ألم في عظام الحوض والعانة بعد الولادة

ألم في عظام الحوض والعانة بعد الولادة يُعد من المشكلات التي تواجه المرأة وتسبب لها الكثير من الأرق بعد فترة الولادة، فالكثير من النساء تعاني من مشكلات ألم الحوض في فترة الحمل، ولكن في بعض الأحيان تستمر هذه المشكلات بصورة واضحة بعد الولادة، وفيما يلي سنخبركم من خلال موقع شقاوة كل ما يخص الشعور بألم في عظام الحوض والعانة بعد الولادة.

المحتويات

ألم في عظام الحوض والعانة بعد الولادة

تعاني المرأة من ألم في منطقة الحوض في فترات الدورة الشهرية، ولكن لا يشكل ذلك نوع من الخطر أو القلق عند المرأة بسبب انتهاء الألم بمجرد زوال فترة الدورة، ولكن عند حدوث ذلك مع الحمل واستمراره بعد الولادة قد يبدو الأمر مقلق، ويتمثل ألم في عظام الحوض والعانة بعد الولادة فيما يلي:

1ـ شعور المرأة بضغط في منطقة الحوض

تشعر المرأة بعد الولادة بوجود ألم شديد في منطقة الحوض، ومنطقة أسفل البطن ويزداد ذلك الألم عند تناول الطعام أو الحركة.

اقرأ أيضًا: هل الانحناء يؤثر على الجنين

2ـ الشعور بحرقة في منطقة الحوض والعانة

يزداد الشعور بألم وحرقة في منطقة الحوض والعانة بعد الولادة، ويزيد ذلك الشعور بالحرق أثناء التبول على مدار اليوم.

3ـ ألم في الساقين

يصاحب ألم الحوض بعد الولادة الشعور بألم في منطقة الساقين وعدم القدرة على القيام بالأنشطة المختلفة، ويكون ألم الساقين ممتد بشكل مستقيم من أعلى لأسفل حتى الوصول لأطراف القدمين.

4ـ الشعور بحكة في منطقة العانة

تعاني بعض السيدات بعد الولادة من الشعور بحكة في منطقة العانة، وظهور بثور في هذه المنطقة تسبب الألم، وتكون بلون أحمر.

5ـ تورم منطقة العانة

قد يحدث تورم في منطقة العانة وانتفاخ مما يدل على التهاب المنطقة ووجود عدوى بكتيرية بها.

6ـ وجود ألم أثناء ممارسة الأنشطة اليومية

يسبب ممارسة الأنشطة اليومية وجود ألم شديد في منطقة الحوض، وعدم القدرة على التحرك بشكل طبيعي أو الجلوس والوقوف بشكل جيد.

7ـ وجود ألم عند المشي

إن الشعور بألم عند المشي من أبرز أعراض حدوث ألم في عظام الحوض والعانة بعد الولادة، حيث تشعر المرأة بألم شديد عند السير على القدمين وتحريك عظام الساقين، والانتقال من مكان لمكان آخر، ويزداد ذلك مع السير لفترات طويلة أو في طرق جبلية.

اقرأ أيضًا: أسباب زيادة حركة الجنين في الشهر التاسع

أسباب حدوث الألم في منطقة الحوض والعانة بعد الولادة

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى حدوث ألم في منطقة الحوض والعانة بعد الولادة، وبعض هذه الأسباب يمكن علاجها والبعض الآخر منها يزول مع مرور الوقت ودون الحاجة لعلاج، ومن أسباب حدوث ألم في منطقة الحوض والعانة ما يلي:

1ـ وجود صعوبة في عملية الولادة

بعض حالات الحمل يكون بها صعوبة أثناء الولادة، وتكون بعض عمليات الولادة الطبيعية شاقة ومتعبة لكثير من النساء، وتحتاج إلى مجهود شديد، وفي هذه الحالات تؤثر عمليات الولادة على منطقة الحوض بصورة ملحوظة، وتبدأ المرأة في الشعور بألم بعد الولادة يرافق منطقة الحوض والعانة.

2ـ القيام بمجهود شاق بعد الولادة مباشرة

بعد النساء تشعر بتحسن سريع بعد الولادة مما يدفعها للقيام بأنشطة شاقة وبها قدر من الصعوبة، وتُعرض هذه الأنشطة المرأة إلى حالة من الألم المستمر في منطقة الحوض والعانة.

3ـ ممارسة العلاقة الزوجية بعد وقت قصير من شفاء عملية الولادة

يتسبب ذلك للمرأة في ألم في منطقة الحوض والعانة، ويصاحب الألم شعور المرأة بصعوبة في الحركة وألم في الساقين ومشكلات أثناء التبول.

4ـ القيام بإزالة شعر العانة

يسبب إزالة شعر العانة الشعور بألم في منطقة العانة والتهاب واحمرار بالمنطقة، وقد تظهر بعض البثور الحمراء الكبيرة أيضًا، وتكون البثور الحمراء أما فارغة أو بها بعض التجمعات الدهنية والصديد الذي يسبب تجمعه الشعور بالألم.

5ـ وجود بعض الخيوط المتبقية من عملية الولادة

هناك بعض الخيوط التي قد تتبقى في منطقة العانة والحوض بعد انتهاء عملية الولادة بعد فك خيوط الجراحة، وتسبب هذه الخيوط المندثرة في المنطقة شعور المرأة بالألم لذلك يلزم الذهاب للطبيب.

6ـ حدوث التهابات المسالك البولية

قد تعاني المرأة من حدوث التهابات في منطقة المسالك البولية أثر الحمل وزيادة نسبة الأملاح في الجسم، ويسبب وجود هذه الالتهابات شعور المرأة بألم شديد وعدم القدرة على التبول، ووجود الألم والحكة في منطقة العانة والحوض.

7ـ حدوث الإمساك

يسبب حدوث الإمساك وجود ألم شديد في منطقة الحوض والعانة وعدم قدرة المرأة على إخراج البراز بشكل طبيعي، ويلزم علاج ذلك بتناول الأدوية المناسبة وتناول كميات كافية من المياه التي تعمل بصورة ملين.

8ـ حدوث التهابات في العظام والمفاصل ونقص الكالسيوم

من المعروف أن الطفل في خلال فترة الحمل وفترة وجوده في رحم الأم يحصل على الكالسيوم الذي يحتاجه من الكالسيوم الخاص بالأم، ويتسبب ذلك في ضعف عظام الحامل الذي يصل إلى عظام الحوض والعانة.

9ـ القيام بعمليات البطن والحوض

إن وجود عمليات في منطقة البطن والحوض يؤثر على منطقة الحوض وشعور المرأة بألم مستمر، وعدم القدرة على السير بشكل جيد.

10ـ حدوث سرطان الحوض

تتسبب الإصابة بأورام سرطانية في منطقة الحوض في الإصابة بألم والشعور بالتعب والإرهاق في الجسم بإكمله، ويلزم التوجه للطبيب للفحص حتى تتمكن المرأة من تلقي العلاج المناسب.

اقرأ أيضًا: وزن الجنين الطبيعي في الشهر الثالث

الأعراض التي تستدعي زيارة الطبيب

هناك بعض الأعراض التي تستدعي زيارة الطبيب لمعرفة طريقة العلاج، وبعض الأعراض الأخرى التي تشير إلى وجود خطر كبير عند المرأة ومن هذه الأعراض ما يلي:

توقف إحدى القدمين عن الحركة

قد تشعر المرأة في بعض الأحيان بعدم القدرة على التحرك أو التنقل من مكان لمكان آخر بسبب حدوث توقف في حركة القدم بشكل كامل وهما يلزم مراجعة الطبيب.

2ـ الشعور بألم في منطقة البطن مع وجود تقلصات شديدة

عند المعاناة من تقلصات عنيفة في منطقة البطن وعدم القدرة على الإخراج، يلزم التوجه للطبيب.

3ـ الإحساس بورم في منطقة العانة

قد تشعر المرأة بتورم في منطقة العانة والحوض ويرافقه ألم واحمرار وبعض الإفرازات، ويشير ذلك إلى وجود خطورة على صحة المرأة.

اقرأ أيضًا: العلاقة بين ألم المؤخرة ونوع الجنين

العادات الصحية اللازمة للقضاء على مشكلة ألم العانة

هناك بعض العادات الصحية الجيدة التي يمكن اتباعها للتقليل من مشكلة ألم العانة والحوض في الفترة بعد الولادة، وتشمل هذه العادات ما يلي:

  • ممارسة الرياضة: من الممكن ممارسة بعض الأنشطة الرياضية البسيطة التي تساعد في تقوية منطقة الحوض والعانة وتقلل من الألم الذي يحدث.
  • تناول الأطعمة الطازجة والصحية: يساعد ذلك في حماية الجسم من الأمراض ويقلل الألم.
  • تناول الألبان والأطعمة الغنية بالكالسيوم: تزيد الأطعمة الغنية بالكالسيوم من تقوية العظام والعضلات ورفع مستوى الكالسيوم في الجسم بصورة جيدة ومناسبة.
  • التنظيف الجيد لمنطقة العانة: يساعد التنظيف الجيد لهذه المنطقة في التقليل من مخاطر الإصابة بأمراض الحوض والعانة.
  • عدم القيام بأنشطة شاقه بعد الولادة: حيث يسبب القيام بأنشطة شديدة بعد الولادة حدوث ألم في منطقة الحوض والعانة والشعور بالمعاناة، لذلك يجب عدم القيام بأنشطة عنيفة بعد الولادة مباشرة.

بذلك نجد أن حدوث ألم في عظام الحوض والعانة بعد الولادة له العديد من الأسباب التي تتطلب البحث الجيد للتغلب عليها.

قد يعجبك أيضًا
اترك تعليقا