حمل

ألم في المبيض الأيسر قبل الدورة

ألم في المبيض الأيسر قبل الدورة تعاني منه الكثير من السيدات، ولا تعرف السبب في تعرضها لهذا النوع من الألم، لهذا سوف نتعرف من خلال ما يلي عبر موقع شقاوة على الأسباب التي تؤدي إلى ألم المبيض، وعلى الأعراض التي تظهر على المرأة، بجانب الطرق التي يتم الاعتماد عليها في علاج هذه المشكلة والتخلص من هذا الألم.

اقرأ أيضًا: علامات الشفاء من تكيس المبايض

أسباب ألم في المبيض الأيسر قبل الدورة

ألم في المبيض الأيسر قبل الدورة

يوجد أكثر من سبب لحدوث ألم في المبيض الأيسر قبل الدورة، ومن بينها ما يلي:

1- وجود تكيسات في المبايض

في حالة معاناة المرأة من التكيسات في المبايض، فإنها قد تعاني من تراكم الحويصلات التي تشبه الأكياس والتي تتجمع حول المبيض خاصة بعد الولادة.

إذا لم يتم التخلص من هذه الأكياس، خاصة وأنها في الغالب تشفى من تلقاء نفسها، فقد تصاب المرأة بالعقم وتتعرض للزيادة الشديدة في الوزن بجانب الآلام الغير محتملة في فترة ما قبل الحيض.

2- التهابات بطانة الرحم

في حالة الإصابة بالتهابات في بطانة الرحم، فإن المرأة يظهر لديها ألم في المبيض يزداد في فترة الحيض وفي وقت ممارسة العلاقة الجنسية.

3- التعرض لالتهابات الحوض

من أكثر الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى ألم المبيض الأيسر، هي وجود التهابات في الحوض والتي قد تكون بسبب العدوى الجنسية.

في حالة الإصابة بالتهابات الحوض تعاني المرأة من ارتفاع درجة الحرارة، ألم أثناء العلاقة الحميمة، الإسهال والقيء، بجانب الصعوبة في التبول.

4- الإصابة بمشاكل وظيفية أخرى

قد تكون المرأة مصابة ببعض المشاكل الصحية الأخرى التي تتسبب في ألم المبيض الأيسر، ومنها:

  • تكون حصوات الكلى التي تؤدي إلى الألم الشديد في أحد الجانبين، ويستدل على تكون حصوات الكلى من خلال الإصابة بالحمى والقشعريرة.
  • التعرض لالتهاب الزائدة الدودية، ويكون الألم في المنطقة اليمنى من زر البطن.
  • التعرض لعدوى المسالك البولية والتي تؤدي إلى التبول المتكرر، بجانب التعرض للحرقان عند التبول، ويكون لون البول داكن.
  • قد يكون التعرض للإمساك من الأسباب التي تؤدي إلى ألم المبيض الأيسر، لأن الإمساك يجعل الأمعاء تتحرك وتبذل مجهود لكي يخرج البراز، مما يتسبب في وجود ألم في الأجزاء المحيطة بالأمعاء.

اقرأ أيضًا: أسباب ألم أسفل البطن للحامل في الشهر الأول

أسباب ألم المبيض الأيسر والظهر

ألم في المبيض الأيسر قبل الدورة

لكل من تعاني من ألم في المبيض الأيسر قبل الدورة، فإن أسباب ألم المبيض تكون كالتالي:

1- انتباذ بطانة الرحم

في كل شهر يتم بناء بطانة الرحم من جديد لكي تكون مستعدة للحمل وذلك في حالة تخصيب البويضة، لكن بعض السيدات تعاني من انتباذ بطانة الرحم والتي تكون من خلال انسلاخ جدار الرحم وخروجه من الجسم في وقت الحيض.

في وقت خروج هذه الأنسجة من الجسم في وقت الحيض، فإنها تتسبب في ألم شديد للمرأة، يبدأ من الفترة التي تسبق الحيض ويصاحبها شعور بألم في الأمعاء، ألم عند ممارسة العلاقة الحميمة بجانب إصابة المرأة بالعقم.

2- متلازمة بقايا المبيض

تحدث هذه المشكلة عندما يستأصل الرحم أو المبيضين وقناة فالوب، وذلك في حالة عدم استئصال المبيض بشكل كامل، فإن ترك قطعة صغيرة من المبيض يتسبب في ظهور الخراجات، وبالتالي تشعر المرأة بالألم الشديد.

3- السرطان

سرطان المبيض قد يكون من الأمراض النادرة، لكنه يصيب نسبة من السيدات في المبيض، ولهذا يكون هو السبب الأساسي في ظهور ألم في المبيض.

من الأعراض التي قد يستدل منها على وجود سرطان في المبيض انتفاخ وتورم البطن، وجود ألم في الحوض مع الخسارة الكبيرة في الوزن والتغيير في عادات الأمعاء وكثرة التبول.

اقرأ أيضًا: جدول أيام التبويض التي يحدث فيها الحمل

علاج ألم في المبيض الأيسر قبل الدورة

ألم في المبيض الأيسر قبل الدورة

لكل من تعاني من تكرار ألم في المبيض الأيسر قبل الدورة، ينبغي عليها التوجه إلى الطبيب المتخصص لتحديد طريقة العلاج المناسبة، والتي تكون كالتالي:

1- أكياس المبيض

لو كانت المرأة مصابة بظهور أكياس في المبيض ولم تزال من تلقاء نفسها، ففي هذه الحالة يتم استئصال هذه الأكياس ويكون ذلك من خلال إجراء جراحة منظار بسيطة من خلال شق صغير في البطن، وفي بعض الحالات قد يحتاج الطبيب إلى وصف حبوب منع الحمل للمرأة، والتي تساعد على منع ظهور هذه الأكياس.

2- سرطان المبيض

في حالة ما إذا كانت المشكلة بسبب سرطان المبيض، يتم اللجوء إلى العلاج الكيميائي والإشعاعي الذي يستهدف قتل الخلايا السرطانية، وقد يصل الأمر إلى إزالة المبيض والرحم في حالة انتشار الورم.

3- انتباذ بطانة الرحم

تعد مشكلة انتباذ بطانة الرحم من المشاكل التي يمكن السيطرة عليها بتناول حبوب منع الحمل وبعض الأدوية المسكنة للألم، وعن طريق الأدوية المضادة التي توجه للغدد التناسلية، وتقلل مستوى هرمون الأستروجين في الجسم، وفي بعض الحالات قد يحتاج الأمر إجراء جراحة استئصال للرحم أو المبيضين وقناة فالوب في بعض الأحيان.

4- التهاب الحوض

يتم علاج مشكلة التهاب الحوض من خلال تناول المضادات الحيوية التي تؤخذ من خلال الوريد أو الفم، والتي تعمل على قتل العدوى البكتيرية.

اقرأ أيضًا: حللت قبل الدورة بعشر أيام وطلعت حامل

كيف أعرف أن الألم الذي أشعر به ألم في المبيض؟

ألم في المبيض الأيسر قبل الدورة

لكل من تعاني من ألم المبيض يمكن أن يستدل على هذا الألم من خلال ظهور بعض الأعراض، ومنها:

  • لو كان الألم موجود أسفل البطن فهو يعبر عن وجود ألم في المبيض.
  • قد يكون ألم المبيض مستمر لبضعة أيام وقد يستمر إلى شهور في بعض الأحيان.
  • يزداد هذا الألم عند ممارسة العلاقة الحميمة أو عند ممارسة الرياضات العنيفة، وقد يكون خفيف أو متوسط في الشدة.

اقرأ أيضًا: أعراض ارتفاع هرمون الحليب قبل الدورة

في النهاية وبعد التعرف على ألم في المبيض الأيسر قبل الدورة وعلى الأسباب التي تؤدي إلى هذا الألم، ينبغي على من تعاني من هذا الألم سرعة التوجه للطبيب المتخصص لتشخيص المشكلة والتعرف على طرق العلاج المناسبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى