صحة الطفل

هل جهاز ريد الناموس يضر الأطفال

هل جهاز ريد الناموس يضر الأطفال؟ وما هي المشاكل التي يسببها؟ حيث يعد هذا الجهاز أحد الأجهزة التي يستخدمها العديد من الناس بالأخص الذين يقطنون في الأماكن التي تكثر بها الحشرات وتدخل إلى البيوت، لذا سنعرض لكم من خلال موقع شقاوة إجابة سؤال هل جهاز ريد الناموس يضر الأطفال.

هل جهاز ريد الناموس يضر الأطفال؟

الحشرات هي أكثر الأشياء المزعجة التي يتسبب وجودها في مضايقة للأشخاص الموجودين في المكان، لذا يسعى الجميع إلى التخلص منها بأي طريقةٍ كانت، وبغض النظر عن وجودها المزعح إلا أنها تترك تأثيرًا سلبيًا على الصحة العامة بالأخص على الأطفال.

هناك العديد من الطرق التقليدية التي تساعد على التخلص من الحشرات وبالأخص الناموس، فقد يحاول البعض قتلها باستخدام المضرب المخص لذلك أو توجيهها إلى المكان الموجود به الضوء أكثر، كما تم اختراع أحد الأجهزة التي تعمل على قتل الناموس بتقنية معينة عند توصيلها بالكهرباء.

هذا الجهاز يسمى جهاز ريد، لكن هناك العديد من الاشخاص الذين يطرحون سؤال هل جهاز ريد الناموس يضر الأطفال أم لا، وحسب ما ورد عن العديد من أطباء الأطفال المختصين وجد أن تشغيل هذه الأجهزة في غرف الأطفال أو بالقرب منهم قد يكون له تأثيرًا سلبيًا عليهم، لذا فالإجابة هي نعم.

اقرأ أيضًا: كريم لقرص الناموس للأطفال

أضرار جهاز ريد الناموس على الأطفال

بعد التعرف على إجابة سؤال هل جهاز ريد الناموس يضر الأطفال سنتعرف على الأضرار العدة التي يتركها هذا الجهاز على الصحة العامة للطفل والتي من أبرزها ما يلي:

  • يحتوي هذا الجهاز على أحد المواد التي تعمل على قتل الناموس، وعندما تصل هذه المادة إلى جسم الطفل فيقوم بامتصاصها، فتتجه مباشرةً إلى أنسجة الجسم ومن الممكن أن تسبب سموم في الأعصاب لدى الطفل.
  • في حال تم استخدام هذا الجهاز بشكلٍ مستمر يكون عاملًا في الإصابة بالتهابات أغشية الجسم والذي قد يؤدي بدوره إلى الإصابة بحساسية الجلد بالأخص لمن يمتلكون بشرة حساسة.
  • قد تكون هذه الأجهزة سببًا في إصابة الطفل بالعديد من أنواع السرطانات المختلفة.

مكونات جهاز ريد قاتل الناموس

من المهم أن يتم التعرف على مكونات هذا الجهاز الذي يضر الصحة والتي من خلالها سنتعرف على سبب هذا التأثير السلبي الذي تتركه، حيث يتكون هذا الجهاز من جزئين، الأول هو الحامل وهو الجسم الأساسي للجهاز والذي يتم توصيله بالكهرباء، الجزء الثاني هو السائل الذي يتم تفريغه بداخل هذا الحامل.

السائل الذي يباع مع جهاز ريد هو عبارة عن سائل يحتوي على مادة تسمى مادة البراليثرن والتي تكون موجودة فيه بنسبة كبيرة، وعند توصيل الجهاز بالكهرباء وبداخله هذه المادة يقوم السائل بالتبخر ويكون البخار الخارج من الجهاز حاملًا لهذه المادة.

هذه المادة سامة وخطيرة ومن النادر وجودها، وعندما يصل البخار المحمل بها إلى الحشرات ويقوم بقتلها، ولأنها مادة سامة فهي قد تكون سببًا في حدوث العديد من حالات التسمم والحساسية لكلًا من الأطفال وكذلك الحوامل وقد تؤدي هذه الحالات إلى الموت.

المشاكل العامة لأجهزة قتل الناموس

تنتشر الحشرات والبعوض كثيرًا في فصل الصيف، وكونه من الصعب التخلص منها، لذلك يلجأ الكثير من الناس إلى أجهزة قتل الناموس على غير دراية بالأضرار الوخيمة التي تسببها المادة الموجودة بداخل الجهاز، لذا من خلال الفقرات التالية سنتعرف على هذه الأضرار التي لا تقتصر على الأطفال فقط بل إنها قد تؤثر في البالغين وكبار السن كذلك.

1ـ مشاكل في الجهاز التنفسي

قال أحد كبار الأساتذة في مجال طب الصدر وأمراض الجهاز التنفسي إنه في حال كانت جرعات مادة البراليثرن الموجودة في أجهزة قتل الحشرات كبيرة فقد تكون سببًا في حدوث تشنجات في عضلات الجهاز التنفسي، كما تسبب ضيق في الشعب الهوائية وحساسية الصدر، الأمر الذي يؤدي إلى الضيق والاختناق وفي أسوأ الحالات قد يسبب الموت.

اقرأ أيضًا: كريم كينا كومب للأطفال: فوائده وطريقة استخدامه وبعض الإرشادات عند استعماله

2ـ الإصابة بالسرطان

من الممكن أن يصل التأثير السلبي لهذه الأجهزة إلى أن تصيب الأشخاص المعرضين لها بسرطان الرئة، حيث إنها تتحكم في الرئة والعديد من أجهزة الجسم وتسبب العديد من الأعراض الخطيرة.

3ـ الإصابة بالحساسية

هذا الضرر هو الأكثر انتشارًا، حيث تسبب أجهزة قتل الناموس عند استنشاقها ودخولها إلى الرئتين العديد من الأعراض التي تنم عن وجود حساسية، مثل الشعور بالحكة والدوار وقد تظهر على الجسم بعض العلامات التي تشبه الدوائر المائية، ومن الممكن أن تختلف الأعراض وشدة الحساسية على طبيعة الجسم ومدى تحسسه وتأثره بالروائح الخارجية.

4ـ ضرر للقلب

قال الأطباء إنه في حال تم استخدام هذه الأجهزة لمرات متكررة والاعتياد على استخدامها يترك تأثيرًا سلبيًا واضحًا على القلب، حيث يقلل من معدل ضربات القلب بشكل قد يودي بحياة الشخص في أحد المرات.

الطرق الوقائية من أضرار جهاز ريد للناموس

هناك العديد من النصائح التي في حال اتباعها من الممكن تجنب هذه الأضرار التي سبق ذكرها، وتتمثل هذه الطرق الوقائية فيما يلي:

  • لا يجب الاعتماد الكلي على هذه الأجهزة في قتل الحشرات أو الابتعاد عن تكرار استخدامها كثيرًا.
  • لا يجب استعمال الجهاز في حال وجود امرأة حامل أو طفل، ومن الأفضل ألا يتم تشغيله في الغرفة التي يجلس بها الأشخاص.
  • يجب الانتباه إلى المعلومات الموجودة على ظهر عبوة المنتج.
  • لا يجب استعمال العبوة مرةً أخرى بعد أن تنتهي.
  • فصل الكهرباء عند وقف تشغيل الجهاز.
  • لا يجب استعمال الجهاز في فصل الشتاء بالأخص في الأيام التي تكون ممطرة.
  • التأكد من عدم تسرب السائل الموجود بالجهاز.
  • يجب الحذر الشديد من استعمال السائل الخاص بجهاز ريد مع سائل جهاز آخر، فقد يسبب تفاعل كلا السائلين حدوث انفجار.
  • بعد الانتهاء من العبوة يجب التخلص منها واستبدالها.

اقرأ أيضًا: كريم بيبانثين للأطفال للوجه

البدائل الطبيعية لجهاز ريد لقتل الناموس

الآن وبعد التعرف على المخاطر التي يسببها هذا الجهاز فمن الضروري البحث عن البدائل التي من دورها أن تعمل نفس عمله وتخلص الناس من الحشرات والناموس بسهولة، ونظرًا لأنه لا يوجد مواد بديلة يمكنها القيام بنفس الدور فتتمثل البدائل في بعض الطرق المختلفة للتخلص من الحشرات، ومنها:

  • التأكد من نظافة البيت باستمرار ومحاولة المحافظة على أسطح البيت جافة طوال الوقت، وذلك لأن البعوض ينجذب إلى الأماكن الموجود بها الماء ويقوم بوضع بيض الخاص به هناك.
  • استخدام المضارب اليدوية لقتل البعوض.
  • تشغيل المكانس الكهربية وتوجيهها إلى البعوض فتقوم بشفطه وقتله.
  • خفض الإضاءة في المكان الذي يجلس فيه الأشخاص وإنارة مكان في الخارج فينجذب البعوض أو الحشرات إلى المكان الأكثر إضاءة.
  • استخدام ما يسمى بالناموسية التي تمنع دخول الحشرات من الأساس.
  • رش المواد المخصصة لمنع وقوف الحشرات على الجسم والتي تستخدم في أمريكا كثيرًا.
  • هناك بعض البرامج الحديثة التي تخرج ذبذبات تبعد الناموس والحشرات عن المكان.
  • يقوم بعض الأشخاص بأحد الحيل القديمة عن طريق نصب فخ للبعوض بوضع أحد الخلطات في زجاجة بأحد أركان الغرفة فيتجمع البعوض حول هذه الخلطة.
  • استخدام الزيوت التي تساعد على التخلص من الناموس.
  • استعمال صاعق الكهرباء لقتل البعوض في حال كنت تملك ترخيصًا بذلك.

لا يقتصر الأمر فقط على أجهزة قتل البعوض والناموس، بل الأمر هو ذاته في الرذاذات المستخدمة لذات الغرض مثل البيروسول وغيرها من المنتجات الاخرى، لذا يجب الحذر الشديد عند استخدامها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى