هل وجود الحليب في الثدي من علامات الحمل

هل وجود الحليب في الثدي من علامات الحمل؟ وما سبب نزول حليب من الثدي؟ نظرًا لأن هناك الكثير من السيدات اللاتي من الممكن أن يتعرضن إلى ذلك الأمر فإن الأطباء قد أثبتوا من خلال أبحاثهم إجابة هامة ووافية عن ذلك السؤال والتي سوف نوضحها لكم من خلال موقع شقاوة.

هل وجود الحليب في الثدي من علامات الحمل؟

بمجرد تأخر نزول الدورة الشهرية لدى الكثير من السيدات ومع نزول اللبن من الثدي يظنن أن ذلك الأمر إشارة إلى حدوث حمل.

لكن هناك الكثير من المعتقدات الخاطئة التي تدور حول ذلك الأمر، حيث إن هناك الكثير من الأطباء الذين أشاروا من تلك الدراسات التي أجروها على ذلك الأمر إلى أنه ليس هناك علاقة بين نزول الحليب من الثدي وحدوث الحمل، مؤكدين على أن الحليب لا يظهر في ثدي المرأة ولا ينزل إلا بعد الولادة.

لكنهم قالوا إنه بعد إجراء بعض الدراسات حول هذا الموضوع وجدوا بعض الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى ظهور الحليب في الثدي غير ذلك الاعتقاد الخاطئ، والتي أشاروا إليها من أجل تصحيح المفاهيم الخاطئة حول هذا الأمر.

لكن وقبل أن نوضح لكم الأسباب التي تؤدي إلى نزول الحليب من الثدي دون رضاعة، سوف نوضح أهم سبب في تلك الأسباب والذي يمكن أن يكون لدى أي امرأة سواءً كانت متزوجة أو غير متزوجة، وهو:

ارتفاع هرمون الحليب

من الممكن أن تكون الفتاة لديها ارتفاع في هذا الهرمون مما يؤدي إلى نزول الحليب من الثديين، كما أن المرأة المتزوجة أيضًا أكثر عرضة لذلك، ومن الممكن أن يظهر معها نزول الحليب في الفترة التي تكون بها حامل ولكن باقتراب موعد الولادة، ومن أعراض ذلك السبب والتي من خلالها يمكن التأكد من حالة ما إذا كان بالفعل هو السبب أم لا، هي:

  • المعاناة من انقطاع الدورة الشهرية، ولدى الفتيات يمكن أن تلاحظ اضطراب في الدورة الشهرية.
  • تنخفض الرغبة الجنسية لدى المرأة المتزوجة، ولكن يجب أن تكون على غير المعتاد.
  • الإصابة بجفاف المهبل.

اقرأ أيضًا: ارتفاع هرمون البروجسترون دليل على الحمل

أسباب نزول الحليب من الثديين

يوجد بعض الأسباب الأخرى التي نوه عنها الأطباء والتي تُعد أفضل توضيح للإجابة عن هل وجود الحليب في الثدي من علامات الحمل، وهي:

1- تلف الأعصاب

وجود اضطرابات في أعصاب الثدي تُعد من أكثر الأمور التي تحفزه على إنتاج هرمون الحليب وتساعد على نزوله من الثدي، وهذا الأمر لا يمكن أن يحدث إلا في حال أن المرأة قد تعرضت إلى جراحة في الثدي أو أُصيبت بحرق.

اقرأ أيضًا: هل الإفرازات الوردية تدل على الحمل

2- قصور في الغدة الدرقية

من المعروف أن الغدة الدرقية لها مسؤولية كبيرة، في السيطرة على جميع أجزاء ومهام الجسم، حيث إنها في حال تعرضها إلى فشل أو قصور فإنها تؤثر على إنتاج الهرمونات في الجسم، وبموجبها من الممكن أن يحدث ارتفاع في هرمون البرولاكتين وهو الهرمون الذي يعمل على تحفيز إنتاج الحليب بكمية أكبر.

3- الإجهاض

من الممكن أن يكون نزول الحليب من الثدي من العلامات التي تدل على الإجهاض وليس الحمل، حيث إن المرأة عندما تُجهض فإنها تتعرض إلى بعض التغيرات الهرمونية التي لا تزال موجودة في جسدها.

أي أن الإجهاض لا يعني استقرار الهرمونات في الجسم بل يمكن أن يؤدي إلى حدوث اضطرابات أخرى في الجسم غير التي حدثت نتيجة التعرض إلى الحمل.

4- تناول بعض أنواع الأدوية

يوجد بعض أنواع الأدوية التي تؤثر على هرمون الحليب في الجسم، والتي تؤدي إلى تحفيز إنتاج هرمون الحليب، ومن تلك الأدوية حبوب منع الحمل التي تُستخدم إما من أجل أن يتم تحديد النسل أو يتم ضبط اضطرابات الدورة الشهرية.

كما أن هناك بعض أنواع الأدوية التي تستخدم في معالجة حالات الاكتئاب كما أنه هناك بعض أنواع المهدئات التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة إنتاج الحليب في الثدي، لذا يجب أن يتم التعرف إلى الآثار الجانبية الموجودة في جميع أنواع الأدوية قبل أن يتم تناولها.

5- بعض أنواع الأعشاب

يوجد بعض أنواع الأعشاب التي تُحفز إنتاج هرمون الحليب في الجسم، والتي منها الينسون والحلبة، والشمر وهي تلك الأعشاب التي تشربها المرأة المرضعة من أجل زيادة الحليب في الثدي لمساعدتها على الرضاعة.

6- وجود ورم

في حال تواجد بعض الأورام الليفية في ثدي المرأة فإنها تكون أكثر عرضة لنزول اللبن من الثدي، وتلك الأورام التي تظهر في الغدة النخامية والتي تعمل على زيادة هرمون البرولاكتين وهو المسؤول عن إنتاج اللبن.

اقرأ أيضًا: هل ظهور حبوب في الثدي من علامات الحمل

7- اضطرابات هرمونية

يوجد بعض أنواع الهرمونات التي إذا حدث بها أي نوع من أنواع الاضطرابات فإنها تؤدي إلى نزول الحليب من الثدي، ومن تلك الهرمونات هرمون الاستروجين، فعندما يرتفع هذا الهرمون فإنه يؤدي إلى نزول الحليب من الثدي.

أعراض الحمل لا يوجد بها ما يُثبت أن نزول الحليب من الثدي دليلًا عليه، وبناءً على ذلك أجاب الأطباء عن هل وجود الحليب في الثدي من علامات الحمل.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.