ولادة

طرق تحريض الطلق في المنزل

طرق تحريض الطلق في المنزل تجعل النساء تسرع من عملية ولادتهن، لأن توجد العديد من النساء اللائي تتأخر عملية ولادتهن على الرغم من تخطيها الأسابيع الأخيرة من الشهر التاسع، أو الإصابة بإحدى الأمراض التي تعجل بالولادة، من ذلك نعرض لكم طرق تحريض الطلق في المنزل من خلال موقع شقاوة.

طرق تحريض الطلق في المنزل

يعرف تحريض الطلق بأنه تحفيز لتقلصات الرحم خلال فترة الحمل قبل أن يبدأ الطلق تلقائيًا، من أجل تحفيز الولادة المهبلية، ويمكن أن يتم التحريض في مركز للولادة أو المستشفى أو في المنزل.

إن عملية تحريض الطلق بشكل ذاتي عملية سهلة يمكن القيام بها في المنزل بعد أن يتم الرجوع إلى الطبيب في ذلك الأمر لكيلا يصيب الأم أو الجنين أي ضرر وتتم عملية الولادة بكل سهول، من ذلك نعرض لكم طرق تحريض الطلق في المنزل من خلال الفقرات التالية:

1- تحفيز الحلمات

يعتبر تحفيز حلمة الثدي من أكثر طرق تحريض الطلق في المنزل فعالية، لأنه يساعد على تحفيز الغدة النخامية من أجل افراز هرمون الأكسيتوسين المحفز لتقصلات الرحم.

يمكن تحفيز الحلمات من خلال تدليك أو لف الحلمة بواسطة الأصابع في شكل دائري، ويمكن تحفيز الثدي الواحد لمدة خمس دقائق ثم أخذ استراحة لمدة خمس عشرة دقيقة، كما يجب في كل مرة تحفيز ثدي واحد، وعدم تحفيزه في حالة الشعور بالانقباضات.

كما يمكن تحفيز الحلمات من خلال استخدام مضخات الثدي التي تعرف بسرعة فعاليتها في تحفيز الحلمة، ولكن يبتعد عنها الكثير من النساء في الفترات الأخيرة من الحمل بسبب إصابة الثدي بالألم عند القيام بأي حركة له.

اقرأ أيضًا: تجربتي في تعديل وضع الجنين

2- التمرينات الرياضية

يمكن ممارسة التمرينات الرياضية لأنها ترفع من معدل نبضات القلب، وبالتالي تحريض الطلق، مثل: القيام بالمشي لمدة ثلاثين دقيقة في اليوم، أو عمل القرفصاء أو صعود الدرج، أو أداء تمرينات الكارديو.

يساهم أداء التمرينات الرياضية على تحريك رأس الطفل إلى أسفل الحوض، ويساعد ذلك في ضغط رأس الطفل على عنق الرحم وتوسيعه.

يعد المشي من أفضل الرياضات لأنه يحفز من ضغط رأس الطفل إلى أسفل عنق الرحم في الداخل، ويحرض على تحرير هرمون أوكسيتوسين من أجل البدء الفوري في الطلق والمخاض، كما يجب أن تبقى الأم في الوضع العمودي المنتصب.

لأن ذلك يعمل على زيادة قوة الجاذبية إلى الطفل من أجل نزول الطفل في عنق الرحم، والحفاظ على عدم إجهاد السيدة لنفسها، لنها في حاجة على المزيد من الطاقة من أجل تخطي مرحلة المخاض والولادة بشكل سهل.

3- ممارسة الجماع

يساعد الجماع في تهيئة جسم المرأة وتجهيزه للولادة، من خلال إفراز هرمون الأوكسيتوسين المحفز لتقلصات الرحم، ويساعد أيضًا هرمون البروستاغلاندين الذي يوجد في السائل المنوي لدى الرجال من أجل إنضاج عنق الرحم.

من الآمن ممارسة الجماع في الأسابيع الأخيرة من الحمل، ولكن يجب الامتناع عن ذلك في حالة نزول الماء لتفادي خطر الإصابة بالعدوى، كما يجب أيضًا الحصول على موافقة الطبيب في ذلك الشأن.

4- التمر

يعتبر تناول التمر من أهم طرق تحريض الطلق في المنزل، بسبب إظهار بعض الدراسات أن تناوله بالأسابيع الأخيرة من الحمل يؤدي إلى زيادة نضج عنق الرحم، كما أنه يقلل من الحاجة على التحريض في المنزل.

5- زيت الخروع

يمكن للحامل تناول كمية قليلة من زيت الخروع بعد مرور الأسبوع الثامن والثلاثون من الحمل، بسبب تحفيز زيت الخروع للعضلات الملساء التي توجد بالأمعاء، كما أنه يعزز من إفراز هرمون البروستاغلاندين، ولكن يجب استشارة الطبيب في تناوله من أجل أمان الجنين والحمل لأنه قد يصيب الأم بالغثيان أو القيء، وإن زاد الحصول عليه يؤدي على الإصابة بالجفاف.

يتم تناول زيت الخروع من خلال مزج ملعقتين كبيرتين منه مع عصير البرتقال، ويتم أخذ الجرعة الثانية منه بعد مرور 12 ساعة من الحصول على الجرعة الأول.

6- الحمام الدافئ

يساهم الحمام الدافئ في التقليل من التوتر والإجهاد الذي تشعر به الحامل ويقوم بمنع حدوث الطلق، لذلك ينصح به من أجل تحريض الطلق في المنزل بشكل سهل.

7- الأناناس

يعتبر تناول الأناناس من أشهر طرق تحريض الطلق في المنزل لأنه يساعد على إنضاج الرحم، بسبب وجود انزيم البروملين فيه، الذي يقوم بتكسير البروتينات التي توجد في الأنسجة، وبالتالي تليين عنق الرحم وتسهيل عملية الولادة.

اقرأ أيضًا: تمارين لتغيير وضعية الجنين بالصور

8- الأعشاب

توجد بعض الأعشاب التي تساعد في تحفيز الطلق، مثل نبتة الكوهوش الأزرق، وزيت زهرة الربيع، ذلك الزيت الذي يحتوي على المادة الكيمائية التي يقوم الجسم بتحويلها إلى البروستاغلاندين.

لكن يجب أخذ الحذر من نبتة الكوهوش، لأن يوجد ارتباط بينها وبين السكتات الدماغية وفشل الجنين، ومضاعفة الآلام أثناء المخاض.

9- الأطعمة المليئة بالتوابل

يتم الإشارة إلى التوابل بأنها من طرق تحريض الطلق في المنزل، حيث أنها تهيج الجهاز الهضمي، وبالتالي حدوث تهيج وانقباض الرحم، ومنها الأطعمة التي تحتوي على الريحان أو الزنجبيل الطازج.

10- الرقص

يعتبر الرقص من أمتع طرق تحريض الطلق في المنزل، ويمكن القيام به في عدة أشكاله، مثل: الزومبا أو التانجو أو الرقص الشرقي، وأي نوع آخر من أنواع الرقص التي ساعد في تحريك عضلات الجسم بشكل كامل، كما أن الرقص يزيد من معدل ضربات القلب، ويعدل من وضع الطفل في الرحم في حالة أنه لم يأخذ بعد وضعية الولادة.

11- قيادة السيارات

ينصح الأطباء بقيادة السيارة في الأشهر الأخيرة من الحمل من أجل زيادة الانقباضات وتحفيز الرحم، على الرغم من التحذير من القيادة في الأشهر الأولى من الحمل من أجل تجنب خطر الإجهاض.

12- المساج

يعد المساج من أفضل طرق تحريض الطلق في المنزل لأن القضاء على التوتر وراحة العضلات واسترخائها يعمل على إرسال إشارة إلى الجسم من أجل التمكن من بداية والاستعداد إلى الولادة، حيث يعد الضغط والتوتر العصبي غير مفيدين في الحصول على الولادة الطبيعية وتحريض الطلق.

يمكن الحصول على جلسات المساج في المنزل من خلال المتخصصين أو طلب الحصول على جلسة مساج من الزوج، ولكن يجب التعرف الجيد إلى أماكن التوتر بالجسم وكيفية التخلص منه.

13- الحفاظ على الوزن

يساهم الوزن في تحديد سهولة أو صعوبة عملية الولادة، لن تعاني السيدات ذوات الوزن الزائد صعوبة في تحفيز المخاض، كما انهن يواجهن المشكلات أثناء الولادة، لذلك يجب الاستفسار من الطبيب على الوزن الطبيعي اكتسابه في الحمل، والحصول على نظام غذائي صحي يفيد صحة الأم والجنين.

14- زيت المرامية

يمكن القيام بتدليك البطن بواسطة زيت المرامية (Clarysage oil) لأنه يخلق انقباضات الطلق الشديدة، ويتم استعماله مكن خلال خلط 10 إلى 15 قطرة من الزيت مع زيت آخر من أجل تخفيفه ثم دهنه على البطن لأطول فترة ممكنة.

اقرأ أيضًا: سبب بكاء الطفل المفاجئ

مشروبات تحرض الطلق

خلال تعرفنا إلى طرق تحريض الطلق في المنزل نتناول الأعشاب التي تساعد في تحفيز الطلق والحصول على الولادة المبكرة، وسوف نخص تلك الأعشاب بالذكر خلال النقاط التالية:

1- الأوريغانو

طرق تحريض الطلق في المنزل

يعتبر تناول الأوريغانو من طرق تحريض في المنزل، لأنه يحفز عضلات الرحم من القيام بالانقباض، وبالتالي توسع عنق الرحم، ولكن لا يجب استخدام كميات كبيرة منه لأنها تؤدي إلى الإجهاض.

2- الكمون

طرق تحريض الطلق في المنزل

يعد تناول الكمون من الأشياء التي تساعد في تحفيز حدوث الطلق عند السيدات اللائي تجاوز حملهن الربعين أسبوعًا، لأنه يحفز الانقباضات ويرفع من معدل الأيض الذي يعتقد البعض أنه محفز للمخاض.

من أجل القضاء على مرارة شاي الكمون يمكن إضافة قطعة من البطاطس عند تحضير المزيج.

3- خل البلسمك

طرق تحريض الطلق في المنزل

تقوم بعض النساء بتناول خل البلسمك لأنه يعد من أفضل طرق تحريض الطلق في المنزل، ويعرف بأنه لا يسبب الشعور بالغثيان أو القيء أو الإصابة بالإسهال.

4- شاي الريحان

طرق تحريض الطلق في المنزل

يعتبر الريحان من الأعشاب التي تحفز نزول الدورة الشهرية، لذلك فعند تناوله في جرعات عالية، فسوف يحدث الطلق، ولكن يجب تناوله الكثير من المرات يوميًا من أجل بدء التأثير على الطلق.

5- شاي أوراق التوت الأحمر

طرق تحريض الطلق في المنزل

يعد الشاي الذي يتم إعداده من خلال أوراق التوت الأحمر من أفضل طرق تحريض الطلق في المنزل بسبب تقويته للرحم، كما أنه يساعد في تقلص عضلات الرحم لكي يتم الاستعداد إلى الولادة.

اقرأ أيضًا: أوميغا 3 للحامل في الشهر الثامن

طرق أخرى لتحريض الطلق

في صدد التعرف إلى طرق تحريض المخاض في المنزل نذكر الطرق الأخرى الطبية التي تساعد على تحريض المخاض من أجل الحصول على الولادة، وسوف نتناول تلك الطرق في الفقرات التالية:

1- توسيع عنق الرحم

يتم في بعض الأحيان استخدام البروستاغلانينات الاصطناعية، والتي يتم وضعها في المهبل من أجل ترقيق عنق الرحم أو توسعته، وبعد استخدام البروستاغلاندينات، سوف يتم مراقبة التقلصات التي تمر بها المرأة، ومراقبة ضربات قلب الطفل.

في حالات أخرى سوف يتم إدخال أنبوب صغير يوجد في طرفه بالون يتم نفخه إلى داخل عنق الرحم، يتم ملء البالون بالمحلول الملحي، ويبقى في بطانة الرحم من أجل ترقيق عنق الرحم.

2- تمزق الكيس السلوي

يعرف أيضًا ببضع السلي، وفي هذه الطريقة يتم عمل شق صغير في الكيس السلوي من قبل الطبيب من خلال الخطاف البلاستيكي، وتشعر المرأة بأنه يوجد تدفق سائل دافئ عندما يتم فتح الكيس، ويعرف ذلك بنزول ماء الجنين.

لا يتم إجراء تمزق الكيس السلوي إلا في حالة توسع عنق الرحم قليلًا ويكون رقيقًا، ويكون رأس الطفل ناول بشكل عميق في الحوض، وسوف يتم متابعة ضربات قلب الطفل قبل تمزق الكيس السلوي وبعده، وسوف يتم فحص السائل السلوي من قبل الطبيب من اكتشاف آثار مخلفات البراز.

3- الأدوية من خلال الوريد

قد يتم حقن الم في المستشفى بنسخة صناعية من الأوكستوسين، ذلك الهرمون الذي يساعد على انقباض الرحم، ويكون فعال في زيادة المخاض الذي قد بدأ، من أجل ترقيق عنق الرحم، وسوف تتم مراقبة الانقباضات همد الأم، وضربات قلب الطفل أيضًا بشكل مستمر.

أسباب تحريض الطلق

في ضوء التحدث عن طرق تحريض الطلق في المنزل نذكر الهدف من القيام بذلك من قبل العديد من النساء الحوامل، ويتم التحريض على أساس عمر الجنين وصحته، وصحة الأم، وسوف نتناول أسباب تحريض الطلق في النقاط التالية:

  • قلة وجود السائل السلوي الذي يحيط بالجنين.
  • مرور أسبوعين على موعد الولادة المتوقع، حيث لم يبدأ المخاض بشكل طبيعي.
  • تدفق ماء الرحم ولكن عدم بدء المخاض.
  • إصابة الأم بداء السكري الذي يتطور خلال فترة الحمل.
  • وجود ضعف في نمو الجنين، حيث يكون الوزن الذي من المفترض أن يكون فيه الجنين لم يصل إليه بعد.
  • حدوث التهابات في المشيمة والسلى.
  • الإصابة بعدوى في الرحم.
  • تمزق الأغشية مبكرًا، ونزول ماء الرحم دون بدء المخاض.
  • وجود اضطراب في ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل، حيث تواجه الأمهات العديد من المضاعفات الخاصة بالحمل والتي منها ارتفاع ضغط الدم، وتلف أعضاء أخرى من الجسم حيث الإصابة تسمم الحمل.

كما ينتج ذلك الاضطراب من ارتفاع الضغط الذي كان يوجد من قبل حدوث الحمل، والضغط الذي يظهر قبل الوصول إلى الأسبوع العشرين من الحمل والمعروف باسم ارتفاع الضغط المزمن، أو ارتفاع ضغط الدم الذي يتم تطوره بعد تجاوز الأسبوع العشرين من الحمل، والذي يعرف باسم ارتفاع ضغط الدم الداخلي.

  • الإصابة بإحدى أمراض الكلى او السمنة.
  • الانفصال المبكر للمشيمة عن جدار الرحم الداخلي قبل حدوث الولادة، سواء كان ذلك الانفصال تم بشكل جزئي أو كلي.
  • تقدم المرأة في العمر، حيث التعرض لخطر ولادة طفل ميت.

أضرار تحريض الطلق

في صدد ذكر طرق تحريض الطلق في المنزل نتعرف إلى المخاطر التي قد تنتج عن القيام بذلك، وسوف نتناول الأضرار من خلال النقاط التالية:

  • وجود بطء في عدد ضربات القلب عند الجنين.
  • ولادة الجنين غير مكتمل النمو.
  • حدوث تمزق في الرحم.
  • وجود خلل في تطور الرئتين والدماغ لدى الطفل.
  • إصابة الطفل بمشكلات في الرؤية والسمع.
  • ارتفاع فرص التعرض للإصابة بالالتهابات لدى الأم والطفل.
  • إصابة الأم بالنزيف الحاد.

اقرأ أيضًا: هل تقلصات الرحم تضر الجنين

بعد تحريض الطلق

في أغلب الحالات التي تقوم بتحريض الطلق في المنزل أو بشكل طبي في المستشفى يتم النجاح في إتمام الولادة المهبلية الطبيعية، وفي حالة فشل تلك الطرق يتم اللجوء إلى الولادة القيصرية.

عند نجاح طرق تحريض الطلق والحصول على الولادة المهبلية فإنه في أغلب الأحيان لا تتواجد آثار جانبية على الحمل في المستقبل، وإن أدى تحريض الطلق إلى الولادة القيصرية، فإن الطبيب سوف يساعد الأم في الاختيار بين الولادة المهبلية أو القيصرية في عملية الولادة القادمة.

تلجأ العديد من السيدات إلى الطرق الطبيعية من أجل تحريض الطلق لإتمام عملية الولادة، بسبب تأخر موعد ولادتهن واشتياقهن إلى حمل الأطفال بعد تسعة أشهر من الحمل، لكن ننصح باستشارة الطبيب قبل الخضوع لأي من محرضات الطلق لتجنب الأضرار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى