صحة طفلي

دعاء نزول لبن الأم

دعاء نزول لبن الأم يعد واحدًا من ضمن الأدعية التي تحرص الأم على معرفتها وترديدها في فترات الحمل وبعد الولادة، حيث تعاني بعض الأمهات من مشكلة في نقص الحليب لديها، الأمر الذي يجعلها عاجزة عن إرضاع طفلها رضاعةً طبيعية، فالرضاعة الطبيعية أفضل بكثير من أي طرق صناعية هذا ومن خلال موقع شقاوة سنقدم لكم دعاء نزول لبن الأم بعد الولادة.

دعاء نزول لبن الأم

دعاء نزول لبن الأم

إن الرضاعة الطبيعية لا تقتصر فوائدها على غذاء الطفل فقط، وإنما لها علاقة قوية بنمو الطفل وذكاءه، علاوةً على أنها تفرز بعض المركبات التي تقي الطفل من الأمراض.

تعاني عدة أمهات من نقص إدرار الحليب لديها، وهذا بدوره يسبب مشكلة في الرضاعة الطبيعية للطفل، حيث إن الطفل يحتاج للرضاعة الطبيعية من لبن الأم؛ من أجل التغذية السليمة والنمو الصحيّ، فعندما لا تستطيع الأم ذلك فإنّ عليها معالجة الأمر حتى تتمكن من إعطاء مولودها فوائد الرضاعة الطبيعية.. وفي هذا الصدد هناك بعض الأدعية التي تساعد على نزول لبن الأم.

  • يا وليّ النعمة، يا كاشف الهم والكرب، ارزقني من حيث لا احتسب فلا حول ولا قوة لي إلا بك.
  • اللهم ارزقني بزيادة في الرضاعة، فكما رزقتني القوة بأن يولد طفلي بسلام، ارزقني القوة والخير حتى يُتم النمو والعافية، وارزقه الصحة من عندك يا منّان.
  • اللهم يا مُلين الحديد، يا مُسهل كل شديد، سهّل عليّ الرضاعة، فإني أسألك أن أقدر على إطعام طفلي فأنا عاجزة وأنت القويّ المتين.
  • اللهم بيدك الخير كله وأنت على كل شيء قدير، فاللهم لا سهل إلا ما سهلته، وإن شئت بقدرتك جعلت الحزن سهلًا، فاللهم اتمم نمو طفلي وارزقه الرضاعة منّي، فأنا لا أقدر على ذلك وأنت القادر على كل شيء.

اقرأ أيضًا: أعشاب لزيادة حليب الأم

آيات قرآنية لنزول لبن الأم

هناك عدة آيات قرآنية تتناول حقوق كلًا من الوالدين على الأبناء والعكس، فهناك حقوقًا للأطفال على الوالدين توفيرها منها ما يخص الرضاعة الطبيعية للطفل.

قال الله -تعالى- في كتابه الحكيم في سورة البقرة:

وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ ۖ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ ۚ وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ” (الآية 233).

إشارةً إلى أن المدة الطبيعية للرضاعة هي سنتان متتاليتان.

لا يوجد نصًا قرآنيًا لزيادة إدرار الأم للحليب، ولكننا نشير إلى آيات الرضاعة ذاتها؛ حتى تستخدمها الأم بنية الدعاء لنزول لبن الرضاعة، الذي هو رزق الطفل.

فنشير إلى قول الله -تعالى-:

وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ (الآية 14 سورة لقمان).

كما نشير إلى آية قرآنية أخرى يُمكن قراءتها بنية دعاء نزول لبن الأم، وهي قول الله -تعالى-:

“يَا قَوْمِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ وَلَا تَتَوَلَّوْا مُجْرِمِينَ”(سورة هود الآية 52).

كما نشير إلى قول الله -تعالى- في سورة سبأ:

قُلْ إِنَّ رَبِّي يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَهُ ۚ وَمَا أَنفَقْتُم مِّن شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ ۖ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ” (الآية 39).

في موضع آخر في سورة سبأ قوله -تعالى-:

“وَمَا أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ بِالَّتِي تُقَرِّبُكُمْ عِنْدَنَا زُلْفَى إِلَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَأُولَئِكَ لَهُمْ جَزَاءُ الضِّعْفِ بِمَا عَمِلُوا وَهُمْ فِي الْغُرُفَاتِ آمِنُونَ”(الآية 37).

بالإضافة إلى آيات سورة الذاريات التي يتم قراءتها من أجل زيادة لبن الأم لإطعام طفلها وهي قول الله -تعالى-:

“وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ (56) مَا أُرِيدُ مِنْهُم مِّن رِّزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَن يُطْعِمُونِ (57) إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ (58)”.

أسباب نقص حليب الأم

إن حليب الأم من أفضل ما يوصي به من أجل غذاء الطفل، حيث إنه حليب معقم يحافظ على الطفل من الأمراض التي ربما تصيبه في مرحلة الطفولة، لذلك على كل أم قادرة على إرضاع طفلها رضاعة طبيعية أن تفعل ذلك ولا تحرمه منها، وذلك فيه فضل وجزاء من الله -سبحانه وتعالى-.

تتفاوت كميات اللبن عند الأمهات، فمنهن ما رزقهم الله به وفيرًا، وأخريات تعاني من نقصه وقلته، ولذلك أسباب كثيرة يجيب العلم عنها حتى تقوم الأمهات بأخذ الطرق اللازمة لعلاجها، ومنها:

  • وجود اضطرابات في هرمونات الأم.
  • إذا قامت الأم بعملية جراحية في منطقة الثدي.
  • إذا كانت الأم في المشفى نظرًا لحالتها الصحية بعد الولادة، وكان الجنين في الحضّانة، مما يعرقل من عملية الرضاعة الطبيعية.
  • إذا عملت الأم على تناول بعض الأدوية التي تحتوي على هرمون الأستروجين.
  • إذا لم تتبع الأم الطريقة المُثلى الصحيحة في إرضاع الطفل مثل: عدم وضع مكانه بشكل صحيح.

اقرأ أيضًا: اكلات تجعل حليب الأم دسم

الرضاعة وأثرها على تقوية الرابطة الروحية

تبحث العديد من الأمهات عن أي وسائل من أجل أن تقوم بإرضاع طفلها رضاعةً طبيعية، ذلك حتى تتمكن من تغذيته ونموه، وليس هذا فقط، وإنما ذلك يعزز من الروابط بين الأم وطفلها، فالطفل يحتاج للرضاعة الطبيعية من أجل أن يشعر بعاطفة وحنان والدته وليس فقط من أجل الغذاء.

لذلك حرصنا على تقديم دعاء نزول لبن الأم؛ من أجل أن تحرص الأمهات على ترديده لعلّ الله يرزقها باللبن الوفير الذي تستطيع به أن تُغذي طفلها جسديًا ومعنويًا.

جدير بالذكر أنه يُقال بين النساء إن هناك طريقة معينة يُمكن للأم المُرضعة أن تفعلها حتى يرزقها الله بإدرار الكثير من لبنها لإطعام صغيرها، وهي أن تقوم بكتابة قول الله -تعالى-: وَإِنَّ لَكُمْ فِي الْأَنْعَامِ لَعِبْرَةً ۖ نُّسْقِيكُم مِّمَّا فِي بُطُونِهِ مِن بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَّبَنًا خَالِصًا سَائِغًا لِّلشَّارِبِينَ  (سورة النحل الآية 66).

من ثمَّ تقوم الأم بقراءة وترديد هذه الآية كثيرًا قبل القيام بإرضاع طفلها، ثم تقوم بكتابة الآية الكريمة: “وَأَنزَلْنَا مِنَ الْمُعْصِرَاتِ مَاءً ثَجَّاجًا” (سورة النبأ الآية 14).

لكننا نحذر من استخدام مثل هذه الأمور، حيث إن الله لم ينزل بذلك برهان ولا حث عليه بأي شكل من الأشكال، إنما هو الطاغوت مرتديًا رداء الدين؛ لخداع البسطاء، فيكفي أن تأخذ المرأة بالأسباب العلاجية، وتتوجه إلى الله بالدعاء مخلصة له النية، والتقرب لله بالذكر والأعمال الصالحة كالصدقات بنية أن يساعدها الله، فهذا هو الطريق المشروع الوحيد، وكل ما عداه محض دجل.

طرق زيادة لبن الأم

توجد بعض الآليات التي يُمكن إتباعها من أجل زيادة لبن الأم، ومنها:

  • شرب الماء باستمرار يوميًا
  • زيادة عدد محاولات الرضاعة الطبيعية، حيث إن هناك علاقة بين الرضاعة ونفاذ اللبن مع تجديده مرة أخرى وتحفيز وجوده
  • شرب الأم للحليب بكمية كافية
  • إرضاع الطفل كل ساعتين
  • عدم اللجوء كثيرًا للرضاعة الصناعية خاصة في أول 6 شهور بعد الولادة
  • إن كانت الأم مُدخنة عليها أن تعمل على تجنب التدخين طيلة فترة الرضاعة
  • تقليل المشروبات ذات النسبة العالية من الكافيين
  • تناول كافي للسكريات
  • التركيز على الأطعمة الغنية بالفيتامين والكالسيوم
  • عدم التوتر أو القلق الذي من شأنه أن يقلل من قدرة الأم على الرضاعة الطبيعية
  • النوم لفترات منتظمة والراحة

اقرأ أيضًا: هل يفسد حليب الأم إذا لم يرضع ؟

قدمنا لكم موضوع عن دعاء نزول لبن الأم، مع تقديم الآيات القرآنية المتعلقة بالرضاعة؛ حتى يتسنى للمرأة التقرب إلى الله بها في الدعاء، وذلك كله نظرًا لما في الرضاعة الطبيعية من أهمية عالية في نمو الطفل بشكل سليم، ونتمنى أن يكون الموضوع نال إعجابكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى