت بزيادة رغبة في العطش أو تناول الطعام فيكون من العلامات الاولي من الحمل، وذلك بسبب زيادة الدم مع زيادة انتاج الهرمونات أثناء الحمل.

19- تغير في مخاط عنق الرحم

زيادة مخاط عنق الرحم هو الكاشف الأساسي عن الحمل المبكر، فيظهر المخاط العنقي أكثر سمكًا وبشكل كريمي وحدوث بعض الآلام والحكة حول المهبل.

متي تحدث أعراض الحمل قبل فوات الدورة الشهرية

تختلف الاعراض من امرأة إلى أخري، فالشعور بألم الثدي والغثيان والتعب والنعاس وانتفاخ البطن من الأعراض الشائعة، وقد تحدث قبل الدورة الشهرية بأسبوع أو عشرة أيام.

اقرأ أيضًا: هل يحدث حمل بعد الدورة بثلاث أيام

متي تبدأ أعراض الحمل

تبدأ أعراض الحمل في الظهور بعد 6 إلى 14 يوم من الحمل أو تلقيح البويضة، فيبدأ الجسم في الاستعداد للجنين وبعد التخصيب تتمركز البويضة على جدار الرحم وتصبحين حامل.

إذا شعرت يومًا بهذه الاعراض يجب عليك المتابعة مع الطبيب لاتباع بعض العلاجات والمكملات الغذائية التي تساعد في حصولك على حمل صحي وسليم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى