صحة طفلي

طفلي يشد رجليه

طفلي يشد رجليه فما هي الأسباب التي تجعل الرضيع يشد رجله؟ يبدو وكأنه في وضع مستقيم في بعض الأحيان، وفي أحيان أخرى يشد بطنه مع تصلب جسمه، للتعرف على الأسباب التفصيلية تابعوا الفقرات التالية عبر موقعنا شقاوة، وكذلك كيفية التعامل مع الطفل، والمراحل التي يمر بها الرضيع؛ فتابعونا.

طفلي يشد رجليه

طفلي يشد رجليه

إذا كان الطفل يشد رجله ولكنه ينمو بالشكل الصحيح، فإنه عادةً لا يوجد ما يدعو إلى القلق، وهناك الكثير من الأسباب التي ينتج عنها أن طفلي يشد رجليه ومنها ما يلي:

  • الغازات.
  • التسنين.
  • حركة الأمعاء لدى الطفل.
  • وجود ألم في البطن.
  • اكتشافه طرق جديدة لاستخدام عضلاته.
  • محاولة الوقوف.
  • عند فعل شيء لا يريده الطفل مثل تغيير الحفاضة.
  • الارتجاع.

لمزيد من المعلومات حول أسباب حركة رجل الرضيع وفوائدها

طفلي يشد رجليه للوقوف

من أحد الأسباب التي تجعل الطفل يشد رجله أنه يحاول أن يقف، وعادةً ما يتم ذلك بين عمر 8 شهور إلى عام، حيث يشد نفسه ويحاول أن يمشي نحو الأريكة أو أي شيء آخر، وهناك عدد من الأطفال الذين يبدأون المشي في وقت مبكر، ولابد من تشجيعهم، ووضع لعبة أو شيء مفضل على بُعد خطوات قليلة منهم.

أما في حالة أن الطفل تأخر في المشي، لابد ألا يتم الضغط عليه لأن هناك فروق فردية بين الأطفال، ولكن يجب أن يتم تشجيعه بصورة مستمرة، وعدم المقارنة بينه وبين غيره من الأطفال حتى لا يُصاب بالإحباط.

لماذا يمسك الرضيع رجله

مع التساؤل عن طفلي يشد رجليه وأسباب ذلك، من الأمور الأخرى التي تلاحظها الأم أن الطفل يضع قدمه في فمه، وهي من الحركات التي تستغربها الأم، ويفسر الأطباء ذلك أن النهايات العصبية تقع في فم الطفل، وهي التي تحمل المعلومات الحسية إلى المخ.

وبالتالي وضع الطفل قدمه في الفم قد يكون مجرد اكتشاف لها، وهو أمر طبيعي لدى الأطفال، ولا يدعو إلى القلق لأن الطفل هكذا يحاول أن يكتشف جسمه، أما عند بدء الطفل في تناول أنواع الطعام الصلب، فإنه يضع يده وأصابع قدمه في فمه، لمحاولة تهدئة اللثة المتهيجة لديه.

مراحل تطور الرضيع من 3 إلى 6 شهور

التطور الحركي

يبدأ الطفل في التدحرج قليلًا، وعندما يصل إلى عمر 4 شهور يمكن أن يبدأ يزحف، ويمك ملاحظة الكثير من الحركات التي يمكنه القيام بها مثل الاستدارة كي يراقب ما يدور حوله، وكذلك رفع قدمه وهو مستلقي على بطنه، وعند الوصول إلى 6 شهور، قد تقول الأم طفلي يشد رجليه حيث يبدأ في شد العضلات، وفيما بعد يحاول أن يقف.

التطور المعرفي

يمكنه خلال هذا العمر أن يُميز بين الأقارب والغرباء، حيث يعرف من يحيطون به، ولا يُفضل أن يكون مستلقي بل يُفضل الجلوس لكي يتمكن من مراقبة ما هو حوله، ويحرك يديه وقدميه كثيرًا، ويحاول أن يُقلد تعبيرات وجه من هم حوله.

تطور اللغة والحواس

يمكنه متابعة الأصوات التي يسمعها والتوجه نحوها، وتتطور الرؤية لديه حيث يمكنه مشاهدة جميع الألوان، ويستطيع أن يركز نظره على الأشياء التي تكون بعيدة عنه، وتتطور اللغة لدى الطفل في هذه المرحلة، وفي البداية يبدأ في نطق حروف مستقلة، ثم يحاول نطق أكثر من حرف معًا مثل قول: مه، ده.

كيفية مساعدة الوالدين للطفل على التطور

قد تستغرب الأم وتقول طفلي يشد رجليه ولكننا تعرفنا على أسباب ذلك عبر السطور السابقة، وعلى مدار الشهور يتطور الرضيع ويتعلم الكثير من المهارات الجديدة، ويجب على الأبوين مساعدته من خلال استخدام الطرق التالية:

لابد أن يتم التحدث باستمرار مع الطفل، حتى وإن كان مازال في عمر 5 أو 6 شهور، لأنه يتعلم التحدث من الأم أو من يُكلمه، حيث يحاول الطفل أن يتكلم بنفس الوتيرة التي يسمعها، ويحاول نطق نفس الحروف.

يمكن سرد عدد من القصص الصغيرة للطفل، مع تقريبه من الأم حتى يشاهد الصور الملونة، مع شراء عدد من الألعاب اللينة، والتي لا تحمل خطورة عند وضعها في الفم، لأن الطفل في هذا العمر يضع كل شيء في فمه، ولكن هذه الألعاب وما تحمل من ألوان وأشكال يكتشفها الطفل، تساعده على التطور.

هل حك الطفل لأذنه يدل على مشكلة؟

هناك الكثير من الحركات التي يقوم بها الرضيع، ومنها شد الرجل، حك الأذن وغيرها وتحتار الأم في معنى كل حركة منهم، ولكن مع مرور الوقت تفهم معناهم وما يريده الطفل.

شد الأذن أو ضربها من أكثر الأمور الشائعة لدى الكثير من الأطفال، ولكن ليس بالضرورة أن يكون السبب هو وجود التهاب في أذنه، حيث يمكن أن يكون السبب هو مجرد اكتشاف الطفل أذنه، وبالتالي يضع يده عليها ويحاول أن يشدها.

كما نقدم لكم أسباب شد الرضيع على نفسه و أهم النصائح لتخفيف ألم الرضيع

أسباب حك الطفل لأذنه

طفلي يشد رجليه

تعرفنا في الفقرات السابقة على أسباب طفلي يشد رجليه وفي السطور التالية نتعرف على أسباب حك الطفل لأذنه وهي كالتالي:

  • التسنين: عند بدء مرحلة التسنين يظهر عدد من الأعراض على الطفل ومنها حك الأذن، العض.
  • الناموس: في بعض الأحيان يتعرض الطفل إلى لدغات من الناموس، وبالتالي يقوم بعدد من الحركات العشوائية على وجهه أو أذنه، لأنه لا يستطيع أن يصل إلى موضع اللدغة.
  • حكة الأذن: في بعض الحالات يكون السبب هو تراكم الشمع في أذن الطفل.
  • الرغبة في النوم: عندما يريد الطفل أن ينام، يمكنه أن يقوم بالكثير من الأفعال، ومنها مص الإصبع، أو وضع يده على أذنه، حتى يمكنه الشعور بالاسترخاء حتى ينام.

كيفية الاعتناء بالطفل الرضيع

بعد التحدث عن أسباب طفلي يشد رجليه تحتوي السطور التالية على كيفية الاهتمام بالرضيع:

الرضاعة الطبيعية

الرضاعة هي أحد الأمور الأساسية في حياة الطفل الرضيع، حيث يستمد منها كل احتياجاته من العناصر الغذائية التي يحتاج إليها، ولا يحتاج الطفل سوى الرضاعة فقط سواء كانت طبيعية أو صناعية على مدار أول 4 أو 6 شهور من عمره.

الاهتمام بنظافة الرضيع

لابد أن يتم الاهتمام الكامل بنظافة الطفل، مثل تغيير الحفاضة له فور اتساخها، لمنع حدوث أي التهابات له، وكذلك تقليم أظافره باستمرار لأنها تنمو بسرعة، ويمكن أن يؤذي نفسه بها، أو تتراكم أسفلها أتربة، ويمكن منحه حمام دافئ مرة كل أسبوع، بالإضافة إلى الاهتمام بتنظيف ملابسه، وغطائه باستمرار.

ملابس الرضيع

لابد أن يتم الاهتمام بملابس الطفل الرضيع جيدًا، ويتم غسلها لوحدها وليس مع ملابس أخرى، ولابد أن يتم توفير ملابس شتوية للطفل تكون ملائمة للطقس، وكذلك توفير ملابس من أقمشة خفيفة ولكنها لا تُظهر جسم الطفل للصيف، لأن جسمه يكون ضعيف ويفقد حرارته بسرعة، مع مراعاة ألا تكون ضيقة حتى ينمو بشكل سليم.

مراقبة تطور الطفل

يجب على الأم أن تراقب مدى تطور الطفل، وأن تتأكد أنه ينمو بصورة صحيحة، وكذلك يمكنها تشجيعه كلما تعلم شيء جديد مثل الابتسام، الحبو، وغيرها من أمور.

ونوفر لكم عبر الرابط التالي أسباب عصبية الرضيع أثناء الرضاعة

وفي الختام، تعرفنا على أسباب طفلي يشد رجليه وأسباب حك الطفل أذنه، والمراحل التي يمر بها الطفل الرضيع، وأهم الأمور التي يمكن للأم اتباعها للاهتمام بالرضيع، حتى يمكنه النمو بالشكل الصحيح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى