ولادة

ألم في الثدي الأيسر عند الضغط عليه

ألم في الثدي الأيسر عند الضغط عليه وحدوث أعراض مصاحبة لذلك الألم مثل ارتفاع في درجات الحرارة واحمرار في مكان الثدي وتقشير حوله أمر قد يسبب قلق شديد لكثير من النساء، فتبدأ في البحث عن أسباب حدوث ذلك وتستشير الطبيب في طرق العلاج، لذلك وفيما يلي سوف يقدم موقع شقاوة بتوضيح سبب ألم في الثدي الأيسر عند الضغط عليه.

ألم في الثدي الأيسر عند الضغط عليه

تعاني المرأة في فترات عمرها من وجود بعض التغييرات التي تحدث علي جسدها سواء بصورة داخلية أو تغييرات تحدث في الشكل الظاهري للجسد.

تتعرض المرأة في مرحلة مبكرة من عمرها إلى حدوث تغير في إفراز الهرمونات الأنثوية بالجسم وقد يزداد ذلك التغيير أو يقل علي حسب ما يتعرض له الجسم من أمراض أو تغييرات.

فواحدة من المشاكل التي تواجهها دائمًا وترغب في معرفة سبب واضح لها هي الشعور بألم في الثدي، لذلك ومن خلال موقع شقاوة قد جمعنا جميع أسباب حدوث ألم في الثدي الأيسر عند الضغط عليه وسنعرضها من خلال الفقرات التالية.

1- فترات الحمل

تشهد فترة الحمل الكثير من التغيرات الجسدية والنفسية أيضًا في جسد المرأة، مما يسبب الكثير من الألم والأوجاع في منطقة الثدي وتصبح منطقة الثدي عندها أكثر حساسية بشكل كبير.

يختلف أيضًا إفراز هرمون الأستروجين في جسد المرأة في خلال فترة الحمل بحيث يزداد إفرازه أو يقل علي حسب شهور الحمل المختلفة.

اقرأ أيضًا:ألم جهة اليسار للحامل وجنس الجنين

2- فترات البلوغ

يعتبر البلوغ من أبرز أسباب حدوث ألم في الثدي الأيسر عند الضغط عليه، ونجد أنه يتعرض جسد الفتاة للكثير من التغييرات الهرمونية قبل فترة البلوغ وتوجد أيضًا بعض التغييرات الجسمانية التي يتعرض لها جسد الفتاة، فتجد الفتاة أن منطقة الثدي تصاب بالكثير من الآلام والأوجاع وتصبح الآلام شديدة في الفترة التي تقترب من الدورة الشهرية.

3- فترة ما قبل الدورة الشهرية

الفترة التي تسبق فترة الدورة الشهرية تكون في العادة مليئة بالتغيرات على جسد المرأة، بحيث تصبح المرأة في حالة توتر وقلق شديدة وتزداد الآلام في منطقة الصدر والبطن فتشعر المرأة بوخز شديد في منطقة الصدر الأيسر وتزداد حدة الألم عند الضغط على الثدي.

4- فترة الرضاعة

في بدايات فترة الرضاعة يكون ثدي الأم شديد الحساسية ويمتلئ بالحليب فتشعر المرأة بوجود ألم شديد في الثدي الأيسر والشعور بثقل في الثدي ويمتد الألم إلى منطقة الإبط فلا تستطيع المرأة رفع زراعها بصورة طبيعية كما كانت تفعل من قبل.

5- سرطان الثدي

قد يكون سبب حدوث ألم في الثدي الأيسر عند الضغط عليه وهو الأورام السرطانية، وقد تتعرض المرأة في فترة من فترات حياتها إلى الإصابة بسرطان الثدي، ويرجع ذلك إلى الكثير من التغييرات الهرمونية والجينية والاستعدادات الوراثية والنظام الغذائي الغير صحي وضعف جهاز المناعة والعادات السيئة أو الحالة النفسية السيئة.

عند تعرض المرأة لسرطان الثدي تبدأ في ملاحظة ظهور تكتلات غير مؤلمة في منطقة الثدي مع وجود تغير في لون الثدي إلى لون مختلف وتغير في الشكل الظاهري للثدي فتجد المرأة تقشير في حلمات الثدي وذلك مع خروج نوع من الإفرازات من حلمات الثدي.

اقرأ أيضًا:أشياء تسبب موت الجنين

6- حدوث التهابات في منطقة الثدي

تتعرض المرأة لنوع من العدوي يتسبب في وجود ألم في الثدي مع وجود التهاب في منطقة الثدي الأيسر وشعور بوخز وألم يزيد مع الضغط عليه، ونجد أن ذلك الألم قد يكون ناتج بشكل كبير عن حدوث انسداد في قنوات الحليب بالثدي.

إذا كانت الغدد العرقية مسدودة أيضًا قد يتسبب ذلك في حدوث التهاب وألم في منطقة الثدي ووجود احمرار في الثدي مع نزول الحليب منه وبعض قطرات الدم أو نزول سائل من الحلمات بشكل بني أو احمر أو أخضر.

7- حدوث حساسية في الثدي

قد تتسبب الحساسية في معاناة المرأة من وجود احمرار وأوجاع في منطقة الثدي وبالأخص في المنطقة اليسرى للثدي وتبدأ المرأة في وضع كريمات ومراهم مرطبة لكي تحسن من حالة الثدي

8- تكيسات الثدي

يصاب الثدي في بعض الآحيان ببعض التكيسات والتي تسبب ألم في الثدي الأيسر عند الضغط عليه، والتي تكون الناتجة عن تجمع السوائل الموجودة في الثدي وتراكمها في أنسجة الثدي وتتواجد هذه الأوجاع في النساء من سن 35 إلى 50عام

تشعر النساء في تلك الحالة بوجود كتلة من الخلايا ولكنها في حقيقة الأمر تكيسات من السوائل وهي غير ضارة.

الأسباب وراء تكيسات الثدي غير معروفة ولكنها قد تكون ناتجة عن خلل هرموني ومع الزيادة في حجمها تتسبب في الشعور بالألم بشكل واضح.

 9- حدوث الخرجات

الخراجات في الثدي هي عبارة عن جيوب تمتلئ بالقيح تتجمع تحت الجلد مباشرة وتكون نتيجة لعدوي بكتيرية أو الإهمال في النظافة الشخصية، وتزداد في حالة النساء المدخنات وتشعر المرأة عند الإصابة بالخراج بوجود احمرار في منطقة الثدي مع وجود ألم شديد في منطقة الثدي.

قد تتسرب بعض السوائل من جيب القيح الموجود تحت الجلد لتخرج للخارج وتسبب رائحة كريهة وألم شديد في منطقة الثدي.

10- التهاب الضرع

الألم الذي تعاني منه المرأة عندما تقوم بإرضاع طفلها في منطقة الثدي الأيسر يُسمي بالتهاب الضرع وتحدث هذه الحالة بعد الولادة نتيجة لزيادة التراكمات من الحليب في منطقة الثدي.

يكون الشعور بالألم متمركز في ثدي واحد فقط بشكل واضح فتعاني الأم من الكثير من الأوجاع والألم ومن الأعراض التي تلاحظها هي احمرار وتورم في الثدي الأيسر، والشعور بأعراض حمي ووجود ارتفاع في درجة حرارة الثدي، ويمكن علاج ذلك باستخدام المضادات الحيوية.

اقرأ أيضًا:العلاقة بين آلام الثدي أثناء الحمل ونوع الجنين

11- ورم فيلوديس

من الأسباب التي تُعرض المرأة للشعور بألم في الثدي الأيسر بحيث تعاني المرأة من ألم وثقل في الثدي وصعوبة في رفع اليد لأعلي ويُعتبر هذا النوع من الأورام نادر الحدوث بشكل نسبي ويصيب ثدي واحد فقط.

تتعرض النساء في الأعمار المتقدمة لهذا النوع من الأورام ونجد حجم الورم كبير نسبيًا فيما بين 4 إلى 10 سنتيمتر ويبدو شكل الورم باللون الأزرق فوق الجلد مما يدل على تضخم الأوردة ولكن يمكن إزالة هذا الورم عن طريق العمليات الجراحية.

12- نخر الدهون

عند تعرض الثدي للإصابة أو العمليات الجراحية يحدث تراكم للدهون في الخلايا الدهنية للثدي، وتكون الكتل في شكل دائري وغير منتظم ولكن لا تكون أورام سرطانية ويحدث ألم في الثدي عند الضغط عليه مع وجود بعض الاحمرار والالتهاب والكدمات.

تحدث ظاهرة نخر الدهون بشكل أكبر وضوح في حالة النساء ذوات الثدي الكبير ومن المهم التوجه لطبيب مختص لمعالجة هذه المشكلة بشكل فعال.

13- الالتهاب الغضروفي الضلعي

من الحالات المؤلمة التي تتعرض لها النساء بشكل شائع في سن فوق الأربعين وتحدث في العادة في حالة التهاب الغضروف الرابط بين الضلوع وعظام الصدر.

يزداد الألم في جدار الثدي الأيسر في حالة السعال أو العطس وعند ممارسة الرياضة أيضًا، ويمكن في هذه الحالات التوجه للطبيب لتلاقي العلاج المناسب وعلاج تلك الالتهابات.

علاج ألم الثدي الأيسر

توجد بعض أنواع العلاجات التي يمكن الحصول عليها تحت إشراف الطبيب لكي تقلل من الألم الحادث في الثدي الأيسر وتشمل:

  • محاولة الوصول لحلول بهدف القضاء على الأسباب والمشكلات الي تؤدي إلى الشعور بألم في الثدي الأيسر
  • استخدام مضادات الالتهاب والتي تقلل من حدوث الالتهاب في منطقة الثدي وتقلل من العراض التي تصاحب ذلك الالتهاب مثل الاحمرار وارتفاع درجة الحرارة في الثدي
  • محاولة تعديل طرق الحصول على حبوب منع الحمل فقد أثبتت الكثير من الدراسات أن حبوب منع الحمل تخفف الألم في منطقة الثدي.
  • الخفض من تناول أدوية العلاج الهرموني.
  • تناول أدوية تكون تحت إشراف الطبيب وعدم تناولها بشكل منفرد.

كيف يمكن الاستعداد لموضوع الطبيب

يمكن الاستعداد لموعد الطبيب عن طريق كثير من الإجراءات ومنها:

  • نقوم بالاحتفاظ بسجل يحمل الأوقات التي نشعر فيها بألم في الثدي.
  • نقوم بكتابة الأعراض التي نشعر بها.
  • نحدد درجة الألم على مقياس من 1 ل10.
  • نراجع المعلومات الشخصية ومنها مسببات الإجهاد والتوتر.
  • نسجل الأسئلة التي يطرحها علينا الطبيب.

اقرأ أيضًا:بروز السرة في الحمل وجنس الجنين

 الأسئلة التي يطرحها علينا الطبيب

تتنوع الأسئلة التي يطرحها الطبيب علي المرضي ومنها:

  • المكان الذي تشعر فيه المريضة بالألم
  • الفترة الزمنية من بداية شعورها بالألم
  • مدي شعورها بالألم من 1 ل10
  • هل تشعر بالألم في ثدي واحد فقط أو لثديين
  • هل خضعت للتصوير الإشعاعي أم لا.
  • هل تعرضت لفقدان الجنين من قبل.
  • هل رُزقت بمولود جديد؟
  • مدي تأثير الألم على حياتها.

يعد الألم في الثدي الأيسر عند الضغط عليه أمر شائع الحدوث عند النساء، ولكن تتنوع أسبابه بشكل كبير، مما يحتاج إلى ضرورة الإشراف الطبي لتبين السبب ومن ثم علاجه على الوجه الأمثل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى