ولادة

طرق علاج تساقط الشعر بعد الولادة

طرق علاج تساقط الشعر بعد الولادة عديدة، حيث إنها تعمل بفاعلية على تقوية بصيلات الشعر، وحمايتها من التقصف أو التلف المؤدي إلى التساقط، كما تملأ الفراغات المزعجة في فروة الرأس بجدارة، فمن خلال موقع شقاوة سوف نعرض لكم طرق علاج تساقط الشعر بعد الولادة.

طرق علاج تساقط الشعر بعد الولادة

تعاني العديد من الأمهات عقب الولادة من مشكلة تساقط الشعر، وذلك بسبب النقص في هرمون الإستروجين بالدم، حيث يتم ملاحظة تساقط الشعر بشكل كبير وسلبي، فتصبح كثافته قليلة، وتظهر الفراغات المزعجة في فروة الرأس.

في الأغلب تستمر فترة خسارة الشعر بعد الولادة لمدة تتراوح من 2 إلى 4 أشهر، وفي بعض الأحيان قد تطول المدة ويستمر تساقط الشعر حتى الأسبوع 24 بعد الولادة، وتظهر بوضوح هذه المشكلة في منطقة مقدمة الرأس.

مما لا شك فيه إن عدم اتخاذ العلاج الصحيح لمشكلة تساقط الشعر عقب الولادة سوف يؤدي إلى تفاقمها والتسبب في مشكلات أخرى تفقد الشعر لمعانه وصحته.

فعلى الرغم من أن تساقط الشعر بعد الولادة مشكلة متوقعة بسبب التغيرات الهرمونية ومؤقتة ولا تستدعي القلق، إلا إن إهمالها سوف يقود إلى حدوث مضاعفات لا تحمد عقباها.

فلكيلا يتم تأثر مظهرك الخارجي عقب الولادة نتيجة لفقدانك الكميات الكبيرة من الشعر، فإننا سوف نقدم لكِ الحل اليوم من خلال موضوعنا هذا، حيث إننا في السطور التالية سوف نعرض لكِ طرق علاج تساقط الشعر بعد الولادة:

أولًا: تعزيز مستوى العناصر الغذائية لمنع تساقط الشعر بعد الولادة

إلى جانب تسبب المستويات المنخفضة من هرمون الإستروجين في تساقط الشعر، فإن افتقار العناصر الغذائية الأساسية في الجسم يؤدي أيضًا إلى فقدان المزيد من الشعر.

فمن أبرز العناصر التي يؤدي نقصها إلى تساقط الشعر بعد الولادة هي الزنك، والحديد، وفيتامين د، والأحماض الدهنية، وكذلك النياسين، لهذا فإننا ننصح باتباع طرق علاج تساقط الشعر بعد الولادة والتي تتمثل في الآتي:

  • تناول المكملات الغذائية الغنية بهذه الفيتامينات والعناصر وذلك بعد استشارة الطبيب المختص.
  • الحصول على هذه الفيتامينات من الأطعمة الغذائية، ويجدر بالإشارة إلى ضرورة تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ج، وفيتامين ب بمختلف أنواعه، وكذلك الحديد والزنك.

حيث إن تلك الأطعمة تعمل على تعزيز صحة الجسم وتقوية بصيلات الشعر، ومن أمثلتها البازلاء، والبرتقال، والخضراوات الورقية، والحبوب الكاملة، وكذلك المكسرات والخميرة.

اقرأ أيضًا: أسباب تساقط الشعر عند الأطفال

ثانيًا: الحد من تساقط الشعر بعد الولادة بمكملات البيوتين

تعمل مكملات البيوتين الغنية بفيتامين H على تقوية بصيلات الشعر والبروتين المغذي لها المعروف باسم الكيراتين، حيث إن النقص في ذلك البروتين يؤدي إلى ضعف الشعر وتكسره.

يمكن الحصول على البيوتين بطريقتين فهناك شامبو مدعم به، وكذلك هناك مكملات البيوتين الدوائية والتي يفضل تناولها إلى جانب مكملات مجموعة فيتامين ب، فذلك الأمر سوف يقلل بنسبة كبيرة من تساقط الشعر عقب الولادة.

ثالثًا: تدليك الشعر بالزيوت الطبيعية لمنع التساقط بعد الولادة

من أبرز طرق علاج تساقط الشعر بعد الولادة هي التدليك بالزيوت الطبيعية، حيث إن هذه الطريقة تضمن تعزيز التدفق الدموي إلى فروة الرأس وبالتالي يتم تقوية بصيلات الشعر وتعزيز نموه، فالأمر لا يتطلب سوى 10 دقائق.

حيث إننا ننصح المرأة التي ترغب في الحماية من تساقط الشعر عقب الولادة أن تستخدم إحدى الزيوت التالية لوضعها على فروة الرأس وتدليكها:

  • زيت جوز الهند.
  • زيت اللوز.
  • زيت إكليل الجبل.
  • زيت الخروع الدافئ.
  • زيت الألوفيرا.
  • زيت الروزماري.
  • عنب الثعلب الهندي الغني بفيتامين ج.

يمكن مزج ما بين أي نوعين من هذه الزيوت، ويفضل تدليك فروة الرأس بها 3 مرات أسبوعيًا، أو التدليك يوميًا، على أن يتم ترك الزيوت لمدة 30 دقيقة على الشعر قبل شطفها.

كما يُنصح بتدليك الشعر بواسطة إجراء حركات دائرية ابتداءً من الجذور حتى الأطراف لضمان تعزيز نمو الشعر بشكل أسرع.

رابعًا: ماسك الشعر للحد من التساقط عقب الولادة

إذا كنتِ ترغبين في التعرف إلى طرق علاج تساقط الشعر بعد الولادة التي تعتمد على استخدام المواد الطبيعية الآمنة بدلًا من المواد الكيميائية، فإننا نقدم لكِ واحدة من أبرزهم وهي طريقة عمل ماسك للشعر.

فهناك العديد من الأطعمة التي يمكن من خلالها عمل ماسك للشعر يساهم في تعزيز صحته وحماية البصيلات من التلف والتساقط، وهذه الأطعمة تكون كالآتي:

1- ماسك بياض البيض لمنع تساقط الشعر بعد الولادة

طرق علاج تساقط الشعر بعد الولادة

قبل التطرق إلى معرفة كيفية تحضير هذا الماسك فإنه ينبغي التعرف إلى فوائد بياض البيض للشعر، والتي تتمثل في الآتي:

  • يساهم بياض البيض في تعزيز نمو بصيلات الشعر نظرًا لاحتوائه على العديد من البروتينات اللازمة لبناء الشعر بشكل صحي.
  • بياض البيض غني بنسبة كبيرة من العناصر الغذائية تعمل على تحفيز فروة الرأس لنمو الشعر إلى جانب أنها تغذي الجذور وتقويها، كما أن هذه العناصر أيضًا تزيد من لمعان الشعر.
  • يلعب بياض البيض دور كبير في حماية الشعر من التلف، وذلك من خلال قيام البروتين المتواجد به ببناء فجوات الكيراتين التي تم تلفها بفعل التغيرات الهرمونية في بنية الشعر.
طريقة التحضير

استخدام ماسك بياض البيض هي طريقة من أبرز طرق علاج تساقط الشعر بعد الولادة، فلكي يتم التعرف إلى كيفية استخدامه تابعي الخطوات التالية:

  1. في وعاء كبير قومي بمزج بياض البيض الذي تم استخلاصه من عدد 2 بيضة مع ملعقة كبير من العسل وقلبي جيدًا.
  2. أضيفي إلى الخليط السابق ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، وقلبي مجددًا.
  3. ضعي ماسك بياض البيض على فروة الرأس لمدة 30 دقيقة.
  4. قومي بغسل الشعر بالماء الدافئ، وكرري استخدام ذلك الماسك مرتين في الأسبوع واستمتعي بالنتائج المذهلة.

اقرأ أيضًا: جفاف الشعر في الحمل ونوع الجنين

2- ماسك الحلبة لمنع تساقط الشعر بعد الولادة

طرق علاج تساقط الشعر بعد الولادة

للحلبة فوائد عديدة للشعر لا يمكن حصرها ومن أبرزها حمايته من التساقط والتلف، فإذا كنت تعانين من تساقط الشعر عقب الولادة فإننا ننصحك بتطبيق ماسك الحلبة على الشعر.

لكن قبل التعرف إلى كيفية تطبيقه، ينبغي أن تلقين نظرة على فوائد الحلبة لكي تتأكدين من مدى فاعليتها في التخلص من هذه المشكلة المزعجة، وإليكِ بفوائدها:

  • تحتوي بذور الحلبة على مادة البروتين، ومادة السابونين، وكذلك مادة الكولين، وكل هذه المواد تساهم في تعزيز صحة الشعر وزيادة نموه.
  • تحتوي الحلبة أيضًا على مادة الليسيثين والتي تساهم في منح الشعر الرطوبة الجيدة إلى جانب منع تقصفه.
  • تزيد الحلبة من كثافة الشعر بفاعلية وفي وقت قصير، إلى جانب أنها تساهم في تنعيمه.
  • الحلبة غنية بعنصر الحديد اللازم لنمو الشعر.
طريق التحضير

يمكن تحضير ماسك الحلبة لحماية الشعر من التساقط عقب الولادة من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. قومي بنقع كمية من بذور الحلبة في وعاء به ماء واتركي المزيج لمدة يوم كامل حتى يتم تمام نقعه.
  2. في الصباح أعملي على تصفية المزيج، ثم اطحنيه جيدًا لكي تحصلين على عجينة ناعمة.
  3. ضعي عجينة بذور الحلبة على فروة الرأس، ثم غطي الشعر بواسطة كيس بلاستيكي، واتركيه لمدة ساعة ونصف.
  4. بعد مرور الوقت، اغسلي الشعر بالماء الفاتر، وكرري استخدام هذا الماسك مرتين في الأسبوع.

3- ماسك الموز لمكافحة تساقط الشعر عقب الولادة

طرق علاج تساقط الشعر بعد الولادة

يتميز الموز بأنه غني بالبوتاسيوم والعديد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة، وكل هذه الأمور تساهم في تعزيز صحة الشعر والتقليل من تساقطه أو تقصفه.

فاستكمالًا لموضوعنا الذي يعرض لكم طرق علاج تساقط الشعر بعد الولادة، فإننا في السطور التالية سوف نتناول توضيح طريقة تحضير ماسك الموز لمكافحة تساقط الشعر بعد الولادة.

طريقة التحضير

يمكن تحضير ماسك الموز في المنزل بكل سهولة من قِبل المرأة التي تعاني من تساقط الشعر بعد الولادة، وذلك من خلال تطبيق الخطوات التالية:

  1. في وعاء كبير قومي بوضع 2 حبة من الموز، مع ملعقة من زيت الزيتون وامزجيهما جيدًا.
  2. أضيفي ملعقة من زيت جوز الهند ثم أعيدي التقليب، وضعي أيضًا ملعقة من العسل.
  3. قومي بوضع المزيج على فروة الرأس على أن يتم تغطيتها بالكامل.
  4. اتركي ماسك الموز على شعرك لمدة 10 دقائق، ثم اغسليه بالماء الفاتر، وننصح بتكرار عمل هذا الماسك ثلاثة مرات أسبوعيًا.

اقرأ أيضًا: أوميغا 3 للحامل في الشهر الثامن

خامسًا: اختيار البلسم والشامبو المناسب لتساقط الشعر بعد الولادة

أثناء فترة الحلم لا يجوز استخدام الشامبو أو البلسم الثقيل معًا لكيلاً يتم تزييت الشعر، فإن استخدام هذه المنتجات معًا يعمل على سد مسامات فروة الرأس وبالتالي يحدث التساقط بكميات كبيرة وملحوظة تستمر حتى بعد الولادة.

كما أنه يُنصح بعدم غسل الشعر بالشامبو أكثر من مرتين أسبوعيًا حتى لا تتسبب المواد الكيميائية الداخلة في صناعته في قتل بصيلات الشعر المسؤولة عن نموه.

بصفة عامة ننصح باستخدام البلسم بشكل أكثر ويفضل أن يتم اختيار الأنواع الغنية بمادة المينوكسيديل، وذلك لأن هذه المادة تعمل على تحفيز الدورة الدموية مما يؤدي إلى نمو الشعر بسهولة، وسوف تلاحظين الفرق بعد مرور مدة وجيزة.

سادسًا: علاج تساقط الشعر بعد الولادة بالتمارين الرياضية

قد يبدو الأمر غريبًا بعض الشيء عن إدراج التمارين الرياضية في قائمة طرق علاج تساقط الشعر بعد الولادة، ولكن لا شيء يستدعي الدهشة فإنه هناك بعض التمارين مثل تمارين الاسترخاء لا سيما اليوجا تقي من تساقط الشعر.

حيث إن تمارين اليوجا تساهم في التخلص من التوتر، وبالتالي تعزيز صحة الدورة الدموية مما يؤدي إلى توصيل الأكسجين بكل سهولة المنقول عبر الدم إلى الشعر وتحفيز البصيلات على نموه وزيادة كثافته.

فضلًا عن ذلك فإن التمارين الرياضية التي تعتمد على بذل المجهود ينتج عنها إفراز الجسم للعرق والذي يعد ضروريًا أيضًا في منع تساقط الشعر، حيث إنه يساهم في تحسين صحة الجلد عبر طرد السموم على سطحه.

فإذا تم تحسين صحة الجلد سوف يتم تحسين صحة فروة الرأس، مما يترتب عليه تأدية وظيفتها على أتم وجه والعمل على نمو الشعر والوقاية من التساقط.

أسباب تساقط الشعر عقب الولادة

بعد أن تعرفنا إلى طرق علاج تساقط الشعر بعد الولادة، فإننا سوف نوضح لكم في النقاط التالية أسباب حدوث التساقط للشعر بعد عملية الولادة:

  • تراجع مستويات الهرمونات الأنثوية لا سيما هرمون الإستروجين في جسم المرأة بعد الولادة مما يؤدي إلى تعرض الشعر للتلف والتساقط.
  • الإصابة بفقر الدم نتيجة نقص الحديد بكميات كبيرة بعد الولادة.
  • النقص الملحوظ في الفيتامينات الهامة لصحة الشعر بعد الولادة مثل فيتامين أ، وفيتامين سي، وفيتامين هـ.
  • تعرض المرأة للضغوطات النفسية الحادة بعد الولادة وإصابتها بالاكتئاب فيما يعرف باسم اكتئاب ما بعد الولادة.

نصائح إضافية لعلاج تساقط الشعر بعد الولادة

إلى جانب اتباع طرق علاج تساقط الشعر بعد الولادة، فإنه يلزم أن يتم الالتزام بالنصائح التالية للعناية بالشعر وتقليل التساقط:

  • اللجوء إلى استخدام شامبو طبي لمعالجة تساقط الشعر بعد استشارة طبيب أمراض الجلدية، مع الحرص على استخدامه مرتين في الشهر.
  • يمكن استخدام سيروم الشعر المعالج للتساقط على أن يتم اختيار النوع المصنوع من المواد الطبيعية.
  • يفضل عقب غسل الشعر أن يتم استخدام الكريمات المرطبة المصنعة من المواد الطبيعية أيضًا لا سيما زبدة الشيا، أو زيت اللوز الحلو.
  • في حالة تجفيف الشعر عقب غسله يلزم تجفيفه بالمنشفة فقط وبرفق ولا ينبغي استخدام السشوار لأن الحرارة تعمل على زيادة جفاف الشعر وبالتالي زيادة تقصفه وتساقطه.
  • لا يجوز تمشيط الشعر في حالة إذا كان مبللًا، وينبغي تمشيطه من الأسفل إلى الأعلى.
  • عند غسل الشعر يُفضل استخدام الماء الفاتر وتجنب استخدام الماء الساخن.
  • البعد عن استخدام الشامبو الذي يحتوي أيضًا على البلسم لكيلا يكون تأثيرهم على الشعر سلبي.
  • استخدام مشط للشعر يكون عريض الأسنان.
  • لا يفضل استخدام الصبغات الكيميائية على الشعر في حالة المعاناة من التساقط.
  • محاولة السيطرة على التوتر لتعزيز صحة الشعر.

اقرأ أيضًا: قصات شعر أطفال بنات مميزة وجميلة بالصور وكيفية العناية بالشعر

منتجات مُرشحة لعلاج تساقط الشعر بعد الولادة

رشح بعض الأطباء مجموعة من المنتجات الطبية لعلاج تساقط الشعر بعد الولادة، حيث إنه من الجدير بالذكر أن نعرضها لكم، ولكن ينبغي قول إن هذه المنتجات قد لا تلائم بعض النساء، لهذا يلزم استشارة طبيب الجلدية بشأنها، وإليكم بها:

  • سبراي EBA_ACT: فذلك الاسبراي يستخدم لتدليك فروة الرأس وتعزيز الدورة الدموية بها، حيث إنه يحتوي على الكافيين الذي يثبط عمل الهرمون المسؤول عن تلف وضعف بصيلات الشعر، وهذا الكافيين هو DHT.

فضلًا عن ذلك فإن سبراي EBA_ACT يحتوي أيضًا على بروتين الصويا المسؤول عن تحفيز بصيلات الشعر وتعزيز نموه، ويفضل استخدامه مرتين في اليوم لمدة 3 شهور.

طرق علاج تساقط الشعر بعد الولادة

  • شامبو STRONG VILLE: يحتوي على الكافيين وكذلك البروتين الذي يساهم في تعزيز كيراتين الشعر ونموه، ويفضل استخدامه مرتين في الأسبوع.

طرق علاج تساقط الشعر بعد الولادة

  • سيروم اسيبافكس: يحتوي على مواد طبيعية تعمل على تعزيز صحة الشعر وتحفيز نموه، إلى جانب احتوائه على الكافيين، ويفضل استخدامه يومًا بعد يوم.

طرق علاج تساقط الشعر بعد الولادة

يتطلب علاج تساقط الشعر عقب الولادة عناية المرأة الكاملة ورعايتها بشعرها من خلال التغذية السليمة، والسيطرة على التوتر، وتدليك فروة الرأس بالزيوت الطبيعية، وكذلك استخدام ماسك الشعر، فجميعها أمورًا تحد من التساقط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى