جامعني زوجي بعد الدورة بيوم هل يحدث حمل

جامعني زوجي بعد الدورة بيوم هل يحدث حمل وكذلك هل هناك احتمالية لحدوث الحمل قبل مجيء الدورة الشهرية بيوم أو يومين

تدور في رأي المرأة العديد من الأسئلة على النحو السابق، لذا ومن خلال موقع شقاوة سوف نجيب على كافة الأسئلة التي تدور حول تساؤل جامعني زوجي بعد الطمث الشهري بيوم هل يحدث حمل

جامعني زوجي بعد الدورة بيوم هل يحدث حمل

بعد أن تتزوج المرأة تراها في شوق لأن يحدث الحمل، ولكنها تكون على عدم معرفة بما يحدث لها بعد الدورة الشهرية، فهي تتعرض إلى فترة الخصوبة وفترة التبويض، وما إلى ذلك من العديد من التغيرات الهرمونية التي من شأنها أن تتسبب في إحداث بعض الاضطرابات التي تؤخر الحمل قليلًا.

لكن المرأة بطبعها لا يمكنها انتظار ذلك، فتراها تشرع في طرح الأسئلة من نوعية جامعني زوجي بعد الدورة بيوم هل يحدث حمل والتي نجيب عليها من خلال الآتي:

نعم، فإنه من الممكن أن يحدث الحمل بعد أن تنتهي المرأة من دورتها الشهرية، حيث تستمر الحيوانات المنوية بالعيش في مناخ الرحم لمدة خمسة أيام، مما يخول لها تلقيح البويضة في فترة الخصوبة والإباضة الخاصة بالمرأة.

أما عن احتمالية حدوث الحمل قبل أن تأتي الدورة الشهرية إلى المرأة، فإنها من الاحتمالات الضعيفة بشكل كبير، حيث إنه لا يوجد تبويض أو خصوبة، فمن أين يمكن للحيوان المنوي أن يتسبب في الحمل

لكن في بعض الحالات النادرة قد يحدث ذلك الأمر بسبب اضطراب موعد الدورة الشهرية، مما يعوقها في احتساب موعد طمثها الشهري، فتتصور أنها تجامع زوجها، وأن الدورة الشهرية على وشك المجيء، بينما هي في أيام الخصوبة أو التبويض.

اقرأ أيضًا: هل يحدث حمل في فترة الخصوبة

الأيام التي يحدث فيها الحمل

بعد أن تعرفنا على جواب تساؤل جامعني زوجي بعد الدورة بيوم هل يحدث حمل دعونا نتعرف على أفضل الأيام التي من الممكن أن يحدث فيها الحمل بشكل طبيعي، وذلك من خلال السطور التالية:

1- أيام نافذة الخصوبة

تستمر أيام الدورة الشهرية أو الحيض نحو 7 أيام على الأكثر، وفي تلك الفترة يتوقف التبويض بشكل كامل، على أن يعود بعد مرور عشرة أيام.

أيام نافذة الخصوبة، هي الأيام التي تقع بين أيام الدورة الشهرية، وفترة التبويض، وهي الأيام التي يستعد فيها الرحم لاستقبال البويضة للتلقيح ومن الممكن أن يحدث فيها الحمل بنسبة كبيرة، حيث تستمر الحيوانات المنوية في البقاء بالرحم حتى يحدث التبويض.

بعد ذلك يتم تلقيح البويضة من قبل الحيوانات المنوية التي تعيش في مناخ الرحم، على أن تكون أعراض نافذة الخصوبة متمثلة فيما يلي:

1- نزول بعض الإفرازات البيضاء المخاطية

يتغير مناخ المهبل بفعل التغيرات الهرمونية التي تحدث في تلك الفترة، مما يتسبب في نزول بعض الإفرازات المهبلية المتغيرة.

2- انخفاض في درجة حرارة الجسم

عند تعرض المرأة لتلك الفترة، فإنها تعاني من انخفاض طفيف في درجة الحرارة، والذي من الممكن ألا تشعر به، على أن يعود الأمر إلى طبيعته بعد انقضاء مرحلة التبويض.

3- الشعور بالوخز في منطقة المبايض

هي المنطقة التي تقع في الأجناب أسفل الظهر، ويأتي هذا الألم الطفيف جراء تأهب البويضة إلى الخروج.

2- فترة الإباضة الشهرية

فيما سبق تعرفنا على نافذة خصوبة المرأة وأجبنا على سؤال “جامعني زوجي بعد الدورة بيوم هل يحدث حمل” أما عن فترة الإباضة، فهي الفترة التي تخرج فيها البويضة وتستقر في الرحم في انتظار التلقيح، والذي يحدث من خلال فترة نافذة الخصوبة كما ذكرنا.

أو من خلال ممارسة العلاقة الحميمة في تلك الفترة بشكل منتظم، على أن يراعى أن تتم الممارسة بالنحو الصحيح، حيث لا يجب الإكثار منها في تلك الفترة، لضمان صحة الحيوانات المنوية وجودتها.

الجدير بالذكر أن لفترة التبويض العديد من الأعراض، والتي تؤكد حدوث الإباضة بشكل جيد للمرأة، حيث تتشكل فيما يلي:

1- ارتفاع طفيف في درجات الحرارة

بعد أن تنخفض قليلًا في فترة نافذة الخصوبة، فإنها تعاود في الارتفاع في تلك الفترة، ويستمر ذلك حتى الانتهاء من أيام التبويض.
إذا تم الحمل فإن مستوى درجة الحرارة لا يعود كما كان بفعل التغيرات الجسدية.

اقرأ أيضًا: هل يحدث حمل مع وجود تكيس بسيط

2- نزول الإفرازات المهبلية

في تلك الفترة تشعر المرأة باتساع في المهبل، جراء انفتاح الرحم لخروج البويضة، مما يؤدي إلى نزول المزيد من الإفرازات المهبلية، والتي تحسن من العلاقة الحميمة وتضمن نجاحها في تلك الفترة.

3- الشعور بالغثيان والصداع

تعاني بعض السيدات في تلك الفترة من الشعور بالألم في الرأس نتيجة التغير في درجة الحرارة ومستوى نشاط الدورة الدموية في الجسم، مما يؤدي إلى الشعور بالغثيان أيضًا.

4- ألم في منطقة أسفل البطن والظهر

ذلك بسبب خروج البويضة ونزولها إلى الرحم، مما يتسبب في الشعور ببعض الأعراض التي تتشابه مع أعراض الدورة الشهرية بنسبة قليلة.

5- التغيرات المزاجية الحادة

في بعض الأحيان تتسبب الإباضة في حدوث بعض التقلبات العصبية للمرأة ولكن الأمر لا يمكث طويلًا.

بعض النصائح التي تساعد على الحمل

بعد أن تناولنا أفضل الأوقات التي يمكن من خلالها أن تزيد نسبة حدوث الحمل، في إطار محاولتنا بالإلمام بكل ما يخص استفسار جامعني زوجي بعد الدورة بيوم هل يحدث حمل

دعونا نقدم لكم بعض النصائح التي يجب على المرأة اتباعها في حالة الرغبة في حدوث الحمل، حيث تتمثل تلك الإرشادات فيما يلي:

  • على المرأة التي ترغب في الحمل أن تعمل على تناول الأغذية الصحية، والتي تخول لها الاستفادة من العناصر التي تعمل على بناء الجسم، حتى إن حدث لها الحمل لا تتعرض إلى المضاعفات التي تعرضها وجنينها إلى مشكلات تلك الفترة.
  • تناول حمض الفوليك فهو من العناصر القوية التي تعمل على تحفيز الحمل في تلك الفترة، كما أنه يمد الأم بالعديد من العناصر التي يحتاجها الجسم علاوة على أنه يعمل على تهيئة الرحم لاستقبال البويضة المراد تلقيحها.
  • وضع وسادة صغيرة بعد العلاقة الزوجية أسفل المؤخرة بعد ممارسة العلاقة الحميمة، مما يسهل من وصول السائل المنوي إلى الرحم لتلقيح البويضة.

اقرأ أيضًا: هل يحدث حمل من أول لقاء

أعراض الحمل قبل موعد الدورة الشهرية

بعد أن استفضنا في إجابة سؤال جامعني زوجي بعد الدورة بيوم هل يحدث حمل دعونا نتعرف على كافة أعراض الحمل التي تسبق موعد الدورة الشهرية، والتي تتمثل فيما يلي:

  • شعور المرأة بما يسمى بالوحم، وهو اشتهائها لبعض أنواع الطعام دون الأخرى.
  • اضطرابات في الجهاز الهضمي بسبب التغيرات الهرمونية، والتي تتشكل على هيئة إمساك على الأرجح.
  • نزول بعض قطرات الدم وردية اللون، والتي تؤكد حدوث انغراس للبويضة نتيجة حصول الحمل.
  • الشعور باحتباس السوائل في المنطقة التناسلية.
  • الرغبة في النوم لفترات طويلة جراء الشعور بالتعب والإرهاق الذي يصاحب حدوث الحمل
  • الشعور بالغثيان والرغبة الشديدة في القيء، خاصة في فترة الصباح.

يجب على المرأة التي ترغب في الحمل، أن تتنبه إلى صحتها جيدًا في تلك الفترة، حتى تتجنب حدوث المشكلات التي لا يحمد عقباها.

قد يعجبك أيضًا
اترك تعليقا