طفلي بيتعلم

كراسة تعليم كتابة الحروف العربية للأطفال بالنقاط word وpdf

كراسة تعليم كتابة الحروف العربية للأطفال بالنقاط word وpdf مهمة بالنسبة للأطفال؛ لأنها تعلمهم كيف يمكن كتابة كل حرف من حروف اللغة العربية بطريقة سهلة وبسيطة، وذلك بطرق شيقة ومتنوعة.

تستطيع من خلال موقع شقاوة أن تتعرف على كافة المعلومات والتفاصيل التي تخص الوصول إلى كراسة تعليم كتابة الحروف العربية للأطفال بالنقاط word وpdf.

كراسة تعليم كتابة الحروف العربية للأطفال بالنقاط word وpdf

في حالة كنت تريد الوصول إلى كراسة تعليم كتابة الحروف العربية للأطفال بالنقاط word وpdf يمكنك أن تصل إلى كراسة word من هذا الرابط “كراسة تعليم كتابة الحروف العربية للأطفال بالنقاط word“.

أما للوصول إلى كراسة تعليم كتابة الحروف العربية للأطفال بالنقاط pdf، فيمكنك الوصول إليها من هذا الرابط “كراسة تعليم كتابة الحروف العربية للأطفال بالنقاط pdf“.

كما سنعرض ما تحتويه الكراسة بالتفصيل من خلال السطور التالية:

اقرأ أيضًا: تعليم حروف الهجاء للأطفال بالكتابة

تعليم حرف الـ (أ) للأطفال

إن حرف الألف هو الحرف الأول في اللغة العربية، لذا يجب أن يتعلمه الطفل في البداية، وكما ترى في الصورة التي أمامك أن الكلمة التي أعطيت على ذلك كانت كلمة أسد، مع وضع صورة لطيفة للتلوين لجذب انتباه الطفل، وعدم جعله يشعر بالملل.

تعليم حرف الـ (ب)

أما عن هذا الحرف فسنجد أن ورقة التعليم الخاصة به في الكراسة من أكثر الأوراق المحببة إلى الأطفال، ويرجع ذلك إلى كونه مكتوب بطرق عديدة، ويوجد به صورة للتلوين أيضًا، مع مراعاة إعلام الطفل بطريقة كتابة الحرف في بدايات الكلمة أو نهايتها.

حرف التاء

يحب الكثير من الأطفال التماسيح والصور الخاصة بهم؛ لرؤيتها في أفلام الكارتون، لذا سيكون اختيار موفق أن تختار صورة تلوين حرف الـ (ت) عن التمساح، حيث سيجعلهم ذلك أكثر تحفزًا لكتابة اسم التمساح، ويجب أن يكتب الطفل الحرف بعدد المرات المطلوبة منه؛ لكي يتمكن من إتقان الأمر بسهولة.

حرف الثاء

من أشهر الحيوانات التي  تلفت نظر الأطفال هو حيوان الثعلب، حيث يعتبر بالنسبة لهم حيوان مخادع يضحك على الأطفال وصغار الحيوانات في جميع القصص، لذا سيكون الطفل مستعد لتعلم اسمه كثيرًا، كما سيحفزه على ذلك أكثر على التلوين.

حرف الجيم

حاول ألا تركز في التعليم على فصيلة الحيوانات فقط، بل ادمج معها الخضار والفاكهة وبعض الأشياء التي تحيط بالطفل أيضًا، حيث سيحب أن يتعرف على حرف الفاكهة أو الخضار المفضل له، كما أن ورقة حرف الجيم تسهل العملية كثيرًا عليه.

تعليم حرف الـ (ح)

يعد الحوت واحد من ألطف الكائنات التي تظهر في مختلف برامج الأطفال، لذا سيكون الطفل على علم باسم هذا الكائن، كما أن الصورة الخاصة بتعليم هذا الحرف لطيفة ومثيرة للكتابة، وسيساعده في ذلك التلوين والنقاط الموضوعة أمامه.

ورقة تلوين وتعليم حرف الـ (خ)

يرى الأطفال الخروف في الشوارع بكثرة، خاصةً في الوقت الذي يسبق عيد الأضحى، لذا سيكون من السهل عليه أن يتعلم هذا الحرف ويتقنه، وذلك دون الحاجة إلى مجهود كبير.

كما أن ورقة الكتابة الخاصة بهذا الحرف تتضمن الشكل الخاص به في بداية ومنتصف ونهاية الكلمة، وهذا يجعلها ورقة مميزة.

حرف الـ (د)

تم استخدام كلمة دراجة في تعلم حرف الـ (د)؛ وذلك لكونها اللعبة المميزة المعروفة لدى كافة الأطفال في أي مرحلة عمرية، فجميع الأطفال يلعبون بالدراجات، ويحلمون بامتلاكها كل يوم أكثر وأكثر، مع العلم أن أثناء تعلم الكتابة سيكون على الطفل أن يكتب الحرف 20 مرة على الأقل.

اقرأ أيضًا: تعليم الحروف العربية للأطفال

حرف الـ (ذ)

يمكنك أن تعتبر حرف الـ (ذ) واحد من أسهل الحروف التي يمكن كتابتها في اللغة العربية بالنسبة للأطفال؛ ويرجع ذلك إلى كون شكله ثابت لا يتغير بتغير موضعه في الكلمة، كما قد تم اختيار الكلمتين (ذيل – ذبابة) لهذا الحرف؛ لأنهم شائعين ومعروفين لجميع الأطفال.

تعليم حرف الـ (ر) للأطفال

إن حرف الراء أيضًا هو أحد الحروف البسيطة سهلة الكتابة، حيث لا تتطلب كتابته مجهود كبير من الطفل أو تركيز عالي، فهو غير منقوط أو يوجد به تفاصيل كثيرة، وقد تم استخدام كلمة “رفش” بهدف التعرف على كلمات جديدة بالنسبة للطفل، بالإضافة إلى استخدام الرمان كنوع محبب من الفاكهة.

ورقة تعليم كتابة حرف الـ (ز)

لا يوجد لهذا الحرف صورة خاصة به للتلوين، لكن تم وضع الكلمة التي تدل على هذا الحرف، والغرض من ذلك هو جعل الطفل يشارك بخياله ليرسم هو الشكل الذي يعرفه عن الزهرة، كما تم تزويد الصفحة بعدد 20 مرة كتابة للحرف؛ وذلك حتى يحفظ الطفل الحرف بسهولة.

حرف الـ (س)

تم اتباع ذات الفكرة في حرف الـ (س) أيضًا، حيث وقع الاختيار على كلمة سفينة، وترك الأمر للطفل؛ لنرى خياله عن السفينة كيف يكون، وستجد أنه مطلوب منه أن يكتب الحرف 20 مرة؛ وذلك لأن حرف الـ (س) من الحروف الثقيلة في التعلم؛ نظرًا لشكلها كثير التفاصيل.

ورقة تعليم وتلوين حرف الـ (ش)

يحب الأطفال أن يصطادوا السمك كثيرًا، لذا اخترنا لهم كلمة شباك التي تعني شبكة بها سمك؛ لتكون هي الدالة على هذا الحرف، مع العلم أنه سيتم كتابتها بعدد أقل من حرف الـ (س)، وذلك لأن الطفل سيكون قد اعتاد على كتابة حرف الـ (س) فلا يحتاج إلى بذل مجهود مماثل في حرف الـ (ش).

حرف الصاد

أغلب الأطفال تحب أن تلعب بالصيصان أو الكتاكيت كما تسميها بعض الدول، لذا اخترنا كلمة صوص لتعبر عن حرف الـ (ص)، حيث سيكون على الطفل أن يكتب حرف الحيوان الذي يلعب به طوال اليوم، مما سيجعله متشوق لذلك، مع العلم أن حرف الـ (ص) من الحروف الصعبة في الكتابة.

حرف الضاد

من المعروف لكل الدول التي تتحدث باللغة العربية أن حرف الـ ض من الحروف الصعبة في الكتابة، حيث تحتاج إلى تركيز في طريقة كتابتها سواء في بداية الكلمة أو منتصفها أو حتى نهايتها، لذا عليك أن تراعي أن طفلك من الممكن أن يستغرق بعض الوقت في هذا الحرف، فلا تقلق.

حرف الطاء

يعتبر حرف الطاء من الحروف المميزة في العربية؛ حيث لا يتغير شكله حسب موقعه في الكلمة، وهذا الأمر يجعله لطيف بعض الشيء، لكن هذا لا ينفي أمر أنه يحتاج إلى فترة حتى يتقنه الطفل في الكتابة؛ نظرًا لصعوبة كتابته بالنسبة للأطفال.

اقرأ أيضًا: تعليم الحروف العربية للأطفال بالحركات

تلوين وتعليم حرف الـ (ظ) للأطفال

صورة الظبي الصغير الموجود ضمن تعلم حرف الـ (ظ) يجعل الأمر ملفت ومشوق للطفل، حيث سيلون الطفل الرسم، ثم سيكتب الحرف في بداية الكلمة ومنتصفها ونهايتها، مما سيجعله متقن الحرف جيدًا.

كتابة حرف الـ (ع) للأطفال

من المؤكد أن الكثير من الأطفال يكونون على علم بحشرة العنكبوت، حيث يحب الأطفال التعرف على أي شيء متحرك أمامهم سواء كان كبير أو صغير، لذا اخترنا في حرف العين العنكبوت ليكون مثال جيد لتعليم الطفل ولفت انتباهه في كراسة تعليم كتابة الحروف العربية للأطفال بالنقاط word وpdf.

تعليم حرف الـ (غ)

بعد أن يتعرف الطفل على طريقة كتابة حرف الـ (ع) لن يكون عليه سوى أن يضيف إليه النقطة الخاصة بحرف الغين، كما تم اختيار صورة لطائر لتدل على كلمة الغراب، فالأطفال يحبون الطيور كثيرًا.

تعليم حرف الـ (ف) للصغار

عندما نخرج جميعًا إلى المتنزهات نجد أمامنا الكثير من الفراشات الملونة، لذا يوجد عدد كبير من الأطفال يحب اللعب مع الفراشات ذات الألوان المبهجة، وإذا كان طفلك أحد هؤلاء الأطفال فعليك أن تعلمه حرف الـ (ف) تبعًا لهذه الكلمة.

تعليم حرف الـ (ق) بالنقاط للصغار

القطار هو وسيلة من وسائل المواصلات الشهيرة التي سيكون الطفل مدرك لها حتى إذا لم يركبها من قبل؛ وذلك لأنه يصدر صوتًا عاليًا يجعله ملتفت له في أي مكان، ونظرًا لذلك اخترنا صورة القطار للتلوين على حرف الـ (ق)؛ حتى نشجع الطفل على التعلم.

حرف الـ (ك)

جميع الأطفال في أي مكان حول العالم تعرف الكلاب، حيث إن الكلب من الحيوانات الأليفة التي يمكن تربيتها مع الأطفال بسهولة، لذلك وقع الاختيار على هذه الكلمة لتعليم حرف الـ (ك)، ويمكن كتابة هذا الحرف ما يقرب من 20 مرة حتى يستطيع الطفل أن يتقنه فيما بعد.

تعليم حرف اللام بالنقاط

يحب الأطفال صورة اللحم الذي يظهر في برامج الأطفال كثيرًا، فهي تقريبًا من أكثر ما يلفت نظرهم طوال الوقت، لذا اخترنا هذه الصورة حتى يتعلموا من خلالها أن كلمة لحم من الكلمات التي تبدأ بحرف الـ (ل)، ونظرًا لسهولة كتابة هذا الحرف لن يُطلب من الطفل أن يكتبه أكثر من 6 مرات.

كتابة حرف الـ (م) بالنقاط

أما عن حرف الميم فنجد أن الصورة التي اختيرت له هي صورة مسجد؛ وذلك حتى يكون الجانب الديني لدى الطفل له جزء خاص في التعلم أيضًا، فالمسجد هو المكان الذي يذهب إليه مع والده للصلاة به كل يوم جمعة.

اقرأ أيضًا: حرف الميم للأطفال وكيفية تعليمه

حرف النون

بالنسبة لحرف النون فستجد أنه مكتوب كحروف فقط دون صور للتلوين أو حتى كلمات لتوضيح الحرف، لكن في الحقيقة يوجد عدد كبير من الكلمات التي تستطيع من خلالها تعليم الطفل حرف الـ (ن) بسهولة، ومن أهم هذه الكلمات نسر، نمر.

حرف الهاء

تستطيع أن تستخدم في حرف الهاء كلمة (هرم) لتعليم الطفل هذا الحرف ببساطة، لكن سيتوجب عليك أن تنتظر بعض الوقت حتى يتعلم الطفل هذا الحرف ويتقنه، حيث إن حرف الهاء من الحروف الغير سهلة بالنسبة للأطفال؛ نظرًا لشكله المعقد بالنسبة لهم.

حرف الواو

يمكنك أن تشير إلى الورد ككلمة سهلة بحرف الواو، حيث لن يتوجب عليك سوى التحدث عن الورد مع الطفل وجعله يرى بعض الصور الخاصة به، ثم سيرسم هو بنفسه صورة للورد، وسيتعلم كتابة الحرف؛ لأنه يحب هذا الورد.

تعليم حرف الياء بالنقاط للأطفال

تستطيع أن تذكر كلمة يد كمثال على كلمة بحرف الياء، حيث سيكون الطفل على علم بأجزاء جسده، فاليد هي ما يكتب بها وما يأكل بها، لذا لن تحتاج إلى شرح كبير لذلك، كما أن حرف الياء ليس من الحروف الصعبة في الكتابة بشكل كبير، فهو حرف صغير ولا يحتاج مجهود كبير.

اقرأ أيضًا: تعليم كتابة الأرقام العربية للأطفال

مزايا كراسة تعليم الأطفال الكتابة

توجد مجموعة كبيرة من المميزات الخاصة بكراسة تعليم كتابة الحروف العربية للأطفال بالنقاط word وpdf، ومن أهم هذه المميزات ما سنعرضه أمامك من خلال ما يلي:

  • اكتساب الطفل لبعض الكلمات الأساسية الجديدة، حيث ستساعده الصور المعروضة في الكراسة على التذكر السريع.
  • يتعلم الطفل أن يكتب الحروف بطريقة بسيطة وواضحة، بالإضافة إلى تعلمه كتابة الحروف بالمقاسات المضبوطة على الأسطر.
  • حب الطفل لوقت التعلم، حيث إن وجود الصور الكرتونية وصور التلوين في كراسة التعليم ستجعله ينتظر وقت التعلم كل يوم.
  • تعلم الحروف العربية في أقل وقت ممكن وبأقل مجهود، حيث إن كراسة تعليم كتابة الحروف العربية للأطفال بالنقاط word وpdf يوجد بها عدد ليس قليل لكتابة الحرف الواحد.

قدمنا لكم في هذا الموضوع كافة المعلومات والتفاصيل التي يمكن أن يحتاج إليها الشخص بهدف الوصول إلى كراسة تعليم كتابة الحروف العربية للأطفال بالنقاط word وpdf، ونتمنى أن نكون أفدناكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى