طفلي بيتعلم

دورة حياة النبات للأطفال خطوة بخطوة

دورة حياة النبات للأطفال خطوة بخطوة يمكنك التعرف عليها عبر موقع شقاوة ، حيث أن الأطفال يريدون أن يتعرفوا على كل ما يدور حولهم، فطبيعة الأطفال يريدون استكشاف كل شيء ومعرفة كل ما هو غامض وعجيب أمامهم، فقد راودهم اسئلة كثيرة حول دورة حياة النبات للأطفال، لذلك سوف نقوم بشرح مبسط لمراحل نمو النبات لكي يتماشى مع عقل الطفل.

اقرأ من هنا: موقع تعليمي للأطفال من عمر 3-10: أفضل 11 موقع تعليمي ورابط تحميل مباشر

دورة حياة النبات للأطفال

دورة حياة النبات للأطفال
دورة حياة النبات للأطفال

يحتاج النبات لكي يصبح نبات متكامل أن يمر ببعض المراحل الخاصة بالنمو مثل جميع الكائنات الحية مثل الإنسان أو الحيوان، ولكي ينمو النبات يجب أن يمر بأربع مراحل في النمو، والمراحل هي:

المرحلة الأولى

تبدأ دورة حياة كل النباتات من مرحلة البذور، فالبذر تحتوي على قشرة خارجية يكون بإدخالها الجنين الذي سوف يصبح في المستقبل نبات، وهذا الجنين المتواجد داخل البذرة يحتوي على سائل محيط بها يتواجد به بعض العناصر الغذائية الهامة لتكوين النبات.

المرحلة الثانية

هي مرحلة الإنبات ولكي يستطيع أي نبات النمو يحتاج لتوافر بعض العوامل الرئيسية مثل الأكسجين والشمس والرطوبة ودرجة الحرارة المناسبة، وعندما تتواجد هذه العوامل يتم مرحلة الإنبات.

ثم يبدأ بعد ذلك خروج الجذور من خلال الغلاف الخارجي للبذرة، تبدأ هذه الجذور بالنمو في التربة لذلك تسمى هذه العملية مرحلة الإنبات فهذه مرحلة من مراحل دورة حياة النبات للأطفال.

المرحلة الثالثة

هذه المرحلة هي مرحلة الشتلات حيث يبدأ النبات في الخروج على هيئة نبات صغير هش جدا يسمى الشتلة، وتتميز تلك المرحلة بنمو النبات في اتجاه ضوء الشمس، حيث أن النبات يحصل على جميع العناصر الغذائية من خلال جذورها المتواجدة داخل التربة.

المرحلة الرابعة

تسمى هذه المرحلة بالنبات أو الزهرة، حيث تبدأ عملية البناء الضوئي على مساعدة النبات لكي ينمو من مرحلة الشتلات إلى أن يصبح نباتا ناضجا له العديد من الأوراق والجذور ثم ينتج الأزهار، وهذه المرحلة تساعد على استكمال النبات لدورته الحياتية.

المرحلة الخامسة

تسمى هذه بمرحلة التلقيح، حيث يتم هنا نقل الحبوب اللقاح من زهرة إلى أخرى وذلك من خلال الحشرات أو الطيور، وأن الكثير من الكائنات الحية تساهم بشكل كبير في نقل حبوب اللقاح مثل النحل والفراشات والحشرات وأيضا الخفافيش ويرجع ذلك إلى انجذاب هذه الكائنات إلى الأشياء الملونة الموجودة في النباتات.

حيث تقوم الحشرات بنقل الرحيق من الأزهار التي تنتجه الزهور، فمن خلال هذه العملية تلتصق حبوب اللقاح بالحشرات وعندما تتنقل من زهرة إلى أخرى تترك حبوب اللقاح، حيث أن ترك حبوب اللقاح في النبات يساعد على إنتاج نباتات أخرى، وتعود دورة الحياة للنبات مرة أخرى، وهكذا تكون دورة حياة النبات للأطفال.

تعليم الزراعة للأطفال

دورة حياة النبات للأطفال

يمكن وبكل سهولة تعليم الأطفال الزراعة بطرق سهلة بسيطة وهي:

  • في البداية يجب إحضار وعاء بلاستيك يكون مناسبا للزراعة.
  • يتم ملئ هذا الوعاء بالتربة وتكون هذه التربة خالية من الأحجار.
  • يتم تحديد النبات الذي سوف تقوم بزراعته ويجب أن يكون هذا النبات مناسبا للأطفال.
  • ثم يجب إحضار البذور الخاص بالنبات من أقرب مشتل لك.
  • ثم يتم وضع الوعاء في مكان يكون معرضا للشمس بصورة مستمرة.
  • يتم وضع النبات في كمية من المياه لمدة لا تقل عن 6 ساعات.
  • يتم حفر حفرة لا تقل عمقها عن 5 سم في التربة لوضع البذور.
  • ثم يتم تغطية التربة بالتراب وإعطائها كمية مناسبة من المياه  حتى تصل البذور إلى مرحلة الإنبات.

ما هي مراحل تكون الثمرة؟

  • في البداية نبدأ بمرحلة تكوين الزهرة حيث أن مرحلة تكوين الثمرة تبدأ بتلك المرحلة التي تحمل المبيض، فجميع الأزهار تمتلك أربع أجزاء وهم الكأس والتويج والأسدية وأخيرا المدقات.
  • وتعتبر مرحلة الكأس من أهم مراحل تكوين الثمرة وأهم أجزائها، لأن الكأس لو سقط من على الشجرة حينها لن يتواجد أي ثمرة، فالكأس يتكون من السبلات التي تساعد على حماية الأجزاء الداخلية للزهرة.
  • مما يؤدي إلى تشكيل التويج وهذا التويج هو الذي يمنح الزهرة اللون الجميل، فمن خلال هذا اللون يتم اجتذاب الحشرات والطيور إليها، وذلك من أجل إتمام عملية التلقيح.
  • ونصل هنا إلى جزء الأسدية وهو العضو الذكري الذي ينتج ما يسمى بالطلع ثم المدقات أو السداة التى تتكون من الخيط المئبر.

مرحلة تلقيح الزهرة

مرحلة تلقيح الزهرة

الأسدية هو الذي يحمل حبوب اللقاح، ويأخذ اللون الأصفر على أن يتم نقل حبوب الطلع إلى ميسم الزهرة وهو العضو الأنثوي، ثم يتم نقل حبوب اللقاح عن طريق الرياح أو الحشرات أو الطيور أو الملامسة أو الإنسان.

وتتم عملية التلقيح عن طريق نقل الجاميتات المذكرة إلى الجاميتات المؤنثة أو البويضات التي يحميها مبيض الزهرة.

إليك من هنا: نشاط حرف الدال للأطفال وقصة لإتقان الحرف

مرحلة الإخصاب

تتم عملية الإخصاب من خلال اتحاد الجاميتات المذكرة مع البويضات من خلال الأنبوبة اللقاحية المتواجدة داخل الزهرة، وعندما يتم تخصيب البويضة يتكون الجنين أو ما يدعى بالبذرة.

عملية التخصيب تختلف من نبات إلى آخر فقد تستغرق عملية التخصيب يومين أو ثلاثة أيام والبعض الآخر من الممكن أن يستغرق عدة أشهر مثل البلوط، ومن الممكن أن تستغرق سنتين مثل الصنوبر.

مرحلة عقد الثمار

  • هذه المرحلة تتسم بتحول الزهرة إلى الثمرة بعد الاخصاب يحدث تذبل البتلات ثم تتساقط، ومن هنا تبدأ خلايا جدار المبيض بالانقسام ثم يتم إفراز الهرمونات الخاصة بالنمو بعد أن تغذت على الأحماض الأمينية والسكريات.
  • ثم تم نقل الأحماض العضوية من الورقة إلى الثمرة العاقد، ومن هنا يتم عملية تخليق الجنين من خلال البذرة التي تحمل الهرمونات مثل هرمون الأوكسن والجبرلين والسينوكين إلى جدار المبيض من أجل استمرار عملية الانقسام والتطور في الثمرة والنمو.
  • ومن ثم يكتمل النمو وتبدأ البذور في تزايد مستمر ويكبر حجمها، كما أن هناك بعض الثمار لا تحمل بذور بداخلها ذلك بسبب خلل في كيس الجنيني، فقد يتعرض الجنين إلى الضمور والموت، لكن يستمر جدار المبيض بالنمو حتى تتكون الثمرة مثل الأناناس والموز وأيضا البرتقال أبو سرة.

إليك من هنا: قصة عن الأمانة للأطفال وما هو تعريف الأمانة وأنواعها

مرحلة اكتمال النمو ونضج الثمرة

مرحلة اكتمال النمو ونضج الثمرة

هذه هي المرحلة الاخيرة التي تصل فيها الثمرة إلى مرحلة النضج، ونشير هنا إلى النضج يعني اكتمال النمو والطعم والجودة والرائحة، وقد تم الوصول هنا إلى مرحلة القطف والاستهلاك البشري.

وفي نهاية هذا المقال لقد تكلمنا بكل وضوح عن دورة حياة النبات للأطفال، وتكلمنا أيضا عن مرحلة نمو النبات، ثم قمنا بتوضيح التعليمات الخاصة من أجل تعلم الأطفال الزراع، وذكرنا بعض المراحل الخاصة بالتلقيح والتزاوج بالتفصيل وبشكل مبسط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى