حمل

تجربتي مع الجنين المقعدي

تجربتي مع الجنين المقعدي من أكثر التجارب المُقلقة التي مررت بها، فمن يمر بنفس التجربة من النساء الحوامل ويشعرن بالخوف، أحب أن أدعوهم للاطمئنان، فقد كنت في البداية قلقة بسبب ذلك الأمر، وكنت لا أعرف النصائح التي يجب أن اتبعها، والآن من خلال موقع شقاوة سوف أوضح لكم تجربتي مع الجنين المقعدي كاملة.

تجربتي مع الجنين المقعدي

مع شهور الحمل الأولي ذهبت إلى الطبيب لمتابعة حملي والاطمئنان على صحة الجنين، وعندما رأيت الجنين بالأشعة فوق الموجات الصوتية، اكتشف الطبيب أن الجنين يتخذ وضعية المقعد.

لكنه طمئنني في ذلك الوقت أن كثيرًا من الأجنة في الشهور الأولي يتخذون نفس الوضعية، ولكن مع تقدم الشهور سوف تتغير.

مع متابعة الحمل في الشهر الخامس وتطور جنيني، ولكن الجنين مازال محتفظ بنفس الوضعية، وهنا بدأت الأسئلة هل هناك سبب مباشر لهذا الوضع؟ أم بدون أسباب الجنين لا يغير وضعه ويتحرك وهو محتفظ بنفس الوضع.

اقرأ أيضًا: هل وضع الجنين يدل على نوعه؟

هل هناك سبب مباشر لوضع الجنين المقعدي؟

كانت الإجابة أنه يوجد بالفعل أسباب تؤدى إلى أن الجنين يتخذ الوضع المقعدي ومنهم:

  • عندما تحمل السيدة بشكل متتالي بدون أخذ فترة زمنية ليرتاح فيها الرحم قد يؤدى هذا إلى أن يتخذ الجنين الوضع المقعدي.
  • عندما تكون مصابة الأم بأورام ليفية، أو يكون هناك تشوهات في الرحم بالتالي سوف يتخذ الجنين الوضع المقعدي.
  • توجد سوائل حول الجنين وضعها الله -سبحانه وتعالى- لتحميه ولكن بنسبة محددة، وزيادة ذلك السائل أو نقصانه قد يؤدى إلى أن يتخذ الجنين الوضع المقعدي.
  • عند وجود أكثر من جنين داخل الرحم، فيترتب عليه أن يتخذ الجنين الوضع المقعدي.

خطورة الوضع المقعدي أثناء الولادة

سألت الطبيب الخاص خلال تجربتي مع الجنين المقعدي هل وضع الجنين المقعدي يسمح لي بالولادة الطبيعية أم سوف أكون مضطرة للجراحة؟ وكانت إجابته أنها تختلف من حالة إلى أخرى.

إذا كان عند الفحص الطبي يتبين أن الجنين غير مصاب بأي مشاكل في القلب، وإذا كان عنق الرحم متسع للدرجة التي تساعد الطبيب على إجراء الولادة طبيعية.

الحالات التي تمنع الولادة الطبيعية مع الوضع المقعدي

من خلال تجربتي مع الجنين المقعدي تعرفت على موانع الولادة الطبيعية في هذه الحالة ومنها:

  • إذا مرت السيدة الحامل بتسمم الحمل، فمن المفضل لها عدم المجازفة والولادة القيصرية.
  • إذا كان عندها أي مشاكل في المشيمة بالتالي يكون هناك مشاكل في تغذية الجنين فمن الأفضل لها الولادة القيصرية.
  • إذا كان وزن الجنين كبير عن الوزن الطبيعي أو صغير عنه، فالوزن الطبيعي للطفل في فترة الولادة والشهر التاسع هو 2.7 كيلوغرامًا إلى 3.9 كيلو غرامًا.
  • إذا كان الجنين يتخذ الوضع المقعدي مع مد ساقيه، ففي هذه الحالة تصعب الولادة الطبيعية ويفضل اللجوء إلى الولادة القيصرية.
  • إذا كان حجم عنق الرحم صغير لا يسمح بنزول الطفل بشكل سليم من المفضل الاتجاه إلى الجراحة.
  • إذا كانت الأم تعاني من تشوهات في الرحم، فلا يسمح بمرور الطفل أو يضغط عليه أثناء ولادته، فلابد وأن نتجه إلى الجراحة.

الوقت المناسب لتغيير الجنين للوضع المقعدي

وصلت للشهر السابع وكان طفلي في وضع الجنين المقعدي وقد اقترب موعد ولادتي، فالطبيب أخبرني أن معظم الأجنة يغيرون الوضع المقعدي خلال الشهر السابع أو الثامن وذلك استعدادًا للولادة.

حيث يغير الجنين وضعه لتكون قدم الجنين متجهة إلى أعلى ورأسه في أسفل البطن، وهو الوضع الذي يساعد على الولادة الطبيعية.

هل يستطيع الطبيب تغيير الوضع المقعدي للجنين؟

من خلال تجربتي مع الجنين المقعدي وصف لي الطبيب المعالج الخاص بي طريقة قد تحفز الجنين على تغيير وضعه بداخل الرحم، وهي التدليك بطريقة معينة مع الإحساس بأطراف الجنين، وأن نلمسها من خلال بطن الأم ذلك يساعد الطفل على الحركة.

هناك طريقة أخرى منتشرة أيضًا وهي طريقة الكي، وفي هذه الطريقة يسخن الطبيب مناطق محددة في قدم الأم ونكررها حتى يتخذ الجنين الوضع الطبيعي، ولكنها لا تنجح في كثير من الأوقات ويضطر الطبيب لاستخدام طرق أخرى، حتى يصل إلى النتيجة المطلوبة.

عندما تفشل طريقة الكي يلجأ الطبيب إلى إعطاء الأم حقنة تعمل على ارتخاء الرحم، ومسكن مسموح به للسيدة الحامل لأن الطريقة سوف تؤلمها، فهو يضغط على رأس الطفل ليغير مكانها ويضغط على مؤخرته ليساعده على الحركة، وتنجح هذه الطريقة في أغلب الحالات.

أيضًا هناك الكثير من الأكلات قد تحفز الجنين على الحركة، وأيضًا التمارين الرياضية البسيطة للأم بانتظام قد تساعد الجنين بشكل كبير على تغير وضعه داخل الرحم.

اقرأ أيضًا: أسباب نزول الجنين أسفل البطن في الشهر الخامس

أنواع وضعية الجنين المقعدي

من خلال تجربتي مع الجنين المقعدي سألت الطبيب هل كل الأجنة يتخذون وضع مقعدي واحد أم هناك اختلاف؟ وكانت الإجابة نعم هناك أنواع لوضع الجنين المقعدي، فيوجد وضع يكون فيه الجنين ممدد ساقيه وهذه أصعب الحالات ومع وجودها تكون الولادة الطبيعية أمر مستحيل.

في وضع آخر تكون ساقين الجنين متجهتان إلى أعلى عند الركبة وهو الوضع الشائع، والوضع الأخير هو أن تكون ساقيه متجهتان إلى أعلى عند رأسه، وهو الوضع المقعدي الصريح.

هل يؤثر الوضع المقعدي على تغذية الجنين؟

كنت قلقة على تغذية جنيني عندما اكتشفت أنه يتخذ الوضع المقعدي، لذلك سألت الطبيب لمعرفة تفاصيل الأمر، فكانت إجابته: أن الطفل يتغذى من خلال الحبل السري والمشيمة.

فالحبل السري ينقل له كل ما يحتاج جسمه من فيتامينات ومعادن وحديد وأكسجين أيضًا، فلا علاقة للوضع المقعدي بالتغذية.

علامات تدل على وضع الجنين المقعدي بدون أشعة

من العلامات التي تدل على وضع الجنين المقعدي هي صعوبة التنفس والشعور الدائم بامتلاء المعدة، فمن المعروف أن يحدث ضيق للتنفس وصعوبته للسيدة الحامل في الفترات الأخيرة للحمل، ولكن إذا ظهر ضيق التنفس مبكرًا فهو من علامات وضع الجنين المقعدي.

أيضًا من علامات وضع الجنين المقعدي الشعور الدائم بامتلاء المعدة، وأيضًا هذا الشعور من الطبيعي أن يحدث في آخر فترات الحمل ولكن مع وضع الجنين المقعدي يكون مبكرًا لأن رأس الطفل تضغط على المعدة.

اقرأ أيضًا: إذا نزل رأس الجنين في الحوض متى أولد

هل يصعب تحديد نوع الجنين في حالة الوضع المقعدي؟

تريد كل سيدة حامل معرفة جنس جنينها هل هو ولد أم بنت؟ لتستعد لقدومه وتجهيز غرفته والملابس الخاصة به، ولكن يأتي وضع الجنين المقعدي ليقف حيال ذلك.

فمن الصعب معرفة نوع الجنين عندما يتخذ الوضع المقعدي، لأن وضعه يترتب عليه صعوبة رؤية الجهاز التناسلي.

يمكننا في هذه الحالة تحديد نوع الجنين عن طريق عدد نبضات القلب في الدقيقة لأن نبضات قلب الولد تختلف عن البنت، ولكن في أغلب الأحيان يصعب تحديدها، وننتظر حتى ولادة الطفل.

كانت تجربتي مع الجنين المقعدي من أصعب التجارب في حياتي ولكن رؤيتي لها تغيرت بعد ولادتي بسلام واطمئناني على صحة طفلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى