علاج فطريات الفم عند الرضع في المنزل

علاج فطريات الفم عند الرضع في المنزل يعد علاجًا يسير على الأم استخدامه وتطبيقه، وإيجاد مكوناته في أي منزل أو في أيٍ من محلات البقالة.

لذلك في السطور القادمة عبر موقع شقاوة سنعرض لكم علاج فطريات الفم عند الرضع في المنزل، كما سنعرض لكم أعراض تقرحات الفم، وأدوية علاج فطريات الفم.

علاج فطريات الفم عند الرضع في المنزل

الرضيع في الفترات الأولى من حياته يتحسس العالم عن طريق فمه، فحياته مقتصرة على الرضاعة سواء أكانت رضاعة طبيعية أو رضاعة صناعية، لذا قد يتناول بعض الأعشاب التي لا ضرر منها على جهازه الهضمي وصحته، مثل الكراوية.

على الرغم من بساطة هذه الحمية الغذائية بالنسبة لنا نحن البالغين، إلا إنها قد تتسبب له في بعض الأمراض الفطرية التي تتكون في لثته الرقيقة ومنها التهابات اللثة، هذه الفطريات ليست خطيرة على صحة الرضيع لكنها تتسبب في ألمٍ مبرح له في اللثة، مما يؤلم أمه لألم صغيرها.

أما عن تعريف فطريات الفم فهي عبارة عن تلوث بكتيري أو ميكروب أصاب الغشاء الخارجي للثة، مما يؤدي إلى ظهور بعض البقع البيضاء في بطانة اللثة، بحيث تكون أحيانًا في حجم البذرة الصغيرة وأحيانًا أخرى تقارب المليمتر الواحد.

يختلف علاج تقرحات الفم في المنزل حسب عمر الشخص المصاب، فقد يأخذ الشخص البالغ بعض العقارات ذات المخدر الموضعي، مثل دهان أورا كيور “Ora Cure”، أما للأطفال بشكل عام والرضع بشكل خاص يفضل استعمال العلاج بالطب البديل والأعشاب، مثل:

  • الكركم: الذي يمتاز باحتوائه على المواد المضادة للالتهاب وأبرزها مادة الكركمين، وتصبح هذه المادة ذات فاعلية أكبر إن تم خلطها مع البيبرين “أحد مركبات الفلفل الأسود”، وذلك عن طريق صنع معجون من نصف ملعقة صغيرة من الكركم والقليل من الفلفل الأسود مع حليب الأطفال، ووضعها على التقرح.
  • القرنفل: أبرز المواد الطبيعية المستخدمة في طب الأسنان، بسبب احتوائه على مادتي النستاتسين واليوجينول المضادتين للالتهاب.
  • الزبادي: بسبب احتوائه على بكتريا نافعة توازن بين فطريات الفم والفطريات النافعة في الزبادي، ثم يقوم بإيقاف نمو البكتريا الضارة، وترطيب فم الرضيع.

اقرأ أيضًا: علاج فطريات الفم للأطفال وللرضع وطرق الوقاية منه

سوائل ومحاليل منزلية لعلاج فم الرضيع

علاج فطريات الفم عند الرضع في المنزل لا يرتبط بالمعجون أو بالمعلقات التي توضع على التقرحات الفموية، أي أن بعض الطرق التي ذكرناها في السطور السابقة قد لا تجدي نفعًا، لذلك في هذه الفقرة سنعرض لكم المحاليل التي يمكن صنعها في المنزل لعلاج فطريات فم الرضيع.

يمكن استعمال عصير الليمون، فالليمون في حد ذاته من الأحماض القوية التي تقوم بقتل الفطريات والبكتيريا بسبب حمض الستريك الموجود فيه، ولعلاج التهاب الفم بالليمون يؤخذ عصير نصف ليمونة على كوبٍ من الماء الدافئ، ثم يتم مسح الفطريات به أو استعمال قطارة والتنقيط عليها.

“يمكن أن تزيد هذه الطريقة من تهيج لثة الرضيع وزيادة الألم، وقد تكون قوية على معدته بسبب قوة الأُس الهيدروجيني الحامضي لليمون، لذا يمكن استبدال عصير الليمون بخل التفاح”.

الطريقة الثانية تكون باستعمال زيت جوز الهند، يعد زيت جوز الهند من الزيوت التي تستعمل في العديد من الوصفات الطبية، بسبب خصائصه العلاجية في ترطيب الأنسجة وعلاج الفطريات، فيتم استخدام الزيت عن طريق قطع صغيرة من القطن يتم مسح الفم بها، ويتم استخدام هذه الطريقة لمدة أسبوعين.

اقرأ أيضًا: سبب بكاء الطفل عند الرضاعة الطبيعية

علاج فطريات الفم باستخدام بعض الأطعمة والأدوية

تعج خزانة المنزل بالعديد من الأطعمة التي أثبت الأطباء أنها تحتوي على العديد من المركبات العلاجية، وفي هذه الفقرة سنوضح لكم طرق علاج فطريات الفم عند الرضع في المنزل باستخدام الأطعمة.

  • النوع الأشهر من هذه الأطعمة هو عسل النحل، حيث يحتوي عسل النحل على العديد من المركبات التي تساعد في تخفيف الالتهابات، كما أنه يقضي على الفطريات والالتهابات التي تسبب تقرحات الفم، والعسل ذو طعم حلو.. فلا ينفر الأطفال من استعماله، وطريقة الاستعمال تكون بمسح التقرح بالقليل من العسل.
  • كما يمكن خلط العسل مع القرفة للحصول على نتائج أفضل، حيث يتم مزج القليل من مسحوق القرفة مع ملعقة من العسل والقليل من الليمون ووضعها على التقرح.
  • الطحينة لا تكاد تخلو من أي مطبخٍ عربي، فالطحينة هي معجون السمسم، ويتم وضع طبقة من الطحينة على التقرح لمدة خمسة عشر دقيقة ثم غسل الفم، ولا تستعمل هذه الطريقة مع الرضع المعتمدين على الرضاعة فقط دون الأكل.
  • مسح الفم باستخدام شاي المرمية طريقة شهيرة لعلاج تقرحات فم الرضع في الشام، وتكون عن طريق استخدام ملعقة صغيرة من المرمية على كوب من الماء الدافئ، ثم استخدام قطنة ومسح التقرحات بهذا الشاي.
  • الثوم من أشهر مضادات الالتهاب كما يحتوي على المركبات التي تقوي المناعة، فيتم استعمال فص من الثوم وقطعه بمقطع أفقي، ثم مسح التقرح بالثوم، أو يمكن اللجوء إلى الأدوية الآمنة على الأطفال مثل:
  • جل ميكوناز للفم.
  • جل ديكتارين أورال.
  • نيستاسين غسول مضاد للفطريات.
  • كريم كلوتريمازول المضاد للفطريات.
  • إيتراكونازول.

يجب أخذ الحذر وعدم استعمال الأدوية التي تحتوي على مادة كولين ساليسيلات “Choline Salicylate”، أو استعمال دهاني مثل بنزوكايين “Benzocaine”، وليدوكايين “Lidocaine”.

اقرأ أيضًا: علاج نزلات البرد والكحة عند الأطفال

فطريات الفم تعد منتشرة عند الرضع بصورة كبيرة بسبب حساسية جلدهم، لذلك على الأم أن تحافظ على تعقيم ونظافة الأدوات التي تستعملها للطفل للتقليل من الإصابة بالفطريات.

قد يعجبك أيضًا
اترك تعليقا