حمل

هل عكارة البول دليل على الحمل

هل عكارة البول دليل على الحمل؟ وما هي علامات الحمل المبكرة؟ هناك الكثير من العلامات التي من شأنها أن تزيد من احتمالية حدوث الحمل إذا طرأت على المرأة، وهي من الأمور التي تنتظرها المرأة بشغف كبير وتلهف، لذا ومن خلال موقع شقاوة سنتعرف على إجابة سؤال هل عكارة البول دليل على الحمل؟ عبر السطور القادمة.

هل عكارة البول دليل على الحمل؟

تقوم أغلب السيدات بالكشف عن حدوث الحمل من خلال لون البول، وتترقب أيضًا أي يتغير يطرأ عليه، لذا نجد أن هناك عدد كبير من النساء يتساءلن حول هل عكارة البول دليل على الحمل؟ ترى بعض السيدات أن تعكر البول يعتبر دليل على حدوث الحمل، ولكن هذه العلامة لا يوجد عليها أي دليل علمي.

لكن تطرق الأطباء إلى القول بأن السبب الرئيسي لتعكر البول هو إصابة المرأة بعدوى المسالك البولية، إذًا فإن البول المعمر لا يعتبر علامة من علامات الحمل، ولكن تم إثبات أن المرأة الحامل تكون أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المسالك البولية بنسبة مرتفعة.

حيث نجد ما يقارب 10% من النساء الحوامل يتعرضون لالتهابات المسالك البولية مرة واحدة على الأقل طوال مدة الحمل، ونجد أن تعكر البول يرافقه بعض الأعراض الأخرى التي تشمل ما يلي:

  • كثرة الجراحة إلى التبول.
  • الإحساس برغبة قوية في التبول، على الرغم من عدم امتلاء المثانة.
  • ملاحظة وجود دم في البول، وهذا يعتبر ضمن علامات الحمل، حيث يترافق مع التبول نزول الدم الذي يعتبر علامة على انغراس البويضة التي تم تلقيحها في جدار الرحم.

تجدر الإشارة أن كافة أعراض التهاب المسالك البولية متشابه مع أعراض الحمل المبكرة أيضًا، ومن الممكن أن ينزل البول متعكر في حالات عدوى الخميرة المهبلية.

اقرأ أيضًا: طريقة استخدام جهاز تحليل البول لمعرفة نوع الجنين

علام يدل تغير لون بول المرأة؟

من خلال عرض إجابة سؤال هل عكارة البول دليل على الحمل؟ وجب الإشارة إلى أن لون البول أو تغيره يدا على علامات عديدة، وسوف نذكر لكم علامات تغير لون البول وعلى أي شيء تدل من خلال السطور التالية:

1- البول البني

من الممكن أن يرجع تغير لون البول البني إلى تناول المرأة الفول، أو قد يكون نتيجة لوجود حالة مرضية في الكبد أو الكلى، لهذا من الضروري توخي الحذر واستشارة الطبيب على الفور.

2- البول الأحمر

إذا لاحظت المرأة تغير لون البول إلى اللون الأحمر فإن هذا من الممكن أن يدل على مشاكل شديدة وخطيرة مثل: التهاب المسالك البولية أو الأورام السرطانية في الجهاز التناسلي، وغير ذلك من الأمور الهامة التي تستدعي الذهاب إلى الطبيب فورًا.

لكن على الرغم من ذلك من الممكن أن يكون هذا التغير طبيعي حيث نجد أنه من الممكن أن يتم تلون البول بهذا اللون بعد تناول الشرب كمية كبيرة من عصير التوت الأحمر أو البنجر، بالإضافة إلى من الممكن أن يكون هذا التحول يرجع بسبب تناول بعض الأدوية التي قد يكون من أبرز آثارها الجانبية هو تلون البول الأحمر.

3- البول الأزرق المائل للأخضر

لابُد من معرفة أن هذا اللون يكون بسبب الصبغات الموجودة في الأطعمة التي يتناولها الشخص، فضلًا التغير الذي يلحق بلون البول ويحوله إلى اللون الأزرق المائل للأخضر هو تعرض الشخص الصبغة التي يتم استخدامها في بعض الفحوصات الطبية، أو زيادة مستويات بعض الفيتامينات في الجسم.

اقرأ أيضًا: رائحة البول الكريهة للحامل ونوع الجنين

علامات الحمل من تغير البول

كما سبق وتعرفنا على أن عكارة البول لا تعني حمل وجب التعرف على الحمل من عن طريق التغير الذي يطرأ على البول، حيث تعتبر هذه التغيرات ضمن العلامات الشائعة التي تدل على الحمل، إليكم هذه العلامات من خلال السطور التالية:

1- كثرة التبول

يجب في البداية توضيح أنه من أهم وأبرز علامات الحمل التي يمكن تميزها من خلال البول هو تعرض عدد كبير من النساء إلى الشعور بالحاجة الملحة في التبول بشكل مستمر على غير العادة، والسبب هو بسبب إفراز هرمون الحمل في الجسم بنسبة كبيرة، وذلك نتيجة لانغراس البويضة الذي تم تخصيبها في الرحم.

2- تغير لون وقوام البول

من الممكن للمرأة أن تلاحظ أن يصبح لون خفيف من حيث القوام، وذلك يكون بسبب زيادة إفراز هرمون الحمل في الجسم، كما أن اللون يصبح أفتح من اللون المعتاد، على الرغم من أنه هذه التغيرات التي تطرأ على البول تعرضت إليها عدد كبير من النساء خلال فترة الحمل المبكرة، إلا أنها لا تعتبر دليل كافي على وجود الحمل بشكل مؤكد.

ذلك أنه هناك بعض الأمور التي من شأنها أن تحدث تغير في البول من حيث اللون والقوام والكمية ألا وهي:

  • تناول المرأة كميات كبيرة من الماء من شأنها أن تجعل لون البول فاتح أكثر من الطبيعي ويجعل قوامه أخف من المعتاد.
  • في الحقيقة أن قلة شرب المرأة الى الماء من الممكن أن يؤدي إلى حدوث جفاف في الجسم، الأمر الذي ينتج عنه تحول لون البول إلى اللون الأصفر الداكن.

3- تغير رائحة البول

تعتبر التغيرات الكثيرة التي تطرأ على البول وعلى جسم المرأة إلى التغييرات الهرمونية الكبيرة التي تحدث للبول وفي جسم المرأة عمومًا، والتي من أبرزها تغير رائحة البول، حيث تصبح رائحته تشبه رائحة الأمونيا، وسوف تلاحظ الحامل هذه الرائحة بسهولة كبيرة، نظرةً لأن حاسة الشم لديها أصبحت أقوى مع وجود الحمل.

لكن تجدر الإشارة من الضروري أن يتم استشارة الطبيب بخصوص هذه الرائحة القوية، لأنها من الممكن أن تكون دليل على الإصابة بالتهاب أو عدوى بالمسالك البولية.

نجد أن خلاصة القول هي أن المرأة لا يمكنها التأكد من حدوث الحمل من عدمه بواسطة تغير لون البول أو رائحته النفاذة، وذلك لأنها هذه العلامات غير مؤكدة بنسبة كبيرة، ولكن على الرغم من ذلك نجد أنه إذا رافقت هذه العلامات غياب الدورة الشهرية فهنا تكون علامات وجود الحمل المؤكدة.

لكن يجب أيضًا القيام بعمل فحص الدم لمعرفة الحمل بعد تأخر الدورة بيوم، أو فحص الحمل المنزلي بعد تأخر نزول الدورة الشهرية بأسبوع للتأكد من حدوث الحمل بشكل مؤكد.

اقرأ أيضًا: متى يظهر هرمون الحمل في البول

أعراض الحمل المبكرة

استكمالًا لذكر إجابة سؤال هل عكارة البول دليل على الحمل؟ وجب ذكر أعراض الحمل المبكرة التي يمكن من خلالها التأكد من وجود الحمل أم لا، إليكم هذه الأعراض فيما يأتي:

  • نزيف الانغراس أو التبقيع
  • ألم في الثدي وتغيره.
  • الشعور بطعم معدني بالفم.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • الغثيان الصباحي والتقيؤ في بعض الأحيان.
  • تغيرات في الهالة المحيطة بالحلمة.
  • الشعور بالإعياء والتعب والإرهاق الشديد.
  • تقلبات في الشهية أو النفور من بعض الأطعمة.
  • التغيرات المزاجية الملحوظ، مثل نوبات البكاء الشديد دون سبب مبرر.
  • الشعور بالدوخة وألم بالرأس وانخفاض مستوى ضغط الدم.
  • الإصابة بالتقلصات أو التشنجات.
  • ألم أسفل منطقة الظهر والحوض.
  • المعاناة من الإمساك والغازات.

هل عكارة البول دليل على الحمل؟ من ضمن أبرز الأسئلة المتكررة التي تقوم بطرحها الكثير من النساء اللاتي ينتظرن الحمل بفارغ الصبر، لكن لابُد من ملاحظة أعراض الحمل التي تطرأ عليهن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى