ولادة

طرق تحفيز الطلق وفتح الرحم

طرق تحفيز الطلق وفتح الرحم عديدة، ويعتبر تحفيز الطلق أو المخاض من الأساليب التي تستخدمها النساء بشكل موسع بهدف التهيئة للولادة المهبلية أو الطبيعية، ويتم اللجوء لطرق تحفيز الطلق وفتح الرحم في الحالات التي تكون فيها الأم قلقة ومتوترة مما قد يعطل من الطلق الطبيعي، وفي هذا المقال من موقع شقاوة، سنعرفكم على جميع طرق وأساليب تحفيز المخاض والطلق، وفتح الرحم.

طرق تحفيز الطلق وفتح الرحم

تراوح فترة الحمل الطبييعة بين 37 وحتى 42 أسبوعاً، وتختلف الفترة من سيدة للأخرى، وهذا نتيجة المتغيرات مثل الدورة الشهرية والتغير الهرموني وغيرها من العوامل، ويبدأ الطلق من الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل لدى معظم السيدات، وطلق الولادة هو حدوث العديد من الانقباضات والتقلصات المتتالية والقوية لعضلات الرحم.

يحدث الطلق بهدف دفع الجنين للخارج، لذا من اللازم الحفاظ على عضلات الرحم قوية ومتقلصه لتتمكن من دفع الجنين بكفاءة، ونتيجة خوف الأم وقلقها في هذه الفترة من الحمل، قد تعتقد أنها على وشك الولادة، وأن ما تعاني منه هو طلق الولادة، على الرغم من وجود اختلافات جذرية بينهما.

حيث إن طلق الولادة يكون متزايد في شدته بشكل تدريجي، على عكس هذا الطلق الذي يحدث أسفل البطن وما يسمى بالطلق البارد، ويتميز الطلق الكاذب أو البارد بكونه غير منتظم وغير متزايد في شدته، وهذا التوتر يعمل على تعطيل الطلق الطبيعي.

تحريض أو تحفيز الطلق، هو تحفيز التقلصات التي تحدث للرحم بشكل متعمد أثناء فترة الحمل قبل بدئها بشكلها الطبيعي في خلال عملية الولادة، العديد من النساء الحوامل يستخدمن أسلوب تحفيز الطلق وتحريضه.

قد يوصي العديد من مقدمي الرعاية الصحية بتحفيز الطلق، وخاصة في حال ما كان هنالك قلق حول سلامة الأم والجنين، وتحفيز المخاض يحمي من خطر الولادة القيصرية، بالإضافة لعدم الحاجة لإستخدام الأدوية المسببة للطلق الصناعي.

يمكن أن يتم تحريض المخاض أو تحفيز الطلق في المستشفى ومراكز الولادة والعيادات، بالإضافة إلى إمكانية القيام به منزلياً من خلال بعض الأساليب والتي سنتعرف عليها في السطور التالية.

اقرأ أيضًا: وضع الجنين في الشهر الثامن بالصور

1- تناول زيت الخروع

من الممكن أن ينصحك طبيبك المختص بشرب القليل من زيت الخروع ما بعد الأسبوع الثامن والثلاثون من الحمل، حيث يعمل زيت الخروع على تحفيز العضلات الملساء الموجودة في الأمعاء، إضافة لإفراز هرمون البروستاغلاندين، وهو ما قد يساعد في تحفيز وتحريض المخاض.

2- تناول ثمار التمر

يتسبب التمر في الأسابيع الأخيرة للحمل في زيادة نضج عنق الرحم، مما يقلل من الحاجة لتحريض الطلق في المستشفى ومن حدة الطلق فيما بعد، فهو من طرق تحفيز الطلق الفعالة.

إنضاج عنق الرحم يعني تمدده وترقيقه، وهذا بغرض تسهيل دفع الجنين للخارج.

3- شرب ما يلي من مشروبات

من تلك المشروبات التي يوصي الأطباء بها ما يلي:

  • عصير الأناناس: يحتوي الأناناس على إنزيم البروميلين، ما يعمل على فتح الرحم وارخاء عضلات عنق الرحم، ويعمل على تفكيك الأنسجة المحيطة بالجنين لتسريع عملية الولادة.
  • العرقسوس: من الأمور الشائعة أن منقوع العرقسوس يعمل على تحفيز المخاض وإشعال شرارة الولادة.
  • مشروب القرفة بالحليب: القرفة من المشروبات التي تعمل على تنشيط الدورة الدموية، حيث تعالج عسر الطمث، يرجع ذلك إلى كونها تتسبب في ارتخاء عضلات عنق الرحم، وشربها مع الحليب يسرع عملية الطلق البارد، ويمكنك إضافة العسل للمشروب.
  • الحلبة بالعسل والحليب: تعمل الحلبة على تحفيز الرحم وإجباره على طرد ما فيه.

4- ممارسة التمارين الرياضية

ممارسة التمارين الرياضية في المنزل تعمل على تحريك رأس الجنين لأسفل الحوض، مما يؤدي إلى ضغط على عنق الرحم متسبباً في توسيع عنق الرحم وجعله أكثر ليونة، لذا فهي من طرق تحفيز الطلق وفتح الرحم الفعالة للغاية.

عليكِ ممارسة الرياضات التي تتسبب في زيادة معدل نبضات القلب، ومن أمثلتها تمارين صعود السلم والقرفصاء، وبالإضافة إلى المشي لمدة نصف ساعة بشكل يومي، هذه التمارين تعرف بتمارين الكارديو، وهي تمارين تزيد من معدل نبضات القلب بشكل ملحوظ.

يمكنك التدرب على كرة الولادة، وهي كرة كبيرة تباع في محلات الرياضة، تعمل هذه الكرة على تهيئة جسمك بأفضل شكل ممكن للولادة، وتخفف بشكل ملحوظ من آلام الظهر.

اليوجا للحامل وتمارين حبس النفس ستشكل الفارق في عملية تحفيز الطلق وفتح الرحم.

5- أخذ حمام دافئ

التوتر والإجهاد يعملان على منع حدوث الطلق وقت الولادة، لذا فإنه ينصح بأخذ حمام دافئ مما يعمل على الاسترخاء وتقليل شعور التوتر والاجهاد مما يسهل من ولادتك بشكل ملحوظ، والاسترخاء يعمل على سريان مراحل ولادتك بشكلها الطبيعي.

6- الأعشاب وزيوتها

تعمل أنواع عديدة من الأعشاب على تحفيز الطلق في المنزل، حيث تعمل هذه الأعشاب على حعل الجسم مسترخياً، وتزيل القلق، مما يتسبب في انقباض عضلات الرحم، من أمثلة هذه كل ما يلي:

  • الزنجبيل.
  • القرفة.
  • الينسون.
  • الاوريجانو.
  • الريحان.
  • الحلبة.
  • الميرمية.
  • الياسمين.
  • الكمون.
  • اوراق شاي التوت الأحمر.
  • الكوهوش الأسود والأزرق.

تعتبر جميع الأعشاب المذكورة أعلاه آمنة، ما عدا الكوهوش، حيث له آثار سلبية ومضاعفات لا يحمد عقباها، مثل السكتة الدماغية وفشل قلب الجنين، بالإضافة إلى زيادة آلام المخاض، لذا لا ينصح بإستخدامه على الإطلاق، ويجب البحث عن بدائل أخرى آمنة أكثر.

هناك بعض الزيوت العشبية التي تعمل على تحفيز الطلق والمخاض منزلياً، من أمثلة هذه الزيوت ما يلي:

  • زيت زهرة الربيع المسائية.
  • زيت بذر الكتان.
  • زيت جوز الهند.

لا يجب تناول أي نوع من أنواع الأعشاب أو الزيوت إلا باستشارة الطبيب، حيث إن انواعاً منها تتسبب في الولادة المبكرة وزيادة انقباضات الرحم عن اللازم، بالإضافة إلى الإجهاض لا قدر الله.

اقرأ أيضًا: تجربتي في تعديل وضع الجنين

7- تناول الطعام المليء بالتوابل

الأطعمة الحارة المليئة بالتوابل تعمل على تهييج الجهاز الهضمي مما يعمل على انقباض الرحم وتقلص عضلاته وقوتها.

8- الالتزام بعادات غذائية صحية

تعمل الأنظمة الغذائية الصحية على تحسين صحة الجسم وقوته، ويضع الطبيب المختص في فترة الحمل، بعض الأطعمة التي تساهم في تسريع وتحفيز الطلق، من أمثلة هذه الأغذية الأناناس والعسل والثوم، بالإضافة إلى حبات التمر.

9- تحفيز وتدليك الحلمات

يعتبر تدليك وتحفيز الحلمات من أكثر الطرق الفعالة لتحفيز المخاض والطلق، حيث يعمل تدليك الحلمات على تحفيز الغدة النخامية مما يساعد على إطلاق هرمون الأوكسيتوسين وهو هرمون من دوره أن يقلص عضلات الرحم بشكل ملحوظ.

يتم تحفيز الحلمات عن طريق لفها وتدليكها بشكل دائري لمدة 5 دقائق، ومن ثم أخذ قسط من الراحة يعادل 15 دقيقة، ويتم تحفيز كل ثدي على حدة، وفي حالة حدوث انقباض للرحم يجب عدم إجراء عملية تحفيز الثدي.

10- ممارسة العلاقة الزوجية الحميمة

ممارسة العلاقة الحميمة تحفز جسم المرأة على إفراز هرمون الأوكسيتوسين عند وصولها لحالة النشوة الجنسية، وهو من الشروط الضرورية لنجاح هذه العملية، ويساعد الجماع على تهيئة الجسم للوصول لحالة الولادة، كما أن هرمون البروستاغلاندين المتواجد في السائل المنوي للرجل، يعمل على ترطيب الرحم وإنضاج عنق الرحم مما يؤدي إلى ترقيقه وتسهيل عملية الولادة الطبيعية.

كما أن التواصل الجسدي والبصري بين الشريكين يلعب دوراً كبيراً في انقباض الرحم وتحفز الطلق.

11- التدليك والمساج

تعمل جلسات التدليك والمساج على استرخاء الجسم وانبساط العضلات، بالإضافة للتخلص من التوتر والشد العصبي، يمكنك الحصول على جلسات التدليك والمساج منزلياً بأيدي أحد مختصي التدليك، أو طلب هذا من زوجك في حال كانت متوفرة لديه المعلومات عن الأماكن التي تخفف من التوتر في الجسم، التوتر وشد العضلات كفيل أن يعمل على تعطيل الطلق الطبيعي.

من الممكن اللجوء للتدليك الانعكاسي (باللغة الإنجليزية Reflexology)، والتدليك الانعكاسي هو نمط من أنماط العلاج المتفرعة من الطب البديل، ويتم العلاج بالتدليك الانعكاسي من خلال تدليك مواضع نهايات الأعصاب الموجودة في الأطراف والتي تتصل بأعضاء الجسم كافة.

طرق تحفيز الطلق وفتح الرحم

12- تهيئة طقس هادئ ومريح

ترجع هذه الطريقة إلى ذوقك العام، وتعني تحضير وأكل ما تحبيه من طعام، الإستماع للموسيقى والأغاني التي تحثك على الاسترخاء، بالإضافة إلى شرب بعض المشروبات العشبية المهدئة للأعصاب أمثلة الينسون والنعناع، كل ما ذكرناه من دوره أن يقلل من التوتر لديكِ، بالإضافة إلى استرخاء عضلاتك وقوة وانقباض عضلات الرحم التي ستحتاجينها بكامل طاقتها في عملية الولادة لدفع الطفل خارجاً.

13- الرقص

يعد الرقص واحداً من أكثر الطرق  الممتعة لتحفيز المخاض، فبالإضافة إلى كون الرقص يعمل على تعديل وضع الحنين في حال عدم اتخاذه الوضع الصحيح للولادة بعد، فإن الرقص يزيد من معدل نبضات القلب.

من أنواع الرقصات التي تعمل على تعديل وضع الجنين ورفع معدل نبضات القلب هي الرقص الشرقي، رقص الزومبا، ورقص التانجو، بالإضافة إلى العديد من الرقصات الأخرى التي تعمل على تحريك عضلات الجسم بأكمله، مما يزيد بكل تأكيد من سرعة نبض وخفقان القلب ويعمل على انقباض الرحم مما يسهل عملية الولادة الطبيعية.

14- قيادة السيارة

دائما ما يحذر أطباء النساء والتوليد من قيادة المرأة للسيارة في فترة الحمل، خاصة في الشهور الأولى خوفاً من خطر الإجهاض، على عكس الشهور الأخيرة التي ينصحون فيها بقيادة السيارة وبالتحديد في الشهر الأخير، حيث تعتبر القيادة من طرق تحفيز الطلق وفتح الرحم اليسيرة وذات الفعالية المرتفعة.

اقرأ أيضًا: كثرة النوم في الحمل ونوع الجنين

 شروط اتباع طرق تحفيز الطلق وفتح الرحم

هناك بعض الشروط التي يجب اتباعها قبل استخدام طرق تحفيز الطلق وفتح الرحم، وهذا بهدف حماية الأم والطفل من المخاطر والمضاعفات، وهذه الشروط تتمثل فيما يلي:

  • الوصول للأسبوع الثامن والثلاثين من الحمل.
  • نضج عنق الرحم، وهو ما يعني ترققه وقدرته على التوسع، حتى لا يكون ضغط الطلق بلا جدوى.
  • التأكد من كون الجنين في صحة جيدة ومستعد للخروج.

مضاعفات تحفيز الطلق

يجب دراسة خطوة تحفيز المخاض أو الطلق قبل الإقدام عليها، ويجب أن يوصي بها الطبيب وتكون تحت إشرافه ومعرفته، حيث إن لتحفيز المخاض مخاطر عدة، ومن ضمن هذه المخاطر على الأم ما يلي:

  • تمزق عضلات الرحم.
  • خطر حدوث نزيف حاد للأم.
  • إصابة الأم بالالتهابات.

أما عن المخاطر التي قد تعود على الطفل، فهي عديدة ونذكر منها ما يلي:

  • ولادة الطفل بشكل مبكر، ما يعني عدم اكتمال نموه بعد.
  • خطر إصابة الطفل بالالتهابات.
  • مشاكل في حاستي البصر والسمع للأطفال.
  • قد يحدث خلل في التطور الطبيعي للرئتين والدماغ لدى الطفل حديث الولادة.

اقرأ أيضًا: شكل البطن عند نزول رأس الجنين في الحوض

بعض الطرق الأخرى لتسهيل فتح الرحم

هناك اساليب اخرى قد يلجأ لها الطبيب المختص، وهي طرق طبية تشتمل على ما يلي:

  • الطلق الصناعي عن طريق الأدوية، ويتم ذلك عن طريق استخدام بعض التحاميل المهبلية، والتي تستخدم في المساء لتسريع الولادة صباح اليوم التالي.
  • الطلق الصناعي عن طريق هرمون الأوكسيتوس، وهو إعطاء الحامل دواء يحتوي على جرعات منخفضة من هذا الهرمون من خلال الوريد، ويتم التوقف عن إعطاء هذا الهرمون في حال أصبحت الإنقباضات مؤلمة جداً ومتقاربة للغاية في توقيتها، وتشكل نسبة النساء الذين يحصلون على هذا النوع من أساليب الطلق الصناعي ما يتراوح بين 30% و50%، فهو من الأنواع الشائعة للطلق الصناعي.
  • تعرية الأغشية، وهي عملية فصل كيس الغشاء الأمنيوسي او ما يعرف بمياه الرأس، عن أغشية جدار الرحم، وهذا بهدف تقليل الضغط على الرحم وتحفيز الطلق والمخاض الناتج عن إفراز هرمون البروستاغلاندين نتيجة ازالة الغشاء الأميوسي، وهذا الهرمون يبدأ عملية المخاض بشكلها الطبيعي.

لا ينصح على الإطلاق بتجربة طرق تحفيز الطلق وفتح الرحم دون الرجوع للطبيب المختص، تحفيز المخاض ليس بالأمر البسيط والقرار الذي من الممكن أن تأخذيه دون التفكير الملي والحرص على كل خطة تقومين بها، مع المتابعة الكاملة والإشراف الدائم من قبل طبيبك المختص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى