حمل

ابني ضربني في بطني وانا حامل في الشهر الثالث

ابني ضربني في بطني وانا حامل في الشهر الثالث فهل هناك خطر على صحة الجنين أم لا؟ وماذا يجب على المرأة الحامل أن تفعل عند تعرضها للضرب على البطن؟ وما هي الحالات التي يكون فيها الجنين في أمان والحالات التي يمكن أن تشكل خطر عليه؟ للحصول على إجابات كل تلك الأسئلة تابعوا هذا المقال عبر موقعنا شقاوة.

ابني ضربني في بطني وانا حامل في الشهر الثالث

ابني ضربني في بطني وانا حامل في الشهر الثالث

قد تتعرض المرأة خلال فترة الحمل إلى الكثير من الأخطار أو المتاعب، ومنها على سبيل المثال أن تشكو المرأة ابني ضربني في بطني وانا حامل في الشهر الثالث وبالطبع تشعر بالقلق الشديد تجاه الحمل.

ولكن هناك فرق إذا كانت الضربة خفيفة أو متوسطة، وإذا كانت شديدة، وكلما كانت شديدة كلما يكون معدل الخطر أكبر، وبشكل عام عند التوجه إلى الطبيب، وإجراء  الموجات الفوق صوتية سوف يتم التأكد هل كل شيء على ما يرام، أم هناك مشكلة حدثت لدى الجنين.

كما نقدم لكم في مقالنا هذا الإجابة على سؤال هل الجنين محمي من الضربات وأمور يجب مراعاتها لحماية الحامل وجنينها

ابني ضربني في بطني وانا حامل في الشهر الثالث ضربة قوية

في حالة وجود ابن لدى المرأة الحامل وركلها في بطنها بشدة، قد ينتج عن ذلك انفصال جزئي في المشيمة، وإذا كان هذا الانفصال حجمه صغير يمكن ألا يؤثر على الجنين، وإن كان حجم الانفصال كبير يمكن أن يؤثر ذلك عليه.

لابد أن تتوجه المرأة إلى الطبيبة، حتى يتم سماع نبض الجنين، ويتم إجراء السونار للتأكد من حيوية الجنين، وأنه لا يعاني من أي مشاكل بسبب هذه الضربة، لأن الجنين يوجد داخل الكيس الأمنيوسي، ومحاط بعضلات الرحم فإنه محمي في حالة تلقي ضربة ليست قوية.

أنواع الإصابات التي تؤثر على الحمل

شكوى الحامل ابني ضربني في بطني وانا حامل في الشهر الثالث قد تُشعرها بالقلق تجاه الجنين، وتحتوي السطور التالية على أشهر الصدمات التي يمكن أن تؤثر على الحمل:

سقوط الحامل على ظهرها

في حالة أن المرأة الحامل سقطت على ظهرها أو اصطدمت به، فإن الجنين يكون مُعرض إلى الخطر، وفي حالة أن الصدمة كبيرة، فإن ذلك قد ينتج عنه انفصال في المشيمة ونزيف، وهو ما يترتب عليه الولادة المبكرة، أو الإجهاض.

هناك عدد من الحالات التي لا يتسبب فيها السقوط على الظهر في حدوث مشاكل للحمل، وخاصةً إذا كانت الصدمة قليلة وامتصها الكيس الأمنيوسي الذي يمتص الصدمات لكي يحمي الجنين.

أما عند سقوط المرأة الحامل بشدة على ظهرها، وتعرضها إلى كسور في العظام، قد ينتج عنه اتخاذ الطبيب قرار الولادة المبكرة، وفي حالة سقوط المرأة على ظهرها مع ظهور أعراض مثل ضيق التنفس، النزيف، عدم تحرك الجنين لمدة 24 ساعة بعد السقوط لابد من التوجه إلى الطبيب.

لمزيد من المعلومات عن ضغط الزوج على بطن الحامل

التعرض إلى ضربة قوية في البطن

ابني ضربني في بطني وانا حامل في الشهر الثالث

أحيانًا تقول الحامل ابني ضربني في بطني وانا حامل في الشهر الثالث فهل يؤثر هذا على حملي أم لا؟، ويعتبر السقوط على البطن من أخطر أنواع الإصابات التي يمكن أن تتعرض لها الحامل، وفي حالة أن الصدمة كبيرة مثل التعرض إلى حادث، أو السقوط من على السلم، قد ينتج أضرار خطيرة على الحمل.

وفي حالة السقوط على البطن، مع ترافق ظهور أحد الأعراض التالية: نزول السائل الأمنيوسي، حدوث نزيف، انقباضات شديدة في الرحم، لابد من الذهاب إلى الطبيب، للتأكد أن الجنين بصحة جيدة، وأن الأكسجين يصل إليه بالكمية الكافية.

التعرض إلى الحروق

بالإضافة إلى مشكلة ابني ضربني في بطني وانا حامل في الشهر الثالث وما ينتج عنها من آثار، فإن الحروق أيضًا من المشاكل التي يمكن أن تؤثر على الحمل كالتالي:

قد تتعرض المرأة الحامل إلى الحروق، وإن كانت خفيفة سوف يمكن التعامل معها وعلاجها من خلال الدهانات الموضعية، أما الحروق القوية قد ينتج عنها ضرر يصل إلى وفاة الجنين، وفي حالة تعرضها إلى حروق تغطي نسبة 35% من الجسم وبالأخص البطن، قد يحدث الإجهاض.

إذا تعرضت الحامل إلى حروق من الدرجة الثالثة، فإن ذلك قد يمثل خطورة عليها وعلى الجنين في حالة عدم العلاج الفوري، لأن تلك الحروق ينتج عنها تسريب السوائل من الأوعية الدموية، وبالتالي قلة تدفق الدم إلى الرحم، وقصور المشيمة.

وفي حالة عدم تعرض الحامل إلى حروق، ولكنها استنشقت الدخان، قد ينتج عن ذلك اختناق الجنين، لأن الدخان يقلل من نسبة الأكسجين التي تصل إليه، وبالتالي يمكن أن يختنق.

كسر الحوض خلال الحمل

قد تتعرض الحامل خلال فترة حملها إلى الكثير من المشكلات، ومن أنواعها على سبيل المثال ابني ضربني في بطني وانا حامل في الشهر الثالث وهي من الشكاوي الكثيرة للأم التي يكون لديها ابن في عمر عادةً ما يتراوح من 3 إلى 5 سنوات، كما يمكن أن تتعرض إلى أنواع أخرى من الصدمات، ومنها كسر الحوض.

عادةً ما ينتج كسر الحوض عن التعرض إلى حادث، وهي إصابة من الإصابات الخطيرة، وقد ينتج عنها انفصال المشيمة، أو تمزق الأغشية التي تحيط بالجنين، وبالتالي يحدث الإجهاض.

هناك حالات أخرى يمكنه الشفاء، ولكن لابد من مراقبة الحالة الصحية للأم والجنين، على مدار من 8 إلى 12 أسبوع للتأكد من التئام الجرح.

إصابة الرأس خلال الحمل

قد يظن البعض أن إصابة الأم في رأسه لن تؤثر على الجنين، لأن الرأس تقع بعيدًا عن الجنين، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ، وقد ينتج عن إصابة رأس الحامل وفاة الجنين، والسبب هو انخفاض ضغط دم الأم بدرجة شديدة.

بشكل عام إذا حدثت الإصابة في رأس الأم، ولكنها تسببت في ارتجاج خفيف يمكن علاجها بسهولة، أما الإصابة إذا كانت قوية وتسبب في نزيف، لابد من المتابعة الفورية مع جميع التخصصات، وتحديد القرار المناسب.

هل سقوط الحامل يؤثر على الجنين؟

تقلق المرأة على مدار الحمل على الجنين، وبالتالي عند حدوث أي شيء غير طبيعي فإنها تحتاج إلى التأكد أنه بخير، ويمكن أن تشكو ابني ضربني في بطني وانا حامل في الشهر الثالث أو غيرها من مشكلات أخرى مثل السقوط على الأرض وهي تمشي.

بشكل عام إذا كان سقوط المرأة خفيف وليس قوي، فإنه لن يؤثر على الجنين، لأنه محاط بالسائل الأمنيوسي وعظام الرحم، وبالتالي لن ينتج عن السقط مشاكل للجنين، إلا في حالة أن المرأة سقطت وارتطمت بالأرض بشدة.

كيفية الوقاية من حدوث الإجهاض

تستطيع المرأة أن تحمي نفسها من خطر الإجهاض من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • يجب على المرأة أن تحرص على تناول الفيتامينات والمعادن التي يصفها إليها الطبيب، ويتم ذلك من قبل الحمل.
  • يمكن ممارسة عدد من التمرينات الملائمة لها، وبالتالي المحافظة على الوزن المثالي لها.
  • عدم تناول أي نوع من الأدوية بدون استشارة الطبيب.
  • عدم ارتداء الحذاء الذي يحتوي على الكعب العالي، وكذلك المشي على الأسطح المستوية لتجنب السقوط.
  • عند ظهور أي شيء غير طبيعي، أو تعرض الحامل إلى صدمة في البطن أو الظهر، لابد من الذهاب الفوري إلى الطبيب.

ونوفر لكم عبر الرابط التالي حزن المرأة الحامل يتسبب في زيادة جمال الجنين

وفي الختام لقد تحدثنا حول مشكلة ابني ضربني في بطني وانا حامل في الشهر الثالث وغيرها من أنواع المشاكل التي يمكن أن تتعرض إليها المرأة خلال حملها، وكيفية التعامل مع تلك المشاكل، والخطوات التي يمكن اتباعها لتجنب حدوث الإجهاض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى