صحة طفلي

أدوية لفتح الشهية وزيادة الوزن للأطفال

إن الأدوية لفتح الشهية وزيادة الوزن للأطفال تتعدد، ونظرًا لأن صحة الطفل من الأمور الهامة التي تسعى الآباء والأمهات دومًا من أجل الحفاظ عليها، ورغبتهم الشديدة في الحفاظ على صحة الطفل، فسنوضح من خلال موقع شقاوة أدوية لفتح الشهية وزيادة الوزن للأطفال.

أدوية لفتح الشهية وزيادة الوزن للأطفال

يتواجد أنواع متعددة من أدوية لفتح الشهية وزيادة وزن الأطفال وتختلف هذه الأنواع ما بين المكملات غذائية والأدوية الطبية، وسنوضح الأصناف المختلفة لكلٍ منهما على حدا، ومن هذه الأنواع ما يلي:

1-دواء زنك أوريجين- Zincorigin

أدوية لفتح الشهية وزيادة الوزن للأطفال

من الممكن أن يؤدي نقص الزنك في الجسم لفقدان الشهية وبالتالي فقد في الوزن بشكل كبير، مع التعرض إلى نقص المواد الغذائية في الجسم الذي يتم تناولها بشكل يومي، نظرًا لأن الزنك من المواد التي تساهم في إفراز عصارة المعدة بالشكل الصحيح.

فيجب أن يتناول الطفل الذي يعاني من مشاكل في عصارة المعدة أو فقد في الشهية خمسة مللي من الزنك لمدة شهر حتى تلاحظ الأم التحسن على طفلها، وهذا باستشارة من الطبيب في المقام الأول.

حيث يقوم الأطباء بالتوصية بتناول مكملات الزنك والفيتامين الذي يعمل على فتح الشهية وزيادة وزن الجسم مع توضيح الجرعات التي تتناسب مع الحالة.

اقرأ أيضًا:أفضل فاتح شهية للأطفال يسمن

2- دواء دايجستين أو دايجينورمDigestin, Digenorm

أدوية لفتح الشهية وزيادة الوزن للأطفال

يعد هذا الدواء من ضمن الأدوية التي تحتوي على العديد من الإنزيمات الهاضمة وبالتالي يمكنك بكل سهولة أن تعطيها لطفلك قبل أن يتناول الوجبات أو خلال تناوله للوجبات نفسها.

في بعض الأحيان يوصى الطبيب بتناول جرعة من هذا الدواء قدرها خمسة مللي على ثلاث مرات باليوم الواحد، لكن بالتأكيد عليك أن تقومي باستشارة الطبيب حول الحالة ومعرفة إذا كان هذا الدواء يتناسب مع حالة طفلك الصحية أم لا.

3- دواء سانسوفيت بالحديدSansovit with iron

أدوية لفتح الشهية وزيادة الوزن للأطفال

يعتبر نقص الحديد في الجسم من الأمور الضارة بالصحة، حيث إنه يجعل الطفل عُرضة للإصابة بالأنيميا، فلذلك يتم إعطاء هذا الدواء لمن يعانون من قلة مركبات الحديد.

فيعد سانسوفيت من الأدوية التي يتم تناولها لتساعد على فتح الشهية للأطفال وتكون الجرعة الخاصة به خمسة مللي لليوم الواحد وتؤخذ عقب تناول الأكل بساعة واحدة.

4- دواء سانوستولSanostol

أدوية لفتح الشهية وزيادة الوزن للأطفال

هو واحد من الأدوية التي تحتوي على فيتامين ب والذي يعد من ضمن الفيتامينات الهامة للجسم والتي تساهم في زيادة وزن الطفل، كما أن الجرعة المتناولة من هذا الدواء تكون حوالي خمسة أو عشرة مللي مرة واحدة في اليوم.

كما يتم تناولها عقب الأكل بساعة واحدة، ويعد هذا الدواء من أهم الأدوية الفاتحة للشهية وزيادة الوزن للأطفال، والتي ينصح بها الأطباء في جميع حالات فقدان الشهية.

5ـ دواء ميجاسترول –Megestrol

أدوية لفتح الشهية وزيادة الوزن للأطفال

تتعدد الأدوية التي تزيد الوزن وترفع من إرادة الشخص في تناول الطعام لكن هيئة الغذاء والدواء الأمريكية لم ترِد التصديق سوى على ثلاثة أنواع، منهم ميجاسترول، فهو من ضمن العلاجات التي تمتلك تأثير على جسم الإنسان مشابه لنفس تأثيرات الهرمونات الطبيعية في الجسم.

يتم استخدام هذا الدواء في حالات مرضى السرطان، ومن يعانون من فقد في الشهية أو مرض الدنف بصفة خاصة وهذه الحالة تسبب نقص كبير في الوزن، لكنه من ضمن الأدوية التي لها آثار جانبية ومن ضمنها الجلطات الدموية في جسم الإنسان

6- دواء أوكساندرولون Oxandrolone

أدوية لفتح الشهية وزيادة الوزن للأطفال

هذا الدواء هو أحد الأدوية المشتقة من هرمون التستوستيرون والتي تساهم في تحفيز الشهية وزيادة الوزن، وفي أغلب الحالات يتم التوصية بدواء أوكساندرولون لمعالجة النحافة ونقص الوزن بالشكل المفرط والتي نتجت عن التعرض للصدمات أو الالتهابات أو في حالة الخضوع لجراحة معينة.

اقرأ أيضًا:التهاب الحلق عند الأطفال ارتفاع درجة الحرارة

مكملات غذائية لزيادة الوزن

هناك بعض مكملات غذائية متعددة تساهم في فتح الشهية مما يساعد في كسب الوزن بشكل تدريجي، ومن ضمن هذه المكملات الغذائية ما يلي:

1- مكملات البروتين

هي نوع من أنواع المكملات الغذائية التي تنتشر وتتداول بين الناس، حيث إنها محتوية على مسحوق البروتين والذي يعد المكون الأساسي للعضلات، ولذا يمكن القول إن الحرص على استخدام هذه المكملات الغذائية يساهم في ارتفاع وزن العضلة.

تعد مكملات البروتين الغذائية من أحد المنتجات التي يستخدمها الأشخاص الرياضيون وبالأخص المتخصصين في رياضة كمال الأجسام، والتي تساعدهم في زيادة وزنهم بالشكل الصحي والملحوظ.

2- زيت السمك

يعد زيت السمك من المكملات الغذائية التي تحتوي على العديد من الفوائد من ضمنها زيادة الوزن وفتح الشهية وهو الغرض الأساسي من تناوله، بالإضافة إلى تحسين وتعزيز عملية الهضم والتخلص من الانتفاخات والغازات، وتقليل رغبة الأشخاص في أكل المزيد من الطعام.

هناك بعض الأشخاص المصابين بحساسية السمك، وفي تلك الحالة يجب استشارة الطبيب قبل تناول زيت السمك، على الرغم أن هذا المكمل الغذائي يتم تناوله في الظروف العادية دون استشارة الطبيب.

3- الثيامين

يعد نقص معدل الثيامين في الجسم من الأمور التي تسبب نقص الشهية وبالتالي الإصابة بفقدان الشهية، فيكون مكمل الثيامين هنا هام للغاية للعمل لفتح الشهية مرة أخرى وزيادة وزن الجسم.

4- الإكناسيا

يطلق على الإكناسيا اسم القنفذية وذلك لأنه نبات يساعد في رفع وظائف الجسم الحيوية وتعزيز صحة الجهاز المناعي وبالتالي امتلاك الجسم القدرة على مهاجمة الأمراض المتنوعة، وتوجد بعض المكملات الغذائية التي تم صناعتها من الأكاسيا والتي تساهم في زيادة الشهية للشخص وازدياد وزنه.

اقرأ أيضًا:علاج الإسهال للأطفال الرضع بالأدوية أو الوصفات الطبيعية

الأعراض الجانبية لتناول الأدوية والمكملات الغذائية

هناك بعض الأعراض الجانبية التي قد تحدث نتيجة تناول أدوية لفتح الشهية وزيادة الوزن للأطفال، ومن ضمنها ما يلي:

  • التهيجات.
  • الاضطرابات المزاجية.
  • الأمراض الكلوية.
  • التضخم في القلب.
  • الإصابة بسرطان البروستاتا.

أدوية لفتح الشهية وزيادة الوزن للأطفال من الأدوية التي يمكن للآباء إحضارها لأطفالهم للحصول على الرعاية الغذائية الكاملة في حالة تعرضهم لنقص العناصر الغذائية في جسمهم لتحسن صحتهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى