صحة طفلي

طفلي عمره ثلاث سنوات يضع يده في فمه: أسبابه وكيفية التخلص من هذه العادة

طفلي عمره ثلاث سنوات يضع يده في فمه: أسبابه وكيفية التخلص من هذه العادة يمكنك التعرف عليها عبر موقع شقاوة ، حيث تواجه الأمهات خلال مراحل النمو المختلفة للأطفال العديد من الصعوبات التي من الضروري أن تتصرف بها بحكمة، وعدم تجاهل بعض العادات التي يقوم بها الأطفال، حيث تعاني بعض الأمهات وتقول، طفلي عمره ثلاث سنوات يضع يده في فمه، وهي من العادات السيئة التي لا يجب الإغفال عنها، لذا سوف نسلط الضوء عليها خلال هذا الموضوع.

اقرأ ايضاً: حركات طفل أربع شهور وما هو التطور المعرفي في هذا العمر

طفلي عمره ثلاث سنوات يضع يده في فمه

طفلي عمره ثلاث سنوات يضع يده في فمه

  • من ضمن العادات التي تنتشر بشكل كبير بين الأطفال الرضع هي وضع إصبع الإبهام في الفم، والتي من الضروري تنتهي مع إنتهاء العام الأول للطفل، الجدير بالذكر أنه في بعض الحالات تستمر هذه العادة إلى أن يصل عمر الطفل 3 سنوات.
  • فنلاحظ وجود العديد من الأمهات التي تنزعج من هذه العادة وتشتكي منها على الدوام خوفا من أنها تعود على الطفل الصغير بالأمراض المختلفة، ولقد أكد الأطباء في هذا الموضوع أن وضع الطفل إصبعه في فمه لا يكون ناتج عن أي مرض بدني، لكنه يتعلق بالجانب النفسي بصورة أكبر.
  • حيث جاء في الرد على إحدى الأمهات كانت تشتكي وتقول( طفلي عمره ثلاث سنوات يضع يده في فمه، وأخشى أنه مصاب بمرض ما).
  • جاء رد الطبيب على شكوى الأم أن عادة وضع الإبهام في الفم التي لم يتخلص منها الطفل حتى هذا السن ترجع إلى أنه يزداد شعورة بالأمان، إلى جانب أنها تساعده على النوم والاسترخاء، حيث تزداد هذه الحركة خلال الأوقات القصيرة التي تسبق نوم الطفل.
  • الجدير بالذكر أن المتخصصين في مجال طب الأطفال أوضحوا أنه هذه العادة من شأنها أن تؤثر بشكل سلبي على نمو الطفل، طريقة التغذية وكذلك النمو الطبيعي والصحيح للأسنان، لذا من الضروري القيام بالعديد من المحاولات مع الطفل الصغير للإقلاع عن هذه العادة الضارة.

هل هناك أسباب وراء وضع الطفل إصبعه في فمه؟

تظن العديد من الأمهات أن السبب وراء هذه العادة هو خلل في إحدى أعضاء الجسد، الجدير بالذكر أن طفل يضع إصبعه في فمه في عمر الـ 3 سنوات يعزى تماما إلى الجانب النفسي للطفل، حيث ترجع أسباب قيام الأطفال الصغار بهذه العادة إلى:

  • زيادة الرغبة في الشعور بالأمان.
  • المساعدة على الحصول على الاسترخاء والهدوء خاصة الأوقات التي تسبق الذهاب إلى النوم.
  • التخلص من القلق، التوتر أو الخوف.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: سبب حركة رأس الطفل الرضيع يمين ويسار وهل هز الرأس علامة على التوحد؟ وكيف تمنعيه

مخاطر وضع الطفل الصغير إصبعه في فمه

ترجع المخاطر الناتجة عن وضع الطفل الصغير الإبهام بداخل فمه إلى طبيعة البيئة التي يتواجد بها الطفل الصغير إلى جانب نظافة يده، حيث تتمحور المشكلات الصحية التي تنتج من هذه العادة إلى انتقال الجراثيم والأتربة التي يتعرض لها الطفل في البيئة المحيطة به والتي تنتقل من يديه إلى فمه، ومن المخاطر التي يتعرض لها الصغار نتيجة عادة مص الأصابع الآتي:

  • عدم نمو الأسنان بشكل طبيعي.
  • تغير الشكل الداخلي للفم والذي يستمر حتى بعد ظهور الأسنان الدائمة، حيث يتحكم في ذلك شكل الحلق والذي يتصادم دائما مع الأصابع التي تتواجد في الفم.
  • عدم القدرة على التنفس بشكل سليم، والذي يعرض الصغير للتنمر من قبل الأصدقاء خاصة بأن سنه ليس صغير، والذي يزيد من خطر هذه العادة هو تغاضي الأم عنها حتى وصول الطفل إلى سن 5 أو 6 سنوات.

ما هي الطرق التي تساعد على التخلص من مص الأصابع؟

طفلي عمره ثلاث سنوات يضع يده في فمه

تتجه الأمهات الذي تشتكي من طفلها عمره ثلاث سنوات يضع يده في فمه، إلى بعض من الطرق الطبيعية التي تساهم عند القيام بها مرة أو عدة مرات متتابعه في القضاء على عادة مص الأصابع التي يقوم بها الأطفال.

في حال ما إذا فشلت ينصح أن تتجه إلى الطبيب المختص وتطلب منه النصيحة والطريقة الطبية التي من الممكن أن تقضي على هذه العادة، ومن الطرق الطبيعية التي تعتمد عليها الأمهات الآتي:

  • وضع بعض الأطعمة الغير مرغوبة والتي ينفر منها الطفل على الصباع، وذلك لكي يبتعد الطفل عن مص الأصابع ولكن من الضروري أن تكون الأطعمة التي تستخدمها الأم آمنة على الأطفال، ومن أمثلتها، الخل، الفلفل الحار في حالة كان الطفل كبير، الصبار.
  • استخدام القفازات على أصابع الأطفال، والتي تمنع الطفل من مص أصابعه، وبالتدريج سوف ينسي الصغير هذه العادة ويتخلى عنها.
  • عند ملاحظة قيام الطفل بهذه العادة حاولي لفت إنتباهه بأي شيء مثل الألعاب أو القصص أو غيرها.
  • الابتعاد عن استخدام العنف والصوت العالى أثناء توجيه الطفل لترك هذه العادة السيئة، والذي من الممكن أن يعطي نتيجة عكسية، حيث أكدت المصادر الطبية أن من أحد الأسباب المؤدية إلى قيام الطفل بهذه العادة هي الرغبة في الحصول على الأمان.

ننصحكم بزيارة مقال: تمارين الطفل في الشهر الرابع وأهم النصائح لزيادة مهاراته

ملخص الموضوع في 7 نقاط

  1. يضع الطفل إصبعه في فمه نتيجة الرغبة في الشعور بالأمان.
  2. أكثر الأصابع الذي يمصها الطفل الصغير هو إصبع الإبهام.
  3. من مخاطر مص الأصبع هي عدم نمو الأسنان بشكل صحيح.
  4. لا يتعلق مص الأصابع لدى الأطفال بمشكلات جسدية.
  5. من الطرق الطبيعية التي تستخدمها الأمهات للتخلص من عادة مص الأصابع هي الأطعمة التي ينفر منها الأطفال.
  6. ينصح الأطباء بضرورة الابتعاد عن العنف عند محاولة إقناع الطفل بترك عادة مص الأصابع.
  7. من مخاطر مص الأصابع هو عدم قدرة الطفل على التنفس بشكل صحيح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى