حمل

حساب الحمل من يوم التبويض

حساب الحمل من يوم التبويض أمر هام تلجأ إليه المتزوجات من النساء، حيث إنه يعد من أفضل الطرق لحساب الحمل، كما أن النساء تحرص على معرفة متى سيحدث الحمل بالتحديد؟ وكم المدة التي سيستمر بها؟ لتتهيأ لاستقبال طفلها الصغير القادم، وعليه سنتناول ذلك الأمر من خلال موقع شقاوة بالتفصيل.

حساب الحمل من يوم التبويض

تبحث النساء كثيرًا عن الطرق التي يمكن من خلالها معرفة ميعاد الحمل وحساب مدته بأدق شكل ممكن، لما تعانيه المرأة في تلك الفترة من أتعاب ولتعرف بالتحديد متى سترى صغيرها لتتمكن من احتضانه بعد طول انتظار.

من أكثر تلك الطرق شيوعًا (طريقة حساب الحمل من يوم التبويض) حيث تعرف أغلب النساء أيام التبويض الخاصة بها لما لها من أهمية كبيرة في حدوث الحمل، فتعتمد بسهولة على تلك الطريقة في حساب بداية الحمل ومدته تبعًا لمعرفتها بأيام تبويضها مسبقًا.

يتم حساب الحمل من يوم التبويض عن طريق عدة طرق منها التي تتم منزليٍا بحساب مدة الحمل وإضافتها إلى تاريخ التبويض المعروف لديك من قبل.

أو قد تحسبيه باستخدام الآلات الحاسبة المتاحة على مواقع وتطبيقات كثيرة في الأيام الأخيرة، وقد تستطيعين الذهاب للطبيب المختص لحساب موعد الحمل ومدته.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل في الشهر الأول

ما هي أيام التبويض؟

يجب حساب 14 يومًا من بعد اليوم الأول لدورتك الشهرية وذلك إذا كانت الدورة الشهرية لديكِ تحدث كل 28 يومًا.

بينما إذا كانت الدورة الشهرية لديكِ منتظمة ولكنها تستمر لمدة تزيد عن 28 يومًا فيتم حساب أيام التبويض بطريقة عكس تلك الطريقة.

فلو كانت دورتك الشهرية على سبيل المثال تستمر 30 يومًا فاطرحي أربعة عشر يومًا من اليوم الذي يسبق دورتك الشهرية القادمة فتكون تلك الفترة هي نفسها أيام التبويض في حالتك.

أهمية معرفة أيام التبويض

إن معرفة أيام التبويض الخاصة بحالتك لها أهمية كبيرة جدًا لحدوث الحمل حيث أن أيام التبويض هي الأيام التي يُطلق بها المبيض البويضات لتقوم الحيوانات المنوية للزوج بتخصيبها.

تتمكن تلك البويضات من البقاء داخل الرحم لمدة تتراوح من 12 ساعة وحتى 24 ساعة تكون فيها جاهزة لعملية التخصيب من الحيوانات المنوية للرجل وحدوث الحمل.

إذا مرت تلك الفترة بدون وجود حيوانات منوية للقيام بالتخصيب كما هو الحال لغير المتزوجات أو عند عدم القيام بالجماع للمتزوجات تموت تلك البويضات وتقوم بطانة الرحم بامتصاصها.

يتم مسح البويضة ونزولها بنزول الدورة الشهرية التالية بعد أيام التبويض تلك.

إذا تمكنتِ عزيزتي من معرفة أيام التبويض خاصتك يمكنك معرفة الفترة التي تكونين فيها خصبة والبويضات برحمك جاهزة للتخصيب وإنتاج الأجنة ويمكنك حساب الحمل من يوم التبويض.

بذلك فعن طريق معرفة فترة الخصوبة العالية عندك ستتمكنين من زيادة فرصك في الحمل وإنجاب الأطفال وهو ما تبحث عنه الكثير من النساء المتزوجات.

حيث يحدث التبويض خلال من 11 إلى 21 يوم من ميعاد الدورة الشهرية الأخير للمرأة وبالتحديد بداية من يوم دورتها الشهرية الأخيرة الأول وعلى أساسه يمكن حساب الحمل من يوم التبويض لديها.

يمكنك ايضًا أن تقومي بحساب من 12 يوم إلى 16 يوم من دورتك الشهرية التالية وتزيد بتلك الفترة احتمالية الحمل فهو الوقت الأنسب لبدء الحمل بجنينك.

اقرأ أيضًا: هل يحدث حمل في اليوم 11 من الدورة

الحساب عن طريق الآلة الحاسبة للحمل والتبويض

يمكنك حساب يوم الحمل والتبويض من خلال بعض الآلات الحاسبة المتوفرة على الكثير من المواقع والتطبيقات ويكون شكلها كالشكل التالي.

حساب الحمل من يوم التبويض

وعند النظر لتلك الآلة سوف تجدين الخانة الأولى والتي ستختارين منها تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية لكِ باختيار السنة والشهر واليوم الذي كانت فيه من القائمة التي ستظهر لكِ بمجرد الضغط على الخانة الأولى.

وبالضغط على الخانة الثانية ستقومين باختيار المدة المعتادة التي تستمر فيها دورتك الشهرية أيًا كانت مثلًا 28 أو 30 وهكذا.

وفي الخانة الأخيرة ستظهر لكِ النتيجة بتاريخ الإباضة وتاريخ الحمل.

كما تقدم لكِ التطبيقات الكثيرة المتاحة على المواقع الإلكترونية والتطبيقات العصرية حاسبات تستطيعين عن طريقها حساب أيام التبويض ومدة الحمل وتستطيعين معرفة حالة ونمو جنينك يوميًا والمرحلة التي يمر بها من أطوار النمو.

الحساب اليدوي للحمل والإباضة

هناك بعض النصائح والطرق التي يمكنك استخدامها منزليٍا وبشكل يدوي لتتمكني من حساب الحمل من يوم التبويض عندك نذكر منها:

  •   قومي باستخدام النتيجة المتاحة لديكِ في المنزل وقومي بكتابة متي تبدأ دورتك الشهرية كل شهر وكم يومٍا تستمر في أغلب الأحيان.
  •   إذا كانت دورتك المقبلة سوف تأتي بعد مرور 28 يوم على سبيل المثال من يوم دورتك السابقة الأول فذلك يعني أن التبويض لديك سيكون في منتصف فترة ال 28 يومًا ويعني ذلك أنه سوف يكون بعد 14 يوم من اليوم الأول أو بدء دورتك الشهرية.
  •   قومي بمراقبة الإفرازات المهبلية لديكِ حيث أنه وقبل التبويض مباشرةً يزيد المهبل لدى المرأة من الإفرازات الزلقة الشفافة التي تشبه كثيرٍا زلال البيض لدى النساء.
  •   أما إذا كان احتمال الحمل لديكِ ضعيف سوف لا تجدين أي افرازات أو ستصبح بيضاء اللون وتزداد وتكون لزجة.
  •   راقبي درجة حرارتك باستمرار بمجرد استيقاظك وقبل نهوضك من السرير حيث تزيد درجة حرارة جسمك بأقل من درجة بعد الأيام التي تكونين فيها أكثر خصوبة حيث تبلغ ثلاثة أيام أو أثنين قبل ارتفاع درجة حرارتك.
  •   يمكنك استعمال جهاز توقع التبويض والذي يختبر من خلال البول زيادة الهرمونات في جسد المرأة والتي تكون قبل التبويض. فيعطيكِ ذلك الجهاز أشاره قبل وقت التبويض الذي يتوقعه وينصح بأن تتبعي تعليمات الجهاز المرفقة معه في ورقة التعليمات.

اقرأ أيضًا: هل يسمح بالجماع بعد أيام التبويض

الحساب على حسب تاريخ الجماع

تستخدم بعض النساء الحساب عن طريق تحديد تاريخ حدوث عملية الجماع وتقوم أضافه 38 أسبوعًا على ذلك التاريخ في تلك الحالة وليس 40 أسبوع.

لكن نظرًا لأن عملية الجماع تتم بشكل متكرر فلا تستطيع أغلب النساء تحديد تاريخ محدد له، تلجأ إلى تلك الطريقة فقط النساء في حالة أن الجماع حدث لمرة واحدة فقط خلال الدورة الشهرية لها.

حساب أيام الحمل بعد دورة شهرية غير منتظمة

يتم حساب أيام الحمل لو كانت دورتك الشهرية منتظمة الموعد عن طريق حساب 40 أسبوعٍا من اليوم الأول من أخر دورة شهرية مرت بكِ.

لكن هذا يكون بشكل تقريبي وهو ما اتفق عليه أطباء النساء والمختصون فرغم أن الحمل يحدث في اليوم ال 14 من بداية الدورة الشهرية تحسب تلك الطريقة فترة الحمل من اليوم الأول للدورة الشهرية وليس ال 14.

حساب أيام الحمل بعد دورة شهرية غير منتظمة

في حالة أن كانت دورتك الشهرية غير منتظمة في موعدها فهناك بعض الطرق والنصائح لتتمكني من حساب الحمل من يوم التبويض ونذكرها فيما يلي:

  • يجب أن تراقبي درجة حرارة جسمك بشكل يومي.
  • معرفة يوم قدوم دورتك الشهرية لمعرفة إذا كانت منتظمة أم غير منتظمة وإذا كان هناك نمط محدد لها.
  • تابعي إفرازات عنق الرحم والتي تشبه المخاط حيث تقل تلك الإفرازات مع انتهاء الدورة الشهرية لتبدأ مرة أخرى بالزيادة بعد ذلك وتصبح تلك الافرازات لزجة بصورة أكبر قبل اقتراب موعد التبويض.
  • يمكنك استعمال جهاز متاح بالصيدلية يعرف باسم جهاز اختبار الإباضة الرقمي وهو شبيهًا جدًا لشكل اختبار الحمل بحيث تضع المرأة بضع قطرات من البول على الجهاز لمعرفة مقدار الهرمون المنشط.

اقرأ أيضًا: حساب الدورة الشهرية التالية

علامات الخصوبة لدى المرأة في فترة التبويض

يمكنك ملاحظة نفسك جيدًا حيث إن فترة التبويض تحدث معها آلام في أسفل ظهر المرأة كإشارة على وجودك في فترة التبويض ودليل انكِ تتمتعين بأعلى معدل خصوبة وعلى أتم الاستعداد للتخصيب والحمل.

نصيحتي لكِ أن تفحصي جسدك بشكل يومي لتعرفين أيام الإباضة بسهولة وبإضافة عدد أيام الحمل الطبيعية والمتعارف عليها يمكنك الحصول على تاريخ دقيق لموعد ولادتك لطفلك بسلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى