صحة طفلي

زيت الزيتون لخفض حرارة الأطفال

زيت الزيتون لخفض حرارة الأطفال وأفضل طرق خفض حرارة الأطفال طبيعيا يمكنك التعرف عليها عبر موقع شقاوة ، حيث يعاني العديد من أطفالنا الصغار من إرتفاع في درجات الحرارة نتيجة للعديد من التأثيرات الخارجية أو العدوى التي يصاب بها الطفل، وإلى جانب الأدوية التي تعالج ارتفاع درجة الحرارة هناك أيضا مواد طبيعية، لذا سوف نتناول خلال هذا الموضوع طريقة زيت الزيتون لخفض حرارة الأطفال.

زيت الزيتون لخفض درجة حرارة الأطفال

زيت الزيتون لخفض حرارة الأطفال

تستخدم العديد من المواد الطبيعية كطرق علاج حديثة للتخلص من العديد من الأعراض المرضية التي يصاب بها الكبار والصغار، وذلك نتيجة إلى قدرتها في العلاج وإنخفاض نسبة الآثار الجانبية التي من الممكن أن تنتج عنها وهذا ما يعرف هذه الأيام بالطب البديل.

أحد طرق الطب البديل المنتشرة بشكل واسع هو زيت الزيتون الذي يستخدم في العديد من الأغراض الطبية والجمالية لما له من فائدة كبيرة راجعة على الإنسان.

ترجع قدرة زيت الزيتون في خفض درجة الحرارة إلى كونه له قدرة على النفاذ من المسام الموجودة في الجلد.

طريقة عمل زيت الزيتون لخفض درجة حرارة الأطفال

إليكم طريقة زيت الزيتون لخفض درجة حرارة الأطفال:

  • ينصح الأطباء في حالات درجة الحرارة المرتفعة جدا لدى الأطفال، والتي تتعدى 38 درجة، باستخدام زيت الزيتون.
  • يتم دهن زيت الزيتون على جسم الطفل، وبسبب لزوجة الزيت يستطيع أن يتغلغل إلى داخل الجلد عن طريق المسام.
  • يعمل زيت الزيتون على خفض درجة حرارة الأطفال عن طريق معادلة البيئة الداخلية لجسم الطفل.

طرق طبيعية لخفض درجة حرارة الأطفال

زيت الزيتون لخفض حرارة الأطفال

تصل درجة الحرارة الطبيعية للأطفال إلى 37 درجة مئوية، مع وجود ما يقارب 0.6 درجة متغيرة بالزيادة والنقصان نتيجة العوامل الخارجية التي يتعرض لها الجسم، وهذا المقدار لا يؤثر على العمليات الحيوية التي تحدث داخل الجسم بالسلب.

الجدير بالذكر أنه إذا وصلت درجة حرارة الطفل إلى 38 درجة مئوية من الضروري أن تبدأ الأم في الإجراءات الدوائية التي من شأنها أن تساعد في خفض درجة الحرارة.

بعد أن تعرفنا إلى طريقة زيت الزيتون لخفض درجة حرارة الأطفال، إليكم بعض الطرق الأخرى التي تبدي نتيجة فعالة في خفض درجة الحرارة:

1_ الخل

يعد كل من الخل الأبيض وخل التفاح من المواد الحمضية التي من شأنها أن تساعد الجسم على خفض درجة الحرارة وكذلك في تعويض جزء من السوائل التي فقدها الجسم.

يستخدم الخل في خفض الحرارة لدى الأطفال عن طريق وضع الصغير في إناء يحتوي على ماء ومقدار نصف كوب من الخل، ويتم ترك الطفل لمدة لا تزيد عن 10 دقائق، والخل المستخدم هنا من الممكن أن يكون الخل الأبيض أو خل التفاح.

 2_ كمادات الماء البارد

تعتبر هذه الطريقة من أكثر الطرق انتشارا بين الأمهات وذلك يرجع إلى فاعليتها في خفض درجة الحرارة وسهولة تطبيقها، حيث يتم استخدام منشفة نظيفة ونقعها في الماء البارد وتوضع بعد عصرها على جبه الطفل مع تكرار العملية حتى تعطي مفعول.

الجدير بالذكر أنه من الممكن إضافة القليل من الخل إلى الماء البارد المستخدم، نظرا للقدرة التي يملكها الخل في خفض درجة الحرارة.

3_ الأستحمام بالماء البارد

عند النظر إلى هذه الطريقة من الممكن أن يجدها البعض أنها لا تجدي نفعا والعكس تماما، حيث أن وضع الطفل في الماء البارد قادر على خفض درجة الحرارة نتيجة قدرة الماء البارد على إمتصاص الحرارة من الجسم، وتستخدم هذه الطريقة في حالات إرتفاع درجة الحرارة بشكل كبير.

4_ الريحان والنعناع

يستخدم هذان المكونان في العديد من الأدوية التي يدخل في تكوينها مواد عشبية مثل بعض المضادات الحيوية، وذلك يرجع إلى قدرتهم على خفض درجة حرارة الجسم من خلال حث الجسم على إفراز العرق الذي من شأنه أن يقلل من درجة حرارة الجسم.

يتم استخدام النعناع والريحان من خلال مزجهما مع الماء الدافئ وتركهما لمدة لا تزيد عن 5 دقائق، مع إحكام غلق الكوب جيدا، وذلك للحفاظ على الزيوت المتطايرة التي يحتوي عليها النعناع والريحان، بعدها يشرب المزيج مع معلقة صغيرة من العسل.

5_ مزيج من الثوم وزيت الزيتون

يعرف زيت الزيتون بقدرته على خفض درجة الحرارة كما تكلمنا عنه سابقا، الجدير بالذكر أنه عند مزجه مع القليل من الثوم المهروس والذي يعرف بأنه من المضادات الحيوية الطبيعية ووضعها على جسم الصغير، تزداد فاعلية زيت الزيتون نظرا لوجود الثوم مما يرجع درجة حرارة الطفل إلى ما كانت عليه.

6_ الزنجبيل

يعد الزنجبيل من المواد التي تدعم الجهاز المناعي بشكل كبير، وذلك لقدرتها في التغلب على العدوى الفيروسية، ويتم استخدام هذه الطريقة من خلال وضع الطفل في حوض به ماء دافئ وزنجبيل لمدة لا تزيد عن 10 دقائق.

كما يتم استخدام الزنجبيل كمشروب دافئ مع مراعاة وضع القليل من الزنجبيل، ويتم شرب مشروب الزنجبيل من 3 إلى 4 مرات خلال النهار، والتي سوف يظهر مفعولها في خفض درجة الحرارة لدى الأطفال.

7_ استخدام البصل

  • يتمتع البصل بقدرته على مجابه الفيروسات والبكتيريا التي تتواجد في الجسم وذلك عن طريق أكله مرة واحدة على الأقل خلال اليوم.
  • الجدير بالذكر أن البصل له قدرة على خفض درجة الحرارة التي تزداد لدى الأطفال بسبب العدوى التي يصابون بها، حيث يتم وضعه على القدم من خلال تقطيع شرائح طازجة من البصل ووضعها على القدم ولبس الجوارب عليها وذلك لكي تعمل على خفض درجة حرارة الصغير.
  • في حال اعتماد طريقة البصل لخفض درجة الحرارة من الضروري تغيير شرائح البصل بأخرى كل ما لا يزيد عن 6 ساعات، مع إلزام الطفل على عدم المشي بالجوارب الموضوع بها البصل لأنها من الممكن أن تتسبب في انزلاقه ووقوعه أرضاً.

ما هي الأسباب المؤدية لرفع درجة حرارة الأطفال؟

درجة الحرارة المرتفعة التي تصل إلى 38 درجة مئوية أو يزيد لا تعد من الأمراض ولكنها أحد الأعراض التي يحدثها الجهاز المناعي نتيجة حدوث غزو فيروسي للجسم أو حدوث إصابة في أي جزء في الجسم من أي نوع.

لذا فإننا لا يمكننا أن نصنف إرتفاع درجة الحرارة من ضمن الأمراض ولكنه عرض ناتج عن حدوث خلل ما داخل الجسم، ومن الأسباب المرضية التي تتسبب في إرتفاع درجة الحرارة الآتي:

  • التهابات المسالك البولية.
  • أنواع السرطانات المختلفة التي يصاب بها الأطفال.
  • التهابات الأذن الوسطى.
  • ضعف المناعة.

ما هي الأعراض المصاحبة لارتفاع درجة الحرارة؟

زيت الزيتون لخفض حرارة الأطفال

لقد سبق وتعرفنا خلال هذا المقال عن طريقة زيت الزيتون لخفض حرارة الأطفال، لذا بالجدير بالذكر أننا نتعرف على الأعراض المصاحبة للحمى التي تظهر على الطفل، التي من الضروري أن تنتبه لها الأم وذلك لكي تعمل على خفض درجة الحرارة المرتفعة، ومن هذه الأعراض الآتي:

  • ارتفاع درجة الحرارة إلى ما يزيد عن 38 درجة مئوية، يدل على إصابة الطفل بالحمى.
  • عدم الرغبة في تناول الطعام.
  • الشعور بالبرد والقشعريرة حتى بعد إرتداء الملابس الثقيلة.
  • التعرق بشكل ملحوظ.
  • الصداع النصفي أو الكلى المفاجئ.
  • الإصابة بالإغماء في بعض الحالات.
  • الشعور بالألم الشديد في كافة أرجاء الجسم.
  • إرتفاع معدل ضربات القلب عن المعدل الطبيعي.
  • إذا كان الطفل لم يتجاوز السنتين، فإنه يستمر في حالات البكاء الهستيرية.

هكذا وخلال مقال زيت الزيتون لخفض حرارة الأطفال نكون قد تعرفنا على طريقة استخدام زيت الزيتون في التخلص من درجة الحرارة المرتفعة وغيرها من الطرق الطبيعية الأخرى التي تستخدمها الأمهات وينصح بها الأطباء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى