طفلي بيتعلم

تعلم اللغة الفرنسية للأطفال بوسائل وأساليب سهلة وبسيطة

تعلم اللغة الفرنسية للأطفال نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا شقاوة حيث أنه من الأشياء الهامة فاللغة هي طريقة التعبير عن ما يدور في رؤوسنا من أفكار، حيث يمكن عن طريق استخدام الأصوات المدمجة والرموز تأدية معنى معين من خلال جمعها ودمجها في شكل جمل وكلمات، وتُعد مرحلة الطفولة من المراحل المثلى لتعلم اللغة بشكل صحيح، فدراسة اللغة في عمر صغير يدفع الأطفال للتمتع بالكثير من المميزات التي تمكنهم من تعلم اللغة بشكل أشهل، وخاصة عند استخدام الوسائل التعليمية المختلفة لتحقيق نتائج سريعة عند تعلم اللغة.

تعلم اللغة الفرنسية للأطفال

تعلم اللغة الفرنسية للأطفال
تعلم اللغة الفرنسية للأطفال
  • يحاول الكثير من الأمهات والآباء تعليم أطفالهم لغة ثانية بجانب لغتهم الأم، وذلك للتطوير من قدراتهم ومهاراتهم المختلفة، ومن أفضل اللغات التي يمكن تعلمها كلغة أخرى هي اللغة الفرنسية.
  • ولتعزيز تعلم هذه اللغة بشكل سريع يمكن اللجوء للوسائل التعليمية الحديثة التي تساعد على الوصول لهذا الهدف، عن طريق العمل على تبسيطها بقدر الإمكان من خلال أساليب محددة سوف نتعرف عليها لاحقا.

أفضل طريقة لتعلم اللغة الفرنسية للأطفال

  • تعتمد أفضل طرق تعلم اللغة الفرنسية للأطفال على فتح عقولهم بحيث يمكنها تقبل أكثر من لغة ومنها اللغة الفرنسية على سبيل المثال، ويحرص أولياء الأمور على ذلك رغبة منهم أن يكتسب أطفالهم المزيد من المميزات الأخرى التي تساعدهم على التميز وتحقيق الذات والتفوق على المستوى اللغوي والثقافي.
  • وتعزيز عملية التواصل الاجتماعي بين مجتمعات أخرى ومن أفضل الطرق كما عرفنا قبل ذلك للتوصل لهذا الهدف على النحو الأمثل هي الوسائل التعليمية البسيطة سواء التي يتم اتباعها في المدارس أو في المنازل للتوصل لتعليم اللغة بأبسط الوسائل.

وسائل وأساليب تعليم اللغة الفرنسية

تتعدد وسائل تعليم اللغات بشكل عام ولاسيما اللغة الفرنسية، حيث توجد الكثير من الأغاني ذات الأهداف التعليمية التي يمكن من خلالها تعلم اللغة الفرنسية للأطفال عن طريق الآتي:

  • تعلم الحروف الأولية والكلمات الجديدة التي يتم دعمها بالفيديوهات ورسومات الكاريكاتير التعليمية التي تجعل من عملية تعلم اللغة عملية سهلة، فيتمكن الطفل من نطق الحروف باللغة الفرنسية بطريقة سليمة، كما تكون هذه الرسوم مصحوبة بأغنية لتوضيح المعنى المطلوب من الرسوم.
  • ومن الطرق الحديثة ظهور كلمات الأغنية على شاشة تعليمية لكي يتمكن الطفل من التعرف على أشكال الكلمات والحروف، سواء من خلال شاشة الكمبيوتر أو التلفاز أو غيرها من الوسائل الأخرى، وتجدر الإشارة أن استخدام هذه الطريقة من أحدث طرق تعليم اللغات ومنها اللغة الفرنسية للأطفال، ويستمتع بها الطفل بشكل كبير.
  • بالإضافة لاستخدام الطرق الذكية لتعليم الطفل اللغة الفرنسية عبر الوسائل الذكية الحديثة، وذلك لتعزيز القدرة على التعلم لديهم، والابتعاد عن الاجواء التقليدية في تعليم اللغة، ومن هذه الطرق وضع صور أمام الطفل تتضمن بعض الكلمات اللغة للفت انتباه الطفل.
  • ومنها أيضاً رسم الحروف بطريقة التفريغ لكي يتمكن الطفل من ترتيب الحروف بداخلها لتكوين كلمة وعينة، أو طريق بطاقة يتم رسم الحروف عليها بشكل جذاب وجميل لجذب انتباه الطفل.
  • يتم تحفيظ الأطفال أغنية ترتيب الحروف الأبجدية للغة الفرنسية ويتم مشاركة البطاقات المرسوم عليها الحروف، وممارسة بعض الألعاب التي تُستخدم فيها الحروف لنيل إعجاب الطفل، مثل الحروف التي تبدأ بها أسماء الحيوانات المفضلة أو أنواع الخضروات والفاكهة.
  • شراء كتب تلوين الحروف والمتواجدة في الأسواق المختلفة وهي غير مرتفعة السعر، ويمكن الاستعانة بالمواقع الالكترونية المتخصصة في تعليم اللغات للحصول عليها.
  • جلوس الطفل لمشاهدة الفيديوهات التعليمية على المواقع المختلفة، فعند مشاهدة الطفل لهذا النوع من الفيديوهات التي غالباً ما تكون مصحوبة بالصور المتحركة، تُثبت في رأسه الطريقة الصحيحة لنطق اللغة وكتابتها من خلال التقليد والمحاكاة، حيث يمكنه تعلم أسماء أفراد العائلة، وأعضاء الجسم، واسماء الحيوانات والحلوى والفاكهة والألعاب وغيرها من الأشياء.
  • العمل على اختلاط الطفل بالأطفال الذين يتعلمون نفس اللغة سواء في المدرسة أو الحضانة، أو اصطحاب الطفل لمراكز تواجد أبناء الجالية الفرنسية والمراكز المتخصصة في تعليم اللغة الفرنسية.
  • قراءة الطفل لقصص باللغة الفرنسية قبل النوم حيث يوجد الكثير من هذه القصص الملونة بألوان محببة للأطفال، وتكون بشكل قصص جذابة إليهم، مما يجعلهم حريصون على متابعتها لفهم المحتوى الخاص بها، وبالتالي يرتفع وعيهم بهذه اللغة ويمكنهم التركيز بشكل أكبر على المعاني والمفردات الخاصة باللغة.
  • اللجوء للتطبيقات الذكية لتعلم اللغة والتي ترفع من مستوى الطفل في اللغة الفرنسية ويمكن تحميل هذه التطبيقات على أجهزة الأندرويد بشكل مناسب للطفل، ومنها تطبيق Brainscape French الذي يعتبر في مقدمة التطبيقات التي تعمل على توصيل اللغة بالشكل المطلوب للطفل وكذلك تطبيقDuolingo الذي يستخدم طريقة الألعاب لتعليم اللغة الفرنسية للأطفال وهو من التطبيقات المجانية التي يمكن تحميلها على الهواتف المحمولة.
  • من التطبيقات الأخرى الفعالة في تعلم اللغة الفرنسية تطبيقBusuu، وهو من التطبيقات الممتعة التي يعتمد عليها الكثير من راغبي تعلم اللغة الفرنسية، كما يحتوي التطبيق على المفردات العامية للغة، ولكنه ليس من التطبيقات المجانية، حيث تصل رسوم استخدامه لعشرون دولار بشكل شهري حيث يمكن من خلاله التواصل مع معلمي اللغة بشكل مباشر.
  • تطبيق آخر ينضم لقائمة التطبيقات السابقة، وهو تطبيقClassics2Go Collection French، الذي يُعد من التطبيقات الفريدة التي تساعد على تعلم اللغة الفرنسية وكيفية قراءتها بالشكل الصحيح من خلال العديد من القصص الممتعة وقصص الأطفال الكلاسيكية التي تتسم بالبساطة والسهولة من حيث القراءة.
  • والجدير بالذكر أن هذا التطبيق من التطبيقات المثالية للأطفال عند تعلة اللغة الفرنسية.

طرق أخرى لتعلم اللغة الفرنسية

إليكم بعض الطرق الأخرى التي يمكن من خلالها تعلم اللغة الفرنسية بشكل سهل للمبتدئين وتتضمن ما يلي:

الاستماع لنصوص اللغة الفرنسية

من يعرفون اللغة الفرنسية بشكل جيد يعلمون أنها أجمل التي يمكن الاستماع إليها من حيث النطق، لذلك ننصح بتعليمها كلغة ثانية من خلال متابعتها عبر متابعة برنامج فرانس إنفو، أو الاستماع لنشرة الأخبار باللغة الفرنسية، أو استخدام” بينج أوديو” المتخصص في المحادثات، وكذلك ” ليز أوديسيه”، لمن يحبون التاريخ وهو ملائم للفئة العمرية ما بين 7-12 عام.

قراءة الصحف المكتوبة باللغة الفرنسية

  • وهي من الطرق المفيدة جدا عند تعلم اللغة الفرنسية عند الحرص على اتباعها بشكل يومي، كما تتميز الصحف بأن مقالاتها قصيرة، ويوجد بها مجموعة متنوعة من المواضيع التي ترفع من المستوى الثقافي للراغب في تعلم اللغة الفرنسية ومنها صحيفة” ليبيراسيون”، وصحيفة ” لوموند الفرنسية”.
  • وفي حالة مواجهة صعوبات في قراءتها يمكن اللجوء لترجمة جوجل في حالة الشعور بصعوبة في فهم بعض الكلمات، كما يمكن تجربة قراءة المقالات المكتوبة في المواقع المتخصصة في أخبار الأطفال فهي أكثر سهولة.

متابعة الأفلام والبرامج الفرنسية

  • وتعتبر هذه الطريقة من الطرق المناسبة جداً للمبتدئين وخاصة عندما تكون هذه الأفلام مصحوبة بالترجمة، وكذلك البرامج الفرنسية، حيث يمكن من خلال هذه الطريقة تعزيز مستوى اللغة عند تجنب استخدام خاصية الترجمة والاعتماد على الاستماع للغة الفرنسية فقد.
  • وهناك العديد من المسلسلات الفرنسية المتواجدة على منصة نتفليكس والتي تساعد على تحقيق النتائج المطلوبة، وهي من الوسائل المساعدة أيضاً في تحقيق تقدم عند تعلم اللغة الفرنسية.

الخلاصة في 4 نقاط

  • ينبغي أن يتم تعلم الحروف الأولية والكلمات الجديدة، وإتقانها من خلال الفيديوهات.
  • يمكن استخدام الوسائل الذكية في تعليم اللغات ومنها اللغة الفرنسية.
  • رسم الحروف بالترتيب يمكنه أن يعلم الأطفال إتقان اللغة.
  • الحضانة أو المدرسة يمكن أن يكون لها دور كبير في تعليم الأطفال، وذلك بسبب التعليم الجماعي.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم تعلم اللغة الفرنسية للأطفال وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى