حمل

أعراض الحمل قبل الدورة 15 يوم

أعراض الحمل قبل الدورة 15 يوم متعددة، نظرًا لأن أعراض الحمل من الأمور التي تسعى العديد من السيدات للتعرف عليها لما يمتلكونه من عاطفة الأمومة والتي تجعلهم متلهفات للحمل وامتلاك طفل سنوضح من خلال موقع شقاوة أعراض الحمل قبل الدورة 15 يوم لضرورة معرفتها.

أعراض الحمل قبل الدورة 15 يوم

يعد تأخر الدورة الشهرية من أهم العلامات الدالة على حدوث حمل، ولكن من الممكن أن يتم التعرف على حدوث الحمل قبل أن يفوت موعد الدورة الشهرية.

فقد تقومي بإجراء التخصيب وزراعة البويضة في الرحم قبل أن يأتي موعد الدورة الشهرية وبالتالي سيظهر بعض العلامات الأخرى الدالة على حدوث الحمل ومن ضمن أعراض الحمل قبل الدورة 15 يوم ما يلي:

1- ملاحظة البقع الدموية من علامات الحمل المبكرة

تتعرض المرأة عند بداية حملها لحدوث نزيف يعرف بنزيف الانغراس والذي يكون نتيجة غرس البويضة في جدار الرحم، في حالة إذا كانت الدورة الشهرية لدى المرأة الحامل منتظمة فستلاحظ أن نزيف الانغراس يحدث لها قبل موعد الدورة بحوالي أسبوع، والتي من الممكن أن تستمر لبضعة ساعات أو أيام.

من الممكن أن يظهر نزيف الانغراس على هيئة دماء قليلة أو من الممكن أن تلاحظ هذا النزيف عند تنظيف المهبل، فعليك الانتباه إلى علامات النزيف الشديدة والتي من الممكن أن تكون إشارة إلى الإجهاض، أو أن تكون ليست عرضًا للحمل في أساس الأمر ومجرد دورة شهرية عادية.

اقرأ أيضًا:أعراض الحمل قبل الدورة بيومين عن تجربة

2- زيادة درجة حرارة الجسم وعلاقتها بالحمل

على المرأة أن تقوم بملاحظة درجة حرارة جسمها من وقت لآخر على مدار عدة أشهر وذلك في حالة أن تكون مسترخية بشكل تام لكي تتمكن من التعرف على أي تغيير ملحوظ قبل عملية الإباضة.

ستلاحظ أن درجة حرارة الجسم ترتفع عقب عملية الدورة الشهرية وعلى الرغم من ذلك تكون درجة حرارة الجسم القاعدية مرتفعة أثناء الحمل أيضًا.

يرجع ذلك على ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون خلال فترة الحمل والتي تتسبب في ارتفاع درجة حرارة الجسم القاعدية، وعند ملاحظة درجة حرارة الجسم من بعد عملية التبويض وأنها مرتفعة لمدة تصل إلى عشرين يومًا فتكون هذه من ضمن علامة حدوث الحمل.

3- تغيرات الثدي من علامات الحمل

يطرأ على المرأة بعض التغييرات التي تحدث في ثديها والتي من ضمنها تحول ملمسه فيكون أملس، وتغير لون الحلمة إلى اللون القاتم بالإضافة إلى زيادة حجم الثدي وحدوث بعض التورمات والشعور بالتهابات حادة فيه، كما أنه من ضمن العلامات التي تظهر على الثدي هو الشعور بالوخز والرغبة في الحكة.

4- الشعور بالغثيان وعلاقته بأعراض الحمل

الغثيان من أشهر علامات الحمل التي تستمر لفترة طويلة، فقد تشعرين أنك غير مرتاحة لمدة طويلة من الحمل قد تصل إلى أربعة أو ستة أسابيع وذلك بسبب زيادة معدل هرمون الأستروجين والبروجسترون.

حيث إنهما من ضمن الهرمونات التي تزيد في فترة الحمل لذلك يمكن اعتبار أن الغثيان من أعراض الحمل قبل الدورة 15 يوم.

في كثير من حالات الحمل ينتشر غثيان الصباح والذي يمكن اعتباره دلالة قوية على الحمل، كما أن في بعض الحالات الأخرى يظل الغثيان على مدار اليوم فيكون غير مقيد بوقت معين.

يوجد حوالي ثمانين بالمئة من النساء تتعرض إلى الشعور بالغثيان في فترات الحمل الأولى والتي قد تحدث قبل تأخر الدورة الشهرية، ولذلك يمكن اعتبار الغثيان من أعراض الحمل قبل الدورة 15 يوم.

كما يوجد حالات تشعر النساء الحوامل بالغثيان في الستة أسابيع الأولى من الحمل وهذا بنسبة خمسين بالمئة من السيدات.

5- تأثير الحمل على شهية المرأة

من ضمن أعراض الحمل قبل الدورة بـ 15 يوم هو شعور المرأة أنها بحاجة إلى تناول الطعام بشكل كبير وذلك بسبب زيادة إفراز هرمون الحمل، كما يوجد بعض الحالات التي تتعرض إلى حالة متناقضة.

فتفقد شهيتها تمامًا عند حدوث الحمل، لذلك يعد هذا العرض من الأعراض التي تختلف من امرأة إلى أخرى فقد يحدث اضطراب في الشهية إما بالزيادة أو بالنقصان.

اقرأ أيضًا:مشروبات تساعد على الحمل بسرعة

6- الإصابة بالانتفاخ من علامات الحمل

يعد انتفاخ الأمعاء من الأعراض الشائعة التي تحدث في الفترة المبكرة من الحمل قبل فوات موعد الدورة الشهرية، ويرجع السبب في ذلك إلى إفراز هرمون البروجسترون الذي يقلل من زيادة مستوى هرمون الهضم في الأمعاء وبالتالي يؤدي إلى الانتفاخ وعدم شعور المرأة بالراحة.

من الممكن أيضًا أن يكون الانتفاخ مسببًا في إخراج الريح والتجشؤ، وهو من الأمور المزعجة للغاية بالنسبة للمرأة، فعليك أن تحرصي على تناول الأكل بكميات صغيرة والابتعاد عن تناول الأطعمة التي تزيد من الانتفاخات والحفاظ على نظام غذائي صحي متزن.

7- التقلبات المزاجية وعلاقتها بأعراض الحمل

التغييرات في هرمونات المرأة بسبب حدوث إفراز لهرمون الحمل تؤدي إلى شعور المرأة ببعض التقلبات المزاجية التي قد تؤثر على حالتها النفسية، كما أن اضطراب المزاج يؤثر على الناقلات العصبية في المخ.

مما يؤدي إلى الشعور بحالات من الغضب المتكررة أو الإحساس العاطفي الذي ينفجر بشكل مفاجئ، فعليك أن تقومي بالاسترخاء لكي تتمكني من العودة إلى الشعور بحالتك الطبيعية.

8- تأثير الحمل على الشعور بالدوار

الدوخة والتعرض إلى الدوار من أشهر علامات الحمل التي تتعرض لها النساء ويرجع السبب في ذلك إلى أن الأوعية الدموية في الجسم تتمدد مما يؤدي إلى انخفاض في مستويات ضغط الدم وبالتالي الشعور بالدوار وصعوبة التوازن.

الدوخة من الأعرض التي تستمر في الفترة الأولى من الحمل ومن ثمَ تبدأ في بالانخفاض بشكل تدريجي إلى أن تختفي تمامًا في الفترات الأخيرة من الحمل، في حالة إذا كان الشعور بالدوخة يصاحبه نزيف من المهبل أو آلام في البطن فمن الضروري أن تقوم باستشارة الطبيب على الفور.

9- العلاقة بين الإصابة بالإمساك وحدوث الحمل

الإمساك من أشهر العلامات الدالة على الحمل وتمكن من معرفته بصورة مبكرة، وذلك لأن إفرازات الحمل الذي يفرزها الجسم بمجرد انغراس البويضة في جدار الرحم تعمل على ارتخاء الأمعاء وبالتالي تقلل من سرعة مرور الطعام بها.

فعندما تشعر بهذا العرض وبمرور تأخر موعد الدورة الشهرية يمكن إجراء اختبار الحمل حينها للتأكد من حقيقة الحمل.

10- آلام الرأس من أعراض الحمل

تعد إصابة المرأة بالصداع واحدة من أشهر أعراض الحمل قبل الدورة بـ 15 يوم، حيث إن هرمونات البروجسترون والأستروجين تزيد من عملها بسبب الحمل وإعداد الرحم للجنين، وبالتالي تزيد من ارتفاع ضغط الدم بالإضافة إلى ميل معدلات السكر في الدم، وبالتالي التعرض للإصابة بالصداع.

11- دور الحمل في تذوق الأطعمة

تشعر المرأة الحامل بمذاق غريب في فمها، بالإضافة إلى أنها تشم الروائح الكريهة، ويرجع السبب في الشعور بهذا الأمر المزعج إلى إفراز الجسم لهرمونات الحمل والتي تجعلك تشعرين أنك ابتلعت معدن فبقي جزء من طعم هذا المعدن في يدك.

12- التعرض للتعب والإرهاق من علامات الحمل

تشعر المرأة الحامل بمجرد انغراس البويضة في جدار الرحم بالتعب والإرهاق الذي يرجع إلى إفراز الجسم لهرمونات الحمل التي بدورها تؤثر على الأربطة في الجسم وتجعلها بحاجة إلى التمدد، بالإضافة للمفاصل وآلام العمود الفقري ولذلك يمكن اعتبار هذا العرض واحد من ضمن أعراض الحمل قبل الدورة 15 يوم.

ستلاحظين في فترة الحمل المبكرة الشعور بالتعب وذلك من خلال القيام بأدنى المجهودات، كما أنك تميلي إلى النوم بشكل كبير وبالأخص خلال الثلث الأول من الحمل، ويقوم القلب بإنتاج كميات دم كثيرة لدعم الجنين ونموه وبالتالي يزيد من إرهاق الأم.

لكي تتمكن الأم من مواجهة هذا التعب والإرهاق عليها باتباع النظم الغذائية الصحية التي تحتوي على المعادن والفيتامينات والحديد بالإضافة إلى العديد من السوائل.

اقرأ أيضًا:طرق تساعد على الحمل السريع

13- التغييرات في مخاط عنق الرحم من علامات الحمل

ارتفاع إفراز مخاط عنق الرحم من العلامات التي تشير إلى حدوث الحمل والتي يمكن التعرف عليها بشكل مبكر قبل تأخر الدورة الشهرية ولذلك يمكن اعتبار هذا العرض من ضمن أعراض الحمل قبل الدورة بـ 15 يوم.

ستلاحظ أن المخاط أصبح قوامه سميك وشكله كريمي، كما أن في هذه الفترة تلاحظين الحكة وتشعرين بلذوعة عند التبول وبعض الآلام حول المهبل.

14- علاقة الحمل بالترويل

هذا العرض ليس من أعراض الحمل قبل الدورة 15 يوم الشائعة ولكن يتعرض بعض النساء إليه قبل تأخر الدورة الشهرية، ويشتهر هذا العرض باسم (التقيؤ الحملي المفرط).

كما أنه من ضمن الأعراض التي تصاحب غثيان الصباح والإصابة بالحرقان اللذان يزيدان من السائل الفموي وبالتالي الترويل.

15- صعوبة وضيق التنفس من علامات الحمل

تعتبر عملية الصعوبة في التنفس من ضمن الأعراض التي تدل على حدوث الحمل المبكر، حيث إن طوال فترة الحمل يحتاج الجسم المزيد من الأكسجين والدم، مما يجعله بحاجة إلى التنفس بشكل كبير طول الوقت وبالتالي الشعور بضيق التنفس.

16- تناول الطعام بشراهة وعلاقته بالحمل

بسبب زيادة إنتاج هرمون الحمل يكون الجسم بحاجة إلى وجود الماء فيه مما يجعلك بحاجة إلى تناول الطعام والشراب بشكل مستمر وبكميات كبيرة على مدار فترة الحمل.

17- الهبات الساخنة دليل على الحمل

تعتبر الهبات الساخنة واحدة من ضمن أعراض الحمل قبل الدورة بـ 15 يوم بالإضافة إلى أنها من أعراض انقطاع الدورة الشهرية عند سن اليأس، فعند ملاحظتك للتعرض إلى هبات ساخنة وارتفاع في درجة حرارة جسمك.

يمكن اعتبار هذا من العلامات التي تشير إلى حدوث حمل وذلك بالتأكيد إذا كنت في العمر الذي يسمح بحدوث الحمل وليس على انقطاع الطمث كما أشرنا فيما سبق.

18- تأثير الحمل على الإصابة ببقع الوجع وحب الشباب

يرجع ظهور البقع وحب الشباب أثناء فترة الحمل إلى إفراز هرمون البروجسترون بمجرد انغراس البويضة في جدار الرحم، وبالتالي تلاحظ المرأة ظهور حب الشباب والذي يعتبر من أعراض الحمل قبل الدورة 15 يوم، والتي تستمر فترة من الحمل.

19- الأحلام الغريبة من ظواهر الحمل المبكر

من الممكن أن يتم اعتبار الأحلام الغريبة التي تظهر في الأسابيع الأولى من فترة الحمل وقبل غياب الدورة الشهرية من الأعراض التي تحدث للمرأة وتنتج بسبب شعور المرأة بمشاعر غريبة ومتضاربة نتيجة الهرمونات المتغيرة في هذه الفترة.

مما يؤثر على تفكيرها بشكل مستمر وبالتالي خروج كل هذه الأفكار أثناء فترة نومها على هيئة أحلام غريبة.

اقرأ أيضًا: أعشاب تساعد على الحمل بعد سن الأربعين

20- تأثير الحمل على طبيعة التبول

يعد التبول بكثرة من الأعراض الأكثر شيوعًا الدالة على الحمل ويرجع ذلك إلى زيادة حجم الرحم مما يضغط على المثانة ويجعل المرأة بحاجة إلى التبول بكثرة.

كما أن التغييرات الهرمونية تزيد من ارتفاع إنتاج الدم مما يجعل الكلى تزيد من عملها وبالتالي يزداد التبول، ويعد واحد من أعراض الحمل قبل الدورة 15 يوم والتي تستمر طوال فترة الحمل وحتى موعد الولادة.

أعراض الحمل قبل الدورة بـ 15 يوم متعددة وتختلف من امرأة إلى أخرى لكنها في كل الأحوال تظهر بصورة شائعة بين كثير من السيدات، لذا فهي من الأمور الممكن تحديدها بسهولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى