حمل

تجربتي مع الحمل بكيس بدون جنين

تجربتي مع الحمل بكيس بدون جنين من التجارب التي كان لها أثر بالغ في النفس فقد كانت تجربة مليئة بالكثير من التفاصيل الشاقة التي جعلتني أعاني لفترات طويلة ولذلك أحاول أن أعرضها على الأخريات لكي تكون مصدر من مصادر الفائدة لهم، وفيما يلي سوف يقدم موقع شقاوة تجربتي مع الحمل بكيس بدون جنين.

تجربتي مع الحمل بكيس بدون جنين

عندما يكون كيس الحمل فارغ ولا يوجد به جنين نتعرف عليه بأنه حمل كاذب والكثير من النساء تتعرض للحمل الكاذب مع الشعور بأعراض الحمل الطبيعي مثل الشعور بالغثيان الشديد والرغبة في القيء وعدم القدرة على تناول الطعام والنوم لفترات طويلة والشعور بالدوار الشديد الذي يزداد مع الحركة والتنقل.

في هذه الأحيان تذهب المرأة للطبيب المعالج لها لكي يقوم بفحص سريع ويحاول معرفة إذا كانت المرأة تحمل بداخل الرحم جنين أم لا، وفي ذلك الوقت يفحص الطبيب المرأة ويجد أن كيس الحمل بدون جنين ويرجع ذلك إلى الكثير من الأسباب وتشمل تجربتي مع الحمل بكيس بدون جنين:

تزوجت في عام 2011 وقد كنت أعيش حياة سعيدة وجميلة مع زوجي، وكنا ننتظر أن يرزقنا الله بطفل جميل لكي تكتمل السعادة والحب في حياتنا، وطلبت من زوجي أن نذهب للطبيب لكي نعرف الأسباب وراء تأخر الإنجاب.

قام الطبيب بإجراء بعض الفحوصات الطبية لي ولزوجي وأكد أن احتمالية الحمل ممكنة ولا يوجد أي شيء يتسبب في توقف ذلك، كنت شديدة السعادة بعد أن سمعت تلك الكلمات وعلى الفور وصفت لي الطبيبة دواء لكي يساعد في تنشيط المبيض لكي أحصل على بويضات سليمة يمكن تلحقها من خلال الحيوانات المنوية لزوجي.

بعد مرور شهرين حدث تأخر في موعد الدورة الشهرية واستشرت إحدى الصديقات لي فأخبرتني أن الأمر قد يبشر بحدوث حمل وأن على إجراء الاختبار الخاص بالحمل، وعلى الفور ذهبت لأشتري اختبار الحمل وكانت النتيجة له إيجابية.

عندما علمت بحدوث الحمل فرحت أنا وزوجي بشدة وشعرنا بالكثير من الراحة والسعادة، وبعد مرور أسبوعين بدأت في الشعور بـألم شديد وصاحب ذلك الألم حدوث نزيف لذلك حزنت بشدة وعلمت أن الأمر قد انتهى وأنني فقدت الجنين.

على الفور توجهت للطبيب الخاص بي لكي أتعرف على وضع الجنين وعندما أجرى الطبيب الفحوصات اللازمة أكد لي أن كيس الحمل فارغ ولا يوجد بداخلة الجنين لذلك شعرت بخيبة أمل شديدة وطلب مني الطبيب أن أقوم بتنظيف الرحم من أي بقايا عالقة به من خلال العملية التي تُعرف بعملية الكحت وفي ذلك اليوم خرجت من حجرة المستشفى وتناولت بعض الأدوية حتى تحسنت الحالة الصحية لي.

اقرأ أيضًا: نزول ماء الجنين على دفعات بدون ألم ماذا يعني

الأسباب الحمل بكيس بدون جنين

بعض الأطباء كان لديهم اعتقاد بأن حدوث الحمل بدون جنين يرجع إلى حدوث التشوهات في الكروموسومات التي تتواجد بداخل البويضات المخصبة، وهناك بعض الأسباب الأخرى التي توقعها الأطباء وتشمل:

1- وجود بعض العوامل الوراثية والعوامل الجينية

قد يكون تواجد بعض العوامل الجينية والوراثية ووجود تاريخ للعائلة مع الحمل بكيس بدون جنين من المسببات الرئيسية لحدوث هذه الظاهرة عند النساء.

2- وجود بعض العيوب الخلقية في البويضات

في بعض الأحيان قد تكون بويضات المرأة مصابة ببعض التشوهات ولا تنمو بالشكل الطبيعي لها ويسبب ذلك حدوث ظاهرة الحمل في كيس بدون جنين عند المرأة.

3- أن تكون الحيوانات المنوية للرجل بها إصابة ومشوهة

قد يصاب الرجل ببعض التشوهات في الحيوانات المنوية الخاصة به وتكون هذه التشوهات سبب في حدوث حمل غير طبيعي عند المرأة وحدوث الحمل بكيس بدون جنين.

4- في حالات صلة القرابة

من الممكن أن تتسبب صلة القرابة في الكثير من المشكلات في خلال فترات الحمل قد تصل إلى الحمل بجنين غير مكتمل او الحمل بطفل لديه بعض التشوهات وقد يحدث أيضًا حمل بكيس بدون جنين.

5- إصابة المرأة بأمراض المناعة

من الممكن أن تصاب المرأة بأمراض المناعة في فترة من فترات حياتها ويسبب ذلك معاناة المرأة من الكثير من الأمراض وشعور بأعراض تشبه أعراض الحمل دون حدوث حمل.

اقرأ أيضًا: شكل الجنين في الشهر الأول من الحمل بالصور

6- وجود عدوى في الرحم

إصابة الرحم بعدوى تؤثر في حدوث الحمل وتسبب حدوث حمل غير مكتمل أو حدوث حمل بكيس بدون جنين.

7- الإصابة بمرض من أمرا ض الغدد الصماء

عند إصابة الغدد ببعض الأمراض يتسبب ذلك في مشكلة كبيرة في إفراز تلك الغدد ويحدث مشكلات في الجسم بشكل كبير وقد يحدث حمل غير مكتمل أو حمل بكيس بدون جنين.

الأعراض التي تظهر للحمل بكيس بدون جنين

بعد التعرف على تجربتي مع الحمل بكيس بدون جنين نجد أن هناك تشابه كبير بين أعراض الحمل بدون جنين والأعراض التي تظهر في حالة الحمل الطبيعي، وتتمثل هذه الأعراض في شعور المرأة بألم شديد في منطقة البطن والشعور بدوار وصداع مستمر والشعور برغبة في القيء والشعور المستمر بالغثيان.

التشابه بين أعراض الحمل بكيس بدون جنين والأعراض المصاحبة للدورة الشهرية

بعد أن ذكرت تجربتي مع الحمل بكيس بدون جنين وجدت أن هناك تشابه بين الأعراض التي تصاحب حدوث الدورة الشهرية وبين أعراض حدوث الحمل بكيس بدون جنين وتشمل هذه الأعراض:

1ـ الشعور بالألم

يتشابه الألم الذي يحدث في منطقة الرحم والمبايض في خلال فترات حدوث الدورة الشهرية مع ذلك الألم الحادث عند الحمل بكيس بدون جنين ويتسمر ذلك الألم في حالة الدورة الشهرية حتى نزول دم الحيض يمكن التغلب عليه عن طريق تناول الأدوية المسكنة.

2- الغثيان والدوار

حدوث الدورة الشهرية أو حدوث الحمل بدون جنين يتسبب في مشكلة الخلل في الهرمونات أو إفراز هرمون الأستروجين والبروجسترون بشكل زائد، وتسبب تلك الزيادة في الهرمونات في حدوث مشكلة الغثيان والشعور بالدوار.

اقرأ أيضًا: تجارب الأمهات للحمل بولد

3- الرغبة في القيء

يزداد الشعور بالرغبة في القيء في خلال فترة الحمل بشكل مباشر أو قبل حدوث الدورة الشهرية ويمكن تقلل ذلك الشعور عن طريق تناول بعض الأدوية التي يصفها لكٍ الطبيب المعالج.

4- الرغبة في تناول الأطعمة الغير مألوفة

تزداد رغبة المرأة في تناول الأطعمة الغير مألوفة في فترات حدوث الدورة الشهرية وأيضًا عند حدوث الحمل الطبيعي أو الحمل بكيس بدون جنين، ويكون ذلك من الأمور التي تجعل المرأة قد تتعرض لمشكلة في عملية الهضم وتصاب بعسر الهضم.

5- الشعور بالحزن والاكتئاب والضيق

تشعر المرأة في فترات الحمل والفترات التي تسبق حدوث الدورة الشهرية بالكثير من الضيق والكثير من الحزن والاكتئاب والرغبة في العزلة الشديدة وعدم التعامل مع الأشخاص ويمكن أن يقل ذلك مع مرور الوقت.

العلاقة بين الحمل بكيس بدون جنين وحدوث الإجهاض

يُعتبر هذا النوع من الحمل من الأنواع الشائعة والتي تتسبب في إجهاض الكثير من النساء بنسبة قد تصل إلى 50%، من حالات النساء الحوامل في خلال فترات الحمل في الشهور الأولى.

يحدث الحمل بدون جنين عندما تنغرس البويضة التي حدث لها تلقيح بالحيوان المنوي في جدار الرحم، ويحدث أن تلك البويضة يكون نموها بصورة غير طبيعية فلا تتحول إلى جنين.

التشخيص للحمل بدون جنين

لا يمكن أن تكتشف المرأة حدوث الحمل بدون جنين عن طريق الأعراض السابقة فقط ولكن يلزم أن تقوم المرأة بإجراء الفحص الطبي تحت إشراف الطبيب لكي يتأكد من حدوث ذلك.

في حالة قيام الطبيب بفحص الجنين وعدم رؤيته عند المرأة يتأكد الطبيب من حدوث الحمل بدون جنين وفي تلك الحالة يطلب الطبيب من المرأة أن تنتظر من أسبوع إلى أسبوعين حتى يتم التأكد من الأمر وملاحظة نبض الجنين.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل بتوأم في كيس واحد

علاج مشكلة الحمل بكيس بدون جنين

في أثناء مروري بتجربتي مع الحمل بكيس بدون جنين وجدت أن هناك بعض الحلول التي يمكن أن يصفها الطبيب للمرأة لكي تقوم بها في حالة الإصابة بمشكلة الحمل بكيس بدون جنين ويكون ذلك فعال جدًا لكي يتم التخلص من الكيس الفارغ بشكل كامل وتشمل هذه الحلول:

1- تناول الأدوية

تعمل بعض أنواع الأدوية على تحفيز الرحم على القيام بعملية الإجهاض ويصف الطبيب هذه الأدوية للمرأة في حالة الحمل بدون جنين وبعض الأنواع من هذه الأدوية يتم تناولها عن طريق الفم والبعض الأخر يمكن أن يوضع عن طريق المهبل وتحتاج المرأة في ذلك الوقت إلى تناول بعض الأنواع من الأدوية المسكنة.

2- انتظار الإجهاض الطبيعي

من الممكن أن تنتظر المرأة حدوث الإجهاض بالصورة الطبيعية ولكن يكون ذلك في حالة أن الأمر لا يشكل أي خطورة على المرأة، وقد ينصح الطبيب المرأة بأن تقوم بالانتظار لعدة أسابيع حتى يكون للمشيمة الفرصة في إخراج كيس الرحم بالصورة الطبيعية.

3- عمليات جراحية

قد يلجأ الطبيب في بعض الأحيان إلى القيام بإجراء بعض العمليات الجراحية ويقوم بكتابة بعض أنواع الأدوية المسكنة للمرأة لكي تقوم بتناولها، وتساعد بعض أنواع الأدوية التي يصفها الطبيب للمرأة في استرخاء عضلات الرحم والشعور بالنعاس حيث يقوم الطبيب بإدخال أنبوب إلى المهبل يقوم هذا الأنبوب بتفريغ كل ما يتواجد في الرحم من بقايا.

تساعد هذه العمليات في سحب كل ما يتواجد في الرحم من أنسجة تالفة ويقوم الطبيب في خلال ذلك باستخدام المقشطة.

اقرأ أيضًا: أسباب تأخر ظهور الجنين في الكيس

المضاعفات التي تتعرض لها المرأة في حالة كيس الرحم الفارغ

هناك بعض المضاعفات التي تعرضت لها في أثناء تجربتي مع الحمل بكيس بدون جنين، والتي قد تحدث وتتعرض لها المرأة عند الإصابة بكيس الرحم الفارغ أو الكيس بدون جنين وتشمل هذه المضاعفات:

1ـ التعرض لتمزق في الرحم

قد تتعرض المرأة لشكل من أشكال التمزق في جدار الرحم ويسبب ذلك حدوث نزيف شديد مع عدم قدرة المرأة على القيام بالحركة أو التنقل.

2- إصابة المرأة الحامل بالنزيف

قد تعاني المرأة من حدوث النزيف الزائد مع الشعور بالدوار والغثيان والرغبة في الاسترخاء وانخفاض في ضغط الدم.

3- الإصابة بالعدوى

تتعرض المرأة للإصابة بعدوى نتيجة لوجود كيس الرحم الفارغ وتحتاج هذه العدوى قيام الطبيب بمتابعة الأمر ووصف العلاج المناسب.

اقرأ أيضًا: مراحل نمو الجنين داخل الرحم

متي يجب أن نذهب إلى الطبيب

لا يحدث تسمم الحمل في حالة إصابة المرأة بكيس الحمل الفارغ ولكن توجد احتمالية كبيرة في إصابة المرأة بالكثير من المضاعفات، وتشمل الحالات التي يجب فيها زيارة الطبيب على الفور:

  • في حالة الشعور بالدوار الشديد أو حدوث فقدان في الوعي.
  • عند إصابة المرأة بالنزيف المهبلي الزائد.
  • في حالة شعور المرأة بعدم التحسن والإعياء الشديد.
  • شعور المرأة بارتفاع درجة الحرارة.
  • زيادة الإحساس بالألم الشديد حتى في حالة القيام بتناول المسكنات.

الوقاية في حالة كيس الحمل الفارغ

قد تكون بعض هذه الأمور هي مجرد وقاية من حدوث مشكلة الحمل بكيس الحمل الفارغ ولكنها لا تمنع ابدًا حدوث ذلك الأمر، ويكون ذلك من خلال اللجوء للطبيب المختص لكي يتابع الأمر.

عند إجراء الفحوصات يتمكن الطبيب من تحديد كل التفاصيل في حالة الحمل بكيس فارغ بدون جنين، ويتابع الطبيب السبب وراء حدوث ذلك ويعطي للمرأة التفاصيل اللازمة لكي تتجنب حدوث ذلك مرة أخرى، كما يتمكن من القيام ببعض الاختبارات وتشمل هذه الاختبارات:

1-  القيام بإجراء تحليل السائل المنوي

يتم القيام باستخدام التحليل الخاص بالسائل المنوي لمعرفة جودة الحيوانات المنوية والتأكد من عدم وجود أي نوع من التشوهات فيها.

2- القيام بعمل الاختبارات الهرمونية

يساعد ذلك الطبيب في التعرف على مشاكل البويضات وتحددها بالشكل الصحيح والتحسين من جودة تلك البويضات بطريقة جيدة.

اقرأ أيضًا: لماذا يرفس الجنين في بطن أمه؟ ووقت تحريكه ومراحل نمو الجنين في بطن أمه

3- القيام بالاختبار الجيني

يتم القيام بهذا الاختبار لفحص الأجنة قبل القيام بزراعتها في رحم المرأة

بذلك نجد أن تجربتي مع الحمل بكيس بدون جنين تشمل العديد من التفاصيل التي تستحق الانتباه إليها لكي يتم معرفتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى