صحة طفلي

دعاء لجعل الطفل يرضع

دعاء لجعل الطفل يرضع هو واحد من ضمن أهم الأدعية التي تسعى الأمهات إلى ترديدها في حالة إحجام أطفالهم عن الرضاعة الطبيعية منهنّ، وتكمن المشكلة في رفض بعد الأطفال للرضاعة بشكل مباشر، أو من الممكن أن يتوقف الطفل فجأة عن الرضاعة بعد استمراره فيها، والأسباب تختلف تبعًا لكل طفل، ومن خلال موقع شقاوة سنتحدث عن دعاء لجعل الطفل يرضع.

دعاء لجعل الطفل يرضع

دعاء لجعل الطفل يرضع

نشير أن إحجام الطفل عن الرضاعة لا يعني استعداده الكامل للفطام، ذلك أن هذا النوع من الرفض قد يكون محدد بفترة معينة ليس إلا، ومن ثم تستكمل فترة الرضاعة مرة أخرى حتى يبلغ الفطام، كما قد قال الله -تعالى- في سورة البقرة: “وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ ۖ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ ۚ” (الآية 233)، إشارة إلى المدة المحددة للرضاعة الطبيعية المناسبة وهي سنتين كاملتين.

إن الرضاعة الطبيعية هي أفضل ما يحتاجه الطفل من الغذاء؛ لأن الطفل في بداية نموه يحتاج إلي التغذية السليمة التي تمكنه من استكمال نموه بشكل سليم وصحي.

ذلك أن حليب الأم يحتوي على قرابة ٤٠٠ نوع من المغذيات التي بها عدة مركبات تحمي الأطفال من الإصابة ببعض الأمراض التي قد تواجههم في الصغر لمن يتناول حليبًا صناعيًا، وهذا من قدرة الخالق -سبحانه وتعالى-، وإليكم أكثر من دعاء لجعل الطفل يرضع:

  • اللهم يا من لطفت بالأجنة في بطون أمهاتها، ارزقني الصحة والعافية حتى أقدر على إطعام مولودي، فأنت الحنان المنان ذو العطاء الواسع، اعنّي على تربيته في الصغر.
  • اللهم اجعل رضاعتي طبيعية، وسهّل عليّ كل أمر عسير يا من تقول للشيء كن فيكون، لا حول ولا قوة لي إلا بك، فاعني على رضاعة طفلي.
  • اللهم احمي طفلي من كل مرض، وكل كرب وكل هم، اللهم اجعل رضاعته طبيعية واحفظه من كل سوء.
  • اللهم إن لي طفلًا فانعم عليه بالصحة والعافية يا ذا الجلال والإكرام، فأنت إن شئت جعلت الحزن سهلًا، فسهّل عليّ الرضاعة لطفلي.
  • اللهم اخرجني من حالة الضيق، وساعدني في تربية صغيري، اللهم عافه واحمه من كل سوء، فأنت رب العرش الكريم، يا مالك الملك فليس بعدك ولا قبلك شيء، إلى من تكلني؟! ارزقني يا الله الصحة والعافية.

اقرأ أيضًا: دعاء لتسهيل الرضاعة

آيات قرآنية تجعل الطفل يرضع

إذا كان طفلك يعاني من مشكلة عدم الرضاعة الطبيعية يُمكنك الاستعانة ببعض آيات القرآن الكريم، والدعاء لله بأن يهدي رضيعك إليكِ مرة أخرى، وممّا يتم قراءته:

  • قراءة آية الكرسي مرتين متتاليتين
  • قراءة سورة الفاتحة مرة
  • قراءة سورة الإخلاص مرتين

ثم الدعاء بعد الإكثار من الاستغفار والأذكار، مع وجوب وجود النية قبل البدء بأن هذا الذكر بنية الرغبة في أن يستعيد طفلك رضاعته مرة أخرى، ومن الأدعية:

  • يا رب إنك وحدك على كل شيء قدير، فأنت من رزقتني بطفلي هذا وجعلته ينمو في أحشائي تسعة أشهر فاتمم عليه نموه وعافيته.
  • اللهم كما رزقتني الصحة والعافية للولادة، فارزقني بالصحة والعافية من أجل إرضاع طفلي فأنت العاطي الوهّاب الرزاق القادر على كل شيء.

على أن يتم كتابة هذه الآيات القرآنية على ورقة بيضاء بها مسك وماء ورد، وتكون غير مُخططة، ثم نقعها في ماء طاهر نقيّ، ومن ثمَّ يتم غسل الثديين بهذا الماء، ويُقال إن بعدها سيعود الطفل للرضاعة مرة أخرى.

لكننا نشير أن تحديد بعض الآيات القرآنية لسبب ما ليس فيه من الصحة في الشريعة الإسلامية، فلا نجد نصًا صريحًا بأن هناك بعض الآيات تجعل الطفل يرضع، ولا أن هناك دعاء محدد لجعل الطفل يرضع، فلا يوجد هنالك تخصيص، وذلك التخصيص بالعدد المحدد يعد من البدع.

بالتالي لا بأس على الأم أن تقوم بالدعاء لله -تعالى- بما تريد، لكن ما نشير إليه هو ضرورة الأخذ بالأسباب إلى جانب الدعاء، فيجب على الأم التي تجد طفلها محجمًا عن الرضاعة الطبيعية منها أن تذهب للطبيب؛ من أجل تحديد ما يعانيه الطفل أو ما تعانيه هي، والعمل على حل المشكلة بالعلاج اللازم.

اقرأ أيضًا: أسباب قلة الرضاعة

أسباب إحجام الطفل عن الرضاعة الطبيعية

تتعدد الأسباب التي تجعل الطفل الصغير يحجم عن الرضاعة الطبيعية، منها أسباب عضوية وأخرى نفسية، ويكون ذلك لفترة من الوقت بعد تجربة الرضاعة لعدة شهور، فدائمًا ما تأخذ الأم من رضيعها بعض الإشارات الدالة على الرغبة أو الإحجام عن الرضاعة، لذلك يجب أن تنتبه الأم لمثل هذه الأمور لتقوم بالتعامل المناسب معها، ونذكر من الأسباب:

1- الآلام العضوية

فمنها ما هو خاص بالقرحة التي تؤدي إلى حدوث ألم في فم الطفل أثناء الرضاعة، علاوةً على التهابات الأذن التي تزيد من الشعور بالألم أثناء الرضاعة، مما يؤدي لعدم الشعور بالراحة أثناء التغذية.

بالإضافة إلى حالة إذا كان الطفل مصابًا بالسعال، أو التهابات جيوب الأنفية، فإنه أثناء الرضاعة سيكون من الصعب عليه التنفس بشكل سليم، لذلك يواجه مشكلة الإحجام عن الرضاعة.

2- الأسباب النفسية

ربما يصبح التحفيز الزائد عن اللزوم أو على العكس البطء في الرضاعة الطبيعية سببًا في مواجهة الطفل صعوبة في الرضاعة، بل من الممكن إلهاء الرضيع لدرجة تشتيت انتباهه عن الرضاعة، مما يسبب إحجامه عنها بالتدريج، كما يُمكن أن يؤدي تغيير الرائحة التي إعتاد عليها طفلك أن يفقد الاهتمام بالرضاعة الطبيعية.

كما أن تغيير مذاق حليب الثدي ذاته بسبب أدوية معينة تتناولها الأم أو بسبب الدورة الشهرية، أو ربما حسب جودة الطعام الذي تتناوله؛ فيؤدي ذلك كله إلي تغيير في نكهة الحليب، والطفل يشعر بذلك، وبالتالي يُحجم عن الرضاعة.

نصائح للأمهات

لا تقتصر أهمية الرضاعة الطبيعية على النمو فقط بل هي تساهم في نضوج الطفل وذكاءه، ويكون الاعتماد على الرضاعة الطبيعية في أول ستة أشهر للطفل بشكل كامل، أما باقي مرحلة الرضاعة وإلى وقت الفطام من الممكن الاعتماد على عوامل التغذية الأخرى بغير الرضاعة الطبيعية فقط.

بعد أن علمنا الأسباب التي تؤدي لإحجام الطفل عن الرضاعة، وعلمنا أكثر من دعاء لجعل الطفل يرضع، كما أشرنا إلى الآيات القرآنية المستخدمة في ذلك، من الممكن أن تتبع الأم عدة أمور ما تُمكنها من حل المشكلة، فتجلس مثلًا أثناء الرضاعة في غرفة باردة وهادئة نوعًا ما؛ لإبعاد الصخب والضوضاء عن رضيعها الذي يتشتت انتباهه عن الرضاعة.

ربما أيضًا جعل الرضيع يشعر بالحنان والاهتمام من خلال احتضانه يؤدي إلي تنشيط احتياجه للرضاعة.

نذكر أنه على الأم أن تضع في اعتبارها ما تتناوله من أدوية أو من طعام؛ حيث يمكنه أن يؤثر على طفلها من خلال الرضاعة، فيجب الالتزام بجدول للرضاعة، ويكون شاملًا لغذاء الأم وغذاء رضيعها أيضًا.

اقرأ أيضًا: عدم رغبة الطفل في الرضاعة

عرضنا دعاء لجعل الطفل يرضع، ونشير إن لم ينجح الأمر في النهاية فتلك مشيئة الله، كما أن الحالة النفسية للأم تؤثر على الرضاعة، فعليها الأخذ بالأسباب وإتباع الطرق السليمة للعلاج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى