قصص وحكايات

قصص خيالية طويلة للأطفال والدروس المستفادة منها

قصص خيالية طويلة للأطفال نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا شقاوة حيث أنه توجد العديد من قصص الأطفال الخيالية الطويلة للأطفال والتي يرغبون في الاستماع إليها، حيث يتم الحصول منها على التسلية والمتعة الكبيرة، بالإضافة إلى توفير الحكم والمواعظ من خلال الدروس المستفادة من تلك القصص الرائعة، والتي تساعد الأطفال في تعلم القيم العالية والأخلاق الفضيلة منها، وتجنب أعمال الشر، والتعرف على أعمال الخير الطيبة وتطبيقها في الحياة.

قصص خيالية طويلة للأطفال

قصص خيالية طويلة للأطفال
قصص خيالية طويلة للأطفال
  • يوجد العديد من القصص الجميلة والمسلية، والتي تعتبر من القصص الطويلة، هي قصة الشاطر حسن، وهي من قصص قبل النوم الخيالية والتي تحكي أن هناك شاب وسيم يدعي حسن؟، كان هذا الشاب طيب الأخلاق والخلق، وكان دائما يحب مساعدة الآخرين ويعطف على المساكين، وكان البلدة والقرى المجاورة تفضله وتحبه كثيرا.
  • فكان الشاطر حسن قد ضاقت معيشته باحثا عن الرزق في بلده، فذهب إلى بلد آخر لكي يبحث عن الرزق فيها، وكان يركب الشاطر حسن حصانه المجتهد، وإذا به يذهب من مكان إلى مكان ويعبر التلال، ووصل إلى حديثة مليئة بالخضرة والأشجار، أراد أن يستريح بها قليلا.
  • وبينما كان جالس فاتت له امرأة عجوز تتحرك بصعوبة، وكانت منهكة للغاية، قام الشاطر حسن وكعادته، اخذ بيديها وأجلسها لكي تستريح، طلبت منه المرأة العجوز أن يأتي إليها الشاطر حسن بكوب من الماء، وعلى الفور ذهب إلى النهر، وملئ لها كوب وأسقاها الماء العذب.
  • بل اخذ يقاسمها في طعامه البسيط الذي كان معه، سألته العجوز عن اسمه وعن ما جاء به إلى هذه البلدة البعيدة، فقال لها الشاطر حسن أني اذهب باحثنا عن الرزق، وإذا به عرض عليه عرض غريب، وطلبت منه أن يصعد إلى أعلى  الشجرة المجاوزة من مجلسهم، فاستغرب كثيرا الشاطر حسن عن سبب صعود الشجرة.
  • وبعدها قالت له العجوز لا تقاطعني، ونفذ ما أقوله لك بالحرف، وبالفعل صعد الشاطر حسن إلى أعلى  الشجر متسلقا إياها، وبعدها وجد في أعلاها فجوة كبيرة، ونظر فيها ووجد سلم يأخذه إلى الأسفل، نزل الشاطر حسن على السلم الموجود داخل الفجوة، وإذا به يرى قصر كبير وعالم آخر تحت الشجر من الداخل.
  •  فدخل الشاطر حسن داخل القصر وجده فارغا تماما، واخذ يتجول فيه، أملا أن يرى صاحب القصر أو أي شخص من خدامه، ولكن الشاطر حسن كان مندهش بشكل القصر الرائع، وإذا يجد بالقصر ثلاث غرف، الأولى يوجد بها صناديق مليئة بالذهب، والغرفة الثانية بها صناديق مليئة بالفضة، أما الغرفة الثالثة فكانت الصناديق بها كانت مليئة بالمال.
  • احتار الشاطر حسن يأخذ ماذا ويترك ماذا، فاختار الشاطر حسن أن يحصل على الأموال، وكلما رغب في شيء يحاول العودة إلى هذا الأقصر مرة أخرى ويأخذ ما يريد، وبالفعل قام بأخذ النقود وقام بتوزيعها على أهل بلدته الذين يحبونه، ويحبهم، حتى أصبحت قريته اغنى القرى بين البلاد.
  • وأصبحوا أهل القرية يستثمرون أموالهم في الأعمال الصالحة والهامة، وشكروا كثيرا الشاطر حسن على ما دلهم على خير كبير وزق واسع، كما انهم قدموا الشكر في البداية والنهاية لله سبحانه وتعالى أنه جعل رجل صالح بينهم اسمه الشاطر حسن.

وبعد التعرف على قصص خيالية طويلة للأطفال يمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: قصة قصيرة جداً للأطفال وبعض القصص التعليمية المناسبة لهذا السن

قصة الخراف الثلاث والأسد

قصص خيالية طويلة للأطفال

  • كان هناك مجموعة من الحيوانات يعيشون معا في غابة واحدة، وكان بينهم أسد كبير وهو ملك الغابة، وكان هناك في أقصى جنوب الغابة يوجد ثلاث خراف، يعيشون في بيت واحد، سعداء مع بعضهم البعض ويحبون بعض كثيرا.
  • جاء اليهم الأسد ذات يوم وهو يتسلل ويفكر في حيلة يأكلهم بها واحد تلو الأخر، وكان الأسد يتمتع بقدر كبير من الذكاء والدهاء، ووجد أنه وحيد مهما كانت شجاعته إلا أن الكثرة تغلب الشجاعة، والخراف ثلاثة لا يستطيع أن يقوي عليهم أن هاجموه.
  • اقترب الأسد من بيتهم، وهم ينظرون إليه في رعب شديد، خفية أن يأكلهم، ولكنه قرب اليهم وهو يظهر على وجه الطيبة والعقل، وتظاهر بأنه يريد لهم الخير، وقال له الخراف ما بك يا أسد ماذا تريد منا نحن خراف طيبون ولا نرغب في أن تأكلنا، فرد الأسد حشى لله، أني أريد لكم الخير.
  • رد الخروف الكبير وكيف هذا، فقال الأسد أن هذا النهر سوف يجف عن قريب ولا توجد أي نقطة ماء في الغابة، وكل هذه الحيوانات سوف تموت من الظمأ، وبالفعل انتم طيبون ولا ارغب في تعرضكم إلى الموت بسبب قلة الماء، فرد الخروف الثاني قائلا، وما علينا أن نفعله يا أسد.
  • قال لهم الأسد هناك غابة أخرى لا يعرفها أحد من الحيوانات هنا، ولا يمكنهم الذهاب إليها إلا بأمري أنا، ولكني سوف أجعلكم تذهبون إليها أولا حتى تكونوا أول من تقع قدمهم عليها وتصبحون انتم ملوك الغابة الجديدة، بل يمكنكم التحكم في كل شيء ولا أحد من الحيوانات يستطيع أن يظلمكم ابدآ.
  • فرح الخروف الصغير بكلام الأسد، وعجبت فكرة الأسد جميع الخراف، وقال لهم الأسد، لا تتركوا الوقت يسرقكم حتى الموت أو انتهاء النهر علينا الذهاب على الفور إلى الغابة الجديدة، وفي أثناء رحلتهم إلى الغابة الجديدة التي يزعم بها الأسد، انفرد الأسد بالخروف الكبير وقال له، أرى أخوك الأوسط يتودد إلى الأصغر.
  • ويقول له أن اخونا الكبير سوف يكون الأقوى وهو من يقوم بحكمنا نحن أيضًا، واتفقوا معا على أن يتخلصون منك ويموتك حتى يكونوا هم فقط الحكام، فما رايك يا خروف أن أخلصك من اخوك هذا فهو يتخابث عليك، ويبث الغضب في نفس أخوك الأصغر منك، فرد على الفور الخروف الأكبر وبدون أي تفكير نعم يا أسد خلصني منه.
  • فقام الأسد على الفور أمام أخوته واكل الخروف الأوسط حتى شبع، ودون أن يتكلمون بل كان الأمر برضاء الأخ الأكبر، ثم اكمل الأسد مشواره، وبعد ساعة شعر الأسد بالجوع مرة ثانية، وقال الأسد للأخ الأكبر من الخراف أرى أن أخوك الأصغر سوف يكون منافس لك أيضًا في حكم الغابة الجديدة، ويمكن أن يفترى عليك بقتلك حتى ينفرد بالحكم وحده.
  • نظر إليه الخروف الكبير وقال له عندك حق يا أسد، عليك أن تخلصني منه هو أيضًا، فقام على الفور الأسد بالتهام الخروف الصغير، ثم نظر بعد الانتهاء من الخروف الصغير إلى الخروف الكبير، وقال له أصبحت الآن وحيدا ولا يوجد من يدافع عنك، تعالى أنت الأخر سوف تكون وجبتي القادمة من الطعام.

ولا يفوتك التعرف على المزيد من خلال: قصص أطفال قبل النوم مكتوبة بالعامية وبالفصحى ممتعة وشيقة

قصة الفأر الماكر

قصص خيالية طويلة للأطفال

  • كان هناك عدد من الحيوانات في الغابة، يعيشون مع بعضهم متحابون، ومتعاونون ويساعدون بعضهم بعضا، وكان هناك أسد دائما جائع لبا يشبع، كل يوم يذهب إلى حيوان ويقوم بالتهامه، ففكر الفار الصغير في حيلة تخلص الحيوانات من مكر الأسد، فضحكت الحيوانات جميعا أأنت يا فأر تستطيع أن تهزم الأسد وتمنعه من التهامنا.
  • فقال لهم الفأر انتروا ماذا افعل معه، فذهب إليه الفأر وهو يجبئ وراء ظهر كماشة لخلع الأسنان، وقال له وهو نائم داخل العرين الخاص به، رأيت يا ملك الغابة هناك تدي بيني وبين الفيل، أني اخلع نابك، والفيل تحداني لو فعلت ذلك سوف يأتي لك بنفسه لكي تأكله دون تردد، ففكر الأسد بأنه ناب واحد فقط من أسنانه، من الممكن أن يسقط لوحده.
  • وأسرع في الرد على الفار وقال له، تعالى أنت واكسب التحدي، وقام الفأر بخلع ناب الأسد، وقال له سوف اذهب واجلب لك الفيل، ثم رجع مرة أخرى وقال له، أو الغزال قال لي أيضًا أن اخلع منك ناب لكي يأتي هو الأخر إليك لتأكله، ووافق على الفور الأسد وفرح جيدا بالوليمة.
  • وهكذا بنفس الشكل حتى خلع الأسد جميع أنيابه وأسنانه، والفار في كل مرة يعشمه بحيوان جديد، حتى أصبح فم الأسد خالي من كل الأسنان الحادة ولا يستطيع أن يقترب من أي حيوان بعد اليوم، وكانت هذا نتيجة ذكاء الفأر، وأيضًا نتيجة طمع الأسد.

وأخيرًا لا يفوتك التعرف على المزيد من خلال: كرتون أطفال مضحك بالعربي وأهمية الأفلام الكرتونية في العملية التعليمية للطفل

وبهذا نكون قد وفرنا لكم قصص خيالية طويلة للأطفال وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى